الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أبجدية الوجود دراسة فيمراتب الحروف عند ابن عربي الفصل الأول
السبت يناير 06, 2018 1:44 pm من طرف فرحات

» أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي الفصل الثالث
الثلاثاء ديسمبر 19, 2017 7:00 pm من طرف فرحات

» الحب فى الفتـوحات المكية
السبت ديسمبر 09, 2017 3:02 pm من طرف ابوعمارياسر

» معنى تدبر القرآن
السبت ديسمبر 09, 2017 2:50 pm من طرف ابوعمارياسر

» معوقات وحلول التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:33 pm من طرف النقشبندى

» دور المعلم في التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:28 pm من طرف النقشبندى

» أهمية التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:25 pm من طرف النقشبندى

» أهداف التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:25 pm من طرف النقشبندى

» مبادئ التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:24 pm من طرف النقشبندى

» خصائص المتعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:23 pm من طرف النقشبندى

» خصائص التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:22 pm من طرف النقشبندى

» فوائد و معوقات التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:17 pm من طرف النقشبندى

»  أسس ومبادئ التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:14 pm من طرف النقشبندى

» دور المعلم والمتعلم في التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:12 pm من طرف النقشبندى

» تعريف التعلم النشط وأهميته وأسسه ومميزاته
السبت سبتمبر 09, 2017 6:10 pm من طرف النقشبندى

» ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
الخميس يوليو 20, 2017 3:57 pm من طرف السواح النقشبندي

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
الثلاثاء يوليو 11, 2017 1:30 am من طرف المجادي زبير

» الأسماء الادريسية كاملة مع فوائدها
الثلاثاء يوليو 11, 2017 1:20 am من طرف المجادي زبير

» الحزب السيفى للامام على بن ابى طالب كرم الله وجهه
الثلاثاء يوليو 11, 2017 1:18 am من طرف المجادي زبير

» تهنئة بعيد الفطر المبارك لعام 1438 هـ
الأحد يونيو 25, 2017 2:52 pm من طرف النقشبندى

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان الحلاج
ديوان ابن دريد
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
ما هي الطريقة النقشبندية
ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



    شاطر | 
     

     الحقائق العلمية الحديثة في علوم الأجنة و التشريح و الفيزيولوجي و الطب

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    avatar


    العمر : 41
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: الحقائق العلمية الحديثة في علوم الأجنة و التشريح و الفيزيولوجي و الطب   الثلاثاء مارس 12, 2013 8:20 pm

    الحقائق العلمية الحديثة في علوم الأجنة و التشريح و الفيزيولوجي و الطب
    التطور الجنيني للأذن و العين
    يتطور جهاز السمع عند الجنين قبل جهاز البصر و ينضج حتى يصل حجمه في الشهر الخامس من حياةالجنين إلي الحجم الطبيعي له عند البالغين . . و يتكامل نمو الأذن في الأسبوع 23 من الحمل, فتنضج الأذن الداخلية و تصبح قادرة عليالسمع في الشهر الخامس، أما العين فلا يتم تكامل طبقتها الشبكية الحساسة للضوء إلا بعد الأسبوع 25 و يبقي جفنا عيني الجنين مغلقتين حتى الأسبوع26 من الحياة الجنينية . و لا يكون العصب البصري مكتملا لنقل الإشارات العصبية البصرية بكفاءة إلا بعد عشرة أسابيع من ولادة الجنين، و يتم نضوج العينين عند السنة العاشرة من العمر.
    2. السمع و البصر:
    ثبت علميا أن الجنين في شهره الخامس يسمع أصوات حركات أمعاء و قلب أمه، و تتولد نتيجة هذا السمع إشارات عصبية سمعية في الأذن الداخلية و العصب السمعي يمكن تسجيلها بآلات التسجيل المختبرية، و هذا برهان علمي يثبت سماع الجنين للأصوات في هذه المرحلة المبكرة من عمره. لم تسجل مثل هذه الإشارات العصبية في الجهاز البصري للجنين لأنه لا يبصر الضوء إلا بعد ولادته
    3. اكتمال حاستي السمع و البصر:
    يمكن للجنين أن يسمع الأصوات بالطريقة الطبيعية بعد بضعة أيام من ولادته بعد أن تمتص كل السوائل و فضلات الأنسجة المتبقية في أذنه الوسطي، ثم يصبح السمع حادا بعد أيام قلائل من ولادة الطفل. و الإنسان هو المخلوق الوحيد الذي يبدأ بسماع الأصوات و هو في رحم أمه، فجميع الحيوانات لا تبدأ بسماع الأصوات إلا بعد ولادتها بفترة. فالقط يبدأ بسماعها بعد ولادته بـ 5-6 أيام، و الأرنب بعد 7 أيام و الكلب بعد 10 أيام. أما حاسة البصر فهي ضعيفة جدا عند الولادة إذ تكاد تكون معدومة، و يصعب علي الوليد تمييز الضوء من الظلام و تتحرك عيناه دون أن يتمكن من تركيز بصره و تثبيته علي الجسم المنظور، ولكنه يبدأ في الشهر الثالث أو الرابع تمييز شكل أمه أو قنينته الطبية و تتبع حركاتها، و يتعرف علي وجوه الأشخاص في الشهر السادس.
    4. تطور المناطق السمعية و البصرية المخية:
    ثبت أن المنطقة السمعية المخية تتطور و تتكامل وظائفها قبل مثيلتها البصرية، و قد أمكن تسجيل إشارات عصبية سمعية من هذه المنطقة السمعية عند تنبيه الحنين بمنبه صوتي في بداية الشهر الخامس، علي حين لا تنبه المنطقة البصرية للمخ في هذه الفترة بأية منبهات. لهذه الأسباب يتعلم الطفل المعلومات الصوتية في أوائل حياته قبل تعلمه المعلومات البصرية, و يتعلمها و يحفظها أسرع بكثير من تعلمه المعلومات المرئية. فهو يفهم الكلام الذي يسمعه و يدركه و يعيه أكثر من فهمه للرسوم و الصور و الكتابات التي يراها، ويتعلم النطق في وقت مبكر جدا بالنسبة لتعلمه القراءة و الكتابة.
    5. نواح أخري تميز حس السمع علي البصر:
    يفقد المرء حس البصر قبل فقدانه حس السمع عند بدء النوم أو التخدير أو عند الاحتضار أو عند هبوط ضغط الأكسجين في الهواء. و يتسبب التعجيل الشديد في الإقلاع و أثناء الطيران أو الارتفاع عند بعض الطيارين أو عند رواد الفضاء في حدوث ضباب الرؤية قبل فقدانها تماما، و لا يفقد الطيار في هذه الأحوال حس السمع كله، بل يبقي جزء منه لفترة تالية تبقيه باتصال صوتي مع المحطات الأرضية. من نواح التميز أيضا، أن المساحة السمعية تزيد علي المساحة البصرية بدرجة كبيرة، فيتمكن الإنسان من سماع الأصوات التي تصل إلي أذنيه من كل الاتجاهات و الارتفاعات. فالمساحة السمعية تبلغ360 بينما لو ثبت الإنسان رأسه فلن يتمكن من رؤية الأجسام إلا في مساحة بصرية محددة.
    ملامح الإعجاز في آيات السمع و البصر في القرآن الكريم:
    ورد في القرآن الكريم عديد من الآيات التي تشير إلي نعمتي السمع و البصر، و تقدم فيها ذكر السمع علي البصر في كل الحالات تقريبا، الأمر الذي يدعو للتساؤل عن سبب هذا التقديم، و الشيء الذي يميز السمع علي البصر في النشأة. من هذه الآيات قوله تعالي: "و الله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا و جعل لكم السمع و الأبصار و الأفئدة لعلكم تشكرون" (النحل: 78) ، و قوله تعالي "و جعل لكم السمع و الأبصار و الأفئدة قليلا ما تشكرون" (السجدة : 9). و قوله تعالي "إن السمع و البصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا" (الإسراء: 36). وقد تضافر الحديث النبوي مع الآيات القرآنية في تقديم السمع، فيقول النبي e "إذا مر بالنطفة ثنتان و أربعون ليلة بعث الله إليها ملكا فصورها و خلق سمعها و بصرها و جلدها و لحمها و عظامها..." الحديث. ففي هذا الحديث ، بالإضافة إلي الآيات الكريمة ،نجد إشارة واضحة إلي تقدم السمع علي البصر في النشأة و السبق في الأداء الوظيفي، و هو ما أثبته بالفعل العلم الحديث كما رأينا فيما سبق عرضه من اكتشافات علمية تتعلق بنشأة الجهاز السمعي عند الجنين قبل البصري، إلي جانب أداء وظائفه قبل الولادة علي حين يتأخر هذا الأداء في البصر إلي ما بعد الولادة بفترة قد تصل إلي عدة أسابيع حين يبدأ الطفل في تمييز بعض الأشكال من حوله. هذه الحقائق العلمية لم تكن معروفة قبل أربعة عشر قرنا، و لم يعرف الكثير منها إلا في العقود الأخيرة من هذا القرن حتى إن من العلماء من كانوا يرون أن حس البصر أهم من حس السمع، و لكن الدراسات العلمية الحديثة كشفت عن الكثير من الحقائق الناصعة التي تبين الإعجاز العلمي في الآيات البينات التي قدمت السمع علي البصر لأسبقيته في الخلق و التطور العضوي و الوظيفي، و للمميزات الكثيرة للسمع علي البصر.
    و صدق الله العظيم القائل:
    { و قل الحمد لله سيريكم آياته فتعرفونها} (النمل: 93)
    {سنريهم آياتنا في الآفاق و في أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق} (فصلت:53
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    avatar


    العمر : 41
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: رد: الحقائق العلمية الحديثة في علوم الأجنة و التشريح و الفيزيولوجي و الطب   الثلاثاء مارس 12, 2013 8:27 pm

    الإنسان في الارتفاعات العالية بين العلم الحديث و الإعجاز العلمي في القرآن الكريم
    دكتور/ صلاح الدين المغربي

    يقول الله تعالي في كتابه الكريم
    فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام و من يرد أن يضله يجعل صدره
    ضيقا حرجا كأنما يصعد في السماء كذلك يجعل الله الرجس علي الذين لا يؤمنون (الأنعام: 12)
    لقد أثبت علم الطيران أن الإنسان حين يتعرض للارتفاعات العالية في الطبقات العليا في السماء، تحدث له أعراض فسيولوجية تتدرج من الشعور بالضيق (الذي يتركز في منطقة الصدر)، إلي الدخول في مرحلة حرجة إذا استمر في التعرض للارتفاعات العالية و انخفاض الضغط الجوي. فهل هناك صلة بين ما جاء في الآية الكريمة و ما اكتشفه العلم الحديث؟
    الحقائق العلمية الحديثة فيما يتعلق بحال الإنسان في الارتفاعات العالية:
    1. الغلاف الجوي و طبقاته و تأثيره فسيولوجيا علي الإنسان:
    - منطقة كافية "فسيولوجيا" من سطح البحر إلي ارتفاع 10000 قدم. كمية الأكسجين الموجودة في هذه المنطقة تكفي فسيولوجيا لحياة الإنسان.
    ب - منطقة غير كافية "فسيولوجيا" من10000 - 50000 قدم. يوجد في هذه المنطقة نقص في كمية الأكسجين، بالإضافة إلي الانخفاض في الضغط الجوي، و وينتج عن ذلك آثار واضحة علي "فسيولوجيا" جسم الإنسان، فتظهر أعراض نقص الأكسجين Hypoxia ، و أعراض انخفاض الضغط الجوي Desparism .
    ج _ منطقة الفضاء التقريبي: من ارتفاع 50 ألف قدم إلي حوالي 633 ألف قدم ، و لا يستطيع الإنسان من الناحية الفسيولوجية أن يعيش في ارتفاع أكثر من 50000 قدم حتى لو تنفس 100% أكسجين، بل لا بد له من ارتداء ملابس الفضاء ليتحمل الانخفاض في الضغط الجوي و نقص الأكسجين في هذه الارتفاعات.
    2. مراحل أعراض ظاهرة نقص الأكسجين:
    تنقسم إلي أربعة مراحل تتعلق بالضغط الجوي و مستوي الارتفاع و نسبة تركيز الأكسجين في الدم.
    ا - من مستوي سطح البحر إلي ارتفاع 10000 قدم، في هذه المرحلة لا توجد أعراض لظاهرة نقص الأكسجين.
    ب - من ارتفاع 10000 إلي 16000 قدم، تعمل أجهزة التكافؤ الفسيولوجي علي عدم ظهور أعراض نقص الأكسجين، إلا إذا طالت مدة التعرض لهذا النقص، فتبدأ عملية التنفس في الازدياد عددا و عمقا، و يزيد النبض، و ضغط الدم.
    ج - من ارتفاع 16000 -25000 قدم لا تفي أجهزة التكافؤ الفسيولوجي بالمطلوب، و لا تستطيع توريد الكمية الكافية من "الأكسجين" للأنسجة، و هنا يبدأ ظهور الأعراض. فنجد في هذه المرحلة تفسيرا واضحا لضيق الصدر الذي يشعر به الإنسان عندما يصعد إلي هذه الارتفاعات.
    د - المرحلة الحرجة من ارتفاع 2500 فأعلي. في هذه المرحلة يفقد الإنسان الوعي تماما بسبب فشل الجهاز العصبي. فتصل التغيرات التي تحدث في الصدر في هذه المرحلة من الارتفاع إلي أقصاها، و بعدها يحدث فشل كامل في وظائف القلب و الجهاز التنفسي الفسيولوجية.
    3 - ظاهرة انخفاض الضغط الجوي:
    عندما يتعرض جسم الإنسان لانخفاض الضغط الجوي في الارتفاعات العالية، (كما يحدث لركاب الطائرات عندما تفشل أجهزة ضبط الضغط داخل الطائرة) تحدث مجموعة من الأعراض ناتجة عن تمدد حجم الغازات و زيادتها في جسم الإنسان. فالغازات المحبوسة في تجاويف الجسم مثل المعدة، إذا ازداد حجم الغازات داخلها فإنها تضغط علي الرئتين مما يسبب اضطرابا شديدا في التنفس، و ضيق في الصدر. يحدث نفس الشيء أيضا في القولون، الرئتين، الأسنان، الأذن الوسطي و الجيوب الأنفية و كل هذا يتسبب في آلام شديدة في الجسم. و يسبب تصاعد الغازات الذائبة في خلايا الجسم - النيتروجين - اختناقا ينتج عنه آلاما شديدة بالصدر.
    ملامح الإعجاز في آيات القرآن الكريم:
    ذكرت الآية الكريمة { و من يرد أن يضله يجعل صدره ضيقا حرجا ...} أن ضيقا يحدث بالصدر عند الصعود في السماء، و هو ما أثبته العلم الحديث كما ذكرنا آنفا من أن الصعود في طبقات الجو العليا يسبب أعراضا ناتجة عن نقص الأكسجين و الانخفاض في الضغط الجوي، مما يؤدي إلي ضيق في الصدر بسبب زيادة حجم الغازات في تجويف الجسم، و ضغطها علي الرئتين، إلي جانب تصاعد الغازات الذائبة في خلايا الجسم علي هيئة فقاعات عند الارتفاعات العالية مما يؤدي لحدوث آلام شديدة بالصدر. فقوله تعالي { .. يجعل صدره ضيقا } يقدم في إيجاز شرحا دقيقا لما يحدث "فسيولوجيا " للإنسان في الارتفاعات العالية. و هذه الحقيقة العلمية المذكورة في الآية الكريمة لم يصل إليها العلماء إلا بعد اجتهاد دام عشرات السنين. أما قوله تعالي" حرجا" فهو ما يحدث للإنسان عندما يواصل الارتفاع في طبقات الجو العليا حتى يصل إلي الارتفاع الحرج كما ذكرنا من 25000 قدم فأعلي، حين يفقد الإنسان وعيه تماما بسبب فشل الجهاز العصبي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الحقائق العلمية الحديثة في علوم الأجنة و التشريح و الفيزيولوجي و الطب
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: المنتدى الاسلامى العام :: منتدى القرأن الكريم وتفسيره-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات