الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب واوراد روحانيات كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار دورات تدريبية وكمبيوتر وبرامج انترنت صور واخبار
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» رسالة للزائرين الكرام
الأربعاء نوفمبر 09, 2016 8:35 pm من طرف النقشبندى

» رسائل مولانا خالد البغدادي النقشبندي
الجمعة نوفمبر 04, 2016 10:26 pm من طرف حسن الماني

» معرفة ليس فوقها معرفة
الإثنين أكتوبر 31, 2016 9:34 am من طرف محب ابن عربي 1

» عيد الفطر المبارك 2016
الإثنين يوليو 04, 2016 9:06 pm من طرف النقشبندى

» شرح الحزب العزى للشريف اسماعيل النقشبندى
الأربعاء يونيو 29, 2016 4:29 pm من طرف النقشبندى

» عرف بنفسك
الأربعاء يونيو 29, 2016 4:25 pm من طرف النقشبندى

» "رفع الغشية عن نقد دمشقية للطريقة النقشبندية"
الجمعة يونيو 10, 2016 8:45 pm من طرف النقشبندى

» الاصمعي و فصاحة جارية
الجمعة يونيو 10, 2016 8:42 pm من طرف النقشبندى

» تمــــــلكتموا عقلي لأبومدين الغوث
الجمعة مارس 11, 2016 12:53 am من طرف ابوعمارياسر

» احكام للنساء من القرآن الكريم
الجمعة مارس 11, 2016 12:49 am من طرف ابوعمارياسر

» الشيخ الكلباني داعش نبته سلفيه
الجمعة مارس 11, 2016 12:38 am من طرف ابوعمارياسر

» ضوابط التكفير عند أهل السنة و الجماعة
الجمعة مارس 11, 2016 12:36 am من طرف ابوعمارياسر

» لطيفة عددية في القرآن الكريم
الجمعة مارس 11, 2016 12:32 am من طرف ابوعمارياسر

» فوائد زيت الزيتون
الأربعاء مارس 02, 2016 9:31 pm من طرف محجوب علي علي

» قصة رائغة عن عمر بن عبدالعزيز
الجمعة ديسمبر 25, 2015 7:19 pm من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان الحلاج
ديوان ابن دريد
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
جامع الصلوات المحمدية الكنز العظيم
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
المواضيع الأكثر شعبية
موسوعة صور مقامات و مراقد الصالحين
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
اسرار الايات الخمس التي فيها خمسون قاف وهي مفتاح الفرج وبلوغ المآرب
ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
أوراد سيدي أحمد الرفاعي وسيدى عبد القادر الجيلانى
علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
أوراد الطريقــــة البرهانــــية ( البرهامــــية ) الدسوقية الشاذلية
المسبعات العشر وشرحها لسيدنا الخضر
الشريف اسماعيل النقشبندي
لعن الله الْوَاشِمَةِ وَالْمُسْتَوْشِمَةِ )

شاطر | 
 

 الامام الجيلى ورسول الله فى ناظريه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
مؤسس المنتدى
 مؤسس المنتدى



العمر : 39
ذكر
الوسام وسام الاداره

مُساهمةموضوع: الامام الجيلى ورسول الله فى ناظريه   الخميس يناير 06, 2011 8:57 pm

ملحوظة: طبعا كلام الشيخ عبد الكريم الجيلى صعب، صعب الفهم وصعب الإعتقاد ولذلك قام الشيخ الجليل العالم يوسف النبهانى تعليقا على بعض ألفاظه: ذكر الشيخ عبد الكريم الجيلى رضى الله عنه هنا كلاما لا يجوز اعتقاد ظاهره... ولكننا سنأخذ من كلامه ما نفهمه وبالله التوفيق.

· يذكر الشيخ الجيلى من اتصاف النبى صلي الله عليه وسلم بأوصاف


1- "الرحمن" فإنه صلي الله عليه وسلم كان متحققا بالرحمانيه لسريان وجوده فى جميع الموجودات لأنه هيولى العالم.. والدليل على ذلك أن الله تعالى خلق العالم من نوره فهو صلي الله عليه وسلم سار فى جميع الموجودات سريان الحياة فى كل حى، فهو حياة العالم وهو الرحمة العظمى التى عمت الموجودات ولذلك قال الله تعالى:" وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ".

2- "الرحيم" وقد سماه الله به فقال فى حقه " بالمؤمنين رؤف رحيم ".

3- "الملك" فقد كان صلي الله عليه وسلم متحققا بذلك وهو صفة الملكية فنزل بها إلى مقام العبودية كمالا وتمكينا وقد أخذ الله له العهد على الأنبياء كما يؤخذ العهد للملك على رعيته.

4- " القدوس " وقد ذكر القاضى عياض فى كتاب الشفا أن من أسماء النبى صلي الله عليه وسلم اسمه القدوس سماه الله تعالى به فى الإنجيل.

5- " السلام " فإنه صلي الله عليه وسلم كان متحققا به متحليا به، والدليل على ذلك ارتفاع المسخ والخسف ببعثته فهو صلي الله عليه وسلم كان سلامة العالم من ذلك وقد قال تعالى " وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم ´فهو صلي الله عليه وسلم سلامة محضة وهو السلام المطلق.

6-، 7- " المؤمن " و " المهيمن " قال تعالى:" آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون " والمهيمن مصغر من الأمن وقلبت الهمزه هاء ورسول الله آمين ومهيمن ومؤمن... وسمى المؤمن لأنه أمان العالم وذو الإيمان المطلق.

8- "الجبار" قال القاضى عياض فى الشفا: وسمى الله النبى صلي الله عليه وسلم فى كتاب داود بالجبار فقال: تقلد أيها الجبار سيفك ناموسك وشريعتك.

والجبار هنا من الجبر لإصلاحه بالهداية والتعليم من جبر الكسر أو القهر لأعدائه ولكن قد نفى الله عنه جبرية الكبر التى لا تليق به فقال " وما أنت عليهم بجبار ".

9- " الخالق " فقد كان صلي الله عليه وسلم متصفا بصفة الخالقية، والدليل على ذلك نبع الماء من بين أصابعه فإنها صفة خالقية.

10- " البارىء " فكان رسول الله متصفا به والدليل على ذلك تكثير الطعام فقد أطعم نيفا وألف رجل يوم الخندق من صاع شعير.

11- " القهار " وقد اتصف به صلي الله عليه وسلم والدليل على ذلك أنه قهر بنوره جميع أنوار الأنبياء أى سترها كما تقهر الشمس أنورا النجوم فنسخت شريعته شرائع الأنبياء فهو القهار الحقيقى، ومن قهر نصره بالرعب مسيرة شهر.

12- " الوهاب " وقد كان متصفا به صلي الله عليه وسلم فما سئل رسول الله شيئا فقال لا.

13- " الرزاق " وقد اتصف به صلي الله عليه وسلم والدليل على ذلك: إنزال الغيث الذى هو سبب لإرزاق جميع الحيوانات.

14- " الفتاح " قال تعالى:" إن تستفتحوا فقد جاءكم الفتح " الفتح يعنى رسول الله محمد فتح الله به أعينا عميا وقلوبا غلفا وفتح أبواب السموات.

15- " العليم " قال تعالى " وعلمك ما لم تكن تعلم " " ويعلمكم ما لم تكونوا تعلمون " وكان صلي الله عليه وسلم متصفا بصفة العلم الإحاطى والدليل على ذلك قوله صلي الله عليه وسلم " فعلمت على الأولين والآخرين "

وعلم الأولين والآخرين علم الكون بأسره فهذا دليل معرفته صلي الله عليه وسلم بالمخلوقات كلها أولها وآخرها دنياها وأخراها وأما دليل علمه بالله تعالى فالحديث:" أنا أعرفكم بالله وأشدكم خوفا له ".

16-،17- " القابض " و" الباسط " وكان رسول الله صلي الله عليه وسلم متصفا بهاتين الصفتين والدليل على ذلك حديث أسماء بنت عميس أنه قبض الشمس فوقفت حتى صلى الإمام على العصر، وفى روايه صحيحه الإسناد عنها أنه صلي الله عليه وسلم كان يوحى إليه ورأسه فى حجر على فلم يصل العصر حتى غربت الشمس فلما علم رسول الله دعا فردت عليه الشمس فطلعت بعدما غربت ووقعت على الجبال والأرض.. فهذا دليل على اتصافه بالقبض والبسط فإنه قبض على الشمس أن تغيب وبسط فى النهار حتى زاد، وفى بسطه لعبد الرحمن بن عوف فى ماله وولده ولأنس وغيره.

18-،19- " الخافض " الرافع" وقد كان صلي الله عليه وسلم متصفا بالصفتين لأنه خفض أعلام الشرك ورفع رايات الهدى، وقد مدحه العباس بن مرداس بهاتين الصفتين فأقره ولم ينكر عليه حين قاله فى قصيدته:" ومن تضع اليوم لا يرفع ".

20- " السميع " وقد كان متصفا به والدليل على ذلك أنه سمع صريف الأقلام وقد علمت أنها جفت فى الأزل بما هو كائن إلى الأبد، فسماعه لصريفها إنما هو بالصفة السمعية المحيطة بما كان وبما هو كائن.

21- " البصير " وقد كان متصفا بهذه الصفة صلي الله عليه وسلم والدليل على ما جاء فى الأحاديث الصححاح أنه صلي الله عليه وسلم كان يعاين عجائب القدرة المتعلقة بأمر الدنيا وبأمر الآخرة معاينة مشاهدة، كرؤيته للجنة والنار ورؤيته لعجائب الملكوت الأعلى وقوله تعالى" لقد رأى من آيات ربه الكبرى " " ما زاغ البصر وما طغى ".

22-، 23- " الحكم العدل " وكان رسول الله صلي الله عليه وسلم متصفا بالصفتين والدليل على ذلك قوله تعالى " فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا فى أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما " لأنه حكم عدل.. وقوله تعالى " وأن احكم بينهم بما أنزل الله ".. وقوله " فاحكم بينهم بما أراك الله ".

24- " اللطيف " والدليل على اتصافه بذلك عروجه إلى السماء بجسده حتى بلغ العرش وهذا غاية اللطف.

25- " الخبير " وقد سمى الله نبيه بذلك حيث قال " الرحمن فإسأل به خبيرا ".

26- " الحليم " كان رسول الله صلي الله عليه وسلم متصفا به وقد شهد له بذلك العالم بأسره.

27- "الغفور" وكان منصفا بذلك والدليل على ذلك الأحاديث المشهورة التى لا تحصى.

28- "الشكور" كفى قول الله تعالى" إنه كان عبدا شكورا ".

29- "العلى" ويكفيه أنه رقى العرش بجسمه وهو صاحب الوسيلة والوسيلة أعلى درجة فى الجنة ولا تكون إلا لرجل واحد ورجاء رسول الله أمر حقيقى وأن الله وعده بها فهذا علو مكان.

أما علو المكانة فهو كذلك والدليل هو ظهور ذاته بالكمالات والصفات القدسية وتحققه بها صورة ومعنى حتى تمكن فى جميعها إلى أن شهد الله له بتمكينه فيها حيث قال فيه " ذى قوة عند ذى العرش مكين. مطاع ثم أمين " فالعندية هى المكانة فقد جمع رسول الله علو المكان والمكانة.

30- "الحسيب" فقد كان متصفا به صلي الله عليه وسلم، إذا لا حسب أرفع من حسبه، وأى حسب أعلى من الأتصاف بالأسماء والصفات الإلهية تحققا وتخلقا ظاهرا وباطنا، قال صلي الله عليه وسلم " أنا اتقى ولد آدم وأكرمهم على الله ولا فخر " فكان صلي الله عليه وسلم قرشيا ووليا ونبيا ورسولا مطلقا إلى كافة خلق الله ولم يكن ذلك لغيره.

وعدد باقى الأسماء التى كان رسول الله صلي الله عليه وسلم متحققا بها.



_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم النقشبندية
عضو مميز
عضو مميز



العمر : 39
ذكر
الوسام وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: الامام الجيلى ورسول الله فى ناظريه   الأحد مايو 01, 2011 1:19 pm

ماأجمل تلك المشاعر التي
خطها لنا قلمك الجميل هنا
لقد كتبت وابدعت
كم كانت كلماتك رائعه في معانيها
فكم استمتعت بموضوعك الجميل
بين سحر حروفك التي ليس لها مثيل
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
لكـ خالص احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب محب
المراقب العام
المراقب العام



العمر : 43
ذكر
الوسام المراقب المميز

مُساهمةموضوع: رد: الامام الجيلى ورسول الله فى ناظريه   الثلاثاء أغسطس 30, 2011 10:51 am

مشكوووووو والله يعطيك الف عافيه

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أخـــــ قلب محب ــــــوك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الرفاعى
المشرف العام
المشرف العام



العمر : 37
ذكر
الوسام وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: الامام الجيلى ورسول الله فى ناظريه   السبت سبتمبر 03, 2011 5:52 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



رائع واكثر من رائع
بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى ان شاء الله
دمت بحفظ الله ورعايته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالزهراء
المشرف العام
المشرف العام



العمر : 40
ذكر
الوسام وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: الامام الجيلى ورسول الله فى ناظريه   السبت سبتمبر 17, 2011 8:11 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الصوفية
نائب مدير الموقع
نائب مدير الموقع



العمر : 39
ذكر
الوسام وسام الاداره

مُساهمةموضوع: رد: الامام الجيلى ورسول الله فى ناظريه   الثلاثاء فبراير 26, 2013 9:52 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نقول لمن كتب هذه السطور
بعطر والورد والبخور
وعطرة في أرجائه يجول
كتبت موضوع في قمة الروعـــــــة
جزيت خيرا إن شــــــــاء الله

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عاشق الصوفية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الامام الجيلى ورسول الله فى ناظريه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية منتدى الطريقة النقشبندية العلية :: التزكية والاداب والسلوك وأذواق ومشارب الصوفية-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة
الساعة الان بتوقيت مصر
 ® 
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
موقع الطريقة النقشبندية العلية
المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى