الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد روحانيات كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الحب فى الفتـوحات المكية
السبت ديسمبر 09, 2017 3:02 pm من طرف ابوعمارياسر

» معنى تدبر القرآن
السبت ديسمبر 09, 2017 2:50 pm من طرف ابوعمارياسر

» معوقات وحلول التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:33 pm من طرف النقشبندى

» دور المعلم في التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:28 pm من طرف النقشبندى

» أهمية التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:25 pm من طرف النقشبندى

» أهداف التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:25 pm من طرف النقشبندى

» مبادئ التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:24 pm من طرف النقشبندى

» خصائص المتعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:23 pm من طرف النقشبندى

» خصائص التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:22 pm من طرف النقشبندى

» فوائد و معوقات التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:17 pm من طرف النقشبندى

»  أسس ومبادئ التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:14 pm من طرف النقشبندى

» دور المعلم والمتعلم في التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:12 pm من طرف النقشبندى

» تعريف التعلم النشط وأهميته وأسسه ومميزاته
السبت سبتمبر 09, 2017 6:10 pm من طرف النقشبندى

» ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
الخميس يوليو 20, 2017 3:57 pm من طرف السواح النقشبندي

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
الثلاثاء يوليو 11, 2017 1:30 am من طرف المجادي زبير

» الأسماء الادريسية كاملة مع فوائدها
الثلاثاء يوليو 11, 2017 1:20 am من طرف المجادي زبير

» الحزب السيفى للامام على بن ابى طالب كرم الله وجهه
الثلاثاء يوليو 11, 2017 1:18 am من طرف المجادي زبير

» تهنئة بعيد الفطر المبارك لعام 1438 هـ
الأحد يونيو 25, 2017 2:52 pm من طرف النقشبندى

» نسب الشريف موسى بن معوض النقشبندى
الأحد يونيو 18, 2017 12:32 am من طرف النقشبندى

» أوجه الحساب في القرآن الكريم
الخميس يونيو 08, 2017 11:41 pm من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان الحلاج
ديوان ابن دريد
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
ما هي الطريقة النقشبندية
ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



    شاطر | 
     

     الطريقة النقشبندية واعلامها المتصوفة من المشايخ الكورد

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    admin
    مؤسس المنتدى
     مؤسس المنتدى
    avatar


    العمر : 40
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: الطريقة النقشبندية واعلامها المتصوفة من المشايخ الكورد    الأربعاء نوفمبر 17, 2010 10:43 am

    قراءة في كتاب((الطريقة النقشبندية واعلامها))
    تأليف: د. محمد احمد درنيقة
    عرض وتعليق:د.شعبان مزيري
    تعتبر الطريقة النقشبندية من اكثر الطرق الصوفية انتشاراَ واسعاَ في مناطق آسيا الوسطى الاسلامية: التركستان والصين والهند وماليزيا وتركيا. واتباعها حتى اليوم يعدون بمئات الالوف في باري وخوارزم وتمنجن بوادي فرغانة بـ(اوزبكستان).
    تنسب هذه الطريقة الى الخليفة الراشدي الاول ابي بكر الصديق(رض) إذ يعتبره أصحابها المؤسس الاول. وهم بذلك يرجعونها الى الرسول(ص). على اساس ان ابابكر الصديق(رض) قد خلف الرسول في علمه وهدية لقوله(ص)((ما صب الله في صدري شيئاَ الا وصببته في صدر ابي بكر)).
    وقوله تعالى((ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لاتحزن إن الله معنا فأنزل الله سكينته عليه))(9:40)
    وقال الرسول (ص)((ما طلعت الشمس ولاغربت على احد أفضل من ابي بكر الا ان يكون)) ( ).
    وان الطريقة قد استقت مبادئها وأسسها وتعاليمها من الشخصيات الاتية:
    1ـ سلمان الفارسي
    2ـ ابو يزيد الطيفور البسطامي
    3ـ عبدالخالق الغجدواني
    4ـ محمد بهاء الدين الاويسي البخاري المعروف بـ(شاه نقشبند).
    وفي بدايتها عرفت بـ(صديقية) . وفي عهد ابي يزيد طيفور البسطامي كانت تسمى بـ(طيفورية) نسبة الى ابو يزيد طيفور البسطامي.
    وعند عبدالخالق الغجدواني سميت بـ(خواجكانية) نسبة الى ختم(ذكر) الخواجكان الذي ادخله الغجدواني وهو اول من اشتغل بالذكر الخفي ((لااله الا الله محمد رسول الله)) على هذه الطريقة ، واول من ادخل هذا النوع من الذكر في التصوف وعرف بختم(ذكر) بـ(خواجكان)
    اما عندما أصبح محمد بهاء الدين الاويسي البخاري استلمها غير اسمها واصبحت تعرف بالنقشبندية وهي كلمة مركبة من كلمتين وهما:
    نقش: تعني صورة الطابع اذا طبع به على شمع.
    بند: معناه ربط وبقاء من غير محوه.
    بعبارة اخرى انطباع الذكر في القلب.
    ويقوم الطريقة النقشبندية على:
    1ـ التحقق بكمال الايمان بالله وبرسوله وبما جاء به الرسول.
    2ـ ايمان بوحدانية الحق وبما جاء به الرسول(ص)
    3ـ اقرار باللسان بـ(لااله الا الله محمد رسول الله) والتزام العبد بجميع الاحكام الشرعية كما ومجاهدة النفس لتتبع السنة النبوية الشريفة بالعزيمة وتتجنب الرخصة( ).
    وعرفت الطريقة الصوفية النقشبندية بأسماء مشايخها المجددين والمشهورين منها((الاحرارية، والناجية والكاسانية والمجددية والمرادية والمظهرية والجامعية والخالدية…))( ). جاء في قول محمد الحامد احد المتصوفة وشيوخ الطريقة النقشبندية قائلاَ((أني منتسب الى السادة الصوفية على أصول الطريقة النقشبندية العلية، التي تلقيتها من استاذي العارف بالله تعالى سيدي الشيخ محمد ابي النصر الحمصي الذي كان يعلن براءته من كل من يخالف السنة الشريفة الاسلامية، فلا يتلقنها مني على صراطة الشريعة الاسلامية ، فلا اسمح ببدعة تدخل عليهم، لا في الاعتقاد ولا في العمل .وليست الطريقة الا وطريقتنا النقشبندية خالية من البدع السيئة، وأهلها يذكرون الله بقلوبهم وليس هناك حركات الا حين تغلبهم الحال))( ). ويقول محمد سعيد الجزري النقشبندي في الطريقة النقشبندية وفي رأيه ان شيوخ الطريقة النقشبندية((هم الدعاة الى الخير، لان من لم يعرف الله لم يعرف الخير، لذلك يتوجب على المريد ان يصحب شيخاَ مرشداَ ، يوصله الى اليقين؛ لان الطريق المجهول يوصل الى الهلاك))( ).
    بعض من اعلام الطريقة الصوفية النقشبندية الكورد المشهورين:
    1ـ ابراهيم بن الحسن الكوراني الشهرزوري الشافعي النقشبندي(1025 /1101هـ/ 1616 ـ 1689م) نزل المدينة المنورة وظل مجاوراَ فيها حتى وفاته. له تصانيف كثيرة منها.
    ـ ابداء النعمة بتحقيق سبق الرحمة.
    ـ اعمال الفكر والروايات في شرح حديث:(( انما الاعمال بالنيات)).
    ـ اشراق الشمس بتعريف الكلمات الخمس.
    ـ امداد ذوي الاستعداد لسلوك مسلك السداد.
    ـ بلغة المسير الى توحيد العلي الكبير.
    ـ تنبيه العقول على تنزيه الصوفية من اعتقاد التجسيم والعينية والاتحاد والحلول.
    ـ ضياء المصباح في شرح بهجة الارواح.
    ـ مسالك الابرار الى أحاديث النبي المختار.
    ـ المسلك الجلي في حكم شطح الولي( ).
    2ـ ابو بكر بن احمد الكلالي الشافعي النقشبندي(1240 ـ 1280هـ/ 1824ـ 1863م).
    كوردي الاصل نزل دمشق وظل فيها حتى وفاته. اشتهر بعلوم التفسير والحديث والفقه والتصوف من آثاره:
    ـ صفوة التفاسير.
    ـ تنبيه الغافلين على من ردّ أقوال المتقدمين، وخطأ من أخطأ ائمة الدين.
    3ـ خالد بن حسين الشهرزوري العثماني( ) الشهير بذي الجناحين( ) ولد عام 1193هـ/ 1779م بقرية قره داغ القريبة من السليمانية. نشأ في تلك القرية حيث قرأ القرآن الكريم ودرس الصرف والنحو والفقة على مذهب الشافعي برع بالنثر والنظم ، ومال منذ نعومة اظفاره الى الزهد( ). والاقبال على الجوع والسهر منقطعاَ للعبادة ثم قام برحلات لمناطق بعيدة . ولما رجع الى شهرزور درس على عدة مشايخ منهم عبدالكريم البرزنجي وشقيقه عبدالرحيم ، والملا محمد صالح ، والملا ابراهيم البياري، وعبدالله الخرباني.
    ثم سافر الى مناطق كويسنجق وحرير حيث درس المنطق على الملا عبدالرحيم الزياري المعروف بملا زاده ثم اخذ يتنقل بين السليمانية وبغداد وسنندج يتلقى عن علمائها مختلف العلوم الشرعية والكلامية والحسابية والهندسية والفلكية…
    وفي عام 1213هـ/ 1798م تسلم التدريس في مدرسة استاذه عبدالكريم البرزنجي ، فقام بالمهمة خير قيام وفي عام1230هـ/ 1805م قصد الحجاز لاداء الفريضة. وفي طريقه اتصل بعلماء المدن والاقطار فأفادهم واستفاد منهم لاسيما الشيخ محمد الكزبري الشامي مدرس الحديث(ت 1220هـ/ 1805م) والشيخ مصطفى الكردي المحدث وقد أجازه الشيخان بعلوم الحديث ولما وصل الى المدينة المنورة مدح الرسول(ص) بقصائد فارسية بليغة وبعد اداء المناسك رجع الى التدريس في السليمانية، واخذ يتشوق الى مرشد يسلكه طريقة صوفية. في تلك الاثناء وصل الى السليمانية الشيخ مرزا رحيم الله المعروف بمحمد درويش ، احد خلفاء الشيخ عبدالله الدهلوي النقشبندي، فأقنع خالداَ بالذهاب الى الدهلوي ليسلك على يديه الطريقة. فترك خالد التدريس عام 1224هـ/1809م ورحل الى الهند ماراَ بطهران وبسطام وخرقان وسمنان ونيسابور وطوس وهراة وقندهار وكابل وبشاور… وكان في كل مدينة يناظره علماؤها فيفحمهم.
    وبعد مسيرة سنة وصل الى جهان آباد واتصل بالدهلوي وأنشده قصيدة بالعربية من البحر الكامل. وظل خالد في صحبة شيخه سنة اشتغل خلالها بالمجاهدات والاذكار والاوراد حتى نصبه الدهلوي خليفة من بعده وطلب منه العودة الى موطنه(شهرزور) للارشاد والتسليك فامتثل خالد لامره ورجع الى شهرزورعام 1226هـ/ 1811م فأستقبله أعيانها احسن استقبال وصادف قبولاَ عظيماَ لدى مواطنيه؛ الامر الذي حدا بالحساد الى الوشاية عليه لدى حاكم كوردستان فرحل الى بغداد عام 1228هـ/ 1813م ونزل في المدرسة الاحسائية الاصفانية، واخذ يقيم فيها حلقات الذكر ودروس الوعظ والارشاد لكن الحساد مرة ثانية، كتبوا رسالة لوالي بغداد سعيد باشا ضمنوها اكاذيبهم وافتراءاتهم ، فلم يصدق الوالي وقال ((ان لم يكن حضرة الشيخ خالد مسلماَ فمن المسلم)) وطلب من علماء بغداد الردّ على تلك الرسالة، فقاموا بمهمتهم خير قيام. وفي مقدمتهم الشيخ محمد امين مفتي الحلة الذي الف ((القول الصواب في رد ما سمى بتحرير الخطاب)) وعبدالله الحيدري مفتي بغداد ومحمد امين السويدي الذي الف ((السهم الصائب)). فرجع الشيخ خالد الى السليمانية معززاَ مبجلاَ ، وقام اميرها محمود بن عبدالرحمن باشا ببناء زاوية ومسجد سلمهما للشيخ خالد؛ كما عين مرتبات للسالكين. ويعد مولانا خالد النقشبندي اول من قام بنشر الطريقة النقشبندية في كوردستان سنة (1811م) ويذكر ان الانتماء الى الطريقة لم يكن قاصراَ على الرجال بل شمل النساء وكانت رعايتهن مقتصرة على المرشدات( ).
    لقد كان اهل القرى الكوردية الذين انتسبوا الى الطرق الصوفية كثيري التأثر بشيوخ الطرق فخضعوا لهم واعتقدوا بهم الى حد التفريط ولكن مع ذلك فان المدارس الدينية كانت لها مكانتها المرموقة ودورها الفعال. وكان الناس ينظرون الى العلماء نظرة اجلال لا سيما عند شيوخ الطرق الصوفية من الذين ادركوا اهمية العلم( ).
    وفي عام 1238هـ/ 1822م انتقل الشيخ خالد الى الشام، فكتب بعض مشايخ حلب الى السلطان العثماني محمود خان يحذرونه من الشيخ خالد ومريديه لكن السلطان تحرى الامر وتأكد من بطلان زعنهم.
    وقد الف امين فتوى الشام محمد امين عابدين رسالة في الذود عن شيخه خالد وردّ فيها على الحساد والمعتدين سماها:((سل الحسام الهندي لنصرة مولانا الشيخ خالد النقشبندي)).
    وفي دمشق احبه سكانها ودخل في طريقته معظم علمائها ، اولهم مفتيها الشيخ حسين المرادي وقام الشيخ خالد بتوزيع خلفائه على مساجد دمشق يقيمون فيها الصلوات والاوراد والاذكار.
    ـ جامع العداس للشيخ اسماعيل الاناراني
    ـ جامع المعلق والسياغوشية للشيخ احمد الخطيب الاربيلي.
    ـ جامع المرادية المعروف الان بجامع السويقة في جهة الميدان للشيخ محمد الخاني.
    ـ جامع الصاحبة في الصالحية للشيخ عبدالقادر الديملاني.
    وكان في دمشق يربي السالكين ويجيزهم بالطريقة ثم يأذن لهم بالعودة الى يلدانهم لينشروا العلوم الشرعية والطريقة بين مواطنيهم. وكان الشيخ خالد نفسه يقيم دروساَ خاصة لاهل العلم والادب في داره في حي القنوات بدمشق فكان يدرس فيها العقائد المسفية وشروحها. وكان يحضر دروسه تلك كبار علماء دمشق منهم عبدالرحمن الكزبري، عبدالرحمن الطيبي، حسين المرادي، مفتي الشام، محمد امين الشهير بابن عابدين امين الفتوى، عمر المجتهد، حسن البيطار، حسن الشطي، عمر الامدي وولده طاهر مفتي الشام لاحقاَ
    توفي الشيخ خالد عام 1242هـ/1826م ودفن بسفح جبل قاسيون. وقد رثاه كبار مشايخ العالم الاسلامي( ).
    وفي كوردستان العراق هناك كثير من العلماء متأثرين بالطريقة النقشبندية واصبحوا من كبار متصوفي هذه الطريقة ومنهم:
    1ـ الشيخ نورالدين البريفكاني وهو ابن الشيخ عبدالجبار حفيد العلامة الشيخ شمس الدين الخلوتي الشهير بشمس الدين القطب. ولد الشيخ نورالدين في قرية ايتوت . نشأ في بيت عريق النسب والحسب والتصوف حفظ القرآن الكريم في قريته وهو ابن عشر سنوات ثم طاف على العلماء الاعلام متحصلاَ عليهم المعارف والعلوم الى ان نال الاجازة العلمية من العلامة الامام ملا يحيى المزوري ثم تلمذ على الطريقة النقشبندية واخذ الطريقة القادرية من الشيخ محمود بن الشيخ عبدالجليل الكوردي الموصلي. فدخل في هذه الطريقة العليّة وتعمق فيها وشرع بنشر طريقته التي انتشرت في مدة قصيرة في لواء الموصل واربيل وصار له اتباع ومريدون وخلفاء كما اخذ الطريقة الخلوتية عن والده الشيخ عبدالجبار البريفكاني حيث ان الطريقة الخلوتية انتشرت في تلك البقعة على يد جدهم الشيخ شمس الدين القطب. لقد بلغ من حال الشيخ نورالدين انه بقي اثنتا عشرة سنة بالبراري والجبال في الشتاء والصيف بعيداَ عن الاهل والوطن وله عدّة مؤلفات ورسائل وقصائد بليغة بالكوردية والعربية والفارسية تشهد بالفضل الكبير والعلم الغزير ( ).
    2ـ الشيخ الجليل عبدالله البارزاني ابن ملا بكر بن ملا عثمان بن ملا طاهر وفي عام(1241هـ / 1825م) فام ببناء تكية البارزان النقشبندية: ويعتبر هو من مؤسس هذه التكية ومن اكبر متصوفي الطريقة النقشبندية في منطقة بارزان برمتها وكان قد اخذ الخلافة من الشيخ طه النهري خليفة مولانا خالد النقشبندي.
    3 ـ الشيخ محمد البارزاني:ـ جمع بين السلطتين الدينية والزمنية اصبحت تكية بارزان في عهده ملجا للمظلومين وشغب عليه رؤوساء العشائر لدى السلطات العثمانية فنفه الى مدينة بدليس وعادة فيما بعد الى بارزان وتوفي سنة 1903م( ).
    4ـ سعيد الكوردي النقشبندي الشهير بـ( سعيد بيران):
    قادة ثورة الكورد في عام 1344هـ/1925م وتمكن من احتلال العزيزان، وخربوط ، ودياربكر. لكن القوات التركية الكمالية قمعت ثورته وقام مصطفى كمال بشنقه مع ستة واربعين من رفاقه في حزيران من ذات العام. وكان الشيخ سعيد قد نشر الطريقة النقشبندية بين جموع الكورد.
    5ـ مرتضى الكردي الشهير بالامير الكردي.
    توفي 1155هـ/1742م وهو من مواليد دمشق. من آثاره:ـ
    ـ تهذيب الاطوار في عجائب الامصار
    ـ عقود الجمان في عدم صحبة ابناء الزمان
    ـ شرح السلوك في رضاء الحق الغني في شرح قصيدة النابلسي عبدالغني.
    6ـ عبدالله بن عبدالرحمن الجلي الشهرزوري الكوردي الشافعي النقشبندي توفي(1247هـ/1831م كان مدرسة بكويسنجق له رسالة في ابطال ثواب صدقه من عليه دين مستغرق جميع ماله.
    7ـ عيسى بن شمس الدين الكوردي الدياربكري ثم الدمشقي النقشبندي. اشتهر بالحديث والفقة وعلم الاصول ، عاش مئة سنة تقريباَ . توفي بدمشق عام 1332هـ/ 1914م له مؤلفات لم يعثر عليها
    8ـ محمد امين عارف القرشي النقشبندي:
    كوردي الاصل ، مصري المولد والمنشأ . كان حياَ عام 1276هـ/ 1859م له الرسالة البحرية في الصنعة الالهية والحكم الربانية.
    9ـ محمد امين بن فتح الله الكوردي الاربلي النقشبندي تعلم بالازهر واشتهر بالوعظ والارشاد.
    توفي بالقاهرة عام 1332هـ/ 1914م ودفن بحري مقام السيدة زينب وبالقرب من ضريحه قبر ابنه الذي مات شهيداَ.
    من آثاره:ـ
    1ـ مرشد العوام
    2ـ الحقيقة العلية.
    3ـ في مناقب النقشبندية.
    4ـ هداية الطالبين لاحكام الدين في فقه المالكية
    5ـ ارشاد المحتاج الى حقوق الازواج
    6ـ تنوير القلوب في التصوف.
    7ـ سعادة المبتدئين في علم الدين.
    8ـ فتح المسالك في ايضاح المناسك على المذاهب الاربعة.
    9ـ ديوان خطيب .
    10ـ العهود الوثيقة في التمسك بالشريعة والحقيقة ، طبع بمصر 1320هـ/ 1902م.
    10ـ محمد ذو الفقار:
    كوردي الاصل ولد بالقرب من دمشق وتلقى علومه فيها ثم سلك النقشبندية على مشايخها.
    وفي اثناء الحرب الاولى التحق بالجيش العثماني وعلى اثر انتهاء الحرب استوطن طرابلس الشام وعمل كاتباَ في كلية التربية والتعليم بطرابلس. وقد تسلم الزاوية الشمسية الملحقة بالجامع المنصوري، واخذ يدير فيها حلقات الذكر النقشبندي. كما انه تسلم الزاوية النقشبندية في مدرسة الديها بطرابلس ايضاَ. وساعده أبناء منطقة سير الضنية القريبة من طرابلس لاقامة زاوية النقشبندية في ظهر الكيف القريبة من منطقة سير.
    توفي بدمشق عام 1371هـ/ 1951م . حيث دفن بجبانه الاكراد بالقرب من ضريح الشيخ خالد ذي الجناحين.
    11ـ محمد الفراقي الايوبي الكوردي:ـ
    صحب الشيخ خالد النقشبندي وهاجر معه من السليمانية الى بغداد تبعه الى دمشق حيث كان يحضر دروسه.
    ولما اتم التحصيل والسلوك أذن له الشيخ خالد النقشبندي بالارشاد وأرسله الى دياربكر اولاَ ثم الى اسطنبول وبعد وفاة شيخه عام 1826م/ 1242هـ قام الفراقي ببناء تكية على ضريحه في سفح جبل قاسيون بدمشق. وكان الانتهاء من بنائها عام 1262هـ/ 1845م.
    توفي الفراقي عام 1282هـ/ 1865م ودفن بقرب باب التكية.
    اشتهر الفراقي بنظم الشعر بالفارسية . وقد شطرّ وخمس بعض قصائد الشيخ خالد( ).
    12ـ محمود العثماني الشهير بالصاحب:ـ
    قرأ على أخيه الشيخ خالد النقشبندي القرآن ودروس الفقة وعلم الكلام. وقام اخوه بتسليكه الطريقة النقشبندية وآذن له بالارشاد العام والخلافة من بعده( ) وعندما ترك شقيقه السليمانية استلم محمود الزاوية هناك وبعد وفاة خالد حضر محمود الى دمشق وتسلم زاويتها في الجامع العداس.
    جاور محمود بمكة سبع سنوات ثم عاد الى دمشق حيث أنعم عليه السلطان عبدالمجيد بتسلم التكية السليمانية بالمرجة. توفي محمود بدمشق عام 1283هـ/ 1866م ودفن بالقرب من قبر أخيه خالد من مريديه : احمد السمين البغدادي مدرس الاعظمية ببغداد ، وملا بكر الكردي الكلالي نزيل دمشق وصاحب صفوة التفاسير، محمد القرمشلي شيخ الشافعية بدياربكر، عبدالفتاح الصاحب شيخ السليمانية.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمدسليمان
    المشرف العام
    المشرف العام
    avatar


    العمر : 37
    ذكر
    الوسام مبدع بمواضيعه

    مُساهمةموضوع: رد: الطريقة النقشبندية واعلامها المتصوفة من المشايخ الكورد    الأربعاء نوفمبر 17, 2010 12:33 pm

    بارك الله فيك أخي الكريم وجزاك الله خيرا لإحياءتراث السادة النقشبندية.وكما قال الشريف اسماعيل إن قلت إني وحيدليس لي عدد كلاوالذي سواك انسانا.جمعية أورثت جند لناعرمرمامن جيوش الله فرسانا.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابوالزهراء
    المشرف العام
    المشرف العام
    avatar


    العمر : 41
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    مُساهمةموضوع: رد: الطريقة النقشبندية واعلامها المتصوفة من المشايخ الكورد    الأحد فبراير 17, 2013 11:50 am

    كل الشكر والامتنان على روعه طرحك
    وروعه مانــثرت .. وجمال موضوعك
    دائما متميز في الانتقاء
    سلمت يالغالي يعطيك الف عافيه
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    نترقب المزيد من جديدك الرائع
    دمت ودام لنا روعه مواضيعك
    دمت ودام قلمك ربي لايحرمنا من هذا القلم الذهبي
    ودائما بأنتظار جديدك الشيق
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الطريقة النقشبندية واعلامها المتصوفة من المشايخ الكورد
    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: الطريقة النقشبندية العلية :: منتدى سلسلة الطريقة النقشبندية-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات