الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب واوراد روحانيات كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار دورات تدريبية وكمبيوتر وبرامج انترنت صور واخبار
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» رسالة للزائرين الكرام
الأربعاء نوفمبر 09, 2016 8:35 pm من طرف النقشبندى

» رسائل مولانا خالد البغدادي النقشبندي
الجمعة نوفمبر 04, 2016 10:26 pm من طرف حسن الماني

» معرفة ليس فوقها معرفة
الإثنين أكتوبر 31, 2016 9:34 am من طرف محب ابن عربي 1

» عيد الفطر المبارك 2016
الإثنين يوليو 04, 2016 9:06 pm من طرف النقشبندى

» شرح الحزب العزى للشريف اسماعيل النقشبندى
الأربعاء يونيو 29, 2016 4:29 pm من طرف النقشبندى

» عرف بنفسك
الأربعاء يونيو 29, 2016 4:25 pm من طرف النقشبندى

» "رفع الغشية عن نقد دمشقية للطريقة النقشبندية"
الجمعة يونيو 10, 2016 8:45 pm من طرف النقشبندى

» الاصمعي و فصاحة جارية
الجمعة يونيو 10, 2016 8:42 pm من طرف النقشبندى

» تمــــــلكتموا عقلي لأبومدين الغوث
الجمعة مارس 11, 2016 12:53 am من طرف ابوعمارياسر

» احكام للنساء من القرآن الكريم
الجمعة مارس 11, 2016 12:49 am من طرف ابوعمارياسر

» الشيخ الكلباني داعش نبته سلفيه
الجمعة مارس 11, 2016 12:38 am من طرف ابوعمارياسر

» ضوابط التكفير عند أهل السنة و الجماعة
الجمعة مارس 11, 2016 12:36 am من طرف ابوعمارياسر

» لطيفة عددية في القرآن الكريم
الجمعة مارس 11, 2016 12:32 am من طرف ابوعمارياسر

» فوائد زيت الزيتون
الأربعاء مارس 02, 2016 9:31 pm من طرف محجوب علي علي

» قصة رائغة عن عمر بن عبدالعزيز
الجمعة ديسمبر 25, 2015 7:19 pm من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان الحلاج
ديوان ابن دريد
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
جامع الصلوات المحمدية الكنز العظيم
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
المواضيع الأكثر شعبية
موسوعة صور مقامات و مراقد الصالحين
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
اسرار الايات الخمس التي فيها خمسون قاف وهي مفتاح الفرج وبلوغ المآرب
ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
أوراد سيدي أحمد الرفاعي وسيدى عبد القادر الجيلانى
علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
أوراد الطريقــــة البرهانــــية ( البرهامــــية ) الدسوقية الشاذلية
المسبعات العشر وشرحها لسيدنا الخضر
الشريف اسماعيل النقشبندي
لعن الله الْوَاشِمَةِ وَالْمُسْتَوْشِمَةِ )

شاطر | 
 

  معرفة ما يلقى المريد على نفسه من الأعمال قبل وجود الشيخ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الناظر
عضو شرف
عضو شرف



العمر : 47
ذكر
الوسام وسام التكريم

مُساهمةموضوع: معرفة ما يلقى المريد على نفسه من الأعمال قبل وجود الشيخ    الجمعة يوليو 16, 2010 9:07 am


الفتوحات المكية الباب الثالث والخمسون

باب في معرفة ما يلقى المريد على نفسه من الأعمال
قبل وجود الشيخ






doPoem(0)


إذا لم تلـق استـاذافكن في نعت من لاذا
وقطع نفسه واللـيل أفـلاذا فـأفـلاذا
وتسبيحـاً وقـرآنـاًفأسهده بمن حـاذى
وأضعفـه وأحـيـاهفلما لـم يقـل مـاذا
فكان له الذي يبغـيه تلميـذاً واسـتـاذا
وجاءتـه معـارفـهزرافـات وأفــذاذا
فهذا قـد أبنـت لـهفلا ينفك عـن هـذا



اعلم أيدك الله ونورك أنه أول ما يجب على الداخل في هذه الطريقة الإلهية المشروعة طلب الأستاذ حتى يجده , وليعمل في هذه المدّة التي يطلب فيها الأستاذ الأعمال التي أذكرها به , وهي أن يلزم نفسه تسعة أشياء , فإنها بسائط الأعداد , فيكون له في التوحيد إذا عمل عليها قدم راسخة , ولهذا جعل الله الأفلاك تسعة أفلاك , فانظر ما ظهر من الحكمة الإلهية في حركات هذه التسعة , فاجعل منها أربعة في ظاهرك , وخمسة في باطنك , فالتي في ظاهرك الجوع والسهر والصمت والعزلة , فاثنان فاعلان وهما الجوع والعزلة , واثنان منفعلان وهما السهر والصمت , وأعني بالصمت ترك كلام الناس , والاشتغال بذكر القلب ونطق النفس عن نطق اللسان , إلا فيما أوجب الله عليه مثل قراءة أمّ القرآن أو ما تيسر من القرآن في الصلاة والتكبير فيها وما شرع من التسبيح والأذكار والدعاء والتشهد والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أن تسلم منها فتتفرّغ لذكر القلب بصمت اللسان , فالجوع يتضمن السهر والصمت تتضمنه العزلة , وأما الخمسة الباطنة فهي الصدق والتوكل والصبر والعزيمة واليقين , فهذه التسعة أمّهات الخير تتضمن الخير كله والطريقة مجموعة فيها , فالزمها حتى تجد الشيخ .

( وصل شارح )

وأنا أذكر لك من شأن كل واحدة من هذه الخصال ما يحرّضك على العمل بها والدؤب عليها , والله ينفعنا وإياك ويجعلنا من أهل عنايته , ولنبتدىء بالظاهرة .

أوّلا ولنقل أمّا العزلة وهي رأس الأربعة المعتبرة التي ذكرناها عند الطائفة أخبرني أخي في الله تعالى عبد المجيد بن سلمة خطيب مرشانة الزيتون من أعمال إشبيلية من بلاد الأندلس وكان من أهل الجدّ والاجتهاد في العبادة فأخبرني سنة ست وثمانين وخمسمائة قال : كنت بمنزلي بمرشانة ليلة من الليالي , فقمت إلى حزبي من الليل فبينما أنا واقف في مصلاي , وباب الدار وباب البيت عليّ مغلق , وإذا بشخص قد دخل عليّ وسلم , وما أدري كيف دخل , فجزعت منه وأوجزت في صلاتي , فلما سلمت , قال لي : يا عبد المجيد من تأنس بالله لم يجزع , ثم نفض الثوب الذي كان تحتي أصلي عليه ورمى به , وبسط تحتي حصيراً صغيراً كان عنده , وقال لي : صل على هذا ، قال : ثم أخذني وخرج بي من الدار , ثم من البلد ومشى بي في أرض لا أعرفها , وما كنت أدري أين أنا من أرض الله , فذكرنا الله تعالى في تلك الأماكن ثم ردّني إلى بيتي حيث كنت , قال فقلت له : يا أخي بماذا يكون الأبدال أبدالاً , فقال لي : بالأربعة التي ذكرها أبو طالب في القوت , ثم سماها إلى الجوع والسهر والصمت والعزلة قلباً , ثم قال لي عبد المجيد : هذا هو الحصير فصليت عليه , وهذا الرجل كان من أكابرهم , يقال له معاذ بن أشرس .

فأمّا العزلة فهي أن يعتزل المريد كل صفة مذمومة , وكل خلق دنىء , هذه عزلته في حاله , وأمّا في قلبه فهو أن يعتزل بقلبه عن التعلق بأحد من خلق الله من أهل ومال وولد وصاحب وكل ما يحول بينه وبين ذكر ربه بقلبه حتى عن خواطره ولا يكن له همّ إلا واحد وهو تعلقه بالله .

وأما في حسه فعزلته في ابتداء حاله الانقطاع عن الناس وعن المألوفات , إما في بيته وإمّا بالسياحة في أرض الله , فإن كان في مدينة فبحيث لا يعرف , وإن لم يكن في مدينة فيلزم السواحل والجبال والأماكن البعيدة من الناس , فإن أنست به الوحوش وتألفت به وأنطقها الله في حقه فكلمته أولم تكلمه فليعتزل من الوحوش والحيوانات ويرغب إلى الله تعالى في أن لا يشغله بسواه , وليثابر على الذكر الخفيّ وإن كان من حفاظ القرآن فيكون له منه حزب في كل ليلة يقوم به في صلاته لئلا ينساه , ولا يكثر الأوراد ولا الحركات وليردّ اشتغاله إلى قلبه دائماً هكذا يكون دأبه وديدنه .

وأما الصمت فهو أن لا يتكلم مع مخلوق من الوحوش والحشرات التي لزمته في سياحته أو في موضع عزلته , وإن ظهر له أحد من الجنّ أو من الملأ الأعلى فيغمض عينه عنهم ولا يشغل نفسه بالحديث معهم وإن كلموه , فإن تفرض عليه الجواب أجاب بقدر أداء الفرض بغير مزيد وإن لم يتفرض عليه سكت عنهم واشتغل بنفسه , فإنهم إذا رأوه على هذه الحالة اجتنبوه ولم يتعرضوا له واحتجبوا عنه , فإنهم قد علموا أنه من شغل مشغولاً بالله عن شغله به عاقبه الله أشد عقوبة .

وأمّا صمته في نفسه عن حديث نفسه , فلا يحدث نفسه بشيء مما يرجو تحصيله من الله فيما انقطع إليه , فإنه تضييع للوقت فيما ليس بحاصل فإنه من الأمانيّ , وإذا عوّد نفسه بحديث نفسه حال بينه وبين ذكر الله في قلبه , فإنّ القلب لا يتسع للحديث والذكر معاً , فيفوته السبب المطلوب منه في عزلته وصمته , وهو ذكر الله تعالى الذي تتجلى به مرآة قلبه فيحصل له تجلي ربه .

وأمّا الجوع فهو التقليل من الطعام , فلا يتناول منه إلا قدر ما يقيم صلبه لعبادة ربه في صلاة فريضته , فإن التنفل في الصلاة قاعداً بما يجده من الضعف لقلة الغذاء أنفع وأفضل وأقوى في تحصيل مراده من الله من القوّة التي تحصل له من الغذاء لأداء النوافل قائماً , فإن الشبع داع إلى الفضول , فإن البطن إذا شبع طغت الجوارح وتصرفت في الفضول من الحركة والنظر والسماع والكلام وهذه كلها قواطع له عن المقصود .

وأمّا السهر فإنّ الجوع يولده لقلة الرطوبة والأبخرة الجالبة للنوم ولا سيما شرب الماء فإنه نوم كله وشهوته كاذبة , وفائدة السهر التيقظ للاشتغال مع الله بما هو بصدده دائماً , فإنه إذا نام انتقل إلى عالم البرزخ بحسب ما نام عليه لا يزيد فيفوته خير كثير مما لا يعلمه إلا في حال السهر , وأنه إذا التزم ذلك سرى السهر إلى عين القلب , وانجلى عين البصيرة بملازمة الذكر , فيرى من الخير ما شاء الله تعالى .

وفي حصول هذه الأربعة التي هي أساس المعرفة لأهل الله وقد اعتنى بها الحارث بن أسد المحاسبي أكثر من غيره وهي معرفة الله ومعرفة النفس ومعرفة الدنيا ومعرفة الشيطان وقد ذكر بعضهم معرفة الهوى بدلاً من معرفة الله وأنشدوا في ذلك:





doPoem(0)


إنـي بليـت بأربـع يرميننـيبالنبل من قـوس لهـا توتيـر
إبليس والدنيا ونفسي والهـوىيا رب أنت على الخلاص قدير



وقال الآخر:





doPoem(0)


إبليس والدنيا ونفسي والهوىكيف الخلاص وكلهم أعدائي



وأمّا الخمسة الباطنة فإنه حدثتني المرأة الصالحة مريم بنت محمد بن عبدون بن عبد الرحمن البجائي , قالت : رأيت في منامي شخصاً كان يتعاهدني في وقائعي وما رأيت له شخصاً قط في عالم الحس فقال لها : تقصدين الطريق قالت فقلت له : أي والله أقصد الطريق , ولكن لا أدري بماذا قالت فقال لي : بخمسة وهي : التوكل ، واليقين ، والصبر ، والعزيمة ، والصدق ، فعرضت رؤياها عليّ فقلت لها هذا مذهب القوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو منار
مراقب
مراقب



العمر : 41
ذكر
الوسام مبدع بمواضيعه

مُساهمةموضوع: رد: معرفة ما يلقى المريد على نفسه من الأعمال قبل وجود الشيخ    الإثنين مايو 23, 2011 12:24 am

بارك الله فيك يا اخى
والله مواضيع قيمة مباركة
أسأل الله أن يكرمك فى الدنيا والآخرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب محب
المراقب العام
المراقب العام



العمر : 43
ذكر
الوسام المراقب المميز

مُساهمةموضوع: رد: معرفة ما يلقى المريد على نفسه من الأعمال قبل وجود الشيخ    الثلاثاء أغسطس 30, 2011 10:36 am

مشكوووووو والله يعطيك الف عافيه

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أخـــــ قلب محب ــــــوك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الرفاعى
المشرف العام
المشرف العام



العمر : 37
ذكر
الوسام وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: معرفة ما يلقى المريد على نفسه من الأعمال قبل وجود الشيخ    السبت سبتمبر 03, 2011 5:38 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



رائع واكثر من رائع
بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى ان شاء الله
دمت بحفظ الله ورعايته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم النقشبندية
عضو مميز
عضو مميز



العمر : 39
ذكر
الوسام وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: معرفة ما يلقى المريد على نفسه من الأعمال قبل وجود الشيخ    الجمعة سبتمبر 16, 2011 4:15 pm

لقد كتبت وابدعت
كم كانت كلماتك رائعه في معانيها
فكم استمتعت بموضوعك الجميل
بين سحر حروفك التي ليس لها مثيل
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
لكـ خالص احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالزهراء
المشرف العام
المشرف العام



العمر : 40
ذكر
الوسام وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: معرفة ما يلقى المريد على نفسه من الأعمال قبل وجود الشيخ    السبت سبتمبر 17, 2011 8:14 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الصوفية
نائب مدير الموقع
نائب مدير الموقع



العمر : 39
ذكر
الوسام وسام الاداره

مُساهمةموضوع: رد: معرفة ما يلقى المريد على نفسه من الأعمال قبل وجود الشيخ    الثلاثاء فبراير 26, 2013 9:52 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نقول لمن كتب هذه السطور
بعطر والورد والبخور
وعطرة في أرجائه يجول
كتبت موضوع في قمة الروعـــــــة
جزيت خيرا إن شــــــــاء الله

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عاشق الصوفية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معرفة ما يلقى المريد على نفسه من الأعمال قبل وجود الشيخ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية منتدى الطريقة النقشبندية العلية :: التزكية والاداب والسلوك وأذواق ومشارب الصوفية-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة
الساعة الان بتوقيت مصر
 ® 
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
موقع الطريقة النقشبندية العلية
المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى