الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب واوراد روحانيات كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار دورات تدريبية وكمبيوتر وبرامج انترنت صور واخبار
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» رسالة للزائرين الكرام
الأربعاء نوفمبر 09, 2016 8:35 pm من طرف النقشبندى

» رسائل مولانا خالد البغدادي النقشبندي
الجمعة نوفمبر 04, 2016 10:26 pm من طرف حسن الماني

» معرفة ليس فوقها معرفة
الإثنين أكتوبر 31, 2016 9:34 am من طرف محب ابن عربي 1

» عيد الفطر المبارك 2016
الإثنين يوليو 04, 2016 9:06 pm من طرف النقشبندى

» شرح الحزب العزى للشريف اسماعيل النقشبندى
الأربعاء يونيو 29, 2016 4:29 pm من طرف النقشبندى

» عرف بنفسك
الأربعاء يونيو 29, 2016 4:25 pm من طرف النقشبندى

» "رفع الغشية عن نقد دمشقية للطريقة النقشبندية"
الجمعة يونيو 10, 2016 8:45 pm من طرف النقشبندى

» الاصمعي و فصاحة جارية
الجمعة يونيو 10, 2016 8:42 pm من طرف النقشبندى

» تمــــــلكتموا عقلي لأبومدين الغوث
الجمعة مارس 11, 2016 12:53 am من طرف ابوعمارياسر

» احكام للنساء من القرآن الكريم
الجمعة مارس 11, 2016 12:49 am من طرف ابوعمارياسر

» الشيخ الكلباني داعش نبته سلفيه
الجمعة مارس 11, 2016 12:38 am من طرف ابوعمارياسر

» ضوابط التكفير عند أهل السنة و الجماعة
الجمعة مارس 11, 2016 12:36 am من طرف ابوعمارياسر

» لطيفة عددية في القرآن الكريم
الجمعة مارس 11, 2016 12:32 am من طرف ابوعمارياسر

» فوائد زيت الزيتون
الأربعاء مارس 02, 2016 9:31 pm من طرف محجوب علي علي

» قصة رائغة عن عمر بن عبدالعزيز
الجمعة ديسمبر 25, 2015 7:19 pm من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان الحلاج
ديوان ابن دريد
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
جامع الصلوات المحمدية الكنز العظيم
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
المواضيع الأكثر شعبية
موسوعة صور مقامات و مراقد الصالحين
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
اسرار الايات الخمس التي فيها خمسون قاف وهي مفتاح الفرج وبلوغ المآرب
أوراد سيدي أحمد الرفاعي وسيدى عبد القادر الجيلانى
علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
أوراد الطريقــــة البرهانــــية ( البرهامــــية ) الدسوقية الشاذلية
المسبعات العشر وشرحها لسيدنا الخضر
الشريف اسماعيل النقشبندي
لعن الله الْوَاشِمَةِ وَالْمُسْتَوْشِمَةِ )

شاطر | 
 

 توجّه الشيخ إلى قلب المريد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
مؤسس المنتدى
 مؤسس المنتدى



العمر : 39
ذكر
الوسام وسام الاداره

مُساهمةموضوع: توجّه الشيخ إلى قلب المريد   الإثنين فبراير 07, 2011 5:03 am

توجّه الشيخ إلى قلب المريد

" التوجّه المعروف عند السادة النقشبندية هو مسح الشيخ الباقي بالله بعد الفناء فيه، صدر المريد بيده وإلقاء الذكر من قلبه إلى قلب المُريد بالتخيّل، وطريقه كما ذكر الشيخ أسعد صاحب:

أن يجعل الشيخ قلبه مقابل قلب المُريد، ويلتجيء إلى الجناب الإلهي مستمدّاً من المشايخ الكرام أفاض الله تعالى علينا أنوارهم على الدوام، ويلاحظ أن أنوار الذكر التي وصلت إليه من قلوبهم تصل إلى قلب هذا المريد، وكذلك الروح وسائر اللطائف.

ثمّ قال: إن التوّجه أنواع، والذي يوافق مشربي هو أن يتوّجه حضرة الشيخ إلى قلب المُريد بتوجه جذبي يرفع عن قلبه الظلمة الشيطانية المستكنّة فيه. " اهـ.


الأصل المعوّل عليه في التوجّه


"لقد اعتبر الشيخ أسعد الأصل في التوجّه حادثة شق جبريل عليه السلام صدر الرسول عليه الصلاة والسلام واستخراج حظ الشيطان من قلبه، وغسله في طست من ذهب بماء زمزم. وقال: وشقّ الصدر وقع له صلّى الله تعالى عليه وسلّم ثلاث مرات: (الأولى) وقعت له وهو صغير في بني سعد عند مُرضِعه حليمة (الثانية) عند البعثة (الثالثة) ليلة الإسراء، وأنكر بعضهم هذه المرة. وقال الحافظ ابن حجر وغيره: ولا إنكار في ذلك، فقد تواترت به الأخبار (نور الهداية والعرفان للشيخ أسعد صاحب: الطبعة العلمية: 74).

وقال علاّمة العراق الشيخ محمود الآلوسي مفتي بغداد سابقاً في شرحه على مرثية مولانا الشيخ خالد الشهرزوري للسيد النجيب محمد الجواد عند قول الناظم:

ومَنْ قدوة التعريف والكشف بعده *** ومَنْ لأباليس المخايل طارد
قال الألوسي ما ملخصه: إنه بعد عروج هذه الروح الملكية وصعودها إلى الحضرة القدسية، وخلوّ الديار عن مثل هذا المنار، مَن يكون القدوة، ومَن يطرد بنوره الباهر أباليس المخايل والخواطر التي تنزّل المُريد من ذروة النعيم إلى حضيض الجحيم، فقد خَلَت الديار وعَفَت الآثار، والأمر لله الواحد القهّار، ولعلّ طرد الشيخ لأباليس الخواطر يصبّ النور في القلب بالهمّة القدسيّة، ويكون ذلك بما يسميّه السادة النقشبندية (بالتوجّه) وتختلف قوّته وتتفاوت ثمرته باختلاف همّة المتوجَه واستعداد المتوجَه إليه، كما لا يخفى بذلك على أهله (الفيض الوارد على روض مرثية مولانا خالد: الطبعة الكستلية: 111).

تبيّن لنا ممّا قاله الشيخ أسعد والشيخ محمود أن القصد من التوجّه جلاء قلب المريد ببركة أنوار الذكر، وما حباه الله للشيخ من الهمّة القدسيّة، وأنه داخل في باب التبرّك، وقبل أن نأتي على مبحثه مفصلاً فيما سيأتي إن شاء الله تعالى، نودّ أن نؤيد قولهما ببعض الأدلّة التي جاءت فيه فنقول: " اهـ.



"روى البخاري عن عبد الله بن هشام أنه ذهبت به أمّه زينب بنت حميد إلى رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]فقالت: يا رسول الله بايعه. فقال عليه الصلاة والسلام (هو صغير) فمسح رأسه ودعا له. وجاء في كتاب الدعوات قوله: فمسح رأسي ودعا لي بالبركة، ثم توضأ فشربت من وضوئه. (إرشاد الساري للقسطلاني: الطبعة الميمنية: 4/281، 9/193)

وروى البخاري ومسلم عن عروة بن الزبير وفاطمة بنت المنذر بن الزبير أنهما قالا: خرجت أسماء بنت أبي بكر حين هاجرت، وهي حبلى بعبد الله بن الزبير، فقدمت قباء، ثم خرجت حين نُفِسَتْ إلى رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ليحنكّه. فأخذه رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]منها فوضعه في حُجْره. قالت عائشة: فمكثنا ساعة نلتمسها - يعني تمرة - قبل أن نجدها، فمضغها ثم بصقها في فِيْه. فأول شيء دخل بطنه لَريقُ رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]. قالت أسماء: ثم مسحه وصلّى عليه وسمّاه عبد الله. وفي رواية لهما عن أسماء، ثم حنّكه ثم دعا له، وبرّك عليه. (جامع الأصول لابن الأثير: طبعة إحياء التراث العربي: 10/46 ، 47 وقال الإمام النووي: معنى صلّى عليه، دعا له، ومسحه تبريكاً. راجع شرحه على صحيح مسلم: 8/453)

وروى الإمام مالك في الموطأ والبخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجة عن عائشة رضي الله عنها أن النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذتين ويَنْـفِثُ، فلما اشتد وجعه كنتُ أقرأ عليه وأمسح عليه بيده رجاء بركتها. (جامع الأصول لابن الأثير: 7/563 وسنن ابن ماجة: طبعة دار إحياء التراث العربي: 3/1166).

]أقول: لقد ثبت لنا بهذه الأحاديث الصحيحة وقوع الإستشفاء والتبريك بقراءة القرآن والمسح باليد وبالبصاق والنَفَث، وعليه فقد ثبت لعملية التوجّه أصل آخر يعتمد عليه بمقتضى قوله تعالى: {لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر}، لأن الشيخ المتوجّه حينما يقرأ ويذكر ثم ينفث في قلب المريد، لا يقصد بذلك إلا تبريكه واستشفاءه من الأمراض النفسية، وليس هذا الأمر من خصائص الرسول عليه الصلاة والسلام بدليل أن أم المؤمنين عائشة رضي الله تعالى عنها أيضاً استعملت هذا الأمر، وإنما وضعت يد رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]على نفسه بدل يدها لما تعلم من أن يده الشريفة أشرف من يدها، وبدليل أن الفقهاء رحمهم الله تعالى ذكروا في باب العقيقة أنه ينبغي أن يكون المحنّك للصبي من أهل الخير، فإن لم يكن رجل فامرأة صالحة


تأثير نفث الشيخ في قلب المريد

"إن الشيخ المتوجّه حينما يقرأ ويذكر ثم يتوجّه إلى قلب المريد فَـيـَنـْفـِث فيه، يخرج من قلب الشيخ المملوء من الأنوار الإلهية نفث مكيّف بل مجسّم للقراءة والذكر والأنوار الإلهية، فإننا وإن لم نشعر بها، فهناك من يشعر بها من الملائكة والحيوانات والأجهزة المخترعة حالياً، يقول العلامة العارف الشيخ أحمد الصاوي في تفسير قوله تعالى {ما يلفظ من قول، إلا لديه رقيب عتيد} من سورة قاف: المعنى إلا لديه ملكان موصوفان بأنهما رقيبان وعتيدان فكلّ منهما موصوف بأنه رقيب عتيد، فلا يفارقه إلا في ثلاثة مواضع: في الخلاء، وعند الجماع، وفي حالة الجنابة، فإذا فعل العبد في تلك الحالات حسنة أو سيئة عرفاها (برائحتها) وكتباها.

قد يُنكر بعض السَذَجه هذا الأمر لجهله بما يجري في هذا الكون من غرائب الأمور التي لا نشاهدها وإنما ظهر القليل منها لبعض الصالحين عن طريق الكشف، وأصبحت العلوم الحديثة تؤيده الآن، وفيما يلي نبذة منها:

لقد ثبت للعلماء الآن صدق ما كان يقال: إن النحل لا يلدغ إلا الذين يخافون منه. فقد تبيّن أن الخائف تطلق إحدى غدده مادة (الإدَرْنالين) وهي ذات رائحة تثير النحل.
نحن لا نشمُّ رائحة الأدرنالين، ولكن النحل يشمّها حينما تخرج من جسم الخائف فيهجم عليه. وذلك لأن القوة المودَعة في حاسّة الشمّ للنحل غير موجودة في تلك الحاسّة من الإنسان." اهـ.



"ويقول وحيد الدين خان في مبحث (ضرورة الآخرة) يعني يوم القيامة: إن أعمال كل إنسان تُحفظ وتُسجل بصفة دائمة وبغير توقف. وللإنسان أبعاد، يعرف من خلالها، هي: نيته، وقوله، وعمله، وهذه الأبعاد الثلاثة تسجّل بأكملها.
ويقول: لقد أثبتت التجارب العلمية أن جميع أفكارنا تحفظ في شكلها الكامل، ولسنا قادرين على محوها أبداً، وأثبتت هذه التجارب أيضاً أن الشخصية الإنسانية لا تنحصر فيما نسميّه (الشعور) بل هناك أجزاء أخرى من الشخصية الإنسانية تبقى وراء الشعور، يسميّها (فوريد) : (ما تحت الشعور) أو (اللا شعور).
وهذه الأجزاء تشكل جانباً كبيراً من شخصيتنا، بل هي الجانب الأكبر منها، ومثلها كمثل جبل من الجليد في أعالي البحار، أجزاؤه الثمانية مستكنة تحت الماء، على حين لا يطفو منه إلا الجزء التاسع. وتلك هي ما نسميّه (تحت الشعور)، الذي يسجل ويحفظ كل ما نفكر فيه، أو نَـنْتويه.
ويقول في (مسألة العمل) : فقد أثبتت البحوث العلمية أن كل شيء حدث في الظلام أو في النور، جامداً كان أو متحركاً - يصدر عنه (حرارة) بصفة دائمة، في كل مكان، وفي كل حال، وهذه الحرارة تعكس الأشكال وأبعادها تماماً، كالأصوات التي تكون عكساً كاملاً للموجات التي يحركها اللسان. وقد تم اختراع آلات دقيقة لتصوير الموجات الحرارية التي تخرج عن أيّ كائن. وبالتالي تعطي هذه الآلة صورة فوتوغرافية كاملة للكائن حينما خرجت منه الموجات الحرارية.

ومثاله انني أكتب الآن في مكتبي، وسوف أغادرها بعد ساعة، ولكن الموجات الحرارية التي خرجت من جسدي أثناء وجودي ههنا ستبقى دائماً، ويمكن الحصول على تسجيل كامل لجلستي في المكتبة في أيّ وقت بواسطة تلك الآلة، غير انّ الآلات التي تم اختراعها إلى الآن، لا تستطيع تصوير الموجات الحرارية إلا خلال ساعات قليلة من وقوع الحادث. أمّا الموجات القديمة، فلا تستطيع هذه الآلة تصويرها لضعفها.

وتستعمل في هذه الآلة (أشعة انفرارد) التي تصوّر في الظلام والضوء على حدّ سواء. ولقد بدأ العلماء في بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية استغلال هذه الآلة في تحقيقاتهم، وذات ليلة حلقت طائرة مجهولة في سماء نيويورك، فصوروا الموجات الحرارية لفضاء نيويورك بهذه الآلة، وأدّى ذلك إلى معرفة طراز الطائرة ونوعها. ولقد أطلق على هذه الآلة اسم (آلة تصوير الحرارة) [الإسلام يتحدّى لوحيد الدين خان: الطبعة الرابعة: 78-81] "اهـ.


"فلينظر المُنكر إلى هذا القدر اليسير الذي ذكرناه ممّا يجري في الكون من غرائب الأمور ونحن لا نشعر بها، رغم أن الرائحة التي تحدّثنا عنها مادّة، لأنها الأجزاء الدقيقة المنفصلة عن مصدرها، والحرارة مادة، لأنها الأجزاء الدقيقة المنفصلة عن مصدرها، كيف لا وهي تعطي أبعاد الأقوال والأفعال بحيث يمكن تصويرها على ما هي عليه، وليفكر المُنكر جيداً ليرجع إلى عقله ويترك تعصبه والإنتصار لباطله.
يا لله العجب كيف يصدّق بأن أشعة (X
) تخترق الجسم وتؤدي مفعولها في أعماقه، ولا يصدّق بأنّ ذلك النفث الذي يخرج من فم الشيخ المتوجّه، يُجَسِّم ما يقرأه من القرآن، وما يتفوّه به من الأذكار، وما يكنّه في طيّات قلبه من هيبة الله تعالى وعظمته، ويخترق صدر المُريد ويؤدّي مفعوله في أعماق قلبه فيُجليه عن ظلمة المعاصي، ويُنيره بالمعارف الإلهية.
إن ذلك النفث المُجَسِّم لذكر الله تعالى أقوى من كل أشعة، إننا وإن لم نشاهد مفعوله ببصرنا فإن أهل الكشف يشاهدونه ببصيرتهم التي هي أقوى من أشعة (انفرارد) التي تكشف عن الحرارة في الظلام والضوء على حدّ سواء.
يا لله العجب كيف يعترف (فرويد) بهذه الغيبيات وتجلّت له عظمة الله من خلالها، ولا يفكر فيها المسلم لتزداد عظمة الله وخشيته في قلبه، ورغماً على أنف كلّ مُنكر إنّ تقدّم العلوم الحديثة نحو كشف الحقائق سيكون السبب في كشف كثير من تلك الغيبيات التي كانت مدار النقاش والجدل مع أصحاب القلوب المقفولة، وتظهر حقيقتها ظهور الشمس في كبد السماء، إن شاء الله تعالى. " اهـ



_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النقشبندى
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى



العمر : 39
ذكر
الوسام وسام الاداره

مُساهمةموضوع: رد: توجّه الشيخ إلى قلب المريد   الإثنين مارس 21, 2011 7:01 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ما دعوة أنفع يا صاحبي .... من دعوة الغائب للغائب
ناشدتك الرحمن يا قارئاً .... أن تسأل الغفران للكاتب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الرفاعى
المشرف العام
المشرف العام



العمر : 37
ذكر
الوسام وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: توجّه الشيخ إلى قلب المريد   السبت سبتمبر 03, 2011 7:17 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



رائع واكثر من رائع
بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى ان شاء الله
دمت بحفظ الله ورعايته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالزهراء
المشرف العام
المشرف العام



العمر : 40
ذكر
الوسام وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: توجّه الشيخ إلى قلب المريد   السبت سبتمبر 17, 2011 7:25 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
توجّه الشيخ إلى قلب المريد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطريقة النقشبندية العلية  :: الطريقة النقشبندية العلية :: التعريف بالطريقة النقشبندية العلية-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة
الساعة الان بتوقيت مصر
 ® 
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
موقع الطريقة النقشبندية العلية
المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى