الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد روحانيات كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الحب فى الفتـوحات المكية
السبت ديسمبر 09, 2017 3:02 pm من طرف ابوعمارياسر

» معنى تدبر القرآن
السبت ديسمبر 09, 2017 2:50 pm من طرف ابوعمارياسر

» معوقات وحلول التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:33 pm من طرف النقشبندى

» دور المعلم في التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:28 pm من طرف النقشبندى

» أهمية التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:25 pm من طرف النقشبندى

» أهداف التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:25 pm من طرف النقشبندى

» مبادئ التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:24 pm من طرف النقشبندى

» خصائص المتعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:23 pm من طرف النقشبندى

» خصائص التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:22 pm من طرف النقشبندى

» فوائد و معوقات التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:17 pm من طرف النقشبندى

»  أسس ومبادئ التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:14 pm من طرف النقشبندى

» دور المعلم والمتعلم في التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:12 pm من طرف النقشبندى

» تعريف التعلم النشط وأهميته وأسسه ومميزاته
السبت سبتمبر 09, 2017 6:10 pm من طرف النقشبندى

» ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
الخميس يوليو 20, 2017 3:57 pm من طرف السواح النقشبندي

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
الثلاثاء يوليو 11, 2017 1:30 am من طرف المجادي زبير

» الأسماء الادريسية كاملة مع فوائدها
الثلاثاء يوليو 11, 2017 1:20 am من طرف المجادي زبير

» الحزب السيفى للامام على بن ابى طالب كرم الله وجهه
الثلاثاء يوليو 11, 2017 1:18 am من طرف المجادي زبير

» تهنئة بعيد الفطر المبارك لعام 1438 هـ
الأحد يونيو 25, 2017 2:52 pm من طرف النقشبندى

» نسب الشريف موسى بن معوض النقشبندى
الأحد يونيو 18, 2017 12:32 am من طرف النقشبندى

» أوجه الحساب في القرآن الكريم
الخميس يونيو 08, 2017 11:41 pm من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان الحلاج
ديوان ابن دريد
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
ما هي الطريقة النقشبندية
ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



    شاطر | 
     

     مولانا عبد الرحمن بن أحمد الجامي

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    ابوعمارياسر
    عضو مشارك
    عضو مشارك



    العمر : 55
    ذكر

    مُساهمةموضوع: مولانا عبد الرحمن بن أحمد الجامي   الإثنين فبراير 24, 2014 1:51 pm

    لجامي أشهر شاعر في أواخر العصر التيموري ويعدّ أعظم شاعر في ذلك العصر وشاعر إيران الشهير بعد الحافظ
    ولد في خرجرد بجام من أعمال خراسان سنة817هـ/1416م. ونال دراسته في (هراة و سمرقند) في العلوم الأدبية والدينية والعرفان مع سلوكه مراحل التصوف حتى بلغ مرتبة الإرشاد, ودخل في سلك رؤساء الطريقة النقـشبندية
    لعد وفاة سعد الدين الكاشغري أسندت إليه خلافة الطريقة النقشبندية, ومن المعروف ان الطريقة النقشبندية هي من اكثر الطرق الصوفية التي تلتزم باتباع تعاليم اهل السنة و الجماعة و تتشدد في ذلك ،و قد التحق اكثر اهل مدينة هرات بالطريقة النقشبندية بسبب اتباع مولانا الجامي  للطريقة النقشبندية ،وكان الجامي مقرباً من سلاطين عصره خاصة السلطان حسين بايقرا وكان على صلة أيضاً بالسلاطين العظام الآخرين في عصره.
    الجامي شاعر وعارف وأديب ومحقق في عصره وصاحب نظم ونثر وكتب فارسية وعربية متعددة ومن آثاره النثرية المعروفة (نفحات الأنس, اللوائح, أشعة اللمعات, بهارستان)
    من آثاره المنظومة : هفت آونك: العروش السبعة أو السبعة عروش. وتشتمل على سبع مثنويات هي سلسلة الذهب. سلامان دابسال, تحفة الأحرار,سبحة الأبرار, يوسف وزليخا, ليلى والمجنون, خرد نامه اسكندري) وأيضاً ديوان قصائد وترجيعات وغزليات ومرثيات وتركيب بند وأنشودات وقطعات وقد قسمه الجامي إلى ثلاثة أقسام, وسماها: فاتحة الشباب, وواسطة العقد, وخاتمة الحياة
    يلاحظ في أشعار الجامي أفكار صوفية وقصص وحكمة وموعظة وتصورات غزلية وغنائية وفيزة وكان في مثنوياته يقلد أسلوب نظامي, ويتبع في الغزل سعدي وحافظ أما في القصيدة فكان متبعاً لأسلوب شعراء القصيدة في العراق. وليس معنى هذا أنه بلا قيمه في ابتكار المضامين الجحديدة والقدرة على البيان ولطف المعاني في أشعاره. وبرغم أنه قّلما يصل إلى منزلة الأساتذة العظام السابقين عليه, إلا أن له أهمية ومقاماً خاصين من حيث إنه خاتم الشعراء الفرس العظام.
    توفي عام 898هـ/1492م.
    لقب الشاعر نور الدين عبدالرحمن الجامي بـ «خاتم الشعراء»، وصنف في تاريخ الأدب الفارسي ضمن المجددين القلائل الذين استطاعوا إنقاذ الشعر من أزمة عارضة، وأعطى دفعة قوية للشعر العرفاني بالذات، ليرجع القوافي إلى قمة مجدها الذي عرفته مع حافظ وسعدي وغيرهما من كبار شعراء بلاد فارس. ويعتبر الجامي من أشهر شعراء أواخر العصر التيموري، استفاد من الفضاءات والفرص العلمية والثقافية التي توفرت في عصره، فقصد مركزي هرات وسمرقند، وتلقى هناك العلوم الأدبية والدينية وعلوم التصوف، ودخل الطريقة النقشبندية، وبعد وفاة سعد الدين الكاشغري أسندت إليه خلافة الطريقة، وكان الجامي مقربا من سلاطين عصره خاصة السلطان حسين بايقرا. بينما كان شعراء وقته أسرى الجمود والتكرار، نبضت أشعار الجامي بروح صادقة وأفكار متجددة، وامتلأت بمعاني العرفان والحكمة والمواعظ، وظهرت فيها ملامح من تجارب شعراء كبار أمثال مولانا ونظامي وسعدي وحافظ، وبذلك استطاع أن يبرز للوجود قضايا معنوية في غاية الدقة والعمق، بلُغة جميلة ومتماسكة وتصوير متناسق رائع. تطرق الجامي في شعره إلى كل المعاني العرفانية التي راجت من قبله عند جهبذة الشعر العرفاني، بفارق حرقته وتجربته الخاصة، إذ نجح الرجل في إثراء الشعر الفارسي العرفاني بروافد تجربته الصوفية الشخصية، تلك التي نضجت مع أهل التصوف وأرباب التربية الروحية، وفي ثنايا آثار الجامي نلاحظ حضور النصيحة كأسلوب مناسب وذكي لتمرير عدد من الأفكار والتصورات للآخرين، ويمكن تقسيم نصائحه الواردة في الكثير من مؤلفاته إلى ثلاثة أقسام كبرى: نصائح موجهة للملوك والأمراء، نصائح أهداها لولده ضياء الدين يوسف، ونصائح أخلاقية عامة، كما أعطى الجامي أهمية كبرى لموضوع العلم والمعرفة، وقسم أهل زمانه إلى مجموعتين أساسيتين: خاصة وعامة، قصد بالخاصة نخبة العلماء والفقهاء والقراء، واعتبر أكثرهم ضحايا التناقضات التي عمت العصر، بينما أطلق وصف العامة على الفئة الاجتماعية البعيدة على شؤون العلم والحكم.. اشتهر الجامي بتمكنه من اللغة العربية، مما أهله لترجمة أشعار عربية كثيرة، منها أشعار لشاعر العصر الأموي الفرزدق، تجاوزت أعماله 100 مؤلف، من آثاره النثرية مثل: (نفحات الأنس) و(اللوائح) و(أشعة اللمعات) و(بهارستان)، أما المنظومة فمنها: (العروش السبعة) وتضم سبع مثنويات هي: (سلسلة الذهب، سلامان أبسال، تحفة الأحرار، سبحة الأبرار، يوسف وزليخا، ليلى والمجنون، خرد نامه إسكندري)، وأيضا ديوان قسمه إلى ثلاثة أقسام سماها: (فاتحة الشباب، وواسطة العقد، وخاتمة الحياة). قرأ الغرب أفكار الجامي، كما قرأ من قبل ما أنتجه سعدي وحافظ ومولانا وغيرهم، واستفاد المستشرقون من تلك المؤلفات لدعم نهضة أوروبا المدنية والاجتماعية، فترجمت بعض أعمال نور الدين الجامي إلى الإنجليزية والفرنسية، بينما ختم المستشرق إدوارد براون بحثه حول الجامي بشهادة قال فيها: «إذا لم يكن الجامي خاتم الشعراء، فهو بلا شك واحد من أعظم شعراء الأدب الفارسي، توجد في كلام هذا الرجل أفكار عرفانية وعقيدة وحدة الوجود في أكمل الصور وأكثرها رمزية، ورغم وجود شعراء أكبر منه أو في درجة أستاذيته ومهارته، لكنك لن تجد شاعرا واحدا استطاع أن يبلغ الجامي في تنوع موضوعاته وفنونه، وقد حاز هذا الشاعر على إعجاب معاصريه وتقديرهم الاستثنائي.»..
    وللوقوف على شاعرية نور الدين الجامي وطبيعة المعاني التي تزدان بها قصائده، اخترنا هذه الأشعار:
    مضى الصوفيُّ في درب اليقينِ
    بميدان التوَكّل من سنينِ
    وعند العُرْب في الصحراء حَلا
    يُواصل سعيه حَطّاً ورَحْلا
    ولكنْ ما رأى أَخنى عليهِ
    قد اسودّ الضياء بمقلتيْهِ
    بدا في خيمةٍ عبد صغيرُ
    جميلٌ وجهُهُ البدرُ المُنيرُ
    بريء مُثْقلٌ بالقيد طاوٍ
    لثقل القيد فوق الأرض ثاوٍ
    أماط التُّرْب عن ذاك المُحيّا
    تأوَّهَ إذ رأى الضيفَ، شَجِيّا
    فقال لسيّدي شيخِ الكرامْ
    مفاخرُ ما نما فيها الحَرامْ
    وللإحسان، ما قد كان سدّا
    وكلمة ضيفه ما يومَ ردّا
    فلو حاولتَ سوف يَهون أمري
    ولو حادثتَه سيفكّ أَسْري
    فجاء الضيفَ سيّدُهُ بزادِ
    دعاه فقال بل أبغي مُرادي
    ولستُ بآكلٍ هذا الطعاما
    إلى أن تُبْلِغ العبد المَراما

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    مولانا عبد الرحمن بن أحمد الجامي
    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: الطريقة النقشبندية العلية :: منتدى سلسلة الطريقة النقشبندية-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات