الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد روحانيات كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الامام الحسين رضى الله عنه وارضاه
أمس في 9:46 pm من طرف النقشبندى

» نماذج من حب السلف للنبي صلى الله عليه وسلم
أمس في 9:36 pm من طرف النقشبندى

» أسماء الجنة
أمس في 9:27 pm من طرف النقشبندى

» الفرق بين القبض والبسط
الجمعة يناير 20, 2017 10:06 pm من طرف النقشبندى

» البسط وانواع البسط
الجمعة يناير 20, 2017 10:02 pm من طرف النقشبندى

» النفس المطمئنة
الجمعة يناير 20, 2017 9:57 pm من طرف النقشبندى

» النفس اللوامة
الجمعة يناير 20, 2017 9:53 pm من طرف النقشبندى

» النفس الأمارة بالسوء
الجمعة يناير 20, 2017 9:51 pm من طرف النقشبندى

» مقامات النفس
الجمعة يناير 20, 2017 9:48 pm من طرف النقشبندى

» الأدب عند الصوفية
الجمعة يناير 20, 2017 9:44 pm من طرف النقشبندى

» صغائر الذنوب اهلكت المسلمون
الجمعة يناير 20, 2017 5:14 pm من طرف النقشبندى

» من مظاهر تعظيم حرمات الله عز وجل :
الجمعة يناير 20, 2017 5:08 pm من طرف النقشبندى

» واجب الأمة في تعظيم حرمات الله تعالى
الجمعة يناير 20, 2017 5:00 pm من طرف النقشبندى

» كيف يتم تعظيم حرمات الله تعالى
الجمعة يناير 20, 2017 4:58 pm من طرف النقشبندى

» منزلة تعظيم حرمات الله من منازل السائرين
الجمعة يناير 20, 2017 4:38 pm من طرف النقشبندى

» من روائع القصص في المراقبة
الجمعة يناير 20, 2017 4:36 pm من طرف النقشبندى

» منزلة المراقبة
الجمعة يناير 20, 2017 4:34 pm من طرف النقشبندى

» منزلة الرعاية
الجمعة يناير 20, 2017 4:17 pm من طرف النقشبندى

» منزلة الرغبة والرهبة
الجمعة يناير 20, 2017 4:15 pm من طرف النقشبندى

» منزلة التبتل
الجمعة يناير 20, 2017 4:13 pm من طرف النقشبندى

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان الحلاج
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية

شاطر | 
 

 الهاء .....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملك روحي
مراقبة عامة
مراقبة عامة



العمر : 39
انثى
الوسام شكر وتقدير

مُساهمةموضوع: الهاء .....   الخميس أبريل 28, 2011 3:57 pm

الهاء

الشيخ نجم الدين
الكبرى

يقول : « الهاء : هو اسم ينتهي إلى حد يتصل بالإسم الأعظم »(1)
.

الشيخ الأكبر ابن عربي
الهاء : هو هادي
القرآن ، نزله الله تعالى من إحاطته في دائرة الإنسان ، فيما هو عن نهاية تحقيق
القرآن ، وإليه الإشارة بقوله : مَنْ كَانَ عَدُوّاً لِجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى
قَلْــبــِك
(2) (3)
.

الشيخ كمال الدين القاشاني
يقول : « الهاء :
هو اعتبار الذات بحسب الظهور والحضور والوجود »(4 ) .

الشيخ عبد العزيز الدباغ
يقول : « الهاء : ( من أجزاء أحرف
القبض لها ) النفرة عن الضد »(5) .

الشيخ إسماعيل حقي
البروسوي

يقول : « الهاء : إشارة إلى الهوية الإلهية ، فإنه لا يمس سرها
إلا المطهرون عن جنابة كل مقام من المقامات الوجودية . وهي التعلق به ، والبعد
بواسطته عن الحق المطلق »(6) .

الدكتور عبد الحميد صالح
حمدان

يقول : « حرف الهاء : وهو حرف نوراني وسر روحاني ، والاسم منه
الهادي . من أكثر من ذكره تزايد نور قلبه ، وهدأ الله سرائره »(7) .

الباحث محمد غازي عرابي
يقول : « الهاء : هي نفس إلهي يخرج
من الرئة تسبيحاً بحمده ، فمن الهو ومروراً بالهو وانتهاء بالهو لا نجد سوى الهاء
»(8) .

الشيخ حسين الحصني الشافعي
يقول:«
للهاء في الهوية مرتبة الأولية ، وفي الإلهية مرتبة الآخرية ... مشيرة إلى أسرار
عظيمة ومعان جليلة ، منها : ما هب من معانيها نسمات الرجاء على قلوب أهل الكشف ،
وهو أن حركة الوجود دورية ، فعين النهاية عين البداية ، فكما كان السبق للرحمة كذلك
المآل إليها »(9) .

في مناسبات وضع الهاء للذات المقدسة


يقول السيد محمود شكري الآلوسي :
«
ذكروا مناسبات كثيرة لوضع ( الهاء ) للذات المقدسة :
منها : أنها للغيبة ، وهو
لتعذر معرفته بالكنه غاب عن العقول .
ومنها : أن عددها بالجمل خمسة ، وهي عدد
دائر ، فإنك إذا ضربته في نفسه حصل ستمائة وخمسة وعشرون ، فالخمسة لا تذهب ، وهكذا
لو كررت الضرب ألف ألف مرة تجد الخمسة ، بل وما حصل من ضربه أولا دائراً في كل حاصل
وفي ذلك مناسبة لا تخفى على العارف . ومنها : أن الهاء دائرة رسماً. وَاللَّهُ مِنْ
وَرَائِهِمْ مُحِيطٌ
(10)
»(11) .

في حقيقة الهاء

يقول الشيخ أحمد السرهندي :
« حقيقة الهاء : هي التي يعبر
عنها بغيب الهوية ، وهذه الحقيقة خزينة الرحمة ، ومستقر الرحمة الواحدة التي وسعت
كل شيء في الدنيا ، ومستودع التسعة والتسعين رحمة التي ادخرت للعقبى كلها »(12)
.
في خصائص الهاء من الناحية الصوفية (13)

يقول الشيخ
الأكبر ابن عربي :

« الهاء : من حروف الغيب . لها من المخارج : أقصى
الحلق . ولها من العدد : الخمسة . ولها من البسائط : الألف والهمزة واللام والهاء
والميم والزاي . ولها من العالم : الملكوت . ولها الفلك الرابع ، وزمان حركة فلكها
تسعة آلاف سنة . ولها من الطبقات : الخاصة وخاصة الخاصة . ولها من المراتب :
السادسة . وظهور سلطانها : في النبات . ويوجد منه بآخرها ما كان حارا رطبا وتحيله
بعد ذلك إلى اليبوسة . ولها من الحركات : المستقيمة والمعوجة . وهي من حروف الأعراق
. ولها الامتزاج . وهي : من الكوامل . وهي : من عالم الانفراد . وطبعها : البرودة
واليـبس والحرارة والرطوبة مثل عطارد . وعنصرها الأعظم : التراب ، وعنصرها الأقل
الهواء . ولها من الحروف : الألف والهمزة .
ولها من الأسماء الذاتية : الله
والأول والآخر والماجد والمؤمن والمهيمن والمتكبر والمتين والأحد والملك . ولها من
أسماء الصفات : المقتدر والمحصي . ولها من أسماء الأفعال : اللطيف والفتاح والمبديء
والمجيب والمقيت والمصور والمذل والمعز والمعيد والمحيي والمميت والمنتقم والمقسط
والمغني والمانع . ولها : غاية الطريق »(14) .

هاء لفظ
الجلالة


الشريف الجرجاني
يقول : « الهاء
في لفظة الله : تدل على أن منتهى الجميع إلى الغيب المطلق »
(15).


الهاء المضمومة

الحافظ
رجب البرسي

الهاء المضمومة : هي منبع الأسرار ، وهي قيوم الحروف ،
والطبيعة الخامسة الفاعلة .
والهاء : باطن كل موجود وحقيقة كل شهود (16)
.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهوامش
(1) – الشيخ نجم الدين
الكبرى – فوائح الجمال وفواتح الجلال – ص 69 .
(2) - البقرة : 97 .
(3) –
قاسم محمد عباس ، حسين محمد عجيل – رسائل ابن عربي ، شرح مبتدأ الطوفان ورسائل أخرى
– ص 249 ( بتصرف ) .
(4) – الشيخ كمال الدين القاشاني – اصطلاحات الصوفية – ص 45
0
(5) – الشيخ أحمد بن المبارك – الإبريز – ص 62 0
(6) – الشيخ إسماعيل حقي
البروسوي – تفسير روح البيان – ج 9 ص 338 .
(7) – د . عبد الحميد صالح حمدان –
علم الحروف وأقطابه – ص 41 – 42
(8) – محمد غازي عرابي – النصوص في مصطلحات
التصوف – ص 95 .
(9) – الشيخ الحسين الشافعي – مخطوطة شرح أسماء الله تعالى
الحسنى ( تأديب القوم ) – ص 8 .
(10) - البروج : 2 .
(11) – السيد محمود شكري
الآلوسي – مخطوطة كنـز السعادة في شرح الشهادة – ص 30 – 31 .
(12) – الشيخ أحمد
السرهندي – مكتوبات الإمام الرباني – ج 1 ص 374 .
(13) – لزيادة الاطلاع على
تفسير الألفاظ التي ذكرت في هذه الخصائص انظر البحث الخاص بها في مصطلح ( الحروف )
.
(14) – الشيخ ابن عربي – الفتوحات المكية – ج 1 ص 66 .
(15) – الشريف
الجرجاني – التعريفات – ص 191 .
(16) – الحافظ رجب البرسي – مشارق أنوار اليقين
في أسرار أمير المؤمنين – ص 36 ( بتصرف ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم النقشبندية
عضو مميز
عضو مميز



العمر : 40
ذكر
الوسام وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: الهاء .....   الأحد مايو 01, 2011 1:09 pm

ماأجمل تلك المشاعر التي
خطها لنا قلمك الجميل هنا
لقد كتبت وابدعت
كم كانت كلماتك رائعه في معانيها
فكم استمتعت بموضوعك الجميل
بين سحر حروفك التي ليس لها مثيل
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
لكـ خالص احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الرفاعى
المشرف العام
المشرف العام



العمر : 37
ذكر
الوسام وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: الهاء .....   الخميس سبتمبر 08, 2011 8:19 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

واكثر من رائع
بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى ان شاء الله
دمت بحفظ الله ورعايته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الصوفية
نائب مدير الموقع
نائب مدير الموقع



العمر : 40
ذكر
الوسام وسام الاداره

مُساهمةموضوع: رد: الهاء .....   السبت فبراير 16, 2013 10:59 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نقول لمن كتب هذه السطور
بعطر والورد والبخور
وعطرة في أرجائه يجول
كتبت موضوع في قمة الروعـــــــة
جزيت خيرا إن شــــــــاء الله

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عاشق الصوفية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الهاء .....
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية :: منتدى التزكية والسلوك والاداب-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة
الساعة الان بتوقيت مصر
 ® 
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
موقع الطريقة النقشبندية العلية
المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات