الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
منزلة الانس بالله Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
منزلة الانس بالله Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
منزلة الانس بالله Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
منزلة الانس بالله Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
منزلة الانس بالله Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
منزلة الانس بالله Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
منزلة الانس بالله Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
منزلة الانس بالله Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
منزلة الانس بالله Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
منزلة الانس بالله Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
منزلة الانس بالله Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
منزلة الانس بالله Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
منزلة الانس بالله Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
منزلة الانس بالله Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
منزلة الانس بالله Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
منزلة الانس بالله Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
منزلة الانس بالله Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
منزلة الانس بالله Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
منزلة الانس بالله Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
منزلة الانس بالله Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     منزلة الانس بالله

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    منزلة الانس بالله Empty
    مُساهمةموضوع: منزلة الانس بالله   منزلة الانس بالله Emptyالخميس يناير 26, 2017 1:24 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:
    قال ابن القيم رحمه الله تعالى في كتابه مدارج السالكين :
    ومن منازل إياك نعبد وإياك نستعين منزلة الأنس بالله
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وهو روح القرب ولهذا صدر منزلته بقوله تعالى: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ) [ البقرة: 186] فاستحضار القلب هذا البر والإحسان واللطف : يوجب قربه من الرب سبحانه وتعالى وقربه منه يوجب له الأنس و الأنس ثمرة الطاعة والمحبة فكل مطيع مستأنس وكل عاص مستوحش كما قيل:

    فإن كنت قد أوحشتك الذنوب فدعها إذا شئت واستأنس
    والقرب يوجب الأنس والهيبة والمحبة .أهـ

    كل طائع مستأنس، وكل عاص مستوحش :
    من أبرز العلامات الدالة على صحة القلب وسلامته أن صاحبه يأنس بالله وطاعته وذكره سبحانه.
    قال ابن القيم رحمه الله تعالى :
    ومنعلامات صحة القلب: أن لا يفتر عن ذكر ربه، ولا يسأم من خدمته، ولا يأنسبغيره، إلا بمن يدله عليه، ويذكره به، ويذاكره بهذا الأمر" إغاثة اللهفان.
    فالأنس بالله تعالى روح القرب منهجل وعلا، والأنس بالله تعالى حالة وجدانية تحمل على التنعم بعبادة الرحمن،والشوق إلى لقاء ذي الجلال والإكرام..
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]" مساكين أهل الدنيا،خرجوا من الدنيا وما ذاقوا أطيب ما فيها. قيل: وما أطيب ما فيها؟ قال: محبة الله والأنس به والشوق إلى لقائه، والتنعم بذكره وطاعته".
    وكما أنه لا نسبة لنعيم ما في الجنةإلى نعيم النظر إلى وجهه الأعلى سبحانه، فلا نسبة لنعيم الدنيا إلى نعيممحبته ومعرفته والشوق إليه والأنس به، بل لذة النظر إليه سبحانه تابعةلمعرفتهم به ومحبتهم له، فإن اللذة تتبع الشعور والمحبة، فكلما كان المحبأعرف بالمحبوب وأشد محبة له كان التذاذه بقربه ورؤيته ووصوله إليه وأنسهبه أعظم.
    فالأنس بالله مقام عظيم من مقاماتالإحسان الذي قال عنه النبي عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح:" أنتعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك".

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من عمل لله على المشاهدة فهو عارف، ومن عمل على مشاهدة الله إياه فهو مخلص".
    قال الحافظ ابن رجب رحمه اللهتعليقا على الحديث والأثر:" فهذان مقامان: أحدهما: الإخلاص وهو أن يعملالعبد على استحضار مشاهدة الله إياه واطلاعه عليه وقربه منه.
    الثاني: أن يعمل العبد على مشاهدة الله بقلبه وهو أن يتنور قلبه بنور الإيمان" " استنشاق نسيم الأنس من نفحات رياض القدس".
    يشير ابن رجب رحمه الله بكلامه هذا إلى منزلة المراقبة ومقام المشاهدة أو المعاينة كما يسميه بعض أهل العلم.
    ف"المشاهدة" ناتجة عن معاينة آثارأسمائه وصفاته تعالى في الكون، بحيث يترتب عن ذلك تنور القلب وتعلقهبالرب، وهذه المنزلة هي التي قال عنها النبي عليه الصلاة والسلام:" أنتعبد الله كأنك تراه" فهي رؤية حكمية.
    أما "المراقبة" فهي العلم واليقين باطلاع الحق سبحانه على ظاهر العبد وباطنه، وهي التي قال فيها عليه الصلاةوالسلام:" فإن لم تكن تراه فإنه يراك ".
    قال الحافظ ابن رجب رحمه الله بعدكلامه السابق:" يتولد عن هذين المقامين: الأنس بالله والخلوة لمناجاتهوذكره واستثقال ما يشغل عنه من مخالطة الناس والاشتغال بهم" " استنشاقنسيم الأنس من نفحات رياض القدس".

    فمنزلة المراقبة إذا تحققت في العبد حصل له الأنس بالله تعالى.
    قال الإمام ابن الجوزي رحمه الله:" متى تحققت المراقبة حصل الأنس" صيد الخاطر.
    ووجه ذلك أنه إذا حصلت المراقبة يحصل القرب من الرب سبحانه، والقرب منه جل وعلا يوجب الأنس.
    قال الإمام ابن القيم رحمه الله:" والقرب يوجب الأنس والهيبة والمحبة" مدارج السالكين.
    ويقول كذلك رحمه الله:" وقوة الأنس وضعفه على حسب قوة القرب فكلما كان القلب من ربه أقرب كان أنسه به أقوى،وكلما كان منه أبعد كانت الوحشة بينه وبين ربه أشد" المدارج.
    وإذا ارتقى العبد إلى تحقيق مقامالمشاهدة والمعاينة لآثار أسمائه وصفاته في الكون بحيث يتنور قلبه حصل الأنس، ووجهه أن منشأ الأنس بالله تعالى ومبدؤه التعبد بمقتضى أسمائهتعالى وصفاته بعد التفهم لمعانيها.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    :" هذا الأنس المذكور مبدؤه الكشف عن أسماء الصفات التي يحصل عنها الأنس ويتعلق بها كاسم الجميل، والبر، واللطيف، والودود، والحليم، والرحيم،ونحوها" المدارج.
    قال ابن عطاء رحمه الله:" المعرفة على ثلاثة أركان: الهيبة، والحياء، والأنس".
    وزيادة في الإيضاح نقول: أن التفهم لمعاني الأسماء والصفات يحمل العبد على معاملة ربه بالمحبة والرجاء وغيرهما من أعمال القلوب.
    قال الإمام العز بن عبد السلام رحمهالله:"فهم معاني أسماء الله تعالى وسيلة إلى معاملته بثمراتها من: الخوف،والرجاء، والمهابة، والمحبة، والتوكل، وغير ذلك من ثمرات معرفة الصفات" شجرة المعارف والأحوال.
    ويقول العلامة السعدي رحمه الله:"إنمعرفة الله تعالى تدعوا إلى محبته وخشيته ورجائه وإخلاص العمل له، وهذاعين سعادة العبد، ولا سبيل إلى معرفة الله إلا بمعرفة أسمائه وصفاته،والتفقه في فهم معانيها.." تيسير الكريم الرحمن.
    وتحقق كل من الرجاء في الله الذييحمل على الطمع في الوصول إليه تعالى ، وتحقيق مقام المحبة الذي يحمل علىالشوق إليه سبحانه وغيرهما مما يتولد عن التفهم للأسماء والصفات والتعبدبمقتضى ذلك كما مر قريبا، سبيل إلى الأنس والاستئناس بالله.
    قال ابن القيم رحمه الله:" ..ولماكان الطلب بالهمة قد يعرى عن الأنس، وكان المحب لا يكون إلا مستأنسا بجمالمحبوبه، وطمعه بالوصول إليه.

    فمن هذين يتولد الأنس: وجب أن يكون المحب موصوفا بالأنس" المدارج.
    وعليه فالعبد إذا ارتقى بالعلم النافع والعمل الصالح إلى مقام الإحسان واستقرت قدمه فيه أنس بالله تعالى والتذ بطاعته وذكره.
    قال العلامة السعدي رحمه الله مقررا ذلك في منظومته واصفا أهل السير إلى الله والدار الآخرة:
    عبدوا الإله على اعتقاد حضوره****فتبوءوا في منزل الإحسان.
    ثم قال شارحا رحمه الله:" وهذه المنزلة من أعظم المنازل وأجلها، ولكنها تحتاج إلى تدريج للنفوس شيئا فشيئا.
    ولا يزال العبد يعودها نفسه حتى تنجذب إليها وتعتادها فيعيش العبد قرير العين بربه، فرحا مسرورا بقربه".

    ولذا فإن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بالله تعالى ثمرةالطاعات والتقرب إلى رب الأرض والسماوات كما قال ابن القيم رحمه الله:" فكل طائع مستأنس، وكل عاص مستوحش كما قيل:
    فإذا كنت قد أوحشتك الذنو****ب فدعها إذا شئت واستأنس " المدارج.
    قال ابن الجوزي رحمه الله تعالى :

    إنمايقع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بتحقيق الطاعة لأن المخالفة توجب الوحشة والموافقة مبسطةالمستأنسين، فيا لذة عيش المستأنسين، ويا خسارة المستوحشين" صيد الخاطر.
    قيل للعابد الرباني وهيب بن الورد رحمه الله: هل يجد طعم العبادة من يعصيه؟ قال: "لا، ولا من يهم بالمعصية".

    وكان شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله يقول:" من أراد السعادة الأبدية فليلزم عتبة العبودية".
    وعليه كان السلف الصالح الكرام،والأئمة الأعلام يتشوقون إلى فعل الطاعات، و يحرصون على تقديم القربات لربالأرض والسماوات، ولا يسأمون من العبادات لأنسهم برب البريات.
    قال الوليد بن مسلم رأيت الأوزاعي يثبت في مصلاه يذكر الله تعالى حتى تطلع الشمس.

    وهذا عامر بن عبد القيس التابعي لماأدرك في هذه الحياة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بالطاعة بكى عند احتضاره، فقيل له ما يبكيك ؟قال: لا أبكي خوفا من الموت أو جزعا منه ولا حرصا على الدنيا، قال: أبكيعلى ظمأ الهواجر وقيام الليل.
    وسئل الشعبي عن الإمام الأسود بن يزيد النخعي فقال: كان صواما قواما حجاجا.
    وهذا أبو عائشة الإمام التابعي مسروق بن الأجدع كان يصلي حتى تتورم قدماه.
    قالت زوجته: فربما جلست أبكي مما أراه يصنع بنفسه.
    ولما حضرته الوفاة قال: ما آسى على شيء إلا على السجود لله تعالى.
    وقال عطاء: رأيت مصلى مرة الهمداني مثل مبرك البعير.
    إنه التابعي الجليل مرة الطيب، ويقال مرة الخير لعبادته وخيره وعلمه.
    يقول الذهبي عنه: بلغنا أنه سجد لله تعالى حتى أكل التراب جبهته.

    واعلم أنه من علامات مرض القلوب، وضعف التعلق بعلام الغيوب عدم طاعة الله بالاستئناس، مع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بالناس.
    حتى قال أحد السلف:" علامة الإفلاس الاستئناس بالناس".
    قال الإمام ابن القيم رحمه الله:" من فقد أنسه بالله بين الناس ووجده في الوحدة فهو صادق ضعيف، ومن وجده بينالناس وفقده في الخلوة فهو معلول، ومن فقده بين الناس وفي الخلوة فهو ميتمطرود، ومن وجده في الخلوة وفي الناس فهو المحب الصادق القوي في حاله" الفوائد.
    فاحرص على بلوغ منزلة الإحسان وفقالعلم الأثري، والهدي النبوي، حتى ترزق الأنس عند الطاعات، ولا تستوحش إذاخلوت بذكر رب الأرض والسماوات، فليس العجب ممن لم يأنس بالله ولم يرزقالتوفيق، وإنما العجب ممن أدرك ذلك وانحرف عنه إلى بنيات الطريق
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    منزلة الانس بالله
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » منزلة الفتوة
    » منزلة اليقين
    » منزلة الرعاية

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية :: منتدى التزكية والسلوك والاداب-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات