الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد روحانيات كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الامام الحسين رضى الله عنه وارضاه
أمس في 9:46 pm من طرف النقشبندى

» نماذج من حب السلف للنبي صلى الله عليه وسلم
أمس في 9:36 pm من طرف النقشبندى

» أسماء الجنة
أمس في 9:27 pm من طرف النقشبندى

» الفرق بين القبض والبسط
الجمعة يناير 20, 2017 10:06 pm من طرف النقشبندى

» البسط وانواع البسط
الجمعة يناير 20, 2017 10:02 pm من طرف النقشبندى

» النفس المطمئنة
الجمعة يناير 20, 2017 9:57 pm من طرف النقشبندى

» النفس اللوامة
الجمعة يناير 20, 2017 9:53 pm من طرف النقشبندى

» النفس الأمارة بالسوء
الجمعة يناير 20, 2017 9:51 pm من طرف النقشبندى

» مقامات النفس
الجمعة يناير 20, 2017 9:48 pm من طرف النقشبندى

» الأدب عند الصوفية
الجمعة يناير 20, 2017 9:44 pm من طرف النقشبندى

» صغائر الذنوب اهلكت المسلمون
الجمعة يناير 20, 2017 5:14 pm من طرف النقشبندى

» من مظاهر تعظيم حرمات الله عز وجل :
الجمعة يناير 20, 2017 5:08 pm من طرف النقشبندى

» واجب الأمة في تعظيم حرمات الله تعالى
الجمعة يناير 20, 2017 5:00 pm من طرف النقشبندى

» كيف يتم تعظيم حرمات الله تعالى
الجمعة يناير 20, 2017 4:58 pm من طرف النقشبندى

» منزلة تعظيم حرمات الله من منازل السائرين
الجمعة يناير 20, 2017 4:38 pm من طرف النقشبندى

» من روائع القصص في المراقبة
الجمعة يناير 20, 2017 4:36 pm من طرف النقشبندى

» منزلة المراقبة
الجمعة يناير 20, 2017 4:34 pm من طرف النقشبندى

» منزلة الرعاية
الجمعة يناير 20, 2017 4:17 pm من طرف النقشبندى

» منزلة الرغبة والرهبة
الجمعة يناير 20, 2017 4:15 pm من طرف النقشبندى

» منزلة التبتل
الجمعة يناير 20, 2017 4:13 pm من طرف النقشبندى

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان الحلاج
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية

شاطر | 
 

 مؤسس الطريقة النقشبندية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الناظر
عضو شرف
عضو شرف



العمر : 48
ذكر
الوسام وسام التكريم

مُساهمةموضوع: مؤسس الطريقة النقشبندية   الإثنين يوليو 12, 2010 4:53 am


الطريقة النقشبندية




أسسها محمد بهاء الدين البخاري الشهير بنقشبند ، الذي تتلمذ على الشيخ محمد بابا السماسي في القرن الرابع عشر للميلاد ، وكانت تسمى في البداية الصديقية نسبة إلى الخليفة الراشد أبي بكر الصديق رضي الله عنه ، وتنتشر حالياً في بلاد فارس وتركستان وقازان وتركيا وبلاد الشام .
فلسفة ومنهاج الطريقة :
وتعنى هذه الطريقة بالحضور الدائم في حضرة الحق سبحانه وتعالى ، وترسيخ العقيدة الإسلامية وعقيدة أهل السنة والجماعة ، وقد وصفها أحد كبار المتصوفة بقوله : هي طريقة الصحابة الكرام على أصلها لم يزيدوا ولم ينقصوا ، وهي عبارة عن دوام العبودية ظاهراً وباطناً بكمال الالتزام بالسنة والعزيمة ، وتمام اجتناب البدعة والرخصة في جميع الحركات والسكنات . .
وقال آخر بحق التصوف النقشبندي : أنه معتدل ووسط ، وأهم ما يلفت في هذه الطريقة هو السكون والبعد عن الصراخ والاعتماد على الترانيم والسماع الذي لا يخلو من الرياء .
والذاكر في الطريقة النقشبندية يجلس طاهراً مستقبلاً القبلة بعد الصلاة ، ملصقاً لسانه بالفك الأعلى حتى لا ينصرف القلب مع حركة اللسان ، ويذكر السالك الله في قلبه .
وتسلك النقشبندية في تربية مريديها منهج الصحبة ، أو الذكر ، ويرى الشيخ عبد الغني النابلسي ، أن الصحبة أتم وأكمل للمريد ، وأن شيخ الصحبة أقوى وأسرع تأثيراً من شيخ الذكر ، والذكر إما أن يكون منفرداً أو مع شيخ أو مع الرفيق أو الرفقاء سراً بالقلب مع المراقبة للمذكور وهو الله سبحانه وتعالى أثناء الذكر ، وعدم الغفلة عنه باشتغال القلب بما سواه .
والذكر يكون أولاً بالتلقين من الشيخ للمريد ، وبالتلقي الصامت من قلب المريد ، وقد ألزم الشيخ نقشبند أتباعه الذكر في الخفاء ، وهي أن يحبس المريد أنفاسه تماماً ويذكر الكلمة الطيبة ، وهي لا إله إلا الله ، قدر ما يسعه النفس العميق ، ويجتهد أن يكون وقوفه وإخراج نفسه على وتر من الذكر ، ثم مناجاة الله تعالى عقب كل دورة من دورات الذكر القلبي ، حيث يقول المريد : إلهي أنت مقصودي ولا سواك معبودي ، ثم تأتي الرابطة التي هي المنهج الثالث من مناهج السلوك النقشبندي ، ومعناها ربط المريد قلبه بالشيخ الكامل ، الذي وصل بروحه وقلبه إلى مقام المشاهدة ، وتحقق في نفسه بالصفات الذاتية المنسوبة إلى ذات الله تعالى ، من غير كيف ولا كيفية ، على التنزيه المطلق ، بحيث اضمحلت صفاته في صفات الحق جل وعلا ، وانمحقت هويته في هوية الحق سبحانه وتعالى مضاء يسمع به ويبصر به ، كما ورد في حديث المتقرب بالنوافل .
ترجمة صاحب الطريقة :
هو الشيخ محمد بهاء الدين البخاري الشهير بنقشبند ، ونقشبند كلمة فارسية معناها النقاش ، أي أنه كان ينقش في قلوب مريديه ، وليس صحيحاً بأن أجداده كانوا ينقشون الحجر كما ذكرت بعض الروايات .
ولد الشيخ نقشبند في شهر محرم من سنة 717 هجرية في قصر العارفان ، درس الفقه وحفظ القرآن الكريم وهو صغير السن ، وعندما بلغ نحو ثماني عشرة سنة من عمره أرسله جده الذي كفله بعد وفاة والده إلى مدينة تماس ليتتلمذ على الشيخ الصوفي محمد بابا السماسي ، فأخذ عنه أسس التصوف والسلوك إلى الحق سبحانه وتعالى . وبعد وفاة السماسي انتقل الشيخ محمد بهاء الدين إلى سمرقند ، حيث صحب هناك عدداً من مشايخ صوفية ذلك العصر وعلى رأسهم عارف الدين عراني الذي صحبه سبع سنين ، ثم رحل إلى بخارى ، ودرس على كبار فقهائها وعلمائها .
بعد ذلك حج ثلاث مرات ، وفي المرة الأخيرة مر بمدينة مرو ، وأقام فيها عدة سنوات ، ثم انتقل إلى بخارى ، وأقام في قصر العارفان ، وبدأ يجمع حوله المريدين ويلقي عليهم دروسه ومواعظه . . .
الانتشار ومناطق النفوذ :
انتشرت النقشبندية في العديد من مناطق العالم الإسلامي ، وكان لها دوراً فاعلاً ، وخاصة في شمال القوقاز . . حيث حارب الشيخ شامل شيخ الطريقة في هذه المنطقة مع مريديه وأتباعه القوات الروسية الغازية لبلادهم في بدايات القرن التاسع عشر ، وانتصرت عليها في أكثر من معركة .
وعندما تمكنت روسيا من السيطرة على شمال القوقاز ، وخاصة الشيشان وداغستان في عام 1813 ، حيث سطرت روسيا بالقوة على الشيشان فيما تنازلت الدولة الفارسية لروسيا عن داغستان بعد أن كانت تحت سيطرتها . انفجرت في وجهها الثورة التي تزعمها أتباع النقشبندية وشيوخها .
وقد شهدت الشيشان بشكل خاص ، والقوقاز بشكل عام ، العديد من الثورات المضادة للحكم الروسي ، كان أبرزها التي فجرها الصوفي الشاب شامل باساييف في عام 1996 . . حيث تمكن من دحر القوات الروسية ، وأصبحت الشيشان تتمتع بالاستقلال وتتعامل مع روسيا نداً لند ، حيث تم انتخاب رئيس لجمهورية الشيشان هو أصلان ماسخادوف . لكن الأمر لم يدم طويلاً . . ففي عام 1999 تذرعت روسيا بأحداث افتعلتها لتعيد مهاجمة الشيشان واحتلالها من جديد .
المصدر: الطرق الصوفية ظروف النشأة وطبيعة الدور لممدوح الزوبي – ص 158 – 161 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
مؤسس المنتدى
 مؤسس المنتدى



العمر : 40
ذكر
الوسام وسام الاداره

مُساهمةموضوع: رد: مؤسس الطريقة النقشبندية   الإثنين مارس 21, 2011 6:10 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النقشبندى
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى



العمر : 40
ذكر
الوسام وسام الاداره

مُساهمةموضوع: رد: مؤسس الطريقة النقشبندية   الإثنين مارس 21, 2011 7:59 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الرفاعى
المشرف العام
المشرف العام



العمر : 37
ذكر
الوسام وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: مؤسس الطريقة النقشبندية   السبت سبتمبر 03, 2011 7:07 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



رائع واكثر من رائع
بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى ان شاء الله
دمت بحفظ الله ورعايته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالزهراء
المشرف العام
المشرف العام



العمر : 40
ذكر
الوسام وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: مؤسس الطريقة النقشبندية   السبت سبتمبر 17, 2011 7:13 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]











[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]









[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مؤسس الطريقة النقشبندية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطريقة النقشبندية العلية  :: الطريقة النقشبندية العلية :: منتدى الطريقة النقشبندية العلية-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة
الساعة الان بتوقيت مصر
 ® 
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
موقع الطريقة النقشبندية العلية
المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات