الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد روحانيات كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» معوقات وحلول التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:33 pm من طرف النقشبندى

» دور المعلم في التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:28 pm من طرف النقشبندى

» أهمية التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:25 pm من طرف النقشبندى

» أهداف التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:25 pm من طرف النقشبندى

» مبادئ التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:24 pm من طرف النقشبندى

» خصائص المتعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:23 pm من طرف النقشبندى

» خصائص التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:22 pm من طرف النقشبندى

» فوائد و معوقات التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:17 pm من طرف النقشبندى

»  أسس ومبادئ التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:14 pm من طرف النقشبندى

» دور المعلم والمتعلم في التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:12 pm من طرف النقشبندى

» تعريف التعلم النشط وأهميته وأسسه ومميزاته
السبت سبتمبر 09, 2017 6:10 pm من طرف النقشبندى

» ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
الخميس يوليو 20, 2017 3:57 pm من طرف السواح النقشبندي

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
الثلاثاء يوليو 11, 2017 1:30 am من طرف المجادي زبير

» الأسماء الادريسية كاملة مع فوائدها
الثلاثاء يوليو 11, 2017 1:20 am من طرف المجادي زبير

» الحزب السيفى للامام على بن ابى طالب كرم الله وجهه
الثلاثاء يوليو 11, 2017 1:18 am من طرف المجادي زبير

» تهنئة بعيد الفطر المبارك لعام 1438 هـ
الأحد يونيو 25, 2017 2:52 pm من طرف النقشبندى

» نسب الشريف موسى بن معوض النقشبندى
الأحد يونيو 18, 2017 12:32 am من طرف النقشبندى

» أوجه الحساب في القرآن الكريم
الخميس يونيو 08, 2017 11:41 pm من طرف ابوعمارياسر

» احكام الصيام للحامل و المرضع
الخميس يونيو 08, 2017 8:39 pm من طرف ابوعمارياسر

» أدب زيارة أضرحة سادتنا الأولياء
الخميس أبريل 06, 2017 10:00 pm من طرف النقشبندى

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان الحلاج
ديوان ابن دريد
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
ما هي الطريقة النقشبندية
ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



    شاطر | 
     

     الانسانية و قبول الأخر في الأدب الصوفي

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    ابوعمارياسر
    عضو مشارك
    عضو مشارك



    العمر : 55
    ذكر

    مُساهمةموضوع: الانسانية و قبول الأخر في الأدب الصوفي    الإثنين مايو 04, 2015 3:51 pm

    الانسانية و قبول الأخر في الأدب الصوفي
    اقتباس :
    كان الفكر الصوفي و منذ نشأته في القرن الثاني الهجري هو فكر تنويري و انساني و من تلك الافكار التنويرية في الفكر الصوفي هو احترام و تكريم الانسان مهما كان انتمائه الديني أو العرقي و سواء كان الانسان مؤمن أو كافر و تتلخص الرؤية الصوفية للأنسان على أنه المخلوق المكرم من الله و يعتمد الصوفية على هذا الطرح على الآية الكريمة " و نفخنا فيه من روحنا " ، البعض فسروا الاية على انها تكريم الانسان على انه من روح الله و البعض فسرها على انها محبة الله و على هذا فأن جميع البشر متساويين بسبب هذه الروح أو هذه المحبة المقدسة ، عبٌر كبار الصوفية من خلال أدبهم الثري بالشعر و النثر و القصة عن هذه الرؤيا للأنسانية و قبول و محبة الآخر ، و من أشهر القصائد التي قيلت بهذا الخصوص هي قصيدة لأبن عربي في ديوان ترجمان الاشواق يقول فيها :

    لقد كنتُ قبلَ اليوم

    أنكِرُ صاحبي

    إذا لم يكنْ ديني إلى دينِه داني

    لقد صار قلبي قابلاً كلّ صورةٍ

    فمرعى لغزلان وديرٌ لرهبان وبيتٌ لأوثان

    وكعبةُ طائفٍ وألواح توراة ومصحفُ قرآنِ

    أدين بدين الحبِّ أنّى توجّهت ركائبه

    فالحبُّ ديني وإيماني

    أما الصوفي و الشاعر الكبير جلال الدين الرومي في احد قصائده فينفي عن نفسه

    جميع انتماءاته العرقية و الدينية و المذهبية و أنقل بعض مقاطعها :

    أيها المسلمون ما التدبير، وأنا نفسي لا أعرف نفسي،

    فلا أنا مسيحيٌّ، ولا أنا يهوديٌّ، ولا أنا مجوسيٌّ ولا أنا مسلمٌ،

    ولا أنا شرقيٌّ ولا أنا غربيٌّ، ولا أنا بريٌّ ولا أنا بحريٌّ،

    ولا أنا من الهند، ولا أنا من الصين، ولا أنا من البلغار

    لأنني أنا في الحقيقة من روح الروح الحبيب

    يقول المستشرق نيكلسون عن هذه القصيدة أن الرومي قصد بروح الحبيب انتمائه الى المحبة ،

    و روي عن الحلاج أنه قال في قضية الاديان و المذاهب :

    يا بني إن الأديان كلّها لله عز وجل، شغلَ بكل دين طائفة لا اختياراً فيهم بل اختياراً عليهم.

    فمن لام أحداً ببطلان ما هو عليه فقد حكم أنه أختار ذلك لنفسه،

    بعض الصوفية ذهبوا في نظرتهم الانسانية الى أبعد من هذا حيث نصح الشاعر الصوفي الكبير سعدي الشيرازي

    بأن يعامل الانسان أحيه الانسان أفضل المعاملة حتى لو كان عدوه و في ساحة الحرب و يقول :

    و املك رقاب العدو بالاحسان و اللطف

    فلن تستطيع أن تقطع صنيعهما بالسيف

    فحين يرى العدو كرمك و لطفك و إحسانك

    لن يصيبك شره مرة أخرى في حياتك

    من الواضح أن الفكر و الادب الصوفي الاسلامي يسير عكس تيار الفكر الاسلامي الاصولي المتشدد حيث يقدم طرح عكسي تماما لافكار التعصب و التكفير ورفض الآخر مما استدعى من الفكر الاصولي إلى أن يعادي الفكر الصوفي و يشن عليه اشرس حملات التكفير و صلت احيانا الى حد القتل بتهمة الزندقة فكان أن تم قتل الحلاج و السهروردي و أخرين ممن حملوا هذا الفكر الانساني المتسامح على يد غلاة الاصولية و التطرف الديني ..



    * عن صوت العقل
    الكاتب ياسر حباب
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الانسانية و قبول الأخر في الأدب الصوفي
    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية :: منتدى التزكية والسلوك والاداب-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات