الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب واوراد روحانيات كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار دورات تدريبية وكمبيوتر وبرامج انترنت صور واخبار
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» رسالة للزائرين الكرام
الأربعاء نوفمبر 09, 2016 8:35 pm من طرف النقشبندى

» رسائل مولانا خالد البغدادي النقشبندي
الجمعة نوفمبر 04, 2016 10:26 pm من طرف حسن الماني

» معرفة ليس فوقها معرفة
الإثنين أكتوبر 31, 2016 9:34 am من طرف محب ابن عربي 1

» عيد الفطر المبارك 2016
الإثنين يوليو 04, 2016 9:06 pm من طرف النقشبندى

» شرح الحزب العزى للشريف اسماعيل النقشبندى
الأربعاء يونيو 29, 2016 4:29 pm من طرف النقشبندى

» عرف بنفسك
الأربعاء يونيو 29, 2016 4:25 pm من طرف النقشبندى

» "رفع الغشية عن نقد دمشقية للطريقة النقشبندية"
الجمعة يونيو 10, 2016 8:45 pm من طرف النقشبندى

» الاصمعي و فصاحة جارية
الجمعة يونيو 10, 2016 8:42 pm من طرف النقشبندى

» تمــــــلكتموا عقلي لأبومدين الغوث
الجمعة مارس 11, 2016 12:53 am من طرف ابوعمارياسر

» احكام للنساء من القرآن الكريم
الجمعة مارس 11, 2016 12:49 am من طرف ابوعمارياسر

» الشيخ الكلباني داعش نبته سلفيه
الجمعة مارس 11, 2016 12:38 am من طرف ابوعمارياسر

» ضوابط التكفير عند أهل السنة و الجماعة
الجمعة مارس 11, 2016 12:36 am من طرف ابوعمارياسر

» لطيفة عددية في القرآن الكريم
الجمعة مارس 11, 2016 12:32 am من طرف ابوعمارياسر

» فوائد زيت الزيتون
الأربعاء مارس 02, 2016 9:31 pm من طرف محجوب علي علي

» قصة رائغة عن عمر بن عبدالعزيز
الجمعة ديسمبر 25, 2015 7:19 pm من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان الحلاج
ديوان ابن دريد
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
جامع الصلوات المحمدية الكنز العظيم
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
المواضيع الأكثر شعبية
موسوعة صور مقامات و مراقد الصالحين
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
اسرار الايات الخمس التي فيها خمسون قاف وهي مفتاح الفرج وبلوغ المآرب
أوراد سيدي أحمد الرفاعي وسيدى عبد القادر الجيلانى
علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
أوراد الطريقــــة البرهانــــية ( البرهامــــية ) الدسوقية الشاذلية
المسبعات العشر وشرحها لسيدنا الخضر
الشريف اسماعيل النقشبندي
لعن الله الْوَاشِمَةِ وَالْمُسْتَوْشِمَةِ )

شاطر | 
 

 روح القدس للجيلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الناظر
عضو شرف
عضو شرف



العمر : 47
ذكر
الوسام وسام التكريم

مُساهمةموضوع: روح القدس للجيلي    الخميس يوليو 15, 2010 4:51 pm


[size=16]روح القدس للجيلي

اعلم ان روح القدس هو روح الأرواح

وهو المنزه عن الدخول تحت حيطة كن
.
فلا يجوز ان يقال فيه إنه مخلوق .

لأنه وجه خاص من وجوه الحق قام الوجوه بذلك الوجه

فهو روح لا كالأرواح لأنه روح الله .

وهو المنفوخ منه في آدم واليه الإشارة بقوله تعالي

( ونفخت فيه من روحي )

فروح آدم مخلوق وروح الله ليس بمخلوق فهو روح القدس ،

أي انه الروح المقدس عن النقائص الكونية وذلك الروح

هو المعبر عنه في الآية بقوله ( فأينما تولوا ....فثم وجه الله )

يعني هذا الروح المقدس الذي اقام الله به الوجود الكوني بوجود

اينما تولوا بإحساسكم في المحسوسات أو بأفكاركم في المعقولات

فإن الروح المقدس متعين بكماله فيه ،

لأنه عبارة عن الوجه الإلهي القائم بالوجود ،

فذلك الوجه في في كل شئ هو روح الله ،

واعلم ان كل شئ من المحسوسات له روح مخلوق قام به صورته .

فالروح لتلك الصورة كالمعني للفظ ثم ان لذلك الروح المخلوق روحا الهيا

قام به ذلك الروح وذلك الروح الإلهي هو روح القدس

فمن نظر الي روح القدس في الإنسان رآها مخلوقة لانتفاء وجود قديمين

فلا قدم الا لله تعالي وحده ويلحق بذاته جميع أسمائه وصفاته

لاستحالة الانفكاك وماسوي ذلك فمخلوق ومحدث فالانسان

مثلا له جسد وهو صورته وروح وهو معناه وسر ، وهو الروح ،

ووجه وهو المعبر عنه بروح القدس وبالسر الإلهي والوجود الساري

فاذا كان الأغلب علي الإنسان الأمور التي تقتضيها صورته

وهي المعبر عنها بالبشرية وبالشهوانية فإن روحه فإن روحه

تكتسب الوجود المعدني ( الصورة العنصرية ) الذي هو اصل الصورة

ومنشأ محلها حتي كادت ان تخالف عالمها الأصلي

لتمكين المقتضيات البشرية فيها فتقيدت بالصورة عن اطلاقها الروحي ،

فصارت في سجن الطبيعة والعادة

وذلك في دار الدنيا مثال السجين في الدار الأخرة

بل عين السجين هو ماستقر فيه الروح ،

لكن السجين في الدار الآخرة في سجن محسوس في نار محسوسة ،

وهي في الدنيا هذا المعني المذكور ،

لأن الآخرة محل تبرز فيه المعاني صورا محسوسة فافهم ،

وبعكسه الإنسان إذا كان الأ غلب عليه الأمور الروحانية ،

من دوام الفكر الصحيح واقلال الطعام والمنام والكلام

وترك الأمور التي تقتضيها البشرية ،

فإن هيكله يكتسب اللطف الروحي فيخطو علي الماء ويطير في الهواء

ولاتحجبه الجدران ولا يقصيه بعد البلدان ثم تتمكن روحه من محلها

لعدم الموانع وهي الإقتضاءات البشرية فيصير في اعلي مراتب المخلوقات،

وذلك هو عالم الأرواح المطلقة عن القيود الحاصلة

بسبب مجاورة الأجسام وهي المشار اليها في الآية بقوله ( إن الأبرار لفي نعيم )

ثم من غلبت عليه الأمور الإلهية من شهود مالله ،

وذلك أسماؤه الحسني وصفاته العلا مع تلك الأمور التي تقضيها البشرية والروحية

صار قدسيا فإن البشرية تقتضي الشهوات التي يقوم هذا الجسد بها

والأمور التي يعتادها الطبع ،

والروحية تقتضي الأمور التي يقوم بها ناموس الإنسان

من الجاه والإستعلاء والرفعة لأنها عالية المكان ،

الي غير ذلك ، فاذا ترك الإنسان هذه المقتضيات المذكورة بالروحية والبشرية

وكان دائم الشهود للسر الذي منه أصله ، ضهرت أحكام السر الإلهي فيه ،

فانتقل هيكله وروحه من حضيض البشرية إلي أوج قدس التنزيه ،

وكان الحق سمعه وبصره ويده ولسانه ، فاذا مسح بيده أبرأ الأكمه والأبرص ،

وإذا نطق لسانه بتكوين شئ كان بأمر الله تعالي

وكان مؤيدا بروح القدس كما قال في حق عيسي عليه السلام لما كان هذا وصفه

( وأيدناه بروح القدس )فافهم والله يقول الحق وهو يهدي السبيل


فصل من كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر و الأوائل

لسيدي الشيخ عبد الكريم بن ابراهيم الجيلي


[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
مؤسس المنتدى
 مؤسس المنتدى



العمر : 39
ذكر
الوسام وسام الاداره

مُساهمةموضوع: رد: روح القدس للجيلي    الجمعة مارس 25, 2011 10:49 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الرفاعى
المشرف العام
المشرف العام



العمر : 37
ذكر
الوسام وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: روح القدس للجيلي    الخميس سبتمبر 08, 2011 8:38 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

واكثر من رائع
بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى ان شاء الله
دمت بحفظ الله ورعايته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الصوفية
نائب مدير الموقع
نائب مدير الموقع



العمر : 40
ذكر
الوسام وسام الاداره

مُساهمةموضوع: رد: روح القدس للجيلي    السبت فبراير 16, 2013 9:00 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نقول لمن كتب هذه السطور
بعطر والورد والبخور
وعطرة في أرجائه يجول
كتبت موضوع في قمة الروعـــــــة
جزيت خيرا إن شــــــــاء الله

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عاشق الصوفية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
روح القدس للجيلي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية منتدى الطريقة النقشبندية العلية :: التزكية والاداب والسلوك وأذواق ومشارب الصوفية-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة
الساعة الان بتوقيت مصر
 ® 
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
موقع الطريقة النقشبندية العلية
المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى