الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب واوراد روحانيات كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار دورات تدريبية وكمبيوتر وبرامج انترنت صور واخبار
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» رسالة للزائرين الكرام
الأربعاء نوفمبر 09, 2016 8:35 pm من طرف النقشبندى

» رسائل مولانا خالد البغدادي النقشبندي
الجمعة نوفمبر 04, 2016 10:26 pm من طرف حسن الماني

» معرفة ليس فوقها معرفة
الإثنين أكتوبر 31, 2016 9:34 am من طرف محب ابن عربي 1

» عيد الفطر المبارك 2016
الإثنين يوليو 04, 2016 9:06 pm من طرف النقشبندى

» شرح الحزب العزى للشريف اسماعيل النقشبندى
الأربعاء يونيو 29, 2016 4:29 pm من طرف النقشبندى

» عرف بنفسك
الأربعاء يونيو 29, 2016 4:25 pm من طرف النقشبندى

» "رفع الغشية عن نقد دمشقية للطريقة النقشبندية"
الجمعة يونيو 10, 2016 8:45 pm من طرف النقشبندى

» الاصمعي و فصاحة جارية
الجمعة يونيو 10, 2016 8:42 pm من طرف النقشبندى

» تمــــــلكتموا عقلي لأبومدين الغوث
الجمعة مارس 11, 2016 12:53 am من طرف ابوعمارياسر

» احكام للنساء من القرآن الكريم
الجمعة مارس 11, 2016 12:49 am من طرف ابوعمارياسر

» الشيخ الكلباني داعش نبته سلفيه
الجمعة مارس 11, 2016 12:38 am من طرف ابوعمارياسر

» ضوابط التكفير عند أهل السنة و الجماعة
الجمعة مارس 11, 2016 12:36 am من طرف ابوعمارياسر

» لطيفة عددية في القرآن الكريم
الجمعة مارس 11, 2016 12:32 am من طرف ابوعمارياسر

» فوائد زيت الزيتون
الأربعاء مارس 02, 2016 9:31 pm من طرف محجوب علي علي

» قصة رائغة عن عمر بن عبدالعزيز
الجمعة ديسمبر 25, 2015 7:19 pm من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان الحلاج
ديوان ابن دريد
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
جامع الصلوات المحمدية الكنز العظيم
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
المواضيع الأكثر شعبية
موسوعة صور مقامات و مراقد الصالحين
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
اسرار الايات الخمس التي فيها خمسون قاف وهي مفتاح الفرج وبلوغ المآرب
ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
أوراد سيدي أحمد الرفاعي وسيدى عبد القادر الجيلانى
علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
أوراد الطريقــــة البرهانــــية ( البرهامــــية ) الدسوقية الشاذلية
المسبعات العشر وشرحها لسيدنا الخضر
الشريف اسماعيل النقشبندي
لعن الله الْوَاشِمَةِ وَالْمُسْتَوْشِمَةِ )

شاطر | 
 

 الانسانية و قبول الأخر في الأدب الصوفي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوعمارياسر
عضو مشارك
عضو مشارك



العمر : 54
ذكر

مُساهمةموضوع: الانسانية و قبول الأخر في الأدب الصوفي    الإثنين مايو 04, 2015 3:51 pm

الانسانية و قبول الأخر في الأدب الصوفي
اقتباس :
كان الفكر الصوفي و منذ نشأته في القرن الثاني الهجري هو فكر تنويري و انساني و من تلك الافكار التنويرية في الفكر الصوفي هو احترام و تكريم الانسان مهما كان انتمائه الديني أو العرقي و سواء كان الانسان مؤمن أو كافر و تتلخص الرؤية الصوفية للأنسان على أنه المخلوق المكرم من الله و يعتمد الصوفية على هذا الطرح على الآية الكريمة " و نفخنا فيه من روحنا " ، البعض فسروا الاية على انها تكريم الانسان على انه من روح الله و البعض فسرها على انها محبة الله و على هذا فأن جميع البشر متساويين بسبب هذه الروح أو هذه المحبة المقدسة ، عبٌر كبار الصوفية من خلال أدبهم الثري بالشعر و النثر و القصة عن هذه الرؤيا للأنسانية و قبول و محبة الآخر ، و من أشهر القصائد التي قيلت بهذا الخصوص هي قصيدة لأبن عربي في ديوان ترجمان الاشواق يقول فيها :

لقد كنتُ قبلَ اليوم

أنكِرُ صاحبي

إذا لم يكنْ ديني إلى دينِه داني

لقد صار قلبي قابلاً كلّ صورةٍ

فمرعى لغزلان وديرٌ لرهبان وبيتٌ لأوثان

وكعبةُ طائفٍ وألواح توراة ومصحفُ قرآنِ

أدين بدين الحبِّ أنّى توجّهت ركائبه

فالحبُّ ديني وإيماني

أما الصوفي و الشاعر الكبير جلال الدين الرومي في احد قصائده فينفي عن نفسه

جميع انتماءاته العرقية و الدينية و المذهبية و أنقل بعض مقاطعها :

أيها المسلمون ما التدبير، وأنا نفسي لا أعرف نفسي،

فلا أنا مسيحيٌّ، ولا أنا يهوديٌّ، ولا أنا مجوسيٌّ ولا أنا مسلمٌ،

ولا أنا شرقيٌّ ولا أنا غربيٌّ، ولا أنا بريٌّ ولا أنا بحريٌّ،

ولا أنا من الهند، ولا أنا من الصين، ولا أنا من البلغار

لأنني أنا في الحقيقة من روح الروح الحبيب

يقول المستشرق نيكلسون عن هذه القصيدة أن الرومي قصد بروح الحبيب انتمائه الى المحبة ،

و روي عن الحلاج أنه قال في قضية الاديان و المذاهب :

يا بني إن الأديان كلّها لله عز وجل، شغلَ بكل دين طائفة لا اختياراً فيهم بل اختياراً عليهم.

فمن لام أحداً ببطلان ما هو عليه فقد حكم أنه أختار ذلك لنفسه،

بعض الصوفية ذهبوا في نظرتهم الانسانية الى أبعد من هذا حيث نصح الشاعر الصوفي الكبير سعدي الشيرازي

بأن يعامل الانسان أحيه الانسان أفضل المعاملة حتى لو كان عدوه و في ساحة الحرب و يقول :

و املك رقاب العدو بالاحسان و اللطف

فلن تستطيع أن تقطع صنيعهما بالسيف

فحين يرى العدو كرمك و لطفك و إحسانك

لن يصيبك شره مرة أخرى في حياتك

من الواضح أن الفكر و الادب الصوفي الاسلامي يسير عكس تيار الفكر الاسلامي الاصولي المتشدد حيث يقدم طرح عكسي تماما لافكار التعصب و التكفير ورفض الآخر مما استدعى من الفكر الاصولي إلى أن يعادي الفكر الصوفي و يشن عليه اشرس حملات التكفير و صلت احيانا الى حد القتل بتهمة الزندقة فكان أن تم قتل الحلاج و السهروردي و أخرين ممن حملوا هذا الفكر الانساني المتسامح على يد غلاة الاصولية و التطرف الديني ..



* عن صوت العقل
الكاتب ياسر حباب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الانسانية و قبول الأخر في الأدب الصوفي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية منتدى الطريقة النقشبندية العلية :: التزكية والاداب والسلوك وأذواق ومشارب الصوفية-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة
الساعة الان بتوقيت مصر
 ® 
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
موقع الطريقة النقشبندية العلية
المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى