الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب واوراد روحانيات كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار دورات تدريبية وكمبيوتر وبرامج انترنت صور واخبار
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» رسالة للزائرين الكرام
الأربعاء نوفمبر 09, 2016 8:35 pm من طرف النقشبندى

» رسائل مولانا خالد البغدادي النقشبندي
الجمعة نوفمبر 04, 2016 10:26 pm من طرف حسن الماني

» معرفة ليس فوقها معرفة
الإثنين أكتوبر 31, 2016 9:34 am من طرف محب ابن عربي 1

» عيد الفطر المبارك 2016
الإثنين يوليو 04, 2016 9:06 pm من طرف النقشبندى

» شرح الحزب العزى للشريف اسماعيل النقشبندى
الأربعاء يونيو 29, 2016 4:29 pm من طرف النقشبندى

» عرف بنفسك
الأربعاء يونيو 29, 2016 4:25 pm من طرف النقشبندى

» "رفع الغشية عن نقد دمشقية للطريقة النقشبندية"
الجمعة يونيو 10, 2016 8:45 pm من طرف النقشبندى

» الاصمعي و فصاحة جارية
الجمعة يونيو 10, 2016 8:42 pm من طرف النقشبندى

» تمــــــلكتموا عقلي لأبومدين الغوث
الجمعة مارس 11, 2016 12:53 am من طرف ابوعمارياسر

» احكام للنساء من القرآن الكريم
الجمعة مارس 11, 2016 12:49 am من طرف ابوعمارياسر

» الشيخ الكلباني داعش نبته سلفيه
الجمعة مارس 11, 2016 12:38 am من طرف ابوعمارياسر

» ضوابط التكفير عند أهل السنة و الجماعة
الجمعة مارس 11, 2016 12:36 am من طرف ابوعمارياسر

» لطيفة عددية في القرآن الكريم
الجمعة مارس 11, 2016 12:32 am من طرف ابوعمارياسر

» فوائد زيت الزيتون
الأربعاء مارس 02, 2016 9:31 pm من طرف محجوب علي علي

» قصة رائغة عن عمر بن عبدالعزيز
الجمعة ديسمبر 25, 2015 7:19 pm من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان الحلاج
ديوان ابن دريد
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
جامع الصلوات المحمدية الكنز العظيم
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
المواضيع الأكثر شعبية
موسوعة صور مقامات و مراقد الصالحين
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
اسرار الايات الخمس التي فيها خمسون قاف وهي مفتاح الفرج وبلوغ المآرب
أوراد سيدي أحمد الرفاعي وسيدى عبد القادر الجيلانى
علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
أوراد الطريقــــة البرهانــــية ( البرهامــــية ) الدسوقية الشاذلية
المسبعات العشر وشرحها لسيدنا الخضر
الشريف اسماعيل النقشبندي
لعن الله الْوَاشِمَةِ وَالْمُسْتَوْشِمَةِ )

شاطر | 
 

 علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الناظر
عضو شرف
عضو شرف



العمر : 47
ذكر
الوسام وسام التكريم

مُساهمةموضوع: علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين   الجمعة مايو 07, 2010 4:09 am

اليقين لغة هو العلم وزوال الشك مختار الصحاح للشيخ محمد بن أبي بكر الرازي. وفي الاصطلاح هو بلوغ الإيمان في القلب (لأي من المغيبات) لمرتبة العلم والمعرفة التامة وتنافي الشك والريب عنها . قال الله تعالى {والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون} سورة البقرة رقم الآية 40. وقال عليه الصلاة والسلام (خير ما ألقي في القلب اليقين)[ وقال أيضاً (اليقين الإيمان كله) أخرجه الديلمي. ونقل عن الجنيد البغدادي أحد أبرز أقطاب التصوف، تلقى علومه من أقطاب مشهورين في مقدمتهم سري السقطي. توفي 297 هـ. قوله (اليقين استقرار العلم الذي لا يحول ولا يتغير في القلب). وقال أبو بكر الورّاق (اليقين ملاك القلب وبه كمال الإيمان وباليقين عُرِف الله وبالعقل عُقِل عن الله) من رسالة دستور الولاية للشيخ محمد هاشم بغدادي القادري الكيلاني. فاليقين إذن منحة عظيمة ومنّة كبرى يعطيها الله لمن اختصه من عباده فتفتح له أبواب المعرفة والعلوم وأسماها معرفة الله تعالى أي معرفة صفاته وأسماءه وأفعاله وكيفية تدبيره في خلقه ، وتلك المعرفة التي لا تحتاج للدليل لأنها ثبوتية ربانية لا نقلية أُنسية فالأمور النقلية تبقى ظنية حتى يرد الدليل القطعي عليها ، قال سيدنا عبد الرحمن الشريف قدس الله سره :

وجودنـا مع وجود الله ليس له حكـم كما قرر الأحبار واشتهرا

ولا دليـل لنـا إلا اليقـين به ومشهد الأصل أغنى علمه الفقرا



ولليقين مراتب ثلاث بينها سيدنا عبد الرحمن الشريف في قصيدته حزب الهمزة حيث قال:

وأنلنـا معـرفة اليقـين وعينـه بالحـق وامـح الغير من أحشائي



المرتبة الأولى : هي علم اليقين


وهو نورٌ يقذف في القلب يفتح أبواب المعرفة لما غاب عن النظر وإدراكه إدراكاً معنوياً يؤدي إلى كشف ما خفي منه ، وهو يجري من الله تعالى بواسطة الإلهام والمشاهدة القلبية ، قال الشريف الجرجاني رحمه الله (الإلهام ما وقع في القلب من علم وهو يدعو إلى العمل من غير استدلال بآية ولا نظر في حجة) تعريفات الجرجاني ص 23. قال الله تبارك وتعالى {كلا لو تعلمون علم اليقين لترون الجحيم} سورة التكاثر، رقم الآية 3-4. قال ابن عطاء الله السكندري في الحكم (لو أشرق لك نور اليقين لرأيت الآخرة أقرب إليك من أن ترحل إليها ولرأيت محاسن الدنيا قد ظهرت كِسفةُ الفناء عليها) .



ولعلم اليقين درجات ثلاث هنّ كما قال الشيخ زرّوق رحمه الله هو أبي العباس أحمد الشهير بزروق الفاسي ولد سنة 846 هـ بمدينة فاس وتوفي سنة 899 هـ في طرابلس إمداد الأنوار ثلاث :



أما الأول :

فهو يقين فطري يتفجر في القلب دون النظر لأي من الأسباب المادية أو الآثار وهو ثمرة الإيمان والتقوى . ومثاله حال أم موسى عليه السلام حين ألقت بابنها وفلذة كبدها بين أمواج البحر المتلاطمة دون أن تخاف على مصير ولدها ، إذ كان في قلبها يقين بقدرة الله تعالى في الحفظ والعطاء فلم يخالطها الشك ولم تركن للأسباب الدنيوية فعندما خافت عليه ألقته في العناية الربانية {وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه فإذا خفت عليه فألقه في اليم ولا تخافي ولا تحزني إنّا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين} أولها يقين لا يخالطه شك ولا ريب، وثانيها علم تصحبه بصيرة، وثالثها إلهام يجري معد العيان).



أما الثاني :

فعلم تصحبه بصيرة ، وهو علم بالشيء مع وجود دلالات وإشارات تدحض بالحجة على بطلان أو تؤكد بالحجة على صحة ما يمر عليه . قال تعالى {هذا بصائر للناس وهدىً ورحمة لقوم يوقنون} سورة الجاثية رقم الآية 32 والبصائر جمع بصيرة وهي الحجة مختار الصحاح لأبي بكر الرازي. ومثاله ما كان من أمر سيدنا يعقوب عليه السلام مع أبناءه ويقينه بكذبهم وادعائهم بموت سيدنا يوسف عليه السلام فقال لهم {بل سولت لكم أنفسكم أمراً} سورة يوسف رقم الآية 18، وهذا مرده إلى علم أحاطه الله عليه من خلال دلالات تشير بالشأن العظيم وبنبوة ولده يوسف عليه السلام والذي ينافي موته مبكراً وهذا الأمر لم يكن عبر وحي نزل عليه إذ لو كان كذلك لواجههم بكذبهم .



أما الثالث :

فهو إلهام يجري معد العيان أي علم يلقيه الله سبحانه وتعالى في قلب عبده إلقاءً دون واسطة أو وحي ، قال الشيخ عبد القادر عيسى (ولقد سمى الصوفية العلم الناتج من الإلهام علماً لدنياً حاصلاً بمحض فضل الله وكرمه بغير واسطة عبارة) كتاب حقائق عن التصوف لعبد القادر عيسى ، وهو ما كان من شأن سيدنا الخضر الذي قال عنه الحق تبارك وتعالى {وعلمناه من لدنا علماً} سورة الكهف رقم الآية 65 وبهذا العلم تمكن من رؤية مصير السفينة والغلام والجدار ففعل ما فعل .



المرتبة الثانية هي عين اليقين


وهو معاينة الغيب معاينة حسية أو معنوية ، ويكون إما بالرؤيا أو المشاهدة أو المكاشفة ، وهو ما خاطب الله سبحانه وتعالى الكافرين {لترون الجحيم ثم لترونها عين اليقين} سورة التكاثر رقم الآية 5-6. أي لو كان عندكم علم اليقين لعرفتم وأنتم في الدنيا مآلكم ومثواكم في الآخرة ، ولكن لكفركم وعنادكم سيحصل لكم اليقين بما يقوله لكم رسلي في الآخرة عند رؤية البعث والحشر والحساب . بخلاف الصالحين الذين يصلون لحالة عين اليقين في الدنيا قبل الآخرة من خلال مشاهدة المغيبات . قال سيدنا عبد الرحمن الشريف قـدس الله سـره (اللهم جذبة من جذباتك تكشف حجاب الوهم عن عين اليقين). وهو أمر منوط بالروح ، يقول ابن خلدون في مقدمته (ثم إن هذه المجاهدة والخلوة والذكر يتبعها غالبـاً كشـف حجاب الحس والإطلاع على عوالم من أمر الله ليس لصاحب الحس إدراك شيء منها ، والروح من تلك العوالم).



وللروح قدرات متفاوتة :

· أن تستطيع مشاهدة الحقائق بواسطة الرؤية أثناء النوم ، عن عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( رؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءً من النبوة) أخرجه مسلم في كتاب الرؤيا رقم 2264. ومنها رؤية الأنبياء والملائكة والجنة والنار . . .الخ .

· أن ترقى الروح لدرجة الإحساس بالأمور المغيبة حساً بالجوارح أثناء اليقظة ، كالشم والسمع . أخرج مسلم في صحيحه عن مطرف قال : قال لي عمران بن حصين رضي الله عنه ( قد كان يُسلم علي حتى اكتويت فترك ثم تركت الكي فعاد ) أي كانت الملائكة تسلم عليه قبل أن يكتوي .

· الرؤية العينية : وهي أن تستطيع الروح أن ترى الغيب بعين الجسد وهي ما يعرِّفه علماء التصوف بالمشاهدة والمكاشفة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لولا أن الشياطين يطوفون على قلوب بني آدم لنظروا إلى ملكوت السماء) رواه الإمام أحمد في مسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه. وكل الآيات التي بدأت ب {ألم تر . .} تدل على أن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى ما ذكر القرآن الكريم من أحداث الأقوام السابقين رؤية حقيقية . وكذلك أية { وكذلك نري إبراهيم ملكوت السماوات والأرض وليكون من الموقنين} كتاب مذكرات في منازل الصديقين والربانيين للشيخ سعيد حوى وهذا الرؤية العينية ليست خاصة بالأنبياء فقط ففي أخبار الصحابة الكرام والتابعين والأولياء على مر الزمان الكثير الكثير من الروايات التي تؤكد ذلك.



المرتبة الثالثة هي حق اليقين



وهو شهود الحق تبارك وتعلى الذي يفضي عند العبد حالاً من التعظيم والإجلال لرب العالمين ، فقد جاء ذكر حق اليقين في القرآن الكريم في موضعين فقط في سورة الحاقة {وإنه لحق اليقين} وفي سورة الواقعة {إن هذا لهو حق اليقين} وبعد كل آية منهما جاءت آية {فسبح باسم ربك العظيم} . قال الشيخ الشرقاوي (وفوق هذا رتبة حق اليقين ويكون ذلك في الدنيا لمح وهو سريان نور المشاهدة في كلية العبد حتى تحظى به روحه وقلبه نفسه وحتى قالبه)[2]. ومثاله مرور تيار كهربائي في غرفة مظلمة أضاء فيها المصباح ، ثم انتشر النور في كامل الغرفة فتمكن المرء الموجود فيها من أن يرى ويشهد ما بداخلها . فالتيار هو التقوى والنور هو علم اليقين والمصباح هو عين اليقين وشهود الموجود هو حق اليقين الذي تحصل معه أحوال التجلي والاستغراق والفناء .وأرباب هذا المقام هم أهل الهداية والإرشاد من قال فيهم الحق تبارك وتعالى {وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون} سورة السجدة الآية 24.
منقوووووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
مؤسس المنتدى
 مؤسس المنتدى



العمر : 39
ذكر
الوسام وسام الاداره

مُساهمةموضوع: رد: علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين   الأربعاء مارس 23, 2011 5:33 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب محب
المراقب العام
المراقب العام



العمر : 43
ذكر
الوسام المراقب المميز

مُساهمةموضوع: رد: علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين   الثلاثاء أغسطس 30, 2011 10:14 am

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أخـــــ قلب محب ــــــوك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الرفاعى
المشرف العام
المشرف العام



العمر : 37
ذكر
الوسام وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين   السبت سبتمبر 03, 2011 6:30 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



رائع واكثر من رائع
بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى ان شاء الله
دمت بحفظ الله ورعايته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم النقشبندية
عضو مميز
عضو مميز



العمر : 39
ذكر
الوسام وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين   الإثنين سبتمبر 26, 2011 11:17 am

لقد كتبت وابدعت
كم كانت كلماتك رائعه في معانيها
فكم استمتعت بموضوعك الجميل
بين سحر حروفك التي ليس لها مثيل
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
لكـ خالص احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الصوفية
نائب مدير الموقع
نائب مدير الموقع



العمر : 40
ذكر
الوسام وسام الاداره

مُساهمةموضوع: رد: علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين   الإثنين يناير 07, 2013 1:09 pm

سئل شيخ الإسلام أبو العباس أحمد ابن تيمية رحمه الله تعالى عن قوله تعالى حق
اليقين وعين اليقين وعلم اليقين فما معنى مقام كل منها وأي مقال أعلى
فأجاب
الحمدلله رب العالمين للناس في هذه الأسماء مقالات معروفة منها أن يقال علم اليقين ما علمه بالسماع والخبر والقياس والنظر وعين اليقين ما شاهده وعاينه بالبصر وحق اليقين باشره ووجده وذاقه وعرفه بالاعتبار فالأولى مثل من أخبر أن هناك عسلا وصدق للخبر أو رأى آثار العسل فاستدل على وجوده والثاني مثل من راى العسل وشاهده وعاينه وهذا اعلى كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ( ليس المخبر كالمعاين) والثالث مثل من ذاق العسل ووجد طعمه وحلاوته ومعلوم أن هذا أعلى مما قبله ولهذا يشير أهل المعرفة إلى ما عندهم
من الذوب والوجد كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان من كان الله ورسوله أحب إليه مما سواهما ومن كان يحب المرء لا يحبه إلا لله ومن كان يكره أن يرجع إلى الكفر بعد إذ انقذه الله منه كما يكره ان يلقى في النار )وقال صلى الله عليه وسلم (ذاق طعم الإيمان من رضي بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمدرسولا)فالناس فيما يجده اهل الإيمان ويذوقونه من حلاوة الإيمان درجات

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النقشبندى
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى



العمر : 39
ذكر
الوسام وسام الاداره

مُساهمةموضوع: رد: علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين   الإثنين فبراير 04, 2013 8:46 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




**.۩¸¸*شكرا لك على الموضوع.¸¸.• *¨۞ *•.¸ الجميل و المفيد¸.• ۩**
¸.**.جزاك الله الف خير¸¸•• * ¨على كل ما تقدمه للمنتدى¸¸.• * ¸¸ . *¸.*
* * .¸¸۩ وفي انتظار جديدك .¸¸.**** الأروع والمميز ۩ .¸¸.* ¸.
* * ۞ ♥♥ * لك منـــــــ اجمل تحية ــــــــــي¸ .• ۞ ♥♥¸¸. *¨
¸.**• ۩ * * .¸¸¸ . النقشــــ محمد عبده ــبندى ¸ . * *۩¸.*
**** .•. oOo منتدى الطريقة النقشبندية العلية oOo ¸.*
** .۞.**.¸O.o°وكل التوفيق لك يا رب O.o°.۞. *¨ *

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ما دعوة أنفع يا صاحبي .... من دعوة الغائب للغائب
ناشدتك الرحمن يا قارئاً .... أن تسأل الغفران للكاتب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الصوفية
نائب مدير الموقع
نائب مدير الموقع



العمر : 40
ذكر
الوسام وسام الاداره

مُساهمةموضوع: رد: علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين   الأحد فبراير 10, 2013 8:25 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أج ــمل وأرق باقات
ورودى

لردك الجميل ومرورك العطر
تــ ح ــياتيـ لكــ

كل الود
والتقدير
دمت برضى من
الرحــمن

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عاشق
الصوفية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية منتدى الطريقة النقشبندية العلية :: التزكية والاداب والسلوك وأذواق ومشارب الصوفية-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة
الساعة الان بتوقيت مصر
 ® 
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
موقع الطريقة النقشبندية العلية
المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى