الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
خلاصة المواهب السرمدية للعارف بالله الشيخ نجم الدين الكردي  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
خلاصة المواهب السرمدية للعارف بالله الشيخ نجم الدين الكردي  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
خلاصة المواهب السرمدية للعارف بالله الشيخ نجم الدين الكردي  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
خلاصة المواهب السرمدية للعارف بالله الشيخ نجم الدين الكردي  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
خلاصة المواهب السرمدية للعارف بالله الشيخ نجم الدين الكردي  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
خلاصة المواهب السرمدية للعارف بالله الشيخ نجم الدين الكردي  Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
خلاصة المواهب السرمدية للعارف بالله الشيخ نجم الدين الكردي  Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
خلاصة المواهب السرمدية للعارف بالله الشيخ نجم الدين الكردي  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
خلاصة المواهب السرمدية للعارف بالله الشيخ نجم الدين الكردي  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
خلاصة المواهب السرمدية للعارف بالله الشيخ نجم الدين الكردي  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
خلاصة المواهب السرمدية للعارف بالله الشيخ نجم الدين الكردي  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
خلاصة المواهب السرمدية للعارف بالله الشيخ نجم الدين الكردي  Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
خلاصة المواهب السرمدية للعارف بالله الشيخ نجم الدين الكردي  Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
خلاصة المواهب السرمدية للعارف بالله الشيخ نجم الدين الكردي  Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
خلاصة المواهب السرمدية للعارف بالله الشيخ نجم الدين الكردي  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
خلاصة المواهب السرمدية للعارف بالله الشيخ نجم الدين الكردي  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
خلاصة المواهب السرمدية للعارف بالله الشيخ نجم الدين الكردي  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
خلاصة المواهب السرمدية للعارف بالله الشيخ نجم الدين الكردي  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
خلاصة المواهب السرمدية للعارف بالله الشيخ نجم الدين الكردي  Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
خلاصة المواهب السرمدية للعارف بالله الشيخ نجم الدين الكردي  Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     خلاصة المواهب السرمدية للعارف بالله الشيخ نجم الدين الكردي

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    خلاصة المواهب السرمدية للعارف بالله الشيخ نجم الدين الكردي  Empty
    مُساهمةموضوع: خلاصة المواهب السرمدية للعارف بالله الشيخ نجم الدين الكردي    خلاصة المواهب السرمدية للعارف بالله الشيخ نجم الدين الكردي  Emptyالسبت ديسمبر 10, 2016 7:32 pm

    سيدنا الشيخ عبد الخالق الغجدوانى قدس الله سره
    وهو ابن الشيخ عبد الجميل الغجدوانى قدس الله سره النوارانى وهو قدوة أهل الطريقة ، وعمدة أرباب الحقيقة الجبل الشامخ فى العوارف ، ذو القدم الراسخ فى المعارف ، صاحب الفيض الصمدانى ، ولد فى غجدوان ـ بضم فسكون فدال مهملة مفتوحة ـ قرية على فراسخ من بخاري ، وبها نشأ ، وفيها توفي سنه خمس وسبعين وخمسمائة، وكان والده من اجلاء الأئمة ينتهي نسبة إلى الامام مالك، لقي الخضر وصحبه ، وقد بشره بولد صالح حين كانت أم الشيخ عبد الخالق حاملا به وسماه بعبد الخالق قبل ولادته ، فلما ولد نشأ على أحسن الأحوال ، وأقبل على تحصيل العلوم، آخذاً لها عن علماء بخارى وغيرهم . ثم مر به الخضر عليه السلام وعلمه الذكر الخفي بالكلمة الطيبة ـ لا إله إلا الله ـ مع حبس النفس وقت الذكر على ما هو معروف عند السادة النقشبندية، ونهل من حضرته لبن العلوم اللدنية وصعد ببركته أرفع المقامات السنية ثم أمره سيدنا الخضر عليه السلام أن يذهب للاسترشاد بالشيخ يوسف الهمداني رضي الله عنه فلقيه ولازم خدمته. قال الشيخ عبد الخالق رضي الله عنه فامرني الشيخ بملازمة الذكر الخفي على ما علمني الخضر عليه السلام. ولم يزل على الشغل بالله وخدمة شيخه مثابراً حتى التحق بكُمَّل الرجال ونال شريف المقامات وسني الاحوال واجاز له بالإرشاد الخاص والعام ، ولما قضي الشيخ الهمدانى نحبه قام مقامه فى الدعوة على الله والهدايه على سنة رسول الله صلي الله عليه وسلم ونشر طريقة الخواجكان ، وفى كتاب الرشحات أنه كانت تطوي له المسافات فكان يصلي المكتوبات فى الحرام المكي ويعود عقب الصلاة على بلدة .
    وله كرامات إلى جانب هذه الكرامة نقلها عنه الاكابر تعجز عن أحصائها الدفاتر . وله مؤلفات على جلالى قدرة شاهدات . منها مؤلف فى فضل شيخه الشيخ يوسف الهمداني سماه ( مقامات الهمذاني ) ووصية بعث بها إلى خليفته الشيخ نظام الدين أولياء الكبير ذكرت فى رشحات عين الحياة للشيخ القزاني.
    (
    فائدة ) فى كتاب تبيان الوسائل : الخواجكان جمع خواجه والواو كواو (الحيوة) تكتب ولا تقرأ ـ كلمة فارسية بمعني الشيخ ورئيس البيت وعزيز القوم وعظيمهم. ويطلق على الحاكم والوالي وكل صاحب جمعية واشتهر به مشايخ ما وراء النهر. أهـ . والكاف فيه بدل الهاء التى فى المفرد والألف والنون علامة الجمع فى اللغة الفارسية.
    ومبني هذه الطريقه العلية على العمل بإحدى عشرة كلمة : ثمانية منه مأثورة عن الشيخ عبد الخالق باللغة الفارسية (هوش دردم  نظر برقدم  سفر دروطن  خلوة درأنجمن يا دكرد يازكشت نكاه داشت يادادشت ) وثلاث مأثورة عن السيد محمد بهاء الدين النقشبندي إمام الطريقة
    ومعرفتها والعمل بها من أعظم المهمات لسالك هذة الطريقة العلية
    ( هوش دردم ) فمعناه حفظ النفس عن الغفلة عند دخوله وخروجه وبينهما ليكون قلبه حاضراً مع الله فى جميع الأنفاس
    ( نظر برقدم ) ـ وترجمته النظر إلى موضع القدم ـ ومعناه أن السالك يجب عليه ألا ينظر فى حال مشيه إلا الى قدميه ولا فى حال قعوده الا بين يديه فالنظر على النقوش والألوان يفسد عليه حاله وإذا تعلقق نظرة بالمُْبصَرات، اشتغل قلبه بالتفرقة الحاصلة من النظر إلى المبصرات لعدم القدرة على حفظ القلب .
    ( سفر دروطن ) فمعناه الانتقال من الصفات البشرية الخسيسة إلى الصفات الملكية الفاضلة
    ( خلوة درأنجمن ) فمعناه الخلوه فى الجلوة والمراد ان يكون قلب السالك حاضراً مع الحق فى الأحوال كلها غائبا عن الخلق مع كونه بين الناس .
    والخلوة نوعان : الأول ـ الخلوة من حيث الظاهر وهى اختلاء السالك فى بيت خال عن الناس. والثاني: الخلوة من حيث الباطن: وهى كون الباطن فى مشاهده أسرار الحق والظاهر فى معامله الخلق.
    ( يا دكرد ) فمعناه تكرار الذكر على الدوام سواء باسم الذات أو النفي والإثبات إلى ان يحصل له الحضور بالمذكور.
    ( يازكشت ) فمعناه رجوع الذاكر فى النفي والإثبات بعد إطلاق نفَسِه فيناجي بهذة الكلمة الشريفة: إلهي انت مقصودى ورضاك مطلوبي حتى يفنى عن نظره وجود جميع الخلق.
    ( نكاه داشت ) فمعناه أن يحفظ المريد قلبه من دخول الخواطر
    ( يادادشت ) فمعناه التوجه الصرف المجرد عن الألفاظ إلى مشاهده أنوار الذات الأحدية، والحق أنه لا يستقيم إلا بعد الفناء التام والبقاء السابغ.
    9- وأما ( الوقوف الزمانى ) فمعناه انه ينبغي للسالك بعد مضي كل ساعتين أو ثلاث أن يلتفت إلى حال نفسه كيف كان فى هاتين الساعتين أو الثلاث؟ فان كان حالُه الحضورَ مع الله تعالى شكر الله تعالى على هذا التوفيق، وعد نفسه مع ذلك مقصراً فى ذلك الحضور الماضي واستأنف حضوراً أتم، وإن كان حاله الغفلة استغفر منها وأناب ورجع إلى الحضور التام.
    10- وأما ( الوقوف العددي ) فمعناه المحافظة على عدد الوتر فى النفي والإثبات ثلاثا أو خمسا وهكذا إلى إحدى وعشرين مرة.
    11- وأما ( الوقوف الفعلي ) فمعناه ما قال الشيخ عبيد الله أحرار قدس الله سره: إن الوقوف القلبي هو عبارة عن حضور القلب مع الحق سبحانه على وجه لا يبقي للقلب مقصود غير الحق سبحانه . ولا ذهول عن معنى الذكر وهو من شروط الذكر التى لا بد منها . وقال أيضا فى تفسير الوقوف القلبي هو كون الذاكر واقفا على قلبه وقت الذكر بحيث يتوجه إلى قلبه ويجعله مشغولا لا بلفظ الذكر ومعناه ولا يتركه غافلا عنه وذاهلا عن معناه. قال صاحب الرشحات وهو أحد تلاميذ مولانا عبيد الله أحرار قدس سرهما ولم يجعل الخواجة بهاء الدين قدس سره حبس النفس ورعاية العدد لازما فى الذكر . وأما الوقوف القلبي فجعله مهما بمعنييه وعده لازماً فإن خلاصه الذكر والمقصود منه هو الوقوف القلبي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    خلاصة المواهب السرمدية للعارف بالله الشيخ نجم الدين الكردي
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » حصن الأمان للعارف بالله سيدي الشيخ صالح الجعفري
    » العارف بالله الشيخ سلامة العزامي النقشبندى
    » سلسلة السادة النقشبندية للعارف بالله تعالى الأستاذ حسنين المنفلوطي

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: الطريقة النقشبندية العلية :: منتدى الطريقة النقشبندية العلية-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات