الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
الحقيقة المحمدية عند النقشبندية Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
الحقيقة المحمدية عند النقشبندية Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
الحقيقة المحمدية عند النقشبندية Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
الحقيقة المحمدية عند النقشبندية Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
الحقيقة المحمدية عند النقشبندية Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
الحقيقة المحمدية عند النقشبندية Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
الحقيقة المحمدية عند النقشبندية Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
الحقيقة المحمدية عند النقشبندية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
الحقيقة المحمدية عند النقشبندية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
الحقيقة المحمدية عند النقشبندية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
الحقيقة المحمدية عند النقشبندية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
الحقيقة المحمدية عند النقشبندية Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
الحقيقة المحمدية عند النقشبندية Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
الحقيقة المحمدية عند النقشبندية Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
الحقيقة المحمدية عند النقشبندية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
الحقيقة المحمدية عند النقشبندية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
الحقيقة المحمدية عند النقشبندية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
الحقيقة المحمدية عند النقشبندية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
الحقيقة المحمدية عند النقشبندية Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
الحقيقة المحمدية عند النقشبندية Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     الحقيقة المحمدية عند النقشبندية

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    الحقيقة المحمدية عند النقشبندية Empty
    مُساهمةموضوع: الحقيقة المحمدية عند النقشبندية   الحقيقة المحمدية عند النقشبندية Emptyالثلاثاء يناير 10, 2017 7:08 pm

    الفصل السادس: الحقيقة المحمدية عند النقشبندية:
    يقول الناقد دمشقية في كتابه "الطريقة النقشبندية" [ص: 134 – 139]، ما نصه:
    "الحقيقة المحمدية"
    حقيقة الحقيقة المحمدية عند القوم شيء ليس مخلوقا وانما خلقت الاشياء منه أو به. وهذه عودة الى عقيدة النصارى وفلسفتها. بما أن مادية نبينا صلى الله عليه وآله وسلم، عند النقشبندية قد صارت في حكم المجرد لم يكن له ظل (1).
    "الكفر الصريح"
    وانظر ماذا يخفي القوم وراء لفظ الحقيقة المحمدية لتعلم: كيف ينصر الله هذه الامة وهي على هذا المعتقد المضاهي لعقيدة النصارى والهندوس.
    يقول في الحدائق الوردية ما نصه «اعلم أن الله تعالى لما توجه لخلق العالم خلق روحا كليا سماه حضرة الجمع والوجود لكونه جامعا لحقائق الوجود وسماه بالحقيقة المحمدية. لكون محمد صلى الله عليه وآله وسلم، أكمل مظاهرها ..
    وما زال الحق تعالى يخلق الموجودات من الحقيقة المحمدية علوية وسفلية لطيفة وكثيفة بسيطة ومركبة. وكلما خلق صورة قبضها الى صورتها الاولى حتى انتهى الامر الى الانسان فخلقه منها ولم يقبضها. فكان الانسان صورة حضرة الجمع والوجود.
    ثم خلق الله العماء الذي كان فيه الرب قبل خلق الخلق وكان أول ما خلق الله في العماء الارواح المهيمة والعقل والنفس الكلية. فهم مخلوقون من حضرة الجمع والوجود وهم مظاهر لها. لكن دون مظهرية الانسان الكامل.
    والكمال الانساني عندهم مرآة للكمال المحمدي. والكمال المحمدي مرآة للكمال الالهي. ولا يتجلى الحق الا من خلف حجاب الكمال المحمدي اذ هو الواسطة العظمى التي لا كمال الا بها (2).
    محمد من نور لا من طين
    وقد زعموا أن جسد نبينا صلى الله عليه وآله وسلم نوراني لأن أصل خلقته نورانية وأن روحانيته سر ملكوتي ولهذا كان لا يرى له ظل بالغدو والاصال» (3).
    ومحمد صلى الله عليه وآله وسلم، الانسان الاكمل فانه لا انسان يماثل محمدا. وكل ما عداه فهو مخلوق منه. فهو عين الوجود الصادر من الله تعالى بلا واسطة سوى الامر فهو صورة الامر الالهي الذي لا صورة له في نفس الامر.
    ويكذب ذلك ما رواه مسلم عن عائشة قالت «فقدت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، من الفراش، فالتمسته فوقعت يدي في بطن قدميه وهو في المسجد وهما منصوبتان وهو يقول: اللهم اني أعوذ برضاك من سخطك...». وفي رواية « افتقدت النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ذات ليلة فظننت أنه ذهب الى بعض نسائه، فتحسست ثم رجعت فاذا هو راكع أو ساجد» (4) .

    فالطبيعة ظاهرة وهو باطنها بل ليست الطبيعة غير الروح الا باعتبار كثافة بعض الصور ولطافة بعضها. فقيل: الطبيعة مغايرة للروح، فاذا أراد الله ايجاد شيء توجه اليه الروح وتوجهه عينه وعين ما توجه على المرآة هو عين وجود صورة المتوجه: عين التوجه عين الصورة ...
    ولهذا فتنبهوا من يصف النبي صلى الله عليه وآله وسلم، بالإنسان الكامل يخفي عن القوم تاليها للنبي قالوا: وأول الصور: النور المحمدي لما روي: أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر» (5) انتهى
    واحتج السرهندي بقول ابن عربي أن الجمع المحمدي أجمع وأشمل من الجمع الإلهي (6).
    فهل في الكفر أفحش من هذا الكفر ومن هذه الفلسفة المقتبسة من كتاب الفتوحات المكية وكتاب الفصوص الذي ان لم يكن فيه كفر فليس في الدنيا كفر كما قاله الذهبي.
    ومع ذلك يثني الكوثري الثناء البالغ على الفتوحات وأنه من أعظم السنوحات ويعلل سبب الطعن عليه من الجاهل لدقة مدركه (7).
    ----------------------
    (1) ورد في "تفسير سورة التين" للقبرصلي [ج1/ص: 9] ..
    (2) ورد في "نور الهداية" لزاده [ج1/ص: 26] ..
    (3) ورد في "نور الهداية" لزاده [ج1/ص: 24] ..
    (4) رواه الإمام مسلم في "صحيحة" [ر:485] ..
    (5) ورد في "الحدائق الوردية" للخاني [ج1/ص: 382 – 384] ..
    (6) ورد في "المكتوبات الربانية" للسرهندي [ج1/ص: 193] ..
    (7) ورد في "ارغام المريد" للكوثري [ج1/ص: 28] ..
    ======================================


    عدل سابقا من قبل النقشبندى في الأحد أبريل 16, 2017 12:07 pm عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    الحقيقة المحمدية عند النقشبندية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الحقيقة المحمدية عند النقشبندية   الحقيقة المحمدية عند النقشبندية Emptyالثلاثاء يناير 10, 2017 7:09 pm

    الجواب:
    نقول عما أشار إليه الشيخ الخاني بنقل الناقد بقوله: ( اعلم أن الله تعالى لما توجه لخلق العالم خلق روحا كليا سماه حضرة الجمع والوجود، لكونه جامعا لحقائق الوجود وسماه بالحقيقة المحمدية؛ لكون محمد صلى الله عليه وآله وسلم، أكمل مظاهرها ) اهـ
    نقول قبل أن يخلق الله الأجساد خلق الأنفس في عالم الأنفس أو الذر، وكانت هذه الأنفس خاوية مظلمة، فكشف لها طرف من عظيم جلال أنواره أو عظمته اللامتناهية، فتفاوت إقبال تلك الأنفس على الحق، ولكن كان أقبلها وأنوراها بالحق نفس سيد الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم ..
    عن عبد الله بن عمر بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال: ( إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ خَلَقَ خَلْقَهُ فِي ظُلْمَةٍ، فَأَلْقَى عَلَيْهِمْ مِنْ نُورِهِ، فَمَنْ أَصَابَهُ مِنْ ذَلِكَ النُّورِ اهْتَدَى، وَمَنْ أَخْطَأَهُ ضَلَّ، فَلِذَلِكَ أَقُولُ: جَفَّ الْقَلَمُ عَلَى عِلْمِ اللَّهِ )؛ (1) ..
    يقول الله تعالى: { هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنسَانِ حِينٌ مِّنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْئاً مَّذْكُوراً } [الإنسان : 1] ..
    وهذا الإلقاء للنور أو الكشف لجانب من عظمة الله اللامتناهية، هو العرض، لقوله تعالى: { إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً } [الأحزاب : 72] ..
    ويقول عز ومن قائل: { ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ } [فاطر : 32] ..
    ففي حديث أبي هريرة رضي الله عنه، مرفاعاً: ( خَلَقَنِي اللَّهُ مِنْ نُورِهِ، وَخَلَقَ أَبَا بَكْرٍ مِنْ نُورِي، وَخَلَقَ عُمَرَ مِنْ نُورِ أَبِي بَكْرٍ، وَخَلَقَ أُمَّتِي مِنْ نُورِ عُمَرَ، وَعُمَرُ سِرَاجُ أَهْلِ الْجَنَّةِ )؛ (2) ..
    وهذا الحديث لا يصح سنده لأن في رواته متروكين ..
    وأورده الباز الجيلاني في كتابه "سر الأسرار" بلفظ قدسي: ( خَلَقْتُ مُحَمَّدَاً أوّلَاً، مِنْ نُوّرِ وَجْهِيِ )؛ (3) ..
    وفي حديث آخر: ( أَوَّلُ مَاَ خَلَقَ الله رُوْحِيِ، وَأَوَّلُ مَاَ خَلَقَ الله نُوْرِيِ )؛ (4) ..
    نقول أولا علينا أن نعرف أن هناك نوعين من الخلق خلق نوارني وخلق جسماني وكلنا نعرفه ..
    أما الخلق النوراني فهو ذلك النور الذي يحدثه الله في قلب المؤمن عندما تتفجر سرائره بشهود الحق لوحدانية الله ..
    يقول الله تعالى: { وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ } [الأعراف : 172] ..
    فهذا الإشهاد هو نور أحدثه الله في قلوب خلقه وهي لا زالت أنفس في عالم الذر قبل أن تبعث وتخلق في أجساد فانية ..
    وكان أول من شهد الحق الحقيق هي نفس سيد الخلق في عالم الذر ..
    يروي الحافظ عبد الرزاق الصنعاني [ثقة حافظ ثبت]، بسند عالي صحيح: عن معمر بن راشد [ثقة ثبت فاضل] عن محمد بن المنكدر [ثقة إمام فاضل]، عن جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنه، قال: سألت رسول الله عن أول شيء خلقه الله تعالى، فقال: ( أَوّلُ مَاَ خَلَقَ اللهُ نُوّرُ نَبْيِكَ يَاَ جَاّبِرْ، خَلَقَهُ الله مِنْ نُوّرِهِ قَبْلَ الْأَشْيَاّءِ )، رواه الصنعاني في "منصف عبد الرزاق" [ج1/ص: 7]، بإسناد صحيح على شرط البخاري؛ وحكمه: [صحيح، رجاله رجال البخاري] (5) ..
    وهذا ما جعل حتى أبو الأنبياء نبي الله آدم عليه الصلاة والسلام، يتوسل بسيد الخلق أجمعين عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، ليتوب عليه بعد خروجه من الجنة بعد أغواه الشيطان ..
    وهذه هي الكلمات التي تلقاها من ربه في أثناء خلقه فتاب عليه: { فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ } [البقرة : 37]؛ والتي شرحها أو بيناها بالسنة المطهرة:
    عَنْ عمر بن الخطاب رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: ( لَمَّا اقْتَرَفَ آدم الْخَطِيئَةَ، قَالَ: يَا رَبِّ أَسْأَلُكَ بِحَقِّ مُحَمَّدٍ لَمَا غَفَرْتَ لِي، فَقَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: (( يَا آدم! وَكَيْفَ عَرَفْتَ مُحَمَّدًا وَلَمْ أَخْلُقْهُ؟ ))، قَالَ: لأَنَّكَ يَا رَبِّ لَمَّا خَلَقْتَنِي بِيَدِكَ وَنَفَخْتَ فِيَّ مِنْ رُوحِكِ رَفَعَتُ رَأْسِي فَرَأَيْتُ عَلَى قَوَائِمِ الْعَرْشِ مَكْتُوبًا: لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ، فَعَلِمْتُ أَنَّكَ لَمْ تُضِفْ إِلَى اسْمِكَ إِلا أَحَبَّ الْخَلْقِ إِلَيْكَ، فَقَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: (( صَدَقْتَ يَا آدم، إِنَّهُ لأُحِبُّ الْخَلْقِ إِلَيَّ وَإِذْ سَأَلْتَنِي بِحَقِّهِ فَقَدْ غَفَرْتُ لَكَ، وَلَوْلا مُحَمَّدٌ مَا خَلَقْتُكَ )) )؛ (6) ..
    وكمال وتفضيل سيد المرسلين عليه أفضل الصلاة والتسليم، على سائر الخلق أجميعن ..
    وأنه باب الخلائق والأنبياء والملائكة إلى الجنة ..
    عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآَلِهِ وَسَلَّمَ: ( آتِي بَابَ الْجَنَّةِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَسْتفْتِحُ، فَيَقُولُ الْخَازِنُ: مَنْ أَنْتَ؟ فَأَقُولُ: مُحَمَّدٌ، فَيَقُولُ: بِكَ أُمِرْتُ لَا أَفْتَحُ لِأَحَدٍ قَبْلَكَ )؛ (7) ..
    وعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآَلِهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: ( إِنِّي لَأَوَّلُ النَّاسِ تَنْشَقُّ الْأَرْضُ عَنْ جُمْجُمَتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَلَا فَخْرَ، وَأُعْطَى لِوَاءَ الْحَمْدِ، وَلَا فَخْرَ، وَأَنَا سَيِّدُ النَّاسِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَلَا فَخْرَ، وَأَنَا أَوَّلُ مَنْ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَلَا فَخْرَ )؛ (8) ..
    عن أبي هريرة وأبو سعيد الخدري وواثلة بن الأشقع رضي الله عنهم أجمعين، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال: ( إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى كِنَانَةَ مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيلَ، وَاصْطَفَى قُرَيْشًا مِنْ كِنَانَةَ، وَاصْطَفَى بَنِي هَاشِمٍ مِنْ قُرَيْشٍ، وَاصْطَفَانِي مِنْ بَنِي هَاشِمٍ، فَأَنَا سَيِّدُ وَلَدِ آدم وَلا فَخْرَ، وَأَنَا أَوَّلُ مَنْ تَنْشَقُّ عَنْهُ الأَرْضُ، وَأَنَا أَوَّلُ شَافِعٍ وَأَوَّلُ مُشَفَّعٍ )؛ (9) ..
    أما سر عظمة المصطفى حجم الرحمة اللامتناهي للغير، لقوله تعالى: { وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ } [الأنبياء : 107] ..
    وأنه صاحب الخلق الذي لا حاط ولا يقدر ولا يحصى، لقوله تعالى: { وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ } [القلم : 4] ..
    وقلبه فيه الدين كله، من قبل النبوة، ومصداق ذلك قوله تعالى: { قُلْ مَن كَانَ عَدُوّاً لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللّهِ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ } [البقرة : 97] ..
    فقوله بين يديه، الهاء عائدة على قلب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، ومصداق ذلك بالسنة:
    عن المقداد بن معد كرب رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، قال: ( أَلَا إِنِّي أُوتِيتُ الْكِتَابَ [الْقُرْآّنَ] وَمِثْلَهُ مَعَهُ )؛ (10) ..
    ثم استحق العلم اللدني المفتوح الذي لا حد له، وفق قوله تعالى: { وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى [3] إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى [4] عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى } [النجم : 5] ..
    أما الفتوحات المكية للشيخ الأكبر، فهو كتاب قد تلاعب فيه من له مأرب في إسقاط جدوى الرجوع إليه كمرجع رباني فريد ..
    ---------------------------
    (1) رواه الترمذي في "سننه" [ج5/ص: 26/ر:2642]، وصححه الألباني في "صحيح الترمذي" [ر:2642]؛ وفي "الصحيحة" [ر:1076]؛ وفي "النصحية" [ر:254]؛ وفي "تخريج المصابيح" [ر:97]؛ وصححه السيوطي في "الجامع الصغير" [ر:1733]؛ ووافقه الألباني في "صحيح الجامع" [ر:1764]؛ ورواه الإمام أحمد في "مسنده" [ج2/ص: 368/ر:6606]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق أحمد شاكر في "المسند" [ج10/ص: 128]؛ ورواه ابن حبان في "صحيحة" [ج14/ص: 43/ر:6169]؛ والحاكم في "المستدرك" [ج1/ص: 84/ر:83]، قال: هذا حديث صحيح، قد تداوله الأئمة، ووافقه الذهبي في "التلخيص" [ج1/ص: 30]؛ وحكمه: [صحيح] ..
    (2) رواه الخركوشي في "شرف المصطفى" [ج5/ص: 459/ر:2435]؛ وابن عراق في "تنزيه الشريعة" [ج1/ص: 337]؛ وأصله في "الأمالي" لأبي نعيم ..
    (3) ورد في "سر الأسرار" للجيلاني [ج1ص: 44] ..
    (4) ورد في "مرقاة المفاتيح" للقاري [ج1/ص: 387]؛ وفي "روح البيان" للألوسي [ج7/ص: 157]؛ وفي "غرائب القرآن" للنيسابوري [ج4/ص: 388]؛ وفي "سر الأسرار" للجيلاني [ج1/ص: 45] ..
    (5) وقد أشار إلى وجود هذا الحديث في "مصنف عبد الرزاق" بسند عالي من رجال البخاري كل من:
    الإمام القسطلاني وهو أحد شراح "صحيح البخاري" وذلك في "المواهب اللدنية" [ج1/ص: 46]..
    وذكره الحافظ العجلوني في "كشف الخفاء" [ج1/ص: 311]..
    وذكر الحافظ الهيتمي المكي في "الفتاوى الحديثية" [ج1/ص: 59] ..
    وصدر كتابٌ كُتب عليه: "الجزء الأول من المصنف للحافظ الكبير أبي بكر عبد الرزاق بن همام الصنعاني"، بتحقيق عيسى بن عبد الله بن محمد بن مانع الحميري، وتقديم محمود سعيد ممدوح، الطبعة الأولى 1425هـ-2005م، دون ذكر للناشر، في مجلد في 105 صفحات، منها 44 صفحة لمتن الكتاب ..
    والمعلوم أن الكتاب الذي جمعه المحقق الأعظمي كان في سقط في المخطوط من صفحة 5 إلى الصفحة 7 ..
    وقد وجد الشيخ الحميري هذه السقوط في مخطوطات أصلية وأظهر نسخة كاملة للمصنف ..
    وقد قال الشيخ الحميري في تحقيق المصنف: ( ومن توفيق الله عز وجل أننا عثرنا في هذه النسخة على حديث جابر مسنداً.. وتبين لنا بعد ذلك صحة الحديث الذي يرويه عبد الرزاق عن معمر عن ابن المنكدر عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال: سألت رسول الله عن أول شيء خلقه الله تعالى، فقال: هو نور نبيك يا جابر.. الحديث ..
    فثبت لدينا بأن سيدنا ومولانا محمد صلى الله عليه وآله وسلم أول مخلوق في العالم؛ أي أول روح مخلوقة، وآدم أول شبحية مخلوقة، إذ أن آدم مظهر من مظاهره صلى الله عليه وآله وسلم، ولا بد للجوهر أن يتقدمه مظهر، فكان آدم متقدما بالظهور في عالم التصوير والتدبير، وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم مقدما في عالم الأمر والتقدير، لأنه حقيقة الحقائق، وسراج المشارق في كل المغارب! وما حديث جابر إلا تفسير لآية المشكاة )؛ اهـ
    أما قول الحافظ المحقق الغماري في الحديث: (( منكر موضوع لا أصل له في شيء من كتب السنة ))؛ في كتابه "مرشد الحائر لبيان وضع حديث جابر" ..
    فقد كان مبين على تحقيق الحافظ والناقد السيوطي:
    قال الحافظ السيوطي في "الحاوي في الفتاوى"[ج1/ص: 325 ]: (( ليس له إسناد يعتمد عليه ))؛ اهـ
    وقول السيوطي في "قوت المغتذي شرح الترمذي": (( وأما حديث أولية النور المحمدي فلا يثبت ))؛ اهـ
    ولم يكن يعلم أنه في مصنف عبد الرزاق الصنعاني ..
    (6) رواه الديلمي في "مسند الفردوس" [ج3/ص: 151/ر:4409]؛ ورواه الطبراني في "المعجم الأوسط" [ج6/ص: 313ر:6502]؛ وفي "المعجم الصغير" [ج2/ص: 182/ر:992]، وقال: لا يُرْوَى عَنْ عُمَرَ، إِلا بِهَذَا الإِسْنَادِ؛ ورواه الهيثمي في "مجمع الزوائد" [ج8/ص: 453/ر:13917]؛ رواه الحاكم النيسابوري في "المستدرك على الصحيح" [ج2/ص: 615/ر:4166]، وقال: هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الإِسْنَادِ، وَهُوَ أَوَّلُ حَدِيثٍ ذَكَرْتُهُ لِعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ فِي هَذَا الْكِتَابِ؛ وصححه القسطلاني والزرقاني في "المواهب اللدنية" [ج1/ ص: 62] ..
    (7) رواه مسلم في "صحيحة" [ج1/ص: 130/ر:507]؛ وحكمه: [صحيح] ..
    (8) رواه الدارمي في "سننه" [ج1/ص: 31/ر:52]؛ وهو من أئمة الصحيح؛ ورواه الإمام أحمد في "مسنده" [ج3/ص: 609/ر:12060]، بإسناد جيد؛ بتحقيق الأرناؤوط في "مسند أحمد" [ج3/ص: 144]؛ وقال ابن منده في "الإيمان" [ج2/ص: 847/ر:335]: صحيح مشهور؛ وقال الألباني في "الصحيحة" [ج4/ص: 100]: إسناده جيد، رجاله رجال الشيخين ..
    (9) رواه مسلم في "صحيحة" [ج15/ص: 39/ر:5899]، ورواه أبو داود في "سننه" [ج2/ص: 630/ر:4673]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح أبي داود" [ر:4673]، ورواه الترمذي في "سننه" [ج5/ص: 548/ر:3615]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح الترمذي" [ر:3615]، ورواه ابن ماجه في "سننه" [ج3/ص: 540/ر:4308]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح ابن ماجه" [ر:3496]، ورواه الدارمي في "سننه" [ج1/ص: 31/ر:49]، بإسناد جيد؛ بتحقيق الأسد في "سنن الدارمي" [ج1/ص: 40]؛ ورواه الإمام أحمد في "مسنده" [ج3/ص:363/ر:10589]، بإسناد صحيح؛ على شرط الشيخين؛ بتحقيق الأرناؤوط في "مسند أحمد" [ج3/ص: 33]؛ وصححه ابن حبان في "الثقات" [ج14/ص: 135/ر:6242]، وقال الحافظ ابن كثير في "البداية والنهاية" [ج2/ص: 266] : متواتر، وصححه الشوكاني في "الفتح الرباني" [ج11/ر:5646]، وصححه الألباني في "صحيح الجامع" [ر:1468]، وخلاصة حكمه: [صحيح] ..
    (10) رواه أبو داود في "سننه" [ج2/ص: 610/ر:4604]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح أبي داود" [ر: 4604]، ورواه الإمام أحمد في "مسنده" [ج5/ص: 115/ر:16722]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الأرنئوط في "المسند" [ج4/ص: 130]؛ ورواه ابن حبان في "الثقات" [ج1/ص: 189/ر:12]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الأرنئوط أيضا؛ بلفظ: ( إِنِّي أُوتِيتُ الْكِتَابَ وَمَا يَعْدِلُهُ )؛ وبلفظ : (إنِّي أوتيتُ القرآنَ ومثلَهُ معَهُ )، وصححه الشوكاني في "فتح القدير" [ج2/ص: 169]، وفي "نيل الأوطار" [ج8/ص: 278]، والعجلوني في "كشف الخفاء" [ج2/ص: 569]؛ وقال الألباني في "صفة الصلاة" [ر:171] : صحيح مشهور، وخلاصة حكمه بألفاظه: [صحيح] .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الحقيقة المحمدية عند النقشبندية
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » الحقيقة المحمدية
    » الحقيقة المحمدية
    » الحقيقة المباركة المحمدية

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: الطريقة النقشبندية العلية :: منتدى الطريقة النقشبندية العلية-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات