الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد روحانيات كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الامام الحسين رضى الله عنه وارضاه
أمس في 9:46 pm من طرف النقشبندى

» نماذج من حب السلف للنبي صلى الله عليه وسلم
أمس في 9:36 pm من طرف النقشبندى

» أسماء الجنة
أمس في 9:27 pm من طرف النقشبندى

» الفرق بين القبض والبسط
الجمعة يناير 20, 2017 10:06 pm من طرف النقشبندى

» البسط وانواع البسط
الجمعة يناير 20, 2017 10:02 pm من طرف النقشبندى

» النفس المطمئنة
الجمعة يناير 20, 2017 9:57 pm من طرف النقشبندى

» النفس اللوامة
الجمعة يناير 20, 2017 9:53 pm من طرف النقشبندى

» النفس الأمارة بالسوء
الجمعة يناير 20, 2017 9:51 pm من طرف النقشبندى

» مقامات النفس
الجمعة يناير 20, 2017 9:48 pm من طرف النقشبندى

» الأدب عند الصوفية
الجمعة يناير 20, 2017 9:44 pm من طرف النقشبندى

» صغائر الذنوب اهلكت المسلمون
الجمعة يناير 20, 2017 5:14 pm من طرف النقشبندى

» من مظاهر تعظيم حرمات الله عز وجل :
الجمعة يناير 20, 2017 5:08 pm من طرف النقشبندى

» واجب الأمة في تعظيم حرمات الله تعالى
الجمعة يناير 20, 2017 5:00 pm من طرف النقشبندى

» كيف يتم تعظيم حرمات الله تعالى
الجمعة يناير 20, 2017 4:58 pm من طرف النقشبندى

» منزلة تعظيم حرمات الله من منازل السائرين
الجمعة يناير 20, 2017 4:38 pm من طرف النقشبندى

» من روائع القصص في المراقبة
الجمعة يناير 20, 2017 4:36 pm من طرف النقشبندى

» منزلة المراقبة
الجمعة يناير 20, 2017 4:34 pm من طرف النقشبندى

» منزلة الرعاية
الجمعة يناير 20, 2017 4:17 pm من طرف النقشبندى

» منزلة الرغبة والرهبة
الجمعة يناير 20, 2017 4:15 pm من طرف النقشبندى

» منزلة التبتل
الجمعة يناير 20, 2017 4:13 pm من طرف النقشبندى

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان الحلاج
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية

شاطر | 
 

 الطريقة والحقيقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام يحيى
عضو مشارك
عضو مشارك



العمر : 50
ذكر

مُساهمةموضوع: الطريقة والحقيقة    الخميس فبراير 07, 2013 11:16 pm

قال الشيخ الأكبر: “وأما أهل زمانك اليوم يا وليي فضعف ظاهر ودعوى عريضة، فأول ما وصلت إلى هذه البلاد مكة المكرمة- سألت عن أهل هذه الطريقة المثلى عسى أن أجد منهم نفحة الرفيق الأعلى، فحملت إلى جماعة قد جمعتهم خانقاه عالية البناء واسعة الفناء فنظرت إلى مغزاهم المطلوب ومنحاهم المرغوب بتنظيف مرقعاتهم بل مشهراتهم، وترجيل لحاهم، غير أنهم يدعون أن أهل المغرب أهل حقيقة لا طريقة وهم أهل طريقة لا حقيقة وكفى بهذا الكلام فساداً إذ لا وصول إلى حقيقة إلا بعد تحصيل الطريقة” (ص21).

علة ذلك الزمان وحتى هذا الزمان: دعوى عريضة وضعف ظاهر، وهذا الداء قد أصاب مدّعي الصوفية وتجار الفقه كما يصور الشيخ في رسالته، ونحن اليوم نعاني من كلام كثير وعمل قليل، إدّعاءات لا تصدقها الأحوال ولا الأعمال، وحروب ومخاصمات في النقاش والجدال، وما يزال أدعياء الصوفية يشغلون أنفسهم في مسائل لا نفع فيها ولا حصر لها ثم ينكفئون على ذواتهم وإلى بعضهم دون عمل حقيقي يخدم دين الله ويحقق رسالته في الأرض، كما لا يزال أدعياء الفقه الظاهر وتجاره يرسلون الصواعق المحرقة واللعنات المنزلة على كل من خالفهم في رأي أ واجتهاد، ولو أن الفريقين فهموا أسرار حب الله لعباده وحب عبيده له لمالوا إلى السلم والود ولتصدوا إلى من يقصد فعلاً أن يسيء إلى عباد الله في أرضه.

ويذكر الشيخ مثلاً والامثلة في ما بعد كثيرة- أناسا عزفوا عن الزهد مدّعين أنهم من أهل الطريقة، والطريقة عبادات وأذكار ومراقبة للنفس والقلب، وهم في الوقت نفسه يدّعون أن أهل المغرب “بلاد الشيخ الأكبر” هم أهل حقيقة لا طريقة، ويؤكد الشيخ أن أهل الطريقة لا يمكن أن يركنوا إلى العبادة دون أن يكون هاجسهم وتطلعهم وغايتهم الوصول إلى الحقيقة، والحقيقة هي تلاشي ثقل الجسد المادي وأهوائه أمام الأنوار النازلة إلى القلوب والمستوطنة بها.

ويؤكد أيضاً أن أهل الحقيقة لا يمكن أن يركنوا إلى حقيقتهم ثم يستغنوا عن الطريقة، فالطريقة هي التي أوصلتهم إلى ما هم عليه وهي ضامنة استقرارهم وثباتهم ورسوخهم عند حقيقتهم.

يقول الشيخ: “وقد قال الإمام أبو سليمان الداراني رحمه الله:” إنما حُرموا (الوصول) وهي الحقيقة بتضييعهم (الأصول) وهي الطريقة”، وقد شهدوا على أنفسهم بفراغهم من الحقيقة، فهي شهادتهم بعينها أنهم على غير الطريقة... وشهادتهم لنا أي أهل المغرب أنا على الحقيقة شهادة منهم لنا بتحصيل الطريقة” (ص 22).

لقد صح القول عند مشايخنا: أول السلوك شريعة وأوسطه طريقة وآخره حقيقة، ولا يجوز الاستغناء عن أي مرحلة بعد الاجتياز إلى المرحلة التي تليها، فلا طريقة من دون شريعة ولا حقيقة من دون طريقة ولا حقيقة من دون طريقة وشريعة، أما من يدعي أن طريقته كفته مؤونة الواجبات الشرعية أ وأن حقيقته كفته مؤونة العبادة والذكر ومراقبة الله والنفس في الطريقة فهذا من قبيل الجهل والجهالة كما يقول الشيخ: “هاتان جهالتان منهم وهم لا يشعرون”.

هذه صورة عن الضعف الظاهر والدعوى العريضة في زمن الشيخ رحمه الله، ونحن إن نظرنا في حياتنا اليوم فإننا نجد أمثال هذه الصورة في كثير من نواحيها، ألم يتحول التصوف عند البعض إلى نوع من الترف الفكري؟ تهويمات وخيالات وافتراضات وادعاءات دون أدنى التزام بواجبات الشريعة وعزائم الطريقة، بعضهم يحصل على درجات الماجستير والدكتوراه في التصوف ورجاله وهو لا يصلي فرضه أ ويصوم رمضانه، وبعضهم يركن إلى الطريقة وما فيها من روحانيات في الذكر الجماعي أ وغيره ثم يقصر في ما تأمر به الشريعة كما قد تشغله الزعامات الروحية عن تحصيل الحقيقة مع تضخم النفس وتغول الأنا، واخيرا لا بد من فقه التصوف على رجاله وإلا فالضلال هو ما سينتظرنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الصوفية
نائب مدير الموقع
نائب مدير الموقع



العمر : 40
ذكر
الوسام وسام الاداره

مُساهمةموضوع: رد: الطريقة والحقيقة    الأحد فبراير 10, 2013 12:37 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نقول لمن كتب هذه السطور
بعطر والورد والبخور
وعطرة في أرجائه يجول
كتبت موضوع في قمة الروعـــــــة
جزيت خيرا إن شــــــــاء الله


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عاشق الصوفية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام يحيى
عضو مشارك
عضو مشارك



العمر : 50
ذكر

مُساهمةموضوع: رد: الطريقة والحقيقة    السبت فبراير 16, 2013 11:44 am

شكرا اخى الكريم على مرورك الطيب
جزاك الله كل خير
دمت فى حفظ الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطريقة والحقيقة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية :: منتدى التزكية والسلوك والاداب-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة
الساعة الان بتوقيت مصر
 ® 
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
موقع الطريقة النقشبندية العلية
المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات