الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد روحانيات كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الحب فى الفتـوحات المكية
السبت ديسمبر 09, 2017 3:02 pm من طرف ابوعمارياسر

» معنى تدبر القرآن
السبت ديسمبر 09, 2017 2:50 pm من طرف ابوعمارياسر

» معوقات وحلول التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:33 pm من طرف النقشبندى

» دور المعلم في التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:28 pm من طرف النقشبندى

» أهمية التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:25 pm من طرف النقشبندى

» أهداف التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:25 pm من طرف النقشبندى

» مبادئ التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:24 pm من طرف النقشبندى

» خصائص المتعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:23 pm من طرف النقشبندى

» خصائص التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:22 pm من طرف النقشبندى

» فوائد و معوقات التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:17 pm من طرف النقشبندى

»  أسس ومبادئ التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:14 pm من طرف النقشبندى

» دور المعلم والمتعلم في التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:12 pm من طرف النقشبندى

» تعريف التعلم النشط وأهميته وأسسه ومميزاته
السبت سبتمبر 09, 2017 6:10 pm من طرف النقشبندى

» ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
الخميس يوليو 20, 2017 3:57 pm من طرف السواح النقشبندي

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
الثلاثاء يوليو 11, 2017 1:30 am من طرف المجادي زبير

» الأسماء الادريسية كاملة مع فوائدها
الثلاثاء يوليو 11, 2017 1:20 am من طرف المجادي زبير

» الحزب السيفى للامام على بن ابى طالب كرم الله وجهه
الثلاثاء يوليو 11, 2017 1:18 am من طرف المجادي زبير

» تهنئة بعيد الفطر المبارك لعام 1438 هـ
الأحد يونيو 25, 2017 2:52 pm من طرف النقشبندى

» نسب الشريف موسى بن معوض النقشبندى
الأحد يونيو 18, 2017 12:32 am من طرف النقشبندى

» أوجه الحساب في القرآن الكريم
الخميس يونيو 08, 2017 11:41 pm من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان الحلاج
ديوان ابن دريد
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
ما هي الطريقة النقشبندية
ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



    شاطر | 
     

     الشيخ أبويزيد البسطامى قدس اللة سره

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    الناظر
    عضو شرف
    عضو شرف



    العمر : 48
    ذكر
    الوسام وسام التكريم

    مُساهمةموضوع: الشيخ أبويزيد البسطامى قدس اللة سره   الأحد أبريل 11, 2010 5:01 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]:


    اخترت لكم اخوتي في الرباط طرفا من اخبار مولانا با يزيد بسطامي نفعنا الله به و بتوجهاته و تربيته من كتاب الحلية لأبي نعيم رحمه الله .


    قال الشيخ الحافظ أبو نعيم رحمه الله: ومنهم التائه الوحيد، الهائم الفريد، البسطامي أبو يزيد. تاه فغاب، وهام فآب، غاب عن المحدودات إلى موجد المحسوسات والمعدومات، فارق الخلق ووافق الحق. فأيد بأخلاء الخير، وأمد باستيلاء البر، إشارته هانئة، وعبارته كامنة. لعارفيها ضامنة، ولمنكريها فاتنة.
    حدثنا عمر بن أحمد بن عثمان، حدثنا عبد الله بن أحمد بن موسى الصرفي، حدثنا أحمد بن محمد بن جابان، حدثنا عمر البسطامي، عن أبي موسى، عن أبي يزيد البسطامي قال: ليس العجب من حبي لك وأنا عبد فقير، إنما العجب، من حبك لي وأنت ملك قدير.
    حدثنا محمد بن الحسين، قال: سمعت منصور بن عبد الله يقول: سمعت يعقوب بن إسحاق يقول: سمعت إبراهيم الهروي يقول: سمعت أبا يزيد البسطامي يقول: غلطت في ابتدائي في أربعة أشياء: توهمت أني أذكره وأعرفه وأحبه وأطلبه، فلما انتهيت رأيت ذكره سبق ذكري ومعرفته سبقت معرفتي ومحبته أقدم من محبتي وطلبه لي أولاً حتى طلبته.
    حدثنا عبد الواحد بن بكر، قال: قال الحسن بن إبراهيم الدامغاني، حدثنا موسى بن عيسى، قال: سمعت أبي يقول: سمعت أبا يزيد، يقول: اللهم إنك خلقت هذا الخلق بغير علمهم وقلدتهم أمانة من غير إرادتهم فإن لم تعنهم فمن يعينهم.
    حدثنا عمر بن عثمان، حدثنا عبد الله بن أحمد بن موسى، حدثنا أحمد بن محمد بن جابان، حدثنا عمر البسطامي، عن أبي موسى، عن أبي يزيد، قال: إن لله خواص من عباده لو حجبهم في الجنة لاستغاثوا بالخروج من الجنة كما يستغيث أهل النار بالخروج من النار.
    سمعت الفضل بن جعفر يقول: سمعت محمد بن منصور يقول: قال عبيد بن عبد القاهر: جلس قوم إلى أبي يزيد فأطرق ملياً ثم رفع رأسه إليهم، فقال: منذ أجلستم إلي هو ذا أجيل فكري ألتمس حبة عفنة أخرجها إليكم تطيقون حملها فلم أجد قال: وقال أبو يزيد: غبت عن الله ثلاثين سنة فكانت غيبتي عنه ذكري إياه فلما خنست عنه وجدته في كل حال فقال لي رجل: ما لك لا تسافر، قال: لأن صاحبي لا يسافر، وأنا معه مقيم فعارضه السائل بمثل فقال: إن الماء القائم قد كره الوضوء منه لم يروا بماء البحر بأساً هو الطهور ماؤه الحل ميتته، ثم قال: قد ترى الأنهار تجري لها روي وخرير حتى إذا دنت من البحر وامتزجت به سكن خريرها وحدتها ولم يحس بها ماء البحر ولا ظهر فيه زيادة ولا إن خرجت منه استبان فيه نقص.
    حدثنا عمر بن أحمد، حدثنا عبد الله بن أحمد، حدثنا أحمد بن محمد، حدثنا عثمان، عن أبي موسى، قال: قال أبو يزيد: لم أزل ثلاثين سنة كلما أردت أن أذكر الله أتمضمض وأغسل لساني إجلالاً لله أن أذكره.
    حدثنا عثمان بن محمد العثماني، حدثنا أبو الحسن الرازي، قال: سمعت يوسف بن الحسين، يقول: سمعت يحيى بن معاذ يقول: قال أبو يزيد البسطامي: لم أزل أجول في ميدان التوحيد حتى خرجت إلى دار التفريد، ثم لم أزل أجول في دار التفريد حتى خرجت إلى الديمومة فشربت بكأسه شربة لا أظمأن من ذكره بعدها أبداً.
    قال يوسف: وكنت أسمع هذا الكلام على غير هذا اللفظ من ذي النون وفيه زيادة. كان ذو النون لا يبديها إلا في وقت نشاطه وغلبة حاله عليه فيقول ذلك ويقول بعده: لك الجلال والجمال ولك الكمال سبحانك سبحانك قدستك ألسن التماديح وأفواه التسابيح، أنت أنت أزلي أزلي. حبه لي أزلي.
    حدثنا أبو الفضل أحمد بن أبي عمران، حدثنا منصور بن عبد الله، قال: سمعت أبا عمران موسى بن عيسى يقول: سمعت أبي يقول: قال أبو يزيد: غبت عن الله ثلاثين سنة وكانت غيبتي عنه ذكري إياه فلما خنست عنه وجدته في كل حال حتى كأنه أنا.
    حدثنا أحمد بن أبي عمران، حدثنا موسى، حدثنا منصور، قال: جاء رجل إلى أبي يزيد فقال: أوصني. فقال له: انظر إلى السماء فنظر صاحبه إلى السماء فقال له أبو يزيد أتدري من خلق هذا؟ قال: الله. قال أبو يزيد إن من خلقها لمطلع عليك حيث كنت فاحذره.
    حدثنا أحمد، حدثنا منصور، حدثنا موسى قال: جاء رجل إلى أبي يزيد فقال: بلغني أنك تمر في الهواء. قال: وأي أعجوبة في هذه؟ طير يأكل الميتة يمر في الهواء، والمؤمن أشرف من الطير؟ قال: ووجه إليه أحمد بن خرب حصيراً وكتب معه إليه: صل عليه بالليل. فكتب أبو يزيد إليه: إني جمعت عبادات أهل السموات والأرضين السبع فجعلتها في مخدة ووضعتها تحت خدي.
    سمعت الفضل بن جعفر يقول: سمعت محمد بن منصور، سمعت عبيداً يقول: قال أبو يزيد: طلقت الدنيا ثلاثاً ثلاثاً بتاتاً لا رجعة فيها، وصرت إلى ربي وحدي فناديته بالاستغاثة إلهي أدعوك دعاء لم يبق له غيرك. فلما عرف صدق الدعاء من قلبي والاياس من نفسي كان أول ما ورد على من إجابة هذا الدعاء أن أنساني نفسي بالكلية ونصب الخلائق بين يدي مع إعراضي عنهم.
    حدثنا عمر بن أحمد بن عثمان، حدثنا عبيد الله بن أحمد، حدثنا أحمد بن محمد بن جابان، حدثنا عمر البسطامي، عن أبي موسى، عن أبي يزيد، قال: إن في الطاعات من الآفات مالا تحتاجون إلى أن تطلبوا المعاصي.
    حدثنا عمر، حدثنا عبيد، حدثنا أحمد، حدثنا عمر، عن أبي موسى، قال: قال أبو يزيد: ما دام العبد يظن أن في الخلق من هو شر منه فهو متكبر.
    حدثنا محمد بن الحسين، قال: سمعت منصور بن عبد الله، يقول: سمعت أبا عمران موسى بن عيسى، يقول: سمعت أبي، يقول: قال أبو يزيد: علمت في المجاهدة ثلاثين سنة فما وجدت شيئاً أشد علي من العلم ومتابعته، ولولا اختلاف العلماء لتعبت، واختلاف العلماء رحمة إلا في تجريد التوحيد. وقال أبو يزيد: لا يعرف نفسه من صحبته شهوته. وقال أبو يزيد: الجنة لا خطر لها عند المحبين وأهل المحبة محجوبون بمحبتهم.
    وسمعت أبا الحسن بن مقسم يقول: سمعت أبا الحسن المروزي، يقول: سمعت امرأة أبي يزيد البسطامي تقول: سمعت أبا يزيد يقول: عالجت كل شيء فما عالجت أصعب من معالجة نفسي وما شيء أهون علي منها.
    سمعت أبا الحسن يقول: سمعت أبا الحسن المروزي يقول: سمعت امرأة أبي يزيد تقول: سمعت أبا يزيد يقول: دعوت نفسي إلى الله فأبت علي واستصعبت فتركتها ومضيت إلى الله.
    حدثنا عمر بن أحمد، حدثنا عبيد الله بن أحمد، حدثنا أحمد بن محمد، حدثنا عمر بن أبي موسى، عن أبي يزيد قال: أشد المحجوبين عن الله ثلاثة بثلاثة، فأولهم الزاهد بزهده، والثاني العابد بعبادته، والثالث العالم بعلمه، ثم قال: مسكين الزاهد قد ألبس زهده وجرى به في ميدان الزهاد ولو علم المسكين أن الدنيا كلها سماها الله قليلاً فكم ملك من القليل وفي كم زهد مما ملك؟ ثم قال: إن الزاهد هو الذي يلحظ إليه بلحظة فيبقى عنده ثم لا ترجع نظرته إلى غيره ولا إلى نفسه. وأما العابد فهو الذي يرى منه الله عليه في العبادة أكثر من العبادة، حتى تعرف عبادته في المنة. وأما العالم فلو علم أن جميع ما أبدى الله من العلم سطر واحد من اللوح المحفوظ، فكم علم هذا العالم من ذلك السطر وكم عمل فيما علم؟ اخبرنا محمد بن الحسين، قال: سمعت أحمد بن علي، سمعت يعقوب، سمعت الحسن بن علي يقول: قال أبو يزيد: المعرفة في ذات الحق جهل، والعلم في حقيقة المعرفة جناية، والإشارة من المشير شرك في الإشارة. وقال: العارف همه ما يأمله والزاهد همه ما يأكله. وقال: طوبى لمن كان همه هماً واحداً، ولم يشغل قلبه بما رأت عيناه، وسمعت أذناه. ومن عرف الله فإنه يزهد في كل شيء يشغله عنه.
    حدثنا أحمد بن أبي عمران، حدثنا منصور بن عبد الله، قال: سمعت أبا عمران موسى بن عيسى، يقول: سمعت أبي يقول: قال أبو يزيد - أو سئل - ما علامة العارف؟ فقال: " إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها " . " النمل 34 " . الآية، وقال: عجبت لمن عرف الله كيف يعبده.
    وقيل له: إنك من الأبدال السبعة الذين هم أوتاد الأرض، فقال: أنا كل السبعة.
    وسئل: متى يبلغ الرجل حد الرجال في هذا الأمر؟ قال: إذا عرف عيوب نفسه فحينئذ يبلغ مبلغ الرجال. وقال: إن لله عباداً لو حجبوا عنه طرفة عين ثم أعطوا الجنان كلها ما كان لهم إليها حاجة وكيف يركنون إلى الدنيا وزينتها.
    سمعت الفضل بن جعفر يقول: سمعت الحسن يقول: سمعت عبيد بن عبد القادر يقول: قال أبو يزيد البسطامي: إن الله تعالى ليرزق عبده الحلاوة فمن أجل فرحه يمنعه من حقائق القرب. وسئل عن درجة العارف. فقال: ليس هناك درجة بل أعلى فائدة العارف وجوده ربه. وقال: عرفت الله بالله وعرفت ما دون الله بنور الله. وسئل: بماذا يستعان على العبادة؟ فقال: بالله إن كنت تعرفه. وقال: أدل عليك بك وبك أصل إليك. وقال: نسيان النفس ذكر بارئ النسم. وقال: من تكلم في الأزل يحتاج أن يكون معه سراج الأزل. وقال: ما وجد الواجدون شيئاً من الحضور إلا كانوا غائبين في حضورهم، وكنت أنا المخبر عنهم في حضورهم.
    حدثنا عمر بن أحمد، حدثنا عبد الله بن أحمد، حدثنا أحمد بن محمد، حدثنا عمر، عن أبي موسى، قال: سمعت أبا يزيد يقول يوماً: ما ذكروه إلا بالغفلة، ولا خدموه إلا بالفترة. قال: وسمعوه يوماً وهو يقول: لا تقطعني بك عنك. وسمعوه يوماً وهو يقول: أكثر الناس إشارة أبعدهم منه. وسأله رجل من أصحب؟ فقال: من لا يحتاج أن تكتمه شيئاً مما يعلمه الله منك. وسمعوه يوماً يقول: أقربهم من الله أوسعهم على خلقه. وسمعوه يوماً وهو يقول: لا يحمل عطاياه إلا مطاياه المذللة المروضة. وسأله رجل: من أصاحب؟ فقال: من إذا مرضت عادك وإذا أذنبت تاب عليك.
    حدثنا أحمد بن أبي عمران، حدثنا منصور بن عبد الله، قال: سمعت موسى يقول: سمعت أبي يقول: بينا أنا قاعد خلف أبي يزيد يوماً إذ شهق شهقة فرأيت أن شهقته تخرق الحجب بينه وبين الله، فقلت: يا أبا يزيد رأيت عجباً. فقال: يا مسكين وما ذلك العجب؟ فقلت: رأيت شهقتك تخرق الحجب حتى وصلت إلى الله تعالى. فقال: يا مسكين إن الشهقة الجيدة هي التي إذا بدت لم يكن لها حجاب تخرقه. وسأله رجل فقال: يا أبا يزيد العارف يحجبه شيء عن ربه؟ فقال: يا مسكين من كان هو حجابه أي شيء يحجبه.
    أخبرنا أبو عمر بن حمدان، قال: وجدت بخط أبي سمعت أبا عثمان سعيد بن إسماعيل يقول: قال أبو يزيد: من سمع الكلام ليتكلم مع الناس رزقه الله فهماً يكلم به الناس، ومن سمعه ليعامل الله رزقه الله فهماً يناجي به ربه.
    اخبرنا محمد بن الحسين بن موسى، قال: سمعت أبا نصر الهروي يقول: سمعت يعقوب بن إسحاق يقول: سمعت إبراهيم الهروي يقول: سمعت أبا يزيد يقول: هذا فرحي بك وأنا أخافك فكيف فرحي بك إذا أمنتك.
    قال: وسمعت أبا يزيد يقول: رب أفهمني عنك فإني لا أفهم عنك إلا بك.
    قال أبو يزيد: كفر أهل الهمة أسلم من إيمان أهل المنة.
    وقال: ليت الخلق عرفوني فكفاهم من ذلك معرفتهم بأنفسهم.
    قال: وسئل أبو يزيد: بم نالوا المعرفة؟ قال: بتضييع مالهم والوقوف على ماله.
    وقال: اطلع الله على قلوب أوليائه، فمنهم من لم يكن يصلح لحمل المعرفة صرفاً فشغلهم بالعبادة.
    اخبرنا محمد بن الحسين، قال: سمعت منصوراً يقول: سمعت يعقوب بن إسحاق يقول: سمعت إبراهيم الهروي يقول: سمعت أبا يزيد البسطامي وسئل: ما علامة العارف؟ قال: ألا يفتر من ذكره، ولا يمل من حقه، ولا يستأنس بغيره. وقال: إن الله تعالى أمر العباد ونهاهم فأطاعوه فخلع عليهم خلعة من خلعه فاشتغلوا بالخلع عنه وإني لا أريد من الله إلا الله.
    سمعت الفضل بن جعفر يقول: سمعت محمد بن منصور يقول: سمعت عبيد بن عبد القاهر يقول: قال أبو زيد: العارف فوق ما يقول والعالم دون ما يقول، والعارف ما فرح بشيء قط ولا خاف من شيء قط، والعارف يلاحظ ربه والعالم يلاحظ نفسه بعلمه والعابد يعبده بالحال، والعارف يعبده في الحال، وثواب العارف من ربه هو، وكمال العارف احترافه فيه له. وقال رجل لأبي زيد: علمني اسم الله الأعظم. قال: ليس له حد محدود إنما هو فراغ قلبك لوحدانيته فإذا كنت كذلك فارفع إلي أي اسم شئت فإنك تصير به إلى المشرق والمغرب ثم تجيء وتصف.
    حدثنا أحمد بن أبي عمران، قال: سمعت منصور بن عبد الله، يقول: سمعت أبا عمران موسى يقول: سمعت عمر البسطامي يقول: سمعت أبي يقول: قال أبو يزيد: انظر أن يأتي عليك ساعة لا ترى من السماء غيره ولا في الأرض غيرك. وقال: إن الصادق من الزاهدين إذا رأيته وإذا فارقته هان عليك أمره. والعارف إذا رأيته هبته وإذا فارقته هبته.
    قال وسمعت أبا يزيد يقول: لأن يقال لي لم لا تفعل أحب إلي من أن يقال لي لم فعلت.
    وقال: الذي يمشي على الماء ليس بعجب، لله خلق كثير يمشون على الماء ليس لهم عند الله قيمة.
    وقال: الجوع سحاب فإذا جاع العبد مطر القلب الحكمة.
    وسئل عن قوله: " إنا لله وإنا إليه راجعون " . " البقرة 156 " قال: إنا لله إقرار لله بالملك، وإنا إليه راجعون إقرار على اليقين بالملك.
    سمعت محمد بن الحسن بن موسى يقول: سمعت منصور بن عبد الله يقول: سمعت أبا عمران يقول: سمعت عمر البسطامي يقول: سمعت أبا يزيد يقول: من لم ينظر إلى شاهد بعين الاضطرار وإلى أوقاتي بعين الاغترار وإلى أحوالي بعين الاستدراج وإلى كلامي بعين الافتراء وإلى عبارتي بعين الاجتراء وإلى نفسي بعين الازدراء، فقد أخطأ النظر في.
    سمعت محمد بن الحسن يقول: سمعت أبا موسى بن عيسى يقول: سمعت عمر يقول: سمعت أبي يقول: سمعت أبا يزيد يقول لو: صفت لي تهليلة ما باليت بعدها بشيء.
    سمعت محمد بن الحسين يقول: سمعت منصوراً يقول: سمعت أبا يعقوب النهرجوري يقول: سمعت علي بن عبيد السهمداني يقول: كتب يحيى بن معاذ إلى أبي يزيد: سكرت من كثرة ما شربت من كأس محبته. فكتب أبو يزيد في جوابه: سكرت وما شربت من الدرر وغيري قد شرب بحور السموات والأرض وماروي بعد، ولسانه مطروح من العطش ويقول هل من مزيد.
    سمعت محمد بن الحسن يقول: سمعت علي بن عبد الله يقول: سمعت تيموراً البسطامي يقول: سمعت موسى بن عيسى يقول: قال أبي قال أبو يزيد: لو نظرتم إلى رجل أعطى من الكرامات حتى يرفع في الهواء فلا تغتروا به حتى تنظروا كيف تجدونه عند الأمر والنهي وحفظ الحدود وأداء الشريعة.
    وقال: إذا وقفت بين يدي الله فاجعل نفسك كأنك مجوسي تريد أن تقطع الزنار بين يديه.
    قال: وحكى عمي، عن أبيه أنه اجتمع عليه الناس فقال: يا رب كنت سألتك ألا تحجبهم بك عنك فحجبتهم بي عنك.
    وحكى عنه أنه قال: نوديت في سري فقيل لي خزائننا مملوءة من الخدمة فإن أردتنا فعليك بالذلة والافتقار.
    سمعت أبا إسحاق إبراهيم بن أحمد بن محمد الحلواني - بطرتيب - يقول: سمعت يعقوب بن إسحاق الهروي يقول: سمعت إبراهيم الهروي وذكر، عن أبي يزيد قال: أولياء الله مخدرون معه في حجال الأنس له، لا يراهم أحد في الدنيا والآخرة إلا من كان محرماً لهم. وأما غيرهم فلا منتقبين من وراء حجبهم.
    قال: وقرئ عند أبي يزيد يوماً: " يوم نحشر المتقين إلى الرحمن وفدا " . " مريم 85 " . قال: فهاج ثم قال: من كان عنده فلا يحتاج أن يحشر لأنه جليسه أبدا.
    وقيل لأبي يزيد: أيصل العبد إليه في ساعة واحدة؟ قال: نعم ولكن يرد بالفائدة والربح على قدر السفر.
    قال الشيخ رحمه الله تعالى: اقتصرنا على هذا القدر من كلامه لما فيه من الإشارات العميقة التي لا يصل إلى الوقوف على مودعها إلا من غاص في بحره وشرب من صافي أمواج صدره وفهم نافثات سره المتولدة المنتشرة من سكره.
    فأما الرواية عنه فغير محفوظة غير أني رأيت من ورائه شيخاً واعظاً لقيته ببغداد وبالبصرة يعرف بأبي الفتح بن الحمصي أحمد بن الحسين بن محمد بن سهل فذكر أن علي بن جعفر البغدادي حدثهم، قال: قال أبو موسى الدؤلي، حدثنا أبو يزيد البسطامي، حدثنا أبو عبد الرحمن السندي، عن عمرو بن قيس الملائي، عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن من ضعف اليقين أن ترضى الناس بسخط الله، وأن تحمدهم على رزق الله، وأن تذمهم على ما لم يؤذك به الله، إن رزق الله لا يجره إليك حرص حريص، ولا يرده كره كاره، وأن الله تعالى بحكمه وجلاله جعل الفرح والروح في الرضا وجعل الهم والحزن في الشك والسخط " .
    قال الشيخ أبو نعيم رحمه الله: وهذا الحديث مما ركب على أبي يزيد والحمل فيه على شيخنا أبي الفتح فقد عثر منه على غير حديث ركبه.
    وحدثنا بهذا الحديث القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد بن إبراهيم، حدثنا محمد بن الحسن بن حفص، حدثنا علي بن محمد بن مروان وهو السري، حدثنا أبي، حدثنا عمرو بن قيس الملائي، عن عطية، عن أبي صعيد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن من ضعف اليقين " . فذكر مثله.



    و صل اللهم على سيدنا محمد و على اله وصحبه و سلم
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عبدالله
    مشرف
    مشرف
    avatar


    العمر : 43
    ذكر

    مُساهمةموضوع: رد: الشيخ أبويزيد البسطامى قدس اللة سره   الخميس يونيو 24, 2010 9:54 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    admin
    مؤسس المنتدى
     مؤسس المنتدى
    avatar


    العمر : 40
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: رد: الشيخ أبويزيد البسطامى قدس اللة سره   الإثنين أبريل 18, 2011 6:32 am

    ابداع رائع
    وطرح يستحق المتابعة
    في غاية الروعه والجمال ..
    الف شكر على الموضوع ..
    جزاك الله خيرا
    وجعله في ميزان حسناتك
    شكراً لك
    بانتظار الجديد القادم
    دمت بكل خير
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابو منار
    مراقب
    مراقب
    avatar


    العمر : 42
    ذكر
    الوسام مبدع بمواضيعه

    مُساهمةموضوع: رد: الشيخ أبويزيد البسطامى قدس اللة سره   الإثنين أبريل 25, 2011 4:22 pm

    اخى العزيز
    اخى القاضل
    تسلم ايدك على الطرح
    الرائع
    يعطيك العافيه
    جزاك الله خـــــــــــير
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    avatar


    العمر : 40
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: رد: الشيخ أبويزيد البسطامى قدس اللة سره   الإثنين أبريل 25, 2011 4:45 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    كالعادة
    ابداع رائع وطرح يستحق المتابعة
    في غاية الروعه والجمال ..
    الف شكر على الموضوع ..
    جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك
    شكراً لك بانتظار الجديد القادم
    دمت بكل خير
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الشيخ أبويزيد البسطامى قدس اللة سره
    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: الطريقة النقشبندية العلية :: منتدى سلسلة الطريقة النقشبندية-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات