الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
احوال السالك Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
احوال السالك Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
احوال السالك Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
احوال السالك Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
احوال السالك Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
احوال السالك Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
احوال السالك Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
احوال السالك Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
احوال السالك Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
احوال السالك Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
احوال السالك Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
احوال السالك Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
احوال السالك Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
احوال السالك Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
احوال السالك Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
احوال السالك Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
احوال السالك Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
احوال السالك Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
احوال السالك Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
احوال السالك Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     احوال السالك

    اذهب الى الأسفل 
    +4
    ابو منار
    محمدسليمان
    admin
    الناظر
    8 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    الناظر
    عضو شرف
    عضو شرف




    العمر : 55
    ذكر
    الوسام وسام التكريم

    احوال السالك Empty
    مُساهمةموضوع: احوال السالك   احوال السالك Emptyالخميس يوليو 15, 2010 5:45 pm


    القبض والبسط

    وهما: حالتان، بعد ترقيِّ العبد عن حالة الخوف والرجاء.

    فالقبض للعارف: بمنزلة الخوف للمستأنف.

    والبسط للعارف: بمنزلة الرجاء للمستأنف.

    ومن الفصل بين القبض والخوف، والبسط والرجاء:

    أن الخوف ما يكون من شيء في المستقبل،

    إما أن يخاف فوقت محبوب أو هجوم محذور.

    وكذلك الرجاء: إنما يكون بتأميل محبوب في المستقبل،

    أو بتطلع زوال محذور وكفاية مكروه في المستأنف.

    وأما القبض: فلمعنى حاصل في الوقت، وكذلك البسط،

    فصاحب الخوف والرجاء: تعلق قلبه في حالتيه بآجله.

    وصاحب القبض والبسط أخذ وقته

    بوارد غلب عليه في عاجله.

    ثم تتفاوت نعوتهم في القبض والبسط

    على حسب تفاوتهم في أحوالهم:

    فمن واردٍ يوجب قبضاً،

    ولكن يبقى مساغ للأشياء الأخر،

    لأنه غير مستوف ومن مقبوض لا مساغ لغير وارده فيه،

    لأنه مأخوذ عنه بالكلية بوارده.

    كما قال بعضهم: أنا ردْم، أي: لا مساغ فيّ.

    وكذلك المبسوط: قد يكون فيه بسط يسع الخلق،

    فلا يستوحش من أكثر الأشياء،

    ويكون مبسوطاً لا يؤثر فيه شيء بحال من الأحوال.

    قال القحطي: إنا قد حررنا عن رق الأشياء في الأزل.

    ومن أدنى موجبات القبض:

    أن يرد على قلبه وارد موجبه إشارى

    إلى عتاب ورمز باستحقاق تأديب،

    فيحصل في القلب لا محالة، قبض.

    وقد يكون موجب بعض الواردات إشارة إلى تقريب،

    أو إقبال بنوع لطف وترحيب،

    فيحصل للقلب بسط.

    وفي الجملة: قبض كل عبد حسب بسطه،

    وبسطه على حسب قبضه.

    وقد يكون قبض يشكل على صاحبه سببه:

    يجد في قلبه قبضاً لا يدري موجبه ولا سببه،

    فسبيل صاحب هذا القبض التسليم،

    حتى يمضي ذلك الوقت،

    لأنه لو تكلف نفيه،

    أو استقبل الوقت قبل هجومه عليه باختياره زاد في قبضه.

    ولعله يعد ذلك منه: سوء أدب.

    وإذا استسلم لحكم الوقت،

    فمن قريب يزول القبض،

    فإن الحق سبحانه قال: والله يقبض وببسط.

    وقد يكون بسط يرد بغتة،

    ويصادف صاحبه فلتة لا يعرف له سبباً،

    يهز صاحبه ويستفزه،

    فسبيل صاحبه السكون، ومراعاة الأدب،

    فإن في هذا الوقت له خطراً عظيما

    فليحذر صاحبه مكراً خفياً.

    كذا قال بعضهم: فتح عليَّ باب من البسط ،

    فزللت زلة فحجبت عن مقامي.

    ولهذا قالوا: قف على البساط، وإيَّاك والانبساط.

    وقد عدّ أهل التحقيق حالتي القبض والبسط

    : من جملة ما استعاذوا منه،

    لأنهما بالإضافة إلى ما فوقهما

    من استهلاك العبد واندراجه في الحقيقة:

    فقر وضر.

    والجنيد يقول: الخوف من الله يقبضني،

    والرجاء منه: يبسطني.

    والحقيقة: تجمعني، والحق: يفرقني،

    إذا قبضني بالخوف أفناني عني،

    وذا بسطني بالرجاء ردني علي

    وإذا جمعني بالحقيقة أحضرني

    وإذا فرقني بالحق أشهدني غيري،

    فغطاني عنه،

    فهو تعالى في ذلك كله محركي غير ممسكي،

    وموحشي غير مؤنسي،

    فأنا بحضوري أذوق طعم وجودي،

    فليته أفناني عني فمتعني،

    أو غيبني عني فروحني.

    ومن ذلك:

    الهيبة والأنس

    وهما: فوق القبض والبسط.

    فكما أن القبض: فوق رتبة الخوف.

    والبسط: فوق منزلة الرجاء.

    فالهيبة: أعلى من القبض والأنس أنم من البسط،

    وحق الهيبة الغيبة، فكل هائب غائب.

    ثم الهائيون: يتفاوتون في الهيبة

    على حسب تباينهم في الغيبة

    فمنهم.. ومنهم وحق الأنس: صحو بحق،

    فكل مستأنس: صاح ثم يتباينون

    حسب تباينهم في الشرب.

    ولهذا قالوا: أدنى محل الأنس:

    أنه لو طرح في لظى لم يتكدر عليه أنسه

    قال الجنيد، رحمه الله: كنت أسمع السريَّ يقول:

    يبلغ العبد إلى حد لو ضرب وجهه بالسيف لم يشعر.

    وكان في قلبي منه شيء، حتى بان لي أن الأمرَ كذلك.

    وحال الهيبة والأنس، وإن جلتا،

    فأهل الحقيقة يعدونهما: نقصاً لتضمنهما تغير العبد

    فإن أهل التمكين سمت أحوالهم عن التغير.

    وهم محوفي وجود العين،

    فلاهيبة لهم ولا أنس، ولا علم ولا حس.

    والحكاية معروفة عن أبي سعيد الخرَّاز،

    أنه قال:

    نهت في البادية مرة، فكنت أقول:

    أتيه فلا أدري من التيه من أنا ...

    سوى ما يقول الناس في وفي جنسي

    أتيه على جن البلاد وإنسها ...

    فن لم أجد شخصاً أتيه على نفسي

    قال فسمعت هاتفاً يهتف بي، ويقول:

    فلو كنت من أهل الوجود حقيقة .

    .. لغبت عن الأكوان والعرش والكرسي

    وإنما يرتقي العبد عن هذه الحالة بالوجود

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    admin
    مؤسس المنتدى
     مؤسس المنتدى
    admin



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    احوال السالك Empty
    مُساهمةموضوع: رد: احوال السالك   احوال السالك Emptyالأربعاء مارس 23, 2011 6:29 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمدسليمان
    المشرف العام
    المشرف العام
    محمدسليمان



    العمر : 44
    ذكر
    الوسام مبدع بمواضيعه

    احوال السالك Empty
    مُساهمةموضوع: رد: احوال السالك   احوال السالك Emptyالخميس أبريل 07, 2011 7:27 pm

    جزاك الله خيرا أخي الكريم.وقال شيخنا الشريف اسماعيل .رضي الله عنه في القبض والبسط بقوله.نحن أولي القبض والبسط الذين لنا شم الجبال رياضا حسنها زانا. وعن تقلبهم في الأحوال بقوله لهم حويل بالانقلاب ماذاك عارا.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابو منار
    مراقب
    مراقب
    ابو منار



    العمر : 49
    ذكر
    الوسام مبدع بمواضيعه

    احوال السالك Empty
    مُساهمةموضوع: رد: احوال السالك   احوال السالك Emptyالإثنين أبريل 25, 2011 1:41 pm

    بآرك آلله فيك ونفع بك ـ
    اسأل الله العظيم
    أن يرزقك الفردوس الأعلى.
    وأن يثيبك البارئ على ما طرحت خير الثواب .
    في انتظار جديدك المميز
    دمت بسعآده مدى الحياة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    قلب محب
    المراقب العام
    المراقب العام
    قلب محب



    العمر : 50
    ذكر
    الوسام المراقب المميز

    احوال السالك Empty
    مُساهمةموضوع: رد: احوال السالك   احوال السالك Emptyالثلاثاء أغسطس 30, 2011 9:50 am

    مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    أخـــــ قلب محب ــــــوك

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابن الرفاعى
    المشرف العام
    المشرف العام
    ابن الرفاعى



    العمر : 44
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    احوال السالك Empty
    مُساهمةموضوع: رد: احوال السالك   احوال السالك Emptyالسبت سبتمبر 03, 2011 6:47 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    رائع واكثر من رائع
    بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى ان شاء الله
    دمت بحفظ الله ورعايته
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    خادم النقشبندية
    عضو مميز
    عضو مميز




    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    احوال السالك Empty
    مُساهمةموضوع: رد: احوال السالك   احوال السالك Emptyالإثنين سبتمبر 26, 2011 11:08 am

    لقد كتبت وابدعت
    كم كانت كلماتك رائعه في معانيها
    فكم استمتعت بموضوعك الجميل
    بين سحر حروفك التي ليس لها مثيل
    سلمت على روعه طرحك
    نترقب المزيد من جديدك الرائع
    دمت ودام لنا روعه مواضيعك
    لكـ خالص احترامي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابوالزهراء
    المشرف العام
    المشرف العام
    ابوالزهراء



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    احوال السالك Empty
    مُساهمةموضوع: رد: احوال السالك   احوال السالك Emptyالأحد فبراير 17, 2013 11:58 am

    كل الشكر والامتنان على روعه طرحك
    وروعه مانــثرت .. وجمال موضوعك
    دائما متميز في الانتقاء
    سلمت يالغالي يعطيك الف عافيه
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    نترقب المزيد من جديدك الرائع
    دمت ودام لنا روعه مواضيعك
    دمت ودام قلمك ربي لايحرمنا من هذا القلم الذهبي
    ودائما بأنتظار جديدك الشيق
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    احوال السالك
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » نقد دمشقية للطريقة النقشبندية
    » دسائس الشيطان التى تعوق السالك عن السير إلى الله تعالى
    » تنبيه السالك والمريد لما فيه الفلاح والتسديد لسيدي العارف بالله تعالى الشيخ سعد الدين حفظه الله

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية :: منتدى التزكية والسلوك والاداب-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات