الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب واوراد روحانيات كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار دورات تدريبية وكمبيوتر وبرامج انترنت صور واخبار
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» رسالة للزائرين الكرام
الأربعاء نوفمبر 09, 2016 8:35 pm من طرف النقشبندى

» رسائل مولانا خالد البغدادي النقشبندي
الجمعة نوفمبر 04, 2016 10:26 pm من طرف حسن الماني

» معرفة ليس فوقها معرفة
الإثنين أكتوبر 31, 2016 9:34 am من طرف محب ابن عربي 1

» عيد الفطر المبارك 2016
الإثنين يوليو 04, 2016 9:06 pm من طرف النقشبندى

» شرح الحزب العزى للشريف اسماعيل النقشبندى
الأربعاء يونيو 29, 2016 4:29 pm من طرف النقشبندى

» عرف بنفسك
الأربعاء يونيو 29, 2016 4:25 pm من طرف النقشبندى

» "رفع الغشية عن نقد دمشقية للطريقة النقشبندية"
الجمعة يونيو 10, 2016 8:45 pm من طرف النقشبندى

» الاصمعي و فصاحة جارية
الجمعة يونيو 10, 2016 8:42 pm من طرف النقشبندى

» تمــــــلكتموا عقلي لأبومدين الغوث
الجمعة مارس 11, 2016 12:53 am من طرف ابوعمارياسر

» احكام للنساء من القرآن الكريم
الجمعة مارس 11, 2016 12:49 am من طرف ابوعمارياسر

» الشيخ الكلباني داعش نبته سلفيه
الجمعة مارس 11, 2016 12:38 am من طرف ابوعمارياسر

» ضوابط التكفير عند أهل السنة و الجماعة
الجمعة مارس 11, 2016 12:36 am من طرف ابوعمارياسر

» لطيفة عددية في القرآن الكريم
الجمعة مارس 11, 2016 12:32 am من طرف ابوعمارياسر

» فوائد زيت الزيتون
الأربعاء مارس 02, 2016 9:31 pm من طرف محجوب علي علي

» قصة رائغة عن عمر بن عبدالعزيز
الجمعة ديسمبر 25, 2015 7:19 pm من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان الحلاج
ديوان ابن دريد
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
جامع الصلوات المحمدية الكنز العظيم
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
المواضيع الأكثر شعبية
موسوعة صور مقامات و مراقد الصالحين
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
اسرار الايات الخمس التي فيها خمسون قاف وهي مفتاح الفرج وبلوغ المآرب
أوراد سيدي أحمد الرفاعي وسيدى عبد القادر الجيلانى
علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
أوراد الطريقــــة البرهانــــية ( البرهامــــية ) الدسوقية الشاذلية
المسبعات العشر وشرحها لسيدنا الخضر
الشريف اسماعيل النقشبندي
لعن الله الْوَاشِمَةِ وَالْمُسْتَوْشِمَةِ )

شاطر | 
 

 حوار مع فضيلة الشيخ ملا رمضان البوطي سلوك الطريق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
مؤسس المنتدى
 مؤسس المنتدى



العمر : 39
ذكر
الوسام وسام الاداره

مُساهمةموضوع: حوار مع فضيلة الشيخ ملا رمضان البوطي سلوك الطريق   الجمعة يونيو 18, 2010 10:34 am

حوار مع فضيلة العلامة القدوة الشيخ ملا رمضان البوطي
رحمه الله تعالى
هذا الحوار الذي نعرضه أمام القراء الكرام اليوم هو ثمرة من ثمار تلك الزيارات المباركة التي دأب الشيخ عبد الكريم الرفاعي عليها , إذ كان يصحب طلابه بين الحين و الآخر لزيارة علماء دمشق و سوريا , فيعرف طلابه على العلماء و الصالحين و يحضهم على الأخذ عنهم و الإفادة منهم و ملازمة مجالسهم , و هذا الحوار الذي بين أيدينا هو ثمرة جلسة مباركة - كان الشيخ عبد الكريم فيها بصحبة بعض كبار طلابه - مع فضيلة الشيخ ملا رمضان البوطي - أحد كبار علماء دمشق و صلحائها - و كانت هذه الجلسة قبل ظهر الخميس في 10/8/1967
س1: كيف نقوي مراقبة الله تعالى في نفوسنا؟
سئل سيدنا علي كرم الله وجهه عن أسباب الكفر فقال: الجفاء – الجهل – الشك – الغفلة.
الجفاء: جفاء القلوب وقسوتها. ألا إن لربكم في أيام دهركم لنفحات , ألا فتعرضوا لها , فقلب المؤمن منفتح دائما إذا كان مع الله.
الجهل: فهو الجهل بالعقائد والإسلام، وسيرة النبي صلى الله عليه وسلم ، والقادة الإسلاميين. وليس المقصود بالجهل ضد العلم , ولكن الجهل المقصود به: الجهل بالله . فقد يقرأ الإنسان الآية دونما فهم لأنه جاهل بالله.
الشك: يجب أن لا يبقى في قلب المرء شك في دين الإسلام, ويزول الشك بالأدلة وكثرة الذكر, والثانية ( كثرة الذكر) أقوى من الأدلة؛ لأنك مهما تعلمت فهناك من هو أعلم منك، لذا فالذكر أقوى.
الغفلة: فالعالم يغفل؛ لأنّ العلم لوحده لا يعطي التنبّه إلا أن يكون في القلب نور الله , لأنّ الله سبحانه وتعالى له غيرة عظيمة , ولا يرفع الحجاب بينه وبين العبد حتى يمزّق العبد نفسه تحت الأقدام في طريق الوصول إلى الله، فينقدح عندها نور الإيمان في قلبه وتذهب الغفلة.

وسبب الغفلة الشهوات، فلذائذ الدنيا تعطي الغفلة عن الله وعن التمييز بين الحق والباطل, فمثلا نظر النسوة إلى سيدنا يوسف أغفلهنّ عن الألم وقطّعن أيديهنّ, كذلك شباب اليوم يقرؤون للمستشرقين فيعلقون بالكفر لأنّ شهواتهم تغفلهم عن الحق. فالعلم واسطة لمعرفة الله, فإذا لم يستعمل فيما خلق له فلا يستفيد العالم من علمه شيئا بل يتضرر من علمه.
والمقصود من العلم معرفة الله, ومعرفة العبودية في نفس المتعلم, ولا حول ولا قوة إلا بالله من حال كثير من أهل الدين الذي ظاهرهم ثياب وباطنهم ذئاب.
س2: كيف نقوي رابطتنا بالله سبحانه وتعالى؟
إنك تذهب إلى الطبيب لطلب الدواء فيقدم لك دواء مركبا من 30 جزءاً ومن جملة الأدوية:
1- مخالطة الصالحين وبكثرة , ( جالس الكبراء , سائل العلماء, خالط الحكماء )
2- تقرأ القرآن مع كثرة التفكر والتدبر.
3- أن يكون لك ورد خاص ولو عشر دقائق في كل 24 ساعة تتفكر في مصنوعات الله , في ذنوبك , في الموت والحشر.

4- أن تقوم في وقت السحر فتستغفر وتتضرع وتبكي.

5- أن لا تكون دائما شبعان لأنّ الشبع يعطي قساوة في القلب, بل قسم للنَّفَس وآخر للماء وآخر للطعام.
6- أن تقلل أو تبطل زيارة الظالمين الفجار الضائعين عن الطريق, وأن لا تنظر إليهم.
7- أن ترى نفسك بعد هذا كله شر الناس. يقول سيدنا علي: ( كن خير الناس عند الله وشر الناس عند نفسك ).

أما كيف تحقيق ذلك في النفس: ( واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها فأتبعه الشيطان فكان من الغاوين) . هذا هو بلعام بن باعوراء الذي كان عنده الاسم الأعظم وكان دعاؤه لا يرد ، فهذا شاهد يدل على أنه لا اعتبار بالمناظر بل بالآثار والأعمال، (إنما يتقبل الله من المتقين ) لأننا لا نعلم سر قبول هذا العمل، فإن نظر الإنسان إلى نفسه بهذا المنظار يعد نفسه شر الناس.



يقول شيخ الطريقة النقشبندية: ( والله إني لا أعد نفسي أحسن من الكافر ) لأنه ربما يهديه الله سبحانه إلى الإيمان ويضلني, هذا بالنسبة للعاقبة لا بالنسبة للحال, لأنّ نظر الصالحين في العاقبة لا في الشيء الحالي؛ لأنّ توفيق الإنسان للأعمال شيء ظني , ولذا كان يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم دائما : (اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين) . وكان سيدنا عبد القادر الجيلاني يقول: يا رب إن كنت تريد أن تكرمني يوم القيامة فاجعلني أعمى حتى لا أخجل ممن يحسنون الظن بي.



إنّ أقرب الناس إلى الله أخوف الناس من الله. فأناس نظرهم في سر القضاء والقدر وناس نظرهم إلى الخاتمة.



س3: هل تذكرون لنا أعمالاً تكون سبباً في حفظ الإيمان؟



من أسباب حفظ الإيمان:



· من قرأ بعد الوضوء : اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين.... كتب في رق ( لوح ) لا ينكسر أبدا إلى يوم القيامة: أي لا يحبط هذا العمل.

يقول الفقهاء: فيه بشارة أنّ من يواظب على هذا الدعاء يموت على الإيمان.
· وهناك حديث أن يصلي ركعتين بعد سنة المغرب ينوي بهما نية الأوابين وحفظ الإيمان يقرأ في كل منهما 6 مرات سورة الإخلاص والمعوذتين ثم يدعو بعد الانتهاء: اللهم إني أستودعك إيماني في حياتي وبعد مماتي ومماتي. قال الشعراني: مما مّن الله عليّ به أنني كنت أواظب على أسباب حفظ الإيمان.
· قراءة سورة ( عـمّ ) بعد صلاة العصر.
إن وفّّق العبد لمثل هذه الأعمال فهذا دليل على الحفظ ؛ ولكن إذا كان قضاء الله غير ذلك فلا يوفق إلى مثل هذه الأسباب.
· وأن نحافظ على آداب الصلاة.
س4-: هل تتفضلون بذكر هذه الآداب؟
للمصلي أربعة أحوال من الآداب:
1- يشكر الله على أن وفقه لأداء هذه الفريضة.
2- الحياء: بأن يستحيي من الله ؛ وذلك أنّه العبد الضعيف المذنب المخطئ ومع ذلك فهو واقف بين يدي العظيم.
ومهما أثنينا على الله وحمدناه فهو أكبر من ذلك، ولا نصل إلى أدنى درجات الثناء. يجب أن تخجل من الله كأنما حضرت وعرض عليك ذنوبك.
قال بعضهم: " أذن لي ودعاني لعبادته فيناجيني أفلا أخجل".
3- الهيبة: تدخل إلى الصلاة وكأنك ترى ربك بعيني رأسك.
4- تتفكر بعد التسليم وتكون خائفا هل قبلت الصلاة أم لا؟ ( والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة) , حينما نزلت هذه الآية قالت السيدة عائشة: يا رسول الله أبعد أن يأتوا المعصية يخافون؟ قاللا، بل بعد أن يأتوا بالطاعة يخافون).
س5-: هل من نصيحة تنصحوننا بها؟
إن مصيبتنا في ديننا أعظم مصيبة فما فهمنا من ديننا شيئا مع كثرة العلوم.
إنّ المؤمن يلزمه جناحان: جناح الرغبة وجناح الرهبة, فلا يجوز أن نكتفي بحسن الظن وهو الرجاء بل يجب أن نعيش بين الرجاء والخوف. (فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون) و( إنّه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون) .
حسن الظن بالله أن تقول: إنّ الله غفور رحيم لكل أحد ، وإنّ رحمة الله قريب من المحسنين. ولكن إذا لم تتعرض لنفحات الله فالذنب ذنبك، حالنا تماما مثل الغني الذي يلقي علينا الذهب ونحن لا نمد أيدينا لنلتقطه، فما ذنب الغني؟؟
إنّ أولياء هذا الزمن أحسن حالاً لأنهم ينالون من رحمة الله أكثر من الأولياء الأولين، فالله سبحانه يرسل رحمته على العباد كلهم فتأتي إلى القلوب المغلقة فلا تدخل وتعود أسهمها إلى قلوب الأولياء المتفتحة لأنّ الله لا يردّ كرمه.
إنّ كل ما يعطيه الله جل جلاله هو رحمة للعباد، فعبد الله بن عمر يقول: ( إنّ الله يعطي الإيمان والأعمال بحسب استعداد الأشخاص) . وكذلك قال مثلها الشيخ محي الدين بن عربي، وأشار سيدنا علي إلى الغفلة والجهل اللذين يكونان سبب عدم الاستعداد.
فنحن نحسن الظن بالله ونسيء الظن بأنفسنا ، إنّ الله يعطي ولكنّ العبد لا يلتفت إليه. أليست الصلاة رحمة؟ والمؤمن يسحب إلى الجنة بالسلاسل ( التكاليف ) فنحن مقادون إلى الصلاة مجبرين, ولو لم يجبرنا على ذلك لما دخلنا الجنة.


_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
مؤسس المنتدى
 مؤسس المنتدى



العمر : 39
ذكر
الوسام وسام الاداره

مُساهمةموضوع: رد: حوار مع فضيلة الشيخ ملا رمضان البوطي سلوك الطريق   الأربعاء مارس 23, 2011 5:31 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب محب
المراقب العام
المراقب العام



العمر : 43
ذكر
الوسام المراقب المميز

مُساهمةموضوع: رد: حوار مع فضيلة الشيخ ملا رمضان البوطي سلوك الطريق   الثلاثاء أغسطس 30, 2011 10:29 am

مشكوووووو والله يعطيك الف عافيه

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أخـــــ قلب محب ــــــوك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الرفاعى
المشرف العام
المشرف العام



العمر : 37
ذكر
الوسام وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: حوار مع فضيلة الشيخ ملا رمضان البوطي سلوك الطريق   السبت سبتمبر 03, 2011 7:00 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



رائع واكثر من رائع
بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى ان شاء الله
دمت بحفظ الله ورعايته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم النقشبندية
عضو مميز
عضو مميز



العمر : 39
ذكر
الوسام وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: حوار مع فضيلة الشيخ ملا رمضان البوطي سلوك الطريق   الإثنين سبتمبر 26, 2011 11:08 am

لقد كتبت وابدعت
كم كانت كلماتك رائعه في معانيها
فكم استمتعت بموضوعك الجميل
بين سحر حروفك التي ليس لها مثيل
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
لكـ خالص احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اللورد
عضو جديد
عضو جديد



العمر : 47
ذكر

مُساهمةموضوع: رد: حوار مع فضيلة الشيخ ملا رمضان البوطي سلوك الطريق   الأربعاء أكتوبر 19, 2011 10:55 am

admin كتب:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اللورد
عضو جديد
عضو جديد



العمر : 47
ذكر

مُساهمةموضوع: رد: حوار مع فضيلة الشيخ ملا رمضان البوطي سلوك الطريق   الأربعاء أكتوبر 19, 2011 10:59 am

admin كتب:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اللورد
عضو جديد
عضو جديد



العمر : 47
ذكر

مُساهمةموضوع: رد: حوار مع فضيلة الشيخ ملا رمضان البوطي سلوك الطريق   الأربعاء أكتوبر 19, 2011 11:01 am

admin كتب:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القاضى
عضو جديد
عضو جديد



العمر : 40
ذكر

مُساهمةموضوع: رد: حوار مع فضيلة الشيخ ملا رمضان البوطي سلوك الطريق   الثلاثاء نوفمبر 15, 2011 5:24 pm

مشكوور والله يعطيك الف عافي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هدى...
عضو مشارك
عضو مشارك



العمر : 51
انثى

مُساهمةموضوع: رد: حوار مع فضيلة الشيخ ملا رمضان البوطي سلوك الطريق   الجمعة يونيو 01, 2012 9:08 pm

Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النقشبندى
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى



العمر : 39
ذكر
الوسام وسام الاداره

مُساهمةموضوع: رد: حوار مع فضيلة الشيخ ملا رمضان البوطي سلوك الطريق   الإثنين فبراير 04, 2013 9:24 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




**.۩¸¸*شكرا لك على الموضوع.¸¸.• *¨۞ *•.¸ الجميل و المفيد¸.• ۩**
¸.**.جزاك الله الف خير¸¸•• * ¨على كل ما تقدمه للمنتدى¸¸.• * ¸¸ . *¸.*
* * .¸¸۩ وفي انتظار جديدك .¸¸.**** الأروع والمميز ۩ .¸¸.* ¸.
* * ۞ ♥♥ * لك منـــــــ اجمل تحية ــــــــــي¸ .• ۞ ♥♥¸¸. *¨
¸.**• ۩ * * .¸¸¸ . النقشــــ محمد عبده ــبندى ¸ . * *۩¸.*
**** .•. oOo منتدى الطريقة النقشبندية العلية oOo ¸.*
** .۞.**.¸O.o°وكل التوفيق لك يا رب O.o°.۞. *¨ *

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ما دعوة أنفع يا صاحبي .... من دعوة الغائب للغائب
ناشدتك الرحمن يا قارئاً .... أن تسأل الغفران للكاتب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حوار مع فضيلة الشيخ ملا رمضان البوطي سلوك الطريق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية منتدى الطريقة النقشبندية العلية :: التزكية والاداب والسلوك وأذواق ومشارب الصوفية-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة
الساعة الان بتوقيت مصر
 ® 
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
موقع الطريقة النقشبندية العلية
المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى