الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد روحانيات كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» معوقات وحلول التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:33 pm من طرف النقشبندى

» دور المعلم في التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:28 pm من طرف النقشبندى

» أهمية التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:25 pm من طرف النقشبندى

» أهداف التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:25 pm من طرف النقشبندى

» مبادئ التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:24 pm من طرف النقشبندى

» خصائص المتعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:23 pm من طرف النقشبندى

» خصائص التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:22 pm من طرف النقشبندى

» فوائد و معوقات التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:17 pm من طرف النقشبندى

»  أسس ومبادئ التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:14 pm من طرف النقشبندى

» دور المعلم والمتعلم في التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:12 pm من طرف النقشبندى

» تعريف التعلم النشط وأهميته وأسسه ومميزاته
السبت سبتمبر 09, 2017 6:10 pm من طرف النقشبندى

» ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
الخميس يوليو 20, 2017 3:57 pm من طرف السواح النقشبندي

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
الثلاثاء يوليو 11, 2017 1:30 am من طرف المجادي زبير

» الأسماء الادريسية كاملة مع فوائدها
الثلاثاء يوليو 11, 2017 1:20 am من طرف المجادي زبير

» الحزب السيفى للامام على بن ابى طالب كرم الله وجهه
الثلاثاء يوليو 11, 2017 1:18 am من طرف المجادي زبير

» تهنئة بعيد الفطر المبارك لعام 1438 هـ
الأحد يونيو 25, 2017 2:52 pm من طرف النقشبندى

» نسب الشريف موسى بن معوض النقشبندى
الأحد يونيو 18, 2017 12:32 am من طرف النقشبندى

» أوجه الحساب في القرآن الكريم
الخميس يونيو 08, 2017 11:41 pm من طرف ابوعمارياسر

» احكام الصيام للحامل و المرضع
الخميس يونيو 08, 2017 8:39 pm من طرف ابوعمارياسر

» أدب زيارة أضرحة سادتنا الأولياء
الخميس أبريل 06, 2017 10:00 pm من طرف النقشبندى

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان الحلاج
ديوان ابن دريد
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
ما هي الطريقة النقشبندية
ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



    شاطر | 
     

      ياعقلاء التنزيه مقدم على الإثبات!الدكتور محمد العايدي

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    الناظر
    عضو شرف
    عضو شرف



    العمر : 48
    ذكر
    الوسام وسام التكريم

    مُساهمةموضوع: ياعقلاء التنزيه مقدم على الإثبات!الدكتور محمد العايدي   الإثنين أغسطس 09, 2010 4:25 pm

    ياعقلاء التنزيه مقدم على الاثبات
    يتكلم المجسمة على قاعدة مغلوطة يحاولون أن يلصقوها في عقول السذج من الناس هم كعادتهم محتالون في العلم مضللون في الفهم فتراهم تارة يقولون: نحن نثبت لله ماأثبت لنفسهم مثلاً، فهلا اثبتم أن الله اثبت لنفسه أولا هذا المعنى ثم تقولون هذه العبارة أليس هذا الكلام مصادرة على المطلوب لأن المطلوب منك ان تثبت أولاً أن هذا المعنى أراده الله تعالى.
    ويقولون: نحن نتقيد بالكتاب والسنة فإذا كانت المسألة لا تناسب اعتقادهم تركوا القرآن والسنة وأخذوا بنقل من هنا او هناك فإذا لم يساعدهم النقل وكانت المسألة مجمع عليها تستروا بكلام ابن تيمية وابن القيم هذه هي حلقتهم المفرغة .
    يتنططون من هنا الي هناك كما نقل الامام السبكي في الطبقات 9/163 ما قاله صفي الدين الهندي في مناظرته مع ابن تيمية : (ما أراك ياابن تيمية إلا كعصفور حيث اردت ان أقبضه من مكان فر الى مكان آخر).
    أما عن المسألة التي نحن بصدد الحديث عنها وهي هل التنزيه أولاً أم الاثبات؟
    يعني هل التنزيه مقدم في فهم النصوص المتشابه أم ان اثبات النصوص المتشابه مطلقا هو المقدم؟.
    لاحظوا انا نتكلم عن النصوص المتشابه وليس الصفات والنصوص المحكمة فهذه لا خلاف عليها والمجسمة يعممون الكلام فيما تشابه وفيما أحكم واليكم إخواني الكرام كيفية التعامل مع النصوص المتشابه ليزداد الأمرُ تفصيلاً ووضوحاً:
    الأول: أن النصوص المُتشابهة وهي النصوص التي تحتمل أكثر من معنى، لا تَصلُحُ أن تُتَّخَذَ أصولاً ثم يُبنى عليها ما يُعارِض محكمات الأدلة النقلية وقواطع الأدلة العقلية وهي التي لا تحتمل غير معنى واحد، فلا يجوز أن يُتَشَبَّثَ بظواهرها من غير ردِّها إلى الأصول الثابتة بالقواطع العقلية والنقلية (النصوص المُحكَمة)، وهذا ما قرره القرآن الكريم حيث وصف الذين لا يسيرون على هذه القاعدة بأنهم أهل زيغ قال( {هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَاب}[آل عمران:7].
    فمثلاً : ما ورد من اليد والعين والاستواء وغيرها نصوص متشابهة فلا يجوز أن يبنى عليها أصول الاعتقاد بل يرد فهم هذه النصوص المتشابه إلى النصوص المحكمة مثل قوله تعالى( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِير}[الشورى:11].
    ولا يجوز بحال أن أجعل المتشابه محكماً وأفهمه رأساً بدون ظل المحكم.
    الثاني: أن النصوص المُتشابهة يجب أن تفهم على أساس التنزيه، لأن التنزيه مفهومٌ كليٌّ يدخلُ في فهم كلِّ نصٍّ من النصوص الشرعية، وليس مفهوماً جزئياً يتمُّ إدخالُه في بعض النصوص دون بعض، بل هو جزءٌ من ماهيَّة النصِّ الذي لا يصحُّ فهمُ النصِّ بدونه.
    لأن آية التنزيه : ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِير )جاءت لعموم السلب فكل ماهو من جنس المخلوقات ومن أوصافها مسلوب عن الله تعالى، فلا يشبه سبحانه شيء دون شيء بل لا يشبه شيئا مطلقاً، هذا المعنى لا بد أن ينسحب في ذهن المسلم دائما عند كل نص شرعي .
    وهنا ننبه على ان التنزيه لم يأت مجملاً كما يقول المجسمة والاثبات مفصلاً كلا، بل كلاً من التنزيه والاثبات جاء مفصلاً فكم من آية فيها التنزيه التفصيلي كما في قوله تعالى:(لا تأخذه سنة ولا نوم) وفي قوله( ما مسنا من لغوب) اي من تعب، وقوله: (لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحدا) ، وقوله( بل يداه مبسوطتان) لنفي البخل عن نفسه وغير ذلك مما يطول سرده، ويوهم المجسمة أن التنزيه ورد مجملاً وهذا ادعاء لا أصل له من الصحة كما ذكرنا لكم.
    الثالث: أن التنزيه مُقدَّمٌ على الإثبات، لأنه الأصلُ، فلا يجوز أن نثبت نصاً الا بعد فهمه في إطار التنزيه، والناظرُ في النصوص الشرعية يجدُ هذا الكلام واضحاً، كما في قوله تعالى: ?ليسَ كمِثْلِهِ شَيءٌ وَهُوَ السَّميعُ البَصيرُ?، فقدَّم اللهُ سبحانه النفيَ الذي يُرادُ به التنزيهُ على الإثبات وأتى في نهاية الآية بصفتي السمع والبصر لأنهما أكثر صفتين يمكن للإنسان أن يتوهمهما فاكد أن هاتين الصفتين أيضاًَ تفهمان في إطار ليس كمثله شيء فمن باب أولى بقية الصفات.
    وكذلك كلمة التوحيد المشرَّفة «لا إله إلا الله» قدَّم فيها النفيَ الذي يُراد به التنزيه على الإثبات، خلافاً لِمَا يفعلُه بعضهم من تقديم الإثبات على التنزيه مُدَّعين فهمَ السلف، وليتهم أثبتوا ونزَّهوا كما ادَّعَوا، بل أثبتوا وغالوا في الإثبات وتركوا التنزيه بحجَّة أنه باب إلى التعطيل، فوقعوا في التجسيم.
    ولا يعلم هؤلاء الحمقى أن التعطيل هو نفي الكمال لا نفي النقص الذي يسمى التنزيه فالفرق واضح بين التنزيه الذي هو نفي النقص وبين التعطيل الذي هو نفي ما ثبت كماله لله تعالى فإذا نفي المسلم النقص المتوهم من لفظ اليد مثلاً لا يسمى معطلاً لأنه نفى النقص المتوهم ولم ينفي صفة اليد كصفة، هو فقط نفى الظاهر الذي يوهم العضو والجارحة فكيف يسمى عندئذ معطل ولله در من قال:

    إن كان من ينفى النقائص كلها... عن ربه ترمونه بمتمشعر
    وترونه ذا بدعة في عقله ... فليشهد الثقلان أني أشعري
    الرابع: التفويضُ والتأويلُ طريقان من طرق التنزيه، وليسا أصلاً من أصول الاعتقاد، بل الأصل كما ذكرنا هو التنزيه، فالتنزيه سابقٌ عليهما، لأنه مفهومٌ كليٌّ قطعيٌّ، والتأويلُ والتفويضُ طريقان للاجتهاد في فهم النصِّ.
    يعني المسلم ليس ملزماً ديانة في تأويل كل نص لأن التأويل هو شغل العلماء وذلك يحتاج إلى علم في اللغة وفي قواعد الشرع وأصول الاستنباط وهذا لا يكلف به العامة وإنما هو من وظيفة العلماء لبيان المعاني المرادة من النصوص وهذا معنى قول الامام الرازي : (والاشتغال بالتأويل على سبيل التبرع) أي ليس واجباً شرعاً بل الواجب هو ان تنزه الله تعالى عن النقص المتوهم من السياق.
    فمثلاً اليد في قوله تعالى (يد الله فوق ايديهم) ليس مطلوباً منك أن تعرف معنى السياق هنا وجوباً ومعنى اليد هنا بل الواجب ان لا تعتقد باليد هنا العضو والجارحة والمعنى بعد ذلك يحدده العلماء بأن المراد منها مثلا القدرة هنا أو النعمة أو...
    ودع عنك ما يُشاغب به بعضهم من خطر التأويل، فضلاً عمن يذكر المُؤوِّلة والمعطلة والملاحدة في سياق واحد، فإنه تهويلٌ لا قيمة له، لأن التنزيه في حقيقته هو نفيُ النقص عن الله، وهو المرحلة الأولى في فهم النص، فإذا فُهِمَ النصُّ على هذا الأساس يكون المرادُ من النصِّ معنىً كماليّاً حتماً لأن الظاهر المتوهم غير مراد فلم يبق من معنى بعد هذا التنزيه فهو معنى كمالي قطعاً.
    ثم يأتي في المرحلة الثانية وهو الاجتهادُ في تحديد هذا المعنى الكماليّ المراد، فمن لم يُعيِّنه وأحال علمَه إلى الله فهو المفوِّض.
    ومن اجتهد في تحديد المعنى الكماليّ المراد فهو المؤوِّل.
    ومن هنا لم يكن في الخطأ في التأويل خطرٌ، لأنه اجتهادٌ في إطار الكمال، فأنت لا تؤول غلا بعد أن تنزه ولا تفوض الا بعد أن تنزه، فأنت في كلا الحالين منزه.
    ولله در الامام اللقاني عندما قال:
    وكل نص أوهم التشبيها....أوله أو فوض ورم تنزيها
    فلو أخطأ في نسبة أيِّ معنى كمالي إلى الله لا يضرُّ، لأن الكمالات جميعها يجوز نسبتُها إلى الله، ولكن على المجتهد أن يتحرَّى الأصوب والأقرب، وفي الجملة هو مأجور على اجتهاده.
    أما من يُخطيء فينسبُ النقص إلى الله مُدَّعياً الإثبات فإنه على خطر عظيم، لأنه يكون بذلك قد نقضَ أصلاً من أصول الاعتقاد وهو التنزيه، فمن يسمون أنفسهم المثبته بدون قيد أو شرط هؤلاء على خطر عظيم في دينهم لأنهم يجرون أنفسهم إلى التجسيم وقد تكلمنا عن خطر التجسيم في المقالة السابق وأن المجسم اقرب إلى الوثنية من إلى التوحيد.
    وإذا تقرَّر عندك هذا علمتَ أن التنزيه ممقدم على الاثبات وأن مَن يعترضُ على التأويل أو التفويض، إنما يعترض في واقع الأمر على التنزيه. فتدبَّر.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    admin
    مؤسس المنتدى
     مؤسس المنتدى
    avatar


    العمر : 40
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: رد: ياعقلاء التنزيه مقدم على الإثبات!الدكتور محمد العايدي   الثلاثاء مارس 22, 2011 6:46 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عاشق الصوفية
    نائب مدير الموقع
    نائب مدير الموقع



    العمر : 40
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: رد: ياعقلاء التنزيه مقدم على الإثبات!الدكتور محمد العايدي   الأربعاء فبراير 13, 2013 5:11 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    نقول لمن كتب هذه السطور
    بعطر والورد والبخور
    وعطرة في أرجائه يجول
    كتبت موضوع في قمة الروعـــــــة
    جزيت خيرا إن شــــــــاء الله

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عاشق الصوفية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محيي الدين23
    عضو جديد
    عضو جديد



    العمر : 46
    ذكر

    مُساهمةموضوع: رد: ياعقلاء التنزيه مقدم على الإثبات!الدكتور محمد العايدي   الأربعاء يوليو 03, 2013 12:07 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني في الله والله ما ضاعت الامة الا من وراء هذه الخلافات التي لانستطيع ان نقول عنها الا عقديه ياخي هذا مصاب كبير السلف ما تكلموا في ذالك ابدا ابدا  والرسول في الحديث صلى الله عليه وسلم ذكر يدي الله  جل جلاله وقال منزها وكلتا يديه يمين فاثبت الصفة ولم يقل نعمة او قدرة  والامام الاشعري في اخر ايامه كتب كتاب الابانه عن اصول الديانة فرجع الى معتقد السلف في ذالك ولكن دارسي العقيدة الاشعرية لايقرون بذالك  اذا من كتب الكتاب لعله انا وانظر الى الشيخ الاكبر محيي الدين لما تكلم على التاويل قال ومن اول ياتي يوم القيامة بلازمة تاويله فلله درنا ليس شيئ مقدم ومؤخر قال تعالى ليس كمثله شيئ وهو تنزيه  لانه ما ادرك الله الا الله واكبر شهيد على الله هو الله ثم الملائكة واولى العلم وقال فيهم  وهو السميع البصير  مثبتا لمن ذاق من هذا المشرب الاعلى سبحان الذي اسرى بعبده من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى فالحق تنزيه واثبات والفضل عناية من غوامض خصائص رحمته فكنت سمعه وبصره فلزم تنزيه مع اثبات في نفس المرتبة  ولا نقول مقولة القاعدين بين الكتب كانها احاجي والغاز قال ابو حنيفة له سمع ليس كسمعنا ويقصد نفي الجارحة  فما والله هذا قصد ولكن نفي ليس كمثله شيئ  واجعلها في قلبك وعقلك  فان قيل لك وهل له سبحانه عين قلنا قال ولتصنع على عيني مريدا العناية والرعاية بمزيد فضله ورحمته كما نقول نحن لشخص نحبه ونرعاه انت في عيني ونثبت الصفة وهي مقولة الراسخين في العلم اي والله  كل من عند ربنا فهو الحي القيوم حقيقة فتدبر لتعرف ماذا جر علم لا فائدة فيه علم الكلام والجدل في الصفات والعقائد فاهرب 
     اني لك ناصح فاللله اكبر واصف لنفسه والقرءان كلامه حقيقة وكل مفسر لصفة مستشف من معناها اما انه يقول لا وجود لنفس الصفة وهذه مقولة اهل الاوثان فما اصاب الحق فانك تسجد متجها نحو الكعبة وهي حجر والسجود لله حقيقة  ولن تعرف الله حق المعرفة  حتى تثبت ما تنزه رفيع الدرجات ذو العرش وتنزه ما اثبت والله اني اشهد اني رسول الله قالها المصطفى صلوات ربي عليه واله الكرام الاطهار وسلم حين راى معجزة له هو. ايه ايه ايه    سلم لله ما قال في كتابه  معتقدا اياه حرفا حرفا تفز
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    avatar


    العمر : 40
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: رد: ياعقلاء التنزيه مقدم على الإثبات!الدكتور محمد العايدي   الأربعاء يوليو 03, 2013 12:48 am

    بارك الله فيك اخى محيي الدين على ما طرحت من رد
    لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    ياعقلاء التنزيه مقدم على الإثبات!الدكتور محمد العايدي
    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: المنتدى الاسلامى العام :: منتدى العقيدة والتوحيد-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات