الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد روحانيات كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أدب زيارة أضرحة سادتنا الأولياء
الخميس أبريل 06, 2017 10:00 pm من طرف النقشبندى

» رسالة للزائرين الكرام
الأربعاء مارس 29, 2017 5:38 am من طرف النقشبندى

» عرف بنفسك
الأربعاء مارس 29, 2017 5:37 am من طرف النقشبندى

» من الشمائل المحمدية والأخلاق النبوية
الإثنين مارس 27, 2017 9:22 pm من طرف aymenaissa

» ميلاد الرسول صل الله عليه وسلم
الإثنين مارس 27, 2017 9:16 pm من طرف aymenaissa

» من روائع الإمام ابن حزم الاندلسي
الأحد مارس 19, 2017 3:48 pm من طرف النقشبندى

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
الخميس مارس 09, 2017 4:00 pm من طرف رؤوف غيث

» سنن النوم
الأربعاء مارس 08, 2017 8:36 pm من طرف النقشبندى

» الاسباب المعينه على محاسبة النفس
الأربعاء مارس 08, 2017 8:31 pm من طرف النقشبندى

» حكم تحية المسجد .. وقضاء السنن الرواتب
الأربعاء مارس 08, 2017 8:30 pm من طرف النقشبندى

» دور القرآن في علاج الأمراض
الأربعاء مارس 08, 2017 8:24 pm من طرف النقشبندى

» الحفظ أثناء النوم
الأربعاء مارس 08, 2017 8:20 pm من طرف النقشبندى

» لماذا لا تجوز الصلاة إلا باللغة العربية
الأربعاء مارس 08, 2017 8:14 pm من طرف النقشبندى

» تريد ان تعيش 5000 سنة أو أكثر
الأربعاء مارس 08, 2017 12:42 am من طرف النقشبندى

» الضعف والعجز الجنسي
الجمعة مارس 03, 2017 8:53 pm من طرف النقشبندى

» أمراض العظام والمفاصل
الجمعة مارس 03, 2017 8:47 pm من طرف النقشبندى

» التوبة وظيفة العمر
الخميس مارس 02, 2017 7:37 pm من طرف النقشبندى

» هل يثاب من يستمع إلى القرآن دون أن يفهمه ؟
الأربعاء مارس 01, 2017 7:20 pm من طرف النقشبندى

» هل ينفع قول لا إله إلا الله عند الموت
الأربعاء مارس 01, 2017 1:58 pm من طرف النقشبندى

» عبادة الرسول
الأربعاء مارس 01, 2017 1:52 pm من طرف النقشبندى

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
جامع الصلوات المحمدية الكنز العظيم

شاطر | 
 

 قتل النفس في الجهاد الاكبر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملك روحي
مراقبة عامة
مراقبة عامة
avatar


العمر : 39
انثى
الوسام شكر وتقدير

مُساهمةموضوع: قتل النفس في الجهاد الاكبر   الثلاثاء يناير 11, 2011 1:39 am

الهوام أي الحشرات التي تزحف على الأرض. لا بد أن يأتي أذى من جهتهم. لذلك واجب على الإنسان أن يترك صفة العوام. عندما يترك صفة العوام معناه ترك صفة الهوام. لم يعد يؤذي. العوام لا بد أن يؤذوا إما باليد وإما باللسان. والجهاد فرض وواجب حتى نترك صفات الهوام الموجودة والمختزنة والمركزة في أنفسنا. النفس في الإنسان تمثل كل الهوام. كل أنواع الهوام. لذلك وجب قتلها. وإن لم تقتلها قتلتك. فالطريقة، أصل الطريقة هو أن يكون القصد قتل النفس. الجهاد الأكبر ما هو هدفه؟ محاربة النفس. إما أن تأخذها أسيرة وإما أن تقتلها. إذا تركتها فإنها يوماً من الأيام ستلدغك وتقتلك أو تأكلك.
لذا فإن كل الطرق، كل الديانات جاءت لهذا المقصد: قتل النفس في الجهاد الأكبر. والناس على درجات في الجهاد الأكبر. بعضهم همتهم عالية جداً. وهؤلاء هم ذوي الهمم العالية. والناس، عامة الناس، هم عديم الهمة. لدى عامة الناس لا توجد همة.
أول مرتبة عندما يدخل الإسلام تتحرك همته نحو نفسه. يقال له إنك في أول مرتبة (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه). أي أن يقدر المرء كل مؤمن كما يقدر نفسه. بذلك ترتفع همته. دون تلك المرتبة فإنه يقدر نفسه ويفضل كل شيء لنفسه. هذا ليس بمؤمن. الذي همه نفسه لا يكون مؤمناً. حتى إذا دخل دائرة الإيمان، دائرة الإسلام فإنه سيلتزم بأن يحب لنفسه ما يحب لغيره.
أما ذوو الهمم العالية فإنهم يقدمون سائر المؤمنين على نفسهم. في أول مرتبة الذي يكون عنده لقمة فإنه يأكل نصفها ويعطي النصف الآخر. في مرتبة ذوي الهمم العالية لا يأكل بل يعطي اللقمة بكاملها لأخيه. أي أنهم يؤثرون على أنفسهم (ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون) (الحشر : 9).
صاحب الهمة العالية يقدم سائر الإخوان على نفسه. هو يقول لو أنا مت لا بأس لأن حياة الآخر أوجب فليحي هو. في حرب بين الروم والمسلمين كان أحد الصحابة يدور على جرحى المسلمين ليسقيهم الماء. وكان كلما اقترب من أحدهم ليسقيه سمع هذا أنين جريح من إخوانه فأمسك فمه عن الشرب وأشار إلى الجريح الآخر بما معناه خذ الماء إليه. وطاف الصحابي على ثلاثة حتى إذا وصل إلى الثالث وجده قد فارق الروح. وعاد إلى الثاني فوجده فارق أيضاً وعاد إلى الأول فوجده قد فارق الروح أيضاً. الثلاثة لم يشربوا وكلهم وصلوا إلى الملأ الأعلى.
النفس لا ترضى أبداً أن تقدم عليها أحد. حتى أنها لا تريد مساواتها بالآخرين. وهي تقول دوماً أنا في الأول. أنا في المقدمة لأني الأفضل. ولا أحب لأحد أن يكون قريباً من منزلتي. العرش لي. هذا هو نزاع العبد مع ربه. لا يرضى أن يقول : أنا العبد أنت الرب. بل يقول أنا أنا وأنت أنت. من هنا نسير حتى نصل في محاربة النفس إلى قتلها فيصبح كل ما نملك لإخواننا للمسلمي نو ليس لنا لا شيء.
تلك هي التربية. وهذا هو القصد في الطرق العلية. لكن البعض قلبوا وغيروا وبدلوا فأخرجوا الطرق عن مسارها الأصلي ووضعوا توجيهات مغايرة لتلك التي كان عليها المشايخ العظام. وأكثرهم متوجهين إلى الدنيا. معظمهم لأجل دنياهم التي لا قدر لها. من سعى للدنيا فقد خسر. خسر الدنيا والآخرة. لو سعى لله فإنه يفوز بالدارين. وحسب الحديث الشريف (من عمل لأخرته كفاه الله أمر دنياه). الذي تكون همته متوجهة إلى الآخرة فإن الله يكفيه مؤونة الدنيا. الدنيا تكون سهلة عليه وأهلا له ولا تكون صعبة. الذي تكون حياته لله فإن كل شيء يحيطه من الإنس والجن والنبات والحيوان وحتى الحجارة تكون في خدمته. لأن ذاك الرجل هو في خدمة مولاه فإن جميع الكائنات مأمورة بأن تعمل لأجله وأن تعطيه ما يحتاج. بالعكس فإن الذي يحارب ربه فإن كل شيء يحاربه. (والبلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه والذي خبث لا يخرج إلا نكدا) (الأعراف : 58). في الماضي لم يكن الزرع ولا الأشجار في حاجة لما تحتاجه الآن من أنواع السموم لأجل قتل الحشرات والآفات التي تتسلط على الزرع والشجر. فان لم ترش بهذه السموم فإنها لا تخرج شيئاً. كما في الآية الكريمة (والذي خبث لا يخرج إلا نكدا). أي أنه لا يخرج إلا قسراً لأن هذه لا تحب أن تعطي الإنسان الجاحد لربه. الذي يكون صالحاً يكون كل شيء في خدمته. لكن قد يكون البلاء عم الآن – اللهم ارفع البلاء عن الأمة – ورفعه لا يكون إلا إذا بدّل الناس وجهتهم إلى ربهم وإلى عبادة الرب. وما لم يغيروا فلن يتغير أي شيء.
صاحب جهاد النفس تكون أطرافه عوناً له. كل شيء يريد أن يعينه. و الخبيث (خبيث الطبع) فإنه لا يضع يده على شيء إلا أفسده. ولا يمشي إلا وتعثر ولا يعمل شيئاً إلا وخسر. والآن عم البلاء على البلدان جميعاً. هناك حالات شذوذ لكنها نادرة .  لكن طريق جهاد النفس صعب. لأن النفس لا ترضى. النفس خبيثة الطباع. على الدوام تنازع خالقها. تنازع مع الله جل وعلا. تقول "أنا" وليس أنت. لا إله إلا أنا. هذا النزاع قائم من اليوم الذي خلق الله النفس. قالت هذه "من أنت من أنا؟ أنا أنا وأنت أنت". رفضت أن تذل للرب خالقها، فهي جبارة.
فساد العالم سببه محاربة الخلق لله، لخالقهم. هذا هو سبب الفساد لا غير. لو بدأ الإنسان يستفيق فإن ذلك سيكون بمثابة الميزان أو المعيار. معيار الشيء توجه الناس في أدنى مرتبة للدين. عندما يتوجهون ستتغير الأحوال. نرجو الله أن يغيرها وأن يجعل قلوبنا تتوجه نحو حضرة الحق. أعلى مرتبة هي الطرق العلية وبالأخص الطريقة النقشبندية. لو عاهدوا الله مثلما يعاهدون عبداً من عباده كانت الدنيا كالجنة. لكنهم يعظمون – ولو بالكلام – عبداً من عباد الله، ولا يعطون هذا التعظيم لرب هذا العبد وقد ملئوا بتعظيمهم الدنيا.
  الله يجعل قلوبنا متوجهة لحضرته سبحانه تعالى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام محمد
مشرف
مشرف
avatar


العمر : 22
ذكر
الوسام وسام ذهبي

مُساهمةموضوع: رد: قتل النفس في الجهاد الاكبر   الإثنين يناير 24, 2011 2:44 pm

Mad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
مؤسس المنتدى
 مؤسس المنتدى
avatar


العمر : 40
ذكر
الوسام وسام الاداره

مُساهمةموضوع: رد: قتل النفس في الجهاد الاكبر   الأربعاء مارس 23, 2011 5:56 am

Mad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب محب
المراقب العام
المراقب العام
avatar


العمر : 43
ذكر
الوسام المراقب المميز

مُساهمةموضوع: رد: قتل النفس في الجهاد الاكبر   الثلاثاء أغسطس 30, 2011 10:19 am

مشكوووووورة والله يعطيكى الف عافيه

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أخـــــ قلب محب ــــــوك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الرفاعى
المشرف العام
المشرف العام
avatar


العمر : 37
ذكر
الوسام وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: قتل النفس في الجهاد الاكبر   السبت سبتمبر 03, 2011 6:54 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



رائع واكثر من رائع
بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى ان شاء الله
دمت بحفظ الله ورعايته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالزهراء
المشرف العام
المشرف العام
avatar


العمر : 40
ذكر
الوسام وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: قتل النفس في الجهاد الاكبر   الأحد فبراير 17, 2013 12:09 pm

كل الشكر والامتنان على روعه طرحك
وروعه مانــثرت .. وجمال موضوعك
دائما متميز في الانتقاء
سلمت يالغالي يعطيك الف عافيه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
دمت ودام قلمك ربي لايحرمنا من هذا القلم الذهبي
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النقشبندى
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
avatar


العمر : 40
ذكر
الوسام وسام الاداره

مُساهمةموضوع: رد: قتل النفس في الجهاد الاكبر   السبت فبراير 04, 2017 8:14 am

قال ابن القيم : " فالجهاد أربع مراتِب  : جهاد النفس ، وجهاد الشياطين ، وجهاد الكفار ، وجهاد المنافقين .

وجهاد النفس بأن يُجَاهِدَهَا على تَعَلُّمِ الهُدَى ، والعَمَلِ به بَعْدَ عِلْمِهِ ، والدعوة إليه ، والصبر على مَشَاقّ الدّعوة إلى الله ، وجهاد الشيطان : جهاده على دفع ما يُلْقِي إلى العبد من الشُبُهَاتِ والشّهَوَات ، والشكُوكِ القَادِحة في الإيمان ، وجهاده على ما يُلْقِي إليه من الإرادات الفاسدة والشهوات ، وجهاد الكفار والمنافقين  بالقلب واللسان والمال والنفس ، وجهاد الكفار أخَصُّ باليَدِ وجهاد المنافقين أخَصُّ باللِّسان ... قال  : وأكْمَلُ الخَلْقِ من كَمَّلَ مراتِبَ الجِهَاد كلّها ، والخَلْقُ مُتَفَاوِتُونَ في منازِلِهِمْ عند الله ، تفاوتهم في مراتب الجهاد ... "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قتل النفس في الجهاد الاكبر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية :: منتدى التزكية والسلوك والاداب-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة
الساعة الان بتوقيت مصر
 ® 
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
موقع الطريقة النقشبندية العلية
المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات