الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
الحب وابن الفارض  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
الحب وابن الفارض  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
الحب وابن الفارض  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
الحب وابن الفارض  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
الحب وابن الفارض  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
الحب وابن الفارض  Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
الحب وابن الفارض  Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
الحب وابن الفارض  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
الحب وابن الفارض  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
الحب وابن الفارض  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
الحب وابن الفارض  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
الحب وابن الفارض  Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
الحب وابن الفارض  Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
الحب وابن الفارض  Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
الحب وابن الفارض  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
الحب وابن الفارض  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
الحب وابن الفارض  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
الحب وابن الفارض  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
الحب وابن الفارض  Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
الحب وابن الفارض  Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     الحب وابن الفارض

    اذهب الى الأسفل 
    5 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    admin
    مؤسس المنتدى
     مؤسس المنتدى
    admin



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    الحب وابن الفارض  Empty
    مُساهمةموضوع: الحب وابن الفارض    الحب وابن الفارض  Emptyالخميس ديسمبر 02, 2010 4:32 am

    هو عمر بن علي بن مرشد علي، حموي الأصل، مصري المولد والدار والوفاة، أبو حفص وأبو القاسم، شرف الدين «ابن الفارض»، أشعر المتصوفين، يلقب بسلطان العاشقين..فقد قدم أبوه من حماه الى مصر فسكنها، وصار يثبت الفروض للنساء على الرجال بين أيدي الحكام فلقب بالفارض..ولد له عمر الذي اشتغل بشبابه بفقه الشافعية، وأخذ الحديث عن ابن عساكر، ثم حبب إليه طريق الصوفية، فتزهد وتجرد، وجعل يأوي الى المساجد المهجورة في خرابات المقابر في القاهرة وأطراف المقطم.
    بهذه اللمحة عن ابن الفارض بدأ الباحث الاستاذ نصر الدين البحرة محاضرته بعنوان: «ابن الفارض..سلطان العاشقين»، والتي ألقاها مؤخراً في المركز الثقافي العربي بدمشق «أبو رمانة».
    كان ابن الفارض جميلاً نبيلاً حسن الهيئة والملبس، حسن الصحبة، رقيق الطبع، سخياً جواداً، ويعشق مطلق الجمال، وقد نقل الزركلي عن ابن حجر أبياتاً صرح فيها ابن الفارض بالتوحد كقوله:
    وفي موقفي، لا..بل إليّ توجهي
    ولكن صلاتي لي،ومني كعبتي
    لقد عكف كثيرون على شرح ديوان ابن الفارض وتأويله، وكشفوا عن معاني الرموز والاشارات التي احتجبت وراء الألفاظ والعبارات..
    معنى الصوفية وأهدافها
    وبعد هذه التقدمة عن ابن الفارض يشرح الباحث معنى الصوفية وأهدافها، فقد عرفت الصوفية قبل الاسلام، عند العرب حسب ما يذهب اليه الأستاذ محمد ياسر الشريف، ويرى أنها جاءت من اليونانية «سوفس» أي الحكيم، ويقال أيضاً أنها ترجع الى الانتماء الى «صوفة» الذي وجد في زمن الجاهلية، وانتسب اليه جماعة قطنوا مكة وانقطعوا على عبادة الله..
    ويقال أيضاً: تصوفوا، أي لبسوا الصوف الخشن، وانقطعوا عن الحياة الرغدة الناعمة، الى العبادة وحب الذات الإلهية والنبي محمد (ص).
    ويشترك المتصوفة كما يرى الدكتور أبو العلا العفيفي بموقف عام واحد يتلخص في أنهم ينكرون إنكاراً باتاً ان «الحقيقة» هي ذلك الواقع الذي يتشبث به غيرهم، ممن هم أقل نضجاً في العقل والروح، أما ما يهدفون اليه ويكرسون حياتهم له، فهو الوصول الى الحقيقة أو الاتصال بها عن طريق حالة روحية خاصة يدركونها فيها إدراكاً ذوقياً مباشراً..والدليل على صدق نزعتهم هو استمساكهم بمبادئهم وتشبثهم برسالاتهم، رغم أساليب الاضطهاد والتعذيب والقتل والسخرية.
    الحب عند المتصوفة
    هناك حبان عند المتصوفة..الحب الالهي والحب النبوي..فالحب الإلهي يتخذ فيه المحب موضوع حبه من الذات الإلهية، ويتحدث فيه عن الحب المتبادل بين الله والانسان..أما في الحب النبوي فيتخذ المحب موضوع حبه من النبي محمد (ص) أو من الحقيقة المحمدية التي هي عند الصوفية أسبق في الوجود على كل موجود عامة وعلى وجود محمد (ص) خاصة.
    ويتباين تعبير الصوفية عن الحب فهو تارة صريح مرسل مطلق من كل قيد من قيود الرمز والالغاز كقول رابعة العدوية: «إلهي ان كنت أعبدك رهبة من النار فاحرقني بنار جهنم، وإذا كنت أعبدك رغبة في الجنة فاحرمنيها، وأما اذا كنت أعبدك من أجل محبتك، فلا تحرمني يا إلهي من جمالك الأزلي».
    وفي تارة أخرى يصطنع المتصوفة أسلوب الإشارة والتلويح الذي يعمدون فيه الى الاغراب والإغماض مثل ابن الفارض وابن عربي والحلاج، ويعولون هنا على المجازات والاستعارات والكنايات من ألوان الرمز الملغز الذي من شأنه ان يزيد الأمر خفاء.. والسؤال الذي يفرض نفسه هنا يقول الباحث هو: هل يعني الشاعر أو الناثر هنا ان يقدم وصفاً لحاله في طريق المحبة الإلهية أو النبوية..أم أنه يرمي الى مديح الذات الإلهية أو النبوية؟ والاجابة تكمن في ان الحبان الإلهي والنبوي يتشابهان ويختلط موضوع كل منهما بالآخر، ويقع هذا التشابه في الشعر الصوفي بين الحبين من ناحية، وبين الحب الانساني من ناحية ثانية، وبين الحب الخمري من ناحية ثالثة.
    المعجم الغزلي والخمري
    لقد التمس الصوفيون ألفاظهم وعباراتهم في التعبير عن حبهم الإلهي والنبوي من معجم الشعر الغزلي أو الخمري، مما خلفه المحبون العذريون كمجنون ليلى وجميل بثينة وغيرهم حيث نجد لهم مفردات مثل الحب، الصبابة، الأسى، الجوى، ومما خلفه الشعراء الخمريون من مثل أبي نواس كمفردات: حان، ألحان، طاس،خمر،مدامة، نشوة، ومن شعراء المتصوفة المسلمين من يسرف في اصطناع هذه الألفاظ الغزلية والخمرية مثل ابن عربي وابن الفارض وجلال الدين الرومي، حتى ليظن بعضهم ان الألفاظ الغزلية تدل على حب انساني موضوعه هذه الغادة أو تلك، كما ان الخمرة المذكورة هي الخمرة المادية المعروفة، وقد أدى العجز عن فهم الرموز الغزلية والخمرية الى التشنيع على المتصوفة والغض من القيم الروحية التي تنطوي عليها، وتفسيرها بمعان مادية دنيوية، الأمر الذي عرضهم لسوء الفهم سواء من المستشرقين أو من رجال الدين الاسلامي الذين اتهموا الصوفية بالفسق والإباحة والكفر والزندقة، الامر الذي اضطر ابن عربي مثلاً ان يضع بنفسه شرحاً لديوانه (ترجمان الأشواق)وعن سبب اللجوء للألغاز والرموز يقول القشيري في كتابه «الرسالة»:«لقد قصد الصوفيون ان تكون ألفاظهم مستبهمة على الأجانب غيرة منهم على أسرارهم ان تشيع في غير أهلها، فهي معان أودعها الله في قلوب قوم، واستخلص لحقائقها أسرار قوم».
    سلطان العاشقين والحب الإلهي..
    ويعرض الباحث للحب الإلهي عند ابن الفارض فيجده كأمره عند سائر المتصوفة بمعناه الذي فيه يحب الانسان الله، وهو المحور الرئيسي الذي تدور عليه رياضات النفس ومجاهداتها، وهذا ما أشار اليه امام المحبين في التائية الكبرى:
    وأذهبت في تهذيبها كل لذة
    بإبعادها عن عادها فاطمأنت
    ولم يبق هول دونها ماركبته
    وأُشهد نفسي فيه غير زكية
    وينظر ابن الفارض والصوفيون الى حب الله على أنه أصل في وجود الخلق، وواسطة في سريان الحياة والحركة في المخلوقات استناداً الى الحديث القدسي:«كنت كنزاً مخفياً، فأحببت أن أُعرف، فخلقت الخلق، فيه عرفوني» أي أنه حسب رؤية الصوفيين ان الله أراد ان يرى ذاته في شيء آخر فخلق الخلق وأوجد العالم..
    مقومات الحب الإلهي
    ويتحدث الباحث عن مقومات الحب الإلهي الكوني التي أبانها ابن الفارض في قصيدته الميمية(الخمرية) وذلك من خلال حديثه الرمزي عن هذا الحب، وكنى عنه بالمدامة من حيث هي كناية عن وجود المحبة الإلهية منذ الأزل ولا تدخل في قيود الزمان والمكان.
    شربنا على ذكر الحبيب مدامة
    سكرنا بها من قبل ان يخلق الكرم
    لها البدر كأس وهي شمس يديرها
    هلال، وكم يبدو إذا مزجت نجم
    فإن ذكرت في الحي أصبح أهله
    نشاوى ولا عار عليهم ولا إثم
    ان الله جميل وجماله حقيقي ومطلق، ويستغرق هذا الشعور بالانجذاب الى جمال الذات الإلهية عند ابن الفارض استغراقاً جعله يشهد محبوبه الحقيقي في كل معنى وفي كل مظهر..
    تراه ان غاب عني كل جارحة

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    خادم النقشبندية
    عضو مميز
    عضو مميز




    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    الحب وابن الفارض  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الحب وابن الفارض    الحب وابن الفارض  Emptyالأحد مايو 01, 2011 1:41 pm

    لقد كتبت وابدعت
    كم كانت كلماتك رائعه في معانيها
    فكم استمتعت بموضوعك الجميل
    بين سحر حروفك التي ليس لها مثيل
    سلمت على روعه طرحك
    نترقب المزيد من جديدك الرائع
    دمت ودام لنا روعه مواضيعك
    لكـ خالص احترامي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    قلب محب
    المراقب العام
    المراقب العام
    قلب محب



    العمر : 50
    ذكر
    الوسام المراقب المميز

    الحب وابن الفارض  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الحب وابن الفارض    الحب وابن الفارض  Emptyالثلاثاء أغسطس 30, 2011 11:08 am

    مشكوووووو والله يعطيك الف عافيه

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    أخـــــ قلب محب ــــــوك

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابن الرفاعى
    المشرف العام
    المشرف العام
    ابن الرفاعى



    العمر : 44
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    الحب وابن الفارض  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الحب وابن الفارض    الحب وابن الفارض  Emptyالسبت سبتمبر 03, 2011 6:13 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    رائع واكثر من رائع
    بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى ان شاء الله
    دمت بحفظ الله ورعايته
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عاشق الصوفية
    نائب مدير الموقع
    نائب مدير الموقع




    العمر : 20
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    الحب وابن الفارض  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الحب وابن الفارض    الحب وابن الفارض  Emptyالثلاثاء فبراير 26, 2013 10:41 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    نقول لمن كتب هذه السطور
    بعطر والورد والبخور
    وعطرة في أرجائه يجول
    كتبت موضوع في قمة الروعـــــــة
    جزيت خيرا إن شــــــــاء الله

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عاشق الصوفية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الحب وابن الفارض
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » قصيدة في الحب لسيدي الإمام إبن الفارض
    » رابعة العدوية والحلاج وابن عربي في باريس
    » التائية الكبرى ابن الفارض

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية :: منتدى التزكية والسلوك والاداب-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات