الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد روحانيات كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تهنئة بعيد الفطر المبارك لعام 1438 هـ
أمس في 2:52 pm من طرف النقشبندى

» نسب الشريف موسى بن معوض النقشبندى
الأحد يونيو 18, 2017 12:32 am من طرف النقشبندى

» أوجه الحساب في القرآن الكريم
الخميس يونيو 08, 2017 11:41 pm من طرف ابوعمارياسر

» احكام الصيام للحامل و المرضع
الخميس يونيو 08, 2017 8:39 pm من طرف ابوعمارياسر

» أدب زيارة أضرحة سادتنا الأولياء
الخميس أبريل 06, 2017 10:00 pm من طرف النقشبندى

» رسالة للزائرين الكرام
الأربعاء مارس 29, 2017 5:38 am من طرف النقشبندى

» عرف بنفسك
الأربعاء مارس 29, 2017 5:37 am من طرف النقشبندى

» من الشمائل المحمدية والأخلاق النبوية
الإثنين مارس 27, 2017 9:22 pm من طرف aymenaissa

» ميلاد الرسول صل الله عليه وسلم
الإثنين مارس 27, 2017 9:16 pm من طرف aymenaissa

» من روائع الإمام ابن حزم الاندلسي
الأحد مارس 19, 2017 3:48 pm من طرف النقشبندى

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
الخميس مارس 09, 2017 4:00 pm من طرف رؤوف غيث

» سنن النوم
الأربعاء مارس 08, 2017 8:36 pm من طرف النقشبندى

» الاسباب المعينه على محاسبة النفس
الأربعاء مارس 08, 2017 8:31 pm من طرف النقشبندى

» حكم تحية المسجد .. وقضاء السنن الرواتب
الأربعاء مارس 08, 2017 8:30 pm من طرف النقشبندى

» دور القرآن في علاج الأمراض
الأربعاء مارس 08, 2017 8:24 pm من طرف النقشبندى

» الحفظ أثناء النوم
الأربعاء مارس 08, 2017 8:20 pm من طرف النقشبندى

» لماذا لا تجوز الصلاة إلا باللغة العربية
الأربعاء مارس 08, 2017 8:14 pm من طرف النقشبندى

» تريد ان تعيش 5000 سنة أو أكثر
الأربعاء مارس 08, 2017 12:42 am من طرف النقشبندى

» الضعف والعجز الجنسي
الجمعة مارس 03, 2017 8:53 pm من طرف النقشبندى

» أمراض العظام والمفاصل
الجمعة مارس 03, 2017 8:47 pm من طرف النقشبندى

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
جامع الصلوات المحمدية الكنز العظيم
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



    شاطر | 
     

      مراقبة اللطائف في الطريقة النقشبندية

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    admin
    مؤسس المنتدى
     مؤسس المنتدى
    avatar


    العمر : 40
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: مراقبة اللطائف في الطريقة النقشبندية    الأحد فبراير 06, 2011 7:18 pm

    الحمدلله والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين اما بعد:-
    اعلم رحمك الله ان السالك الداخل في هذه الطريقة العلية النقشبندية بعد اخذ البيعة من شيخه عليه السير في هذه المقامات وهي خمسة وثلاثون مقاما نذكرها بالاختصار
    فمن اراد الوصول الى درجات الكمال وحصول القرب من ذي العزة والجلال فعليه طي هذه المقامات
    المقام الأول :-
    لطيفة القلب
    وهذه اللطيفة مكانها تحت الثدي الأيسر بفاصلة أصبعين الى جهة الجنب
    يلا حظ في هذه اللطيفة بعد غمض العينين وضم الشفتين والصاق رأس اللسان بالحنك الأعلى ان حركة القلب تقول الله الله الله
    وأن يكون الجلوس لهذا المقام في مكان هاديء ساكن وفي حالة طهارة مستقبلا القبلة وليس للجلسة كيفية خاصة بل يجلس حسب استطاعته ويكثر من هذا الذكر حتى يخرج القلب من صبغته الظاهرة كمضغة ويرجع الى اصله
    وعلامة حصول لتمام هذا المقام عدم الالتفات الى الأمور الدنيوية واتجاه القلب الى الا خرة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    admin
    مؤسس المنتدى
     مؤسس المنتدى
    avatar


    العمر : 40
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: لطيفة الروح    الأحد فبراير 06, 2011 7:21 pm

    المقام الثاني:-
    لطيفة الروح
    ومحلها تحت الثدي ألأيمن بفاصلة اصبعين من جهة الجنب ويلاحظ فيها مجيء الفيوضات والأنوار حتى تجري بذكر الله تعالى مثل لطيفة القلب
    وعلامة جريان هذه اللطيفة خلوا السالك من الغضب والشدة وميل طبعه الى الحلم والأناة واتباع الشريعة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    admin
    مؤسس المنتدى
     مؤسس المنتدى
    avatar


    العمر : 40
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: لطيفة الأخفى - لطيفة السر    الأحد فبراير 06, 2011 7:25 pm

    المقام الثالث:
    لطيفة السر
    ومحلها بجانب الثدي الأيسر جهة الصدر
    ويلاحظ فيها مجيء الفيوضات والأنوار كلطيفة القلب والروح
    وعلامة جريانها بذكر الله تعالى أن يحصل للطالب السالك فيها الذوق والشوق ومشاهدة بعض الأنوار وان يقل في طبعه الحرص ويزيد ميوله الى الشريعة
    ملاحظة :طريقة مراقبة اللطائف مثل مراقبة القلب اللهم الا تغيير الوجهة الى مكان اللطيفة
    المقام الخامس
    لطيفة الأخفى
    ومحلها وسط الصدر
    والسير في هذه اللطيفة مقام اعلى
    وقال بعض العارفين: إن هذا المقام هو ولاية سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم
    وعلامة جريان الذكر في هذه اللطيفة أن يحصل للسالك الحضور مع الله تعالى
    وجمعية القلب، وينعدم عنده الكبر والخيلاءوالفخر والرياء
    طوبى لمن له هذا المقام ولمن رآه
    ملاحظة
    جميع اللطائف الخمسة التي سبق التعريف بها هي لعالم الأمر ولها اصول ترجع اليها وتستمد منها
    فأصل لطيفة القلب تجلي أفعال الله تبارك وتعالى
    وأصل لطيفة الروح تجلي الصفات الثبوتية
    وأصل لطيفة السر تجلي الشؤون الذاتية
    وأصل لطيفة الخفي تجلي الصفات االسلبية
    وأصل لطيفة الأخفى تجلي الشأن الجامع
    وهذه اللطائف حينما تحصل لها النورانية ترجع إلى اصولها وتفنى فيها
    ولهذا ينبغي على الشيخ أن يؤكد على مريديه الجد والاجتهاد في هذه المراقبات  ولا ينقله من لطيفة البى اخرى حتى يحصل لها الفناء في اصلها
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    admin
    مؤسس المنتدى
     مؤسس المنتدى
    avatar


    العمر : 40
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: لطيفة النفس و النفي والاثبات    الأحد فبراير 06, 2011 7:28 pm

    المقام السادس
    لطيفة النفس
    وقد اختلفت الصوفية في مكان هذه اللطيفة
    فقال بعضهم مكانها تحت السرة باصبعين
    ولكن حسب تحقيق الامام الرباني مجددالألف الثاني الامام احمد السرهندي رحمه الله ورضي عنه ان مكانها وسط الجبهة
    قال رحمه الله: إن وسط الجبهة رأس هذه اللطيفة وتحت السرة جسمها وجسدها
    وهذا المقام لا يحس فيه السالك بالذكر ولكن يحصل له الجذب والشوق الى الذكر
    المقام السابع لطيفة القالبية ويقال لهذا المقام سلطان الأذكار
    ومحل هذه اللطيفة جميع البدن الانساني
    وقال البعض ان مكانها في وسط الدماغ في ام الرأس
    وبجريان هذه اللطيفة بالذكر يحس السالك بجريان الذكر في جميع اجزاء جسمه
    وعلامة حصول الذكر في هذا المقام أن السالك يشعر بحركة الذكر تارة في جانبه الأيمن وتارة في جانبه الأيسر , وتارة في يده اليمنى وتارة في يده اليسرى وتارة في جسده كله
    المقام الثامن النفي والاثبات
    وطريقه بلسان الحال لا بلسان المقال
    وهو ان يحبس السالك نفسه ويقول بلسان الحال والخيال
    (لا) يأخذها من السرة الى وسط الدماغ-ام الرأس-ثم (اله) من وسط الدماغ –ام الرأس- الى الكتف الأيمن ثم (الا الله) من الكتف الأيمن مارا على لطائف الأمر الخمس كلها بحيث يضرب ب(الا الله) على لطيفة القلب0
    ويكرر هذا الذكر في نفس واحد من ثلاث الى إحدى وعشرين مرة
    ويلاحظ هنا امرين:
    1- الوقوف العددي وهو ان يكون وترا
    2- الوقوف القلبي وهو ان يتجه بكليته الى قلبهوبقلبه الى الحق تبارك وتعالى
    وهذه الكيفية علمها الخضر عليه السلام للامام العارف الشيخ عبد الخالق الغجدواني رضي الله عنه
    وربما يحصل للسالك في هذا المقام شيء من الكشوفات ولكن لا يلتفت اليه لأنه امر عارض وليس مقصودا في الطريق
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    admin
    مؤسس المنتدى
     مؤسس المنتدى
    avatar


    العمر : 40
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: رد: مراقبة اللطائف في الطريقة النقشبندية    الأحد فبراير 06, 2011 7:33 pm

    المقام التاسع
    تهليل اللسان:-
    وهو ذكر (لا اله الا الله)
    وأقل عدده 1100الف ومائة وأعلى عدده 5000خمسة الاف مرة
    وليس بشرط ان يكون يكون في وقت واحد بل يمكن أن يوزعه في اليوم والليلة حسب التيسير والإستطاعة
    المقام العاشر
    مراقبة الأحدية:-
    وفي هذا المقام يراقب السالك بانه تأتي الفيوضات والأنوار الى قلبه من الذات المقدسة والصفات العلية التي هي جامعة الكمالات ومنزهة من جميع العيوب والنقائص
    وهي مسمى الاسم المبارك (الله)
    وينوي مجيء الفيوضات والأنوار بلسان الحال لا بلسان المقال
    ويحصل للسالك في هذا المقام جمعية القلب وحضوره وقربه من الله تبارك وتعالى
    وعلامة صحة هذا المراقبة
    ان السالك يخلو قلبه من الخطرات ، ويحصل له الصفاء والأنس بالله تبارك وتعالى حتى ينسى ما سوى الله تبارك وتعالى
    المقام الحادي عشر
    مراقبات المشارب
    اولا على لطيفة القلب:-
    وهي مراقبات على لطائف عالم الأمر الخمسة على النحو التالي:-
    ينوي السالك بلسان الحال ويجعل لطيفة فلبه بحذاء لطيفة قلب سيدنا محمد صلى الله عليه واله وسلم ويقول بلسان الحال:-
    إلهي تجليات صفات الأفعال وفيوضاتها وأنوارها التي اوصلتها من لطيفة قلب سيدنا محمد صلى الله عليه واله وسلم الى لطيفة قلب سيدنا ادم عليه السلام بواسطة مشائخ السلسلة الكرام رضي الله عنهم اوصلها الى لطيفة قلبي ونور بها فؤادي
    وعلامة صحة هذه المراقبة أن السالك المريد تختفي عنه أفعاله وأفعال جميع المخلوقات ولا يرى الا فعل الله تبارك وتعالى ، ويرى جميع الكائنات مظهرا لذات الحق سبحانه وتعالى
    وينسى ما سواه ويصل الى درجة الفناء حتى لو اراداظهار الكائنات من جديد فإنه يعجز عن ذلك ولا تظهر معه ويغيب عنه سرور الدنيا وهمها ولا يتأثر قلبه بشيء منها سرورا وغما
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    admin
    مؤسس المنتدى
     مؤسس المنتدى
    avatar


    العمر : 40
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: رد: مراقبة اللطائف في الطريقة النقشبندية    الأحد فبراير 06, 2011 7:37 pm

    المقام الثاني عشر:-
    وهو ثاني مراقبات المشارب وهو على لطيفة الروح
    بحيث يجعل السالك لطيفة روحه بحذاء لطيفة روح سيدنا محمد صلى الله عليه واله وسلم ويقول بلسان الحال:-
    إلهي تجليات الصفات الثبوتية وفيوضاتها وأنوارها التي اوصلتها من لطيفة سيدنا محمد صلى الله عليه واله وسلم إلى لطيفة سيدنا نوح عليه السلام وسيدنا ابراهيم عليه السلام
    بواسطة مشائخ السلسلة الكرام أوصلهاالى لطيفة روحي0
    وعلامة صحة هذه المراقبة :
    ان تغيب عن السالك جميع صفاته وجميع صفات المخلوقات0
    ويتحقق للسالك في هذا المقام التوحيد الوجودي لله تبارك وتعالى
    المقام الثالث عشر
    وهو ثالث مراقبات المشارب
    وهو على لطيفة السر
    وهو ان يجعل السالك لطيفة سره بحذاء لطيفة سر سيدنا محمد صلى الله عليه واله وسلم ويقول بلسان الحال:-
    إلهي تجليات الشؤون الذاتية وفيوضاتها وأنوارها التي اوصلتها من لطيفة سر سيدنا محمد صلى الله عليه واله وسلم الى لطيفة سر سيدنا موسى عليه السلام بواسطة مشائخ السلسلة الكرام أوصلها الى لطيفة سري0
    والمراد بالشؤون الذاتية : الذات المقدسة الموصوفة بالصفات الثبوتية
    قال تعالى }كل يوم هو في شأن{
    وهي النسبة المتوسطة بين الاسم والصفة مثل:
    الخالقية والعالمية والرازقية00000000
    وعلامة صحة هذه المراقبة:
    ان يرى السالك في هذا المقام فناء نفسه في ذات الله سبحانه وتعالى من غير اتحاد ولا حلول وانما حبا وطاعة واتباعا0
    وهو لا يرى في هذا المقام سوى ذات الحق سبحانه وتعالى رؤية تليق به جل جلاله0
    ويستوي عند السالك في هذا المقام الذم والمدح لأنه مستغرق في ذات الله تبارك وتعالى0
    المقام الرابع عشر
    وهو رابع مقامات المشارب
    وهو على لطيفة الخفي
    وهو ان يجعل السالك لطيفة خفي نفسه بحذاء لطيفة خفي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ويقول بلسان الحال:-
    إلهي تجليات الصفات السلبية وفيوضاتها وأنوارها التي اوصلتها من لطيفة خفي سيدنا محمد صلى الله عليه واله وسلم الى خفي لطيفة سيدنا عيسى عليه السلام بواسطة مشائخ السلسلة الكرام أوصلها الى لطيفة خفي نفسي0
    ومعنى الصفات السلبية:
    نفي الصفات التي لا تليق بذات الله تبارك وتعالى مثل الجسم والزمان والمكان000
    وعلامة صحة هذه المراقبة ان يرى السالك أن الحق سبحانه وتعالى منفرد عن جميع الكائنات0
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    syafiq
    عضو جديد
    عضو جديد



    العمر : 57
    ذكر

    مُساهمةموضوع: رد: مراقبة اللطائف في الطريقة النقشبندية    الأحد مارس 06, 2011 11:44 am

    من فضلكم، هل هناك شرح علمي للطائف من ناحية علم الطاقة و الفسيولوجيا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    avatar


    العمر : 40
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: رد: مراقبة اللطائف في الطريقة النقشبندية    الأربعاء أبريل 27, 2011 6:45 am

    موضوع في قمة الروعة
    طرحت فابدعت
    دمت ودام عطائك
    ودائما بأنتظار جديدك الشيق
    لك خالص ودي واحترامي
    سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا
    اعذب التحايا لك

    لكـ خالص احترامي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    syafiq
    عضو جديد
    عضو جديد



    العمر : 57
    ذكر

    مُساهمةموضوع: رد: مراقبة اللطائف في الطريقة النقشبندية    الأربعاء أبريل 27, 2011 9:26 am

    سمعت أحد المشايخ الأطباء الممتخصصصين في علم الطاقة (من الأردن) بأنه توجد في جسم الإنسان نقاط للطاقة و لها ألوان خاصة بمكن رؤيتها إذا صورت بكاميرا خاصة. و هذه الألوان تتفق مع ألوان اللطائف عند النقشنبدية، هل هناك أحد يستطيع شرح الموصوع؟ جزاكم الله خيرا.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابن الرفاعى
    المشرف العام
    المشرف العام
    avatar


    العمر : 37
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    مُساهمةموضوع: رد: مراقبة اللطائف في الطريقة النقشبندية    السبت سبتمبر 03, 2011 7:19 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    رائع واكثر من رائع
    بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى ان شاء الله
    دمت بحفظ الله ورعايته
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    مراقبة اللطائف في الطريقة النقشبندية
    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: الطريقة النقشبندية العلية :: منتدى الطريقة النقشبندية العلية-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات