الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب واوراد روحانيات كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار دورات تدريبية وكمبيوتر وبرامج انترنت صور واخبار
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» رسالة للزائرين الكرام
الأربعاء نوفمبر 09, 2016 8:35 pm من طرف النقشبندى

» رسائل مولانا خالد البغدادي النقشبندي
الجمعة نوفمبر 04, 2016 10:26 pm من طرف حسن الماني

» معرفة ليس فوقها معرفة
الإثنين أكتوبر 31, 2016 9:34 am من طرف محب ابن عربي 1

» عيد الفطر المبارك 2016
الإثنين يوليو 04, 2016 9:06 pm من طرف النقشبندى

» شرح الحزب العزى للشريف اسماعيل النقشبندى
الأربعاء يونيو 29, 2016 4:29 pm من طرف النقشبندى

» عرف بنفسك
الأربعاء يونيو 29, 2016 4:25 pm من طرف النقشبندى

» "رفع الغشية عن نقد دمشقية للطريقة النقشبندية"
الجمعة يونيو 10, 2016 8:45 pm من طرف النقشبندى

» الاصمعي و فصاحة جارية
الجمعة يونيو 10, 2016 8:42 pm من طرف النقشبندى

» تمــــــلكتموا عقلي لأبومدين الغوث
الجمعة مارس 11, 2016 12:53 am من طرف ابوعمارياسر

» احكام للنساء من القرآن الكريم
الجمعة مارس 11, 2016 12:49 am من طرف ابوعمارياسر

» الشيخ الكلباني داعش نبته سلفيه
الجمعة مارس 11, 2016 12:38 am من طرف ابوعمارياسر

» ضوابط التكفير عند أهل السنة و الجماعة
الجمعة مارس 11, 2016 12:36 am من طرف ابوعمارياسر

» لطيفة عددية في القرآن الكريم
الجمعة مارس 11, 2016 12:32 am من طرف ابوعمارياسر

» فوائد زيت الزيتون
الأربعاء مارس 02, 2016 9:31 pm من طرف محجوب علي علي

» قصة رائغة عن عمر بن عبدالعزيز
الجمعة ديسمبر 25, 2015 7:19 pm من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان الحلاج
ديوان ابن دريد
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
جامع الصلوات المحمدية الكنز العظيم
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
المواضيع الأكثر شعبية
موسوعة صور مقامات و مراقد الصالحين
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
اسرار الايات الخمس التي فيها خمسون قاف وهي مفتاح الفرج وبلوغ المآرب
أوراد سيدي أحمد الرفاعي وسيدى عبد القادر الجيلانى
علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
أوراد الطريقــــة البرهانــــية ( البرهامــــية ) الدسوقية الشاذلية
المسبعات العشر وشرحها لسيدنا الخضر
الشريف اسماعيل النقشبندي
لعن الله الْوَاشِمَةِ وَالْمُسْتَوْشِمَةِ )

شاطر | 
 

 محاضره للعلامه الحبيب الجفرى بعنوان مداخل الشيطان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشبل النقشبندى
عضو جديد
عضو جديد



العمر : 34
ذكر

مُساهمةموضوع: محاضره للعلامه الحبيب الجفرى بعنوان مداخل الشيطان   الأربعاء مايو 26, 2010 9:20 am

ذلك لأن كيد الشيطان ضعيف، ويكفي لدفعه ذكر الله تعالي، إلا أن يجد في النفس أهواءها وفي القلوب أمراضها، فلولا هوي النفس، ولولا مرض القلب، ما كان للشيطان سبيل، حتي ليصل الإنسان إلي مرتبة لا يستطيع الشيطان فيها أن يقترب منه فضلاً عن الوسوسة.

«إِنَّ الشَّيطَانَ لَيفْرَقُ مِنْكَ يا عُمَرُ»

ودليلك علي ذلك قول الرسول عليه الصلاة والسلام عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه وأرضاه -: «إِنَّ الشَّيطَانَ لَيفْرَقُ مِنْكَ يا عُمَرُ» (مسند أحمد ٣٨/٩٣ برقم ٢٢٩٨٩)، بل ويهرب منه: «إِيهًا يا ابْنَ الْخَطَّابِ وَالَّذِي نَفْسِي بِيدِهِ مَا لَقِيكَ الشَّيطَانُ سَالِكًا فَجًّا قَطُّ إِلَّا سَلَكَ فَجًّا غَيرَ فَجِّكَ» (صحيح البخاري ٣/١٣٤٧ برقم ٣٤٨٠)، فلا يقترب الشيطان من ذات قد امتلأت بهذه المعاني، ولا يقوي الشيطان علي التأثير إلا بقدر ما في النفس من سوء، وإن حيل الشيطان ومداخله تدق وتخفي كلما ارتقي الإنسان في السير إلي الله، ولهذا نحن بحاجة لمعرفة مداخل الشيطان.

مداخل الشيطان

يذكر العلماء للشيطان سبعة مداخل أساسية يتفرع عنها ما لا يعد ولا يحصي من المداخل الأخري، فبعضها جلي وبعضها خفي، وبعضها ضعيف مع الجلاء، وبعضها قوي مع الخفاء، ولا يفهم اختلاف درجاتها في الخفاء والجلاء إلا برؤية وتبصر.

الأول: صرفك عن العمل: لا تعمل

إذا قررت فعل شيء من الطاعات يأتيك الشيطان من أول مدخل ليصرفك عنه، أردت أن تصلي الصبح في جماعة وسوس لك بالنوم وأن الله غفور رحيم، أردت عملاً من أعمال الخير والبر صرفك عنه باحتياجك أنت للمال أو عدم استحقاق من تصرفه إليهم، فما العمل ؟

لا يحتاج منك الشيطان في العمل إلي جدل ونقاش، فقط قل: «أعوذ بالله من الشيطان الرجيم»، ثم خاطب نفسك بأنك تحتاج إلي هذا العمل وإن لم أعمل فبم ألقي الله؟ فإذا قال الإنسان أنا بحاجة إلي العمل ينصرف الشيطان، لأنه لا يقدر أن يجادلك في أنك محتاج إلي العمل، وهذا القول في حقيقته مخاطبة للنفس التي تلقفت وسوسة الشيطان بعدم العمل.

الثاني: التسويف: اعمل غداً

إذا قررت العمل يأتيك الشيطان من ثاني مداخله، ويقول لك: أنا معك أنت محتاج إلي العمل، لكن ليس الآن، فإن العمر طويل والصبر علي اللذات صعب علي النفس، إذا أردت أن تصلي فلتصل لكن غداً، حج بيت الله لكن العام القادم، تزوج ولكن بعد أن تتمتع بحياتك وهكذا.

وعلاج هذا الأمر في مخاطبة النفس بالتذكير بالموت، هل للموت وقت معلوم حتي تستعد له من الغد أو بعد أن تتمتع بحياتك؟ وبأن لكل يوم عملا مقسوماً، فإذا أديت عمل اليوم استقبلك الغد بعمل جديد، وإذا أجلت عمل اليوم إلي الغد فمتي تقوم بعمل اليوم التالي؟

الثالث: الرياء: اعمل ودع الناس يعلمون

فإذا قالت النفس سأعمل الآن، هل يتركك الشيطان؟ يأتيك من مدخل ثالث.

يقول لك الشيطان: أنا أوافقك علي أن تعمل، وأن تعمل الآن دون تسويف، لكن لو يعرف الناس بعملك الصالح سيقتدون بك في الخير ويضاعف لك الأجر والثواب، يقال إن أحد التجار أتي إلي مجلس الشيخ عبدالوهاب الشعراني وقال: سمعتك تتحدث عن أجر صدقة السر وأنا أريد أن أتصدق فدلني علي فقراء يستحقون، فقال له: لا أراك تأهلت لصدقة السر بعد. فقال له: اختبرني، فدله علي أهل بيت من الذين يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف، فذهب في ظلمة الليل ووضع كيساً من الذهب أمام باب منزلهم وانصرف دون أن يراه أحد.

إلا أنه بكر إلي مجلس الشعراني في اليوم التالي، فلما لم يجد من الشيخ اهتماماً ولا سؤالاً عما فعل، خاطبه من قبيل البشارة بأن صدقة السر قد عمت بين الناس بفضل الله، فتبسم الشيخ ولم يرد. فقاطعه ثانية بأنه بلغه أن هناك صدقة سر كانت في المكان الفلاني، فتبسم الشيخ، فقال الرجل: فقط من قبيل الاقتداء أريد أن أبلغكم أنني قد تصدقت بالبارحة سراً، فضحك الشيخ وقال: ألم أقل لك إنك لم تتهيأ بعد لصدقة السر؟

فالمدخل الثالث يأتيك من الرياء، يقول لك: قم فاسبق الناس إلي المسجد فيجدونك قائماً تصلي، ما معني هذا المدخل؟ أنك لم تكتف بنظر الله إليك، ولو كان قلبك قد امتلأ بعظمة الله لاكتفيت بعلمه ونظره، وما سعيت إلي طلب نظر الخلق إليك، وهو أشد سوءا يتشاغل بالنظر إلي أحد الأتباع في حضرة الملك العظيم، وعلاج هذا الأمر يحتاج إلي دقة وعمل طويل.

الرابع: التعجيل في أداء الطاعات: اعمل بسرعة

أي العجلة وترك التثبت في الأمور، لأن الأعمال ينبغي أن تكون بعد التبصرة والمعرفة، والتبصرة تحتاج إلي تأمل وتمهل والعجلة تمنع من ذلك، وعند الاستعجال يروج الشيطان شره علي الإنسان من حيث لا يدري.

حاول أن يثنيك عن العمل، ثم حاول أن يؤجله، ثم حاول أن يوصل العمل بالرياء فلم يفلح، فلا أقل من أن يأتي العمل مختل الأركان أو السنن أو بغير تدبر حتي يفقدك معني الحضور مع الله فيه، فيأتيك بالتعجيل بالعمل، يقول لك: اقرأ القرآن وانظر كم تختمه في رمضان، فتتعلق عيناك وقلبك منشغل بالمكتوب علي هامش الصفحة من ربع الحزب ونصفه وبدايات الأجزاء ونهاياتها.

وعلاج الأمر بتذكير النفس بحاجتها إلي العبادة وأن الحضور مع الله من روح العبادات، وأن الذي يؤدي العمل متعجلاً بغير حضور كمن يهدي إلي الملك فرساً جميلاً أصيلاً لكنه ميت.

الخامس: العجب: ما أكمل عملك!

يدخل الشيطان إلي الإنسان الذي أدي العمل - دون تسويف ولا رياء ولا عجلة - بمدخل إعجاب النفس بالعبادة، فيداخل النفس منها ما يبطل به عمله، إذ تجعله ينظر إلي طاعته بعين المنة علي الله تعالي وإلي طاعة الآخرين بعين الاحتقار، وعلاج الأمر بتذكر ما تحدثنا عنه سابقاً من أن بدايات كل عمل صالح خاطر خير من الله تعالي، فكيف تمن علي الله بما أعطاك هو جل جلاله؟

السادس: خواطر في العقيدة: لماذا تعمل؟

يأتيك الشيطان ويقول لك: لا تتعب نفسك هل تدري الخاتمة؟ أمورك مقدرة قبل خلقك، فلا ينفعك عمل صالح إذا كان مصيرك إلي النار، ولا يضرك الشر لو كان مكتوباً لك أن تكون من أهل الجنة، وهو مدخل دقيق يلتبس علي كثير، وعلاجه أيضاً مخاطبة النفس بأن الله تعالي كلفنا بالعمل ولم يتعبدنا بالنتيجة والخاتمة، فأنت تعمل بصدق وتلجأ إليه وحاشاه تعالي أن يخيب رجاء من التجأ إليه.

السابع: دقائق الأمور

وهو مدخل جامع لكل المداخل السابقة مع التركيز علي ما خفي وغمض من الحيل، فهناك رياء ظاهر لا يخفي علي فطن، وهناك أنواع من الرياء الخفي، ومثلها في العجب والتسويف وغيرها، وهي تحتاج إلي تفصيل، موعده المقالات القادمة بإذن الله تعالي اخوكم الشبل النقشبندى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو منار
مراقب
مراقب



العمر : 41
ذكر
الوسام مبدع بمواضيعه

مُساهمةموضوع: رد: محاضره للعلامه الحبيب الجفرى بعنوان مداخل الشيطان   السبت مايو 28, 2011 7:25 am

بارك الله فيك يا اخى
والله مواضيع قيمة مباركة
أسأل الله أن يكرمك فى الدنيا والآخرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب محب
المراقب العام
المراقب العام



العمر : 43
ذكر
الوسام المراقب المميز

مُساهمةموضوع: رد: محاضره للعلامه الحبيب الجفرى بعنوان مداخل الشيطان   الثلاثاء أغسطس 30, 2011 9:32 am

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أخـــــ قلب محب ــــــوك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الرفاعى
المشرف العام
المشرف العام



العمر : 37
ذكر
الوسام وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: محاضره للعلامه الحبيب الجفرى بعنوان مداخل الشيطان   السبت سبتمبر 03, 2011 6:16 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



رائع واكثر من رائع
بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى ان شاء الله
دمت بحفظ الله ورعايته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم النقشبندية
عضو مميز
عضو مميز



العمر : 39
ذكر
الوسام وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: محاضره للعلامه الحبيب الجفرى بعنوان مداخل الشيطان   الإثنين سبتمبر 26, 2011 11:12 am

لقد كتبت وابدعت
كم كانت كلماتك رائعه في معانيها
فكم استمتعت بموضوعك الجميل
بين سحر حروفك التي ليس لها مثيل
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
لكـ خالص احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محاضره للعلامه الحبيب الجفرى بعنوان مداخل الشيطان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية منتدى الطريقة النقشبندية العلية :: التزكية والاداب والسلوك وأذواق ومشارب الصوفية-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة
الساعة الان بتوقيت مصر
 ® 
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
موقع الطريقة النقشبندية العلية
المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى