الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب واوراد روحانيات كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار دورات تدريبية وكمبيوتر وبرامج انترنت صور واخبار
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» رسالة للزائرين الكرام
الأربعاء نوفمبر 09, 2016 8:35 pm من طرف النقشبندى

» رسائل مولانا خالد البغدادي النقشبندي
الجمعة نوفمبر 04, 2016 10:26 pm من طرف حسن الماني

» معرفة ليس فوقها معرفة
الإثنين أكتوبر 31, 2016 9:34 am من طرف محب ابن عربي 1

» عيد الفطر المبارك 2016
الإثنين يوليو 04, 2016 9:06 pm من طرف النقشبندى

» شرح الحزب العزى للشريف اسماعيل النقشبندى
الأربعاء يونيو 29, 2016 4:29 pm من طرف النقشبندى

» عرف بنفسك
الأربعاء يونيو 29, 2016 4:25 pm من طرف النقشبندى

» "رفع الغشية عن نقد دمشقية للطريقة النقشبندية"
الجمعة يونيو 10, 2016 8:45 pm من طرف النقشبندى

» الاصمعي و فصاحة جارية
الجمعة يونيو 10, 2016 8:42 pm من طرف النقشبندى

» تمــــــلكتموا عقلي لأبومدين الغوث
الجمعة مارس 11, 2016 12:53 am من طرف ابوعمارياسر

» احكام للنساء من القرآن الكريم
الجمعة مارس 11, 2016 12:49 am من طرف ابوعمارياسر

» الشيخ الكلباني داعش نبته سلفيه
الجمعة مارس 11, 2016 12:38 am من طرف ابوعمارياسر

» ضوابط التكفير عند أهل السنة و الجماعة
الجمعة مارس 11, 2016 12:36 am من طرف ابوعمارياسر

» لطيفة عددية في القرآن الكريم
الجمعة مارس 11, 2016 12:32 am من طرف ابوعمارياسر

» فوائد زيت الزيتون
الأربعاء مارس 02, 2016 9:31 pm من طرف محجوب علي علي

» قصة رائغة عن عمر بن عبدالعزيز
الجمعة ديسمبر 25, 2015 7:19 pm من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان الحلاج
ديوان ابن دريد
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
جامع الصلوات المحمدية الكنز العظيم
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
المواضيع الأكثر شعبية
موسوعة صور مقامات و مراقد الصالحين
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
اسرار الايات الخمس التي فيها خمسون قاف وهي مفتاح الفرج وبلوغ المآرب
ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
أوراد سيدي أحمد الرفاعي وسيدى عبد القادر الجيلانى
علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
أوراد الطريقــــة البرهانــــية ( البرهامــــية ) الدسوقية الشاذلية
المسبعات العشر وشرحها لسيدنا الخضر
الشريف اسماعيل النقشبندي
لعن الله الْوَاشِمَةِ وَالْمُسْتَوْشِمَةِ )

شاطر | 
 

 العلم العـيـســـــــــــــويّ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدسليمان
المشرف العام
المشرف العام



العمر : 36
ذكر
الوسام مبدع بمواضيعه

مُساهمةموضوع: العلم العـيـســـــــــــــويّ   السبت مايو 07, 2011 10:39 pm

الباب العشرون
في العلم العيسويّ ومن أين جاء وإلى أين ينتهي
وكيفيته وهل تعلق بطول العالم أو بعرضه أو بهما

علم عيسى هو الـذي تجهل الخلـق قـدره

كان يحيى بـه الـذي كانت الأرض قبـره

قاوم النفـخ إذن مـن غاب فـيه وأمــره

أن لاهـوتـه الـذي كان في الغيب صهره

هو روح مـمـثــل أظهر الـلـه سـرّه

جاء من غيب حضرة قد محا الـلـه بـدره

صار خلقاً من بعدمـا كان روحـاً فـغـرّه

وانتهـى فـيه أمـره فحـبـاه وســـرّه

من يكن مثلـه فـقـد عظم الـلـه أجـره

اعلم أيدك الله أن العلم العيسوي هو علم الحروف

ولهذا أعطى النفخ وهو الهواء الخارج من تجويف القلب الذي هو روح الحياة

فإذا انقطع الهواء في طريق خروجه إلى فم الجسد سمي مواضع انقطاعه حروفاً

فظهرت أعيان الحروف فلما تألفت ظهرت الحياة الحسية في المعاني

وهو أول ما ظهر من الحضرة الإلهية للعالم

ولم يكن للأعيان في حال عدمها شيء من النسب إلا السمع

فكانت الأعيان مستعدة في ذواتها في حال عدمها

لقبول الأمر الإلهيّ إذا ورد عليها بالوجود

فلما أراد بها الوجود قال لها كن فتكوّنت وظهرت في أعيانها

فكان الكلام الإلهيّ أوّل شيء أدركته من الله تعالى بالكلام الذي يليق به سبحانه

فأوّل كلمة تركبت كلمة كن وهي مركبة من ثلاثة أحرف كاف وواو ونون

وكل حرف من ثلاثة فظهرت التسعة التي جذرها الثلاثة

وهي أول الأفراد وانتهت بسائط العدد بوجود التسعة

من كن فظهر بكن عين المعدود والعدد

ومن هنا كان أصل تركيب المقدمات من ثلاثة

وإن كانت في الظاهر أربعة فإن الواحد يتكرر في المقدمتين فهي ثلاثة

وعن الفرد وجد الكون لا عن الواحد

وقد عرفنا الحق أن سبب الحياة في صور المولدات إنما هو النفخ الإلهي

في قوله فإذا سويته ونفخت فيه من روحي

وهو النفس الذي أحيى الله به الإيمان

فأظهره قال صلى الله عليه وسلم إن نفس الرحمن يأتيني من قبل اليمن

فحييت بذلك النفس الرحماني صورة الإيمان

في قلوب المؤمنين وصورة الأحكام المشروعة

فأعطى عيسى علم هذا النفخ الإلهي ونسبته

فكان ينفخ في الصورة الكائنة في القبر

أو في صورة الطائر الذي أنشأه من الطين

فيقوم حيا بالأذن الإلهي الساري في تلك النفخة وفي ذلك الهواء

ولولا سريان الأذن الإلهيّ فيه لما حصلت حياة في صورة أصلاً

فمن نفس الرحمان جاء العلم العيسوي إلى عيسى

فكان يحيي الموتى بنفخه عليه السلام

وكان انتهاؤه إلى الصور المنفوخ فيها

وذلك هو الحظ الذي لكل موجود من الله

وبه يصل إليه إذا صارت إليه الأمور كلها

وإذا تحلل الإنسان في معراجه إلى ربه

وأخذ كل كون منه في طريقه ما يناسبه

لم يبق منه إلا هذا السر الذي عنده من الله

فلا يراه إلا به ولا يسمع كلامه إلا به

فإنه يتعالى ويتقدس أن يدرك إلا به

وإذا رجع الشخص من هذا المشهد

وتركبت صورته التي كانت تحللت في عروجه

وردّ العالم إليه جميع ما كان أخذه منه مما يناسبه

فإن كل عالم لا يتعدّى جنسه فاجتمع الكل على هذا السرّ الإلهي

واشتمل عليه وبه سبحت الصورة بحمده

وحمدت ربها إذ لا يحمده سواه

ولو حمدته الصورة من حيث هي لا من حيث هذا السر

لم يظهر الفضل الإلهيّ ولا الامتنان على هذه الصورة

وقد ثبت الامتنان له على جميع الخلائق

فثبت أن الذي كان من المخلوق لله من التعظيم والثناء

إنما كان من ذلك السرّ الإلهيّ

ففي كل شيء من روحه وليس شيء فيه

فالحق هو الذي حمد نفسه وسبح نفسه

وما كان من خير إلهيّ لهذه الصورة عند ذلك التحميد والتسبيح

فمن باب المنة لا من باب الاستحقاق الكونيّ

فإن جعل الحق له استحقاقاً فمن حيث أنه أوجب ذلك على نفسه

فالكلمات عن الحروف والحروف عن الهواء

والهواء عن النفس الرحماني

وبالأسماء تظهر الآثار في الأكوان وإليها ينتهي العلم العيسوي

ثم إن الإنسان بهذه الكلمات يجعل الحضرة الرحمانية

تعطيه من نفسها ما تقوم به حياة ما يسأل فيه بتلك الكلمات

فيصير الأمر دورياً دائماً

واعلم أن حياة الأرواح حياة ذاتية

ولهذا يكون كل ذي روح حي بروحه

ولما علم بذلك السامريّ حين أبصر جبريل

وعلم أن روحه عين ذاته وأن حياته ذاتية

فلا يطأ موضعاً إلا حيي ذلك الموضع

بمباشرة تلك الصورة الممثلة إياه

فأخذ من أثره قبضة وذلك قوله تعالى

فيما أخبر به عنه أنه قال ذلك

فقبضت قبضة من أثر الرسول فلما صاغ العجل وصوّره

نبذ فيه تلك القبضة فخار العجل ولما كان عيسى عليه السلام

روحاً كما سماه الله وكما أنشأه روحاً في صورة إنسان ثابتة

أنشأ جبريل في صورة أعرابي غير ثابتة

كان يحيي الموتى بمجرّد النفخ

ثم إنه أيده بروح القدس فهو روح مؤيد بروح طاهرة من دنس الأكوان

والأصل في هذا كله الحي الأزليّ عين الحياة الأبدية

وإنما ميز الطرفين أعني الأزل والأبد وجود العالم وحدوثه الحيّ

وهذا العلم هو المتعلق بطول العالم أعني العالم الروحانيّ

وهو عالم المعاني والأمر ويتعلق بعرض العالم وهو عالم الخلق والطبيعة

والأجسام والكل لله ألا له الخلق والأمر

قل الروح من أمر ربي تبارك الله رب العالمين

وهذا كان علم الحسين بن منصور رحمه الله

فإذا سمعت أحداً من أهل طريقنا يتكلم في الحروف

فيقول إن الحرف الفلاني طوله كذا ذراعاً

أو شبراً وعرضه كذا كالحلاج وغيره

فإنه يريد بالطول فعله في عالم الأرواح

وبالعرض فعله في عالم الأجسام ذلك المقدار المذكور الذي يميزه به

وهذا الاصطلاح من موضع الحلاج

فمن علم من المحققين حقيقة كن

فقد علم العلم العلويّ

ومن أوجد بهمته شيأ من الكائنات فما هو من هذا العلم

ولما كانت التسعة ظهرت في حقيقة هذه الثلاثة الأحرف

ظهر عنها من المعدودات التسعة الأفلاك

وبحركات مجموع التسعة الأفلاك وتسيير كواكبها

وجدت الدنيا وما فيها كما أنها أيضاً تخرب بحركاتها وبحركة الأعلى

من هذه التسعة وجدت الجنة بما فيها

وعند حركة ذلك الأعلى يتكوّن جميع ما في الجنة

وبحركة الثاني الذي يلي الأعلى وجدت النار بما فيها

والقيامة والبعث والحشر والنشر وبما ذكرناه

كانت الدنيا ممتزجة نعيم ممزوج بعذاب

وبما ذكرناه أيضاً كانت الجنة نعيماً كلها والنار عذاباً كلها

وزال ذلك المزج في أهلها

فنشأة الآخرة لا تقبل مزاج نشأة الدنيا

وهذا هو الفرقان بين نشأة الدنيا والآخرة

ألا إن نشأة النار أعني أهلها إذا انتهى فيهم الغضب الإلهي

وأمده ولحق بالرحمة التي سبقته في المدى

يرجع الحكم لها فيهم وصورتها صورتها لا تتبدل

ولو تبدّلت تعذبوا فيحكم عليهم أولاً بإذن الله وتوليته

حركة الفلك الثاني من الأعلى

بما يظهر فيهم من العذاب في كل محل قابل للعذاب

وإنما قلنا في كل محل قابل للعذاب لأجل من فيها ممن لا يقبل العذاب

فإذا انقضت مدتها وهي خمس وأربعون ألف سنة

تكون في هذه المدة عذاباً على أهلها

يتعذبون فيها عذاباً متصلاً لا يفتر

ثلاثة وعشرين ألف سنة

ثم يرسل الرحمن عليهم نومة يغيبون فيها عن الإحساس

وهو قوله تعالى لا يموت فيها ولا يحيى

وقوله عليه السلام في أهل النار الذين هم أهلها

لا يموتون فيها ولا يحيون

يريد حالهم في هذه الأوقات التي يغيبون فيها عن إحساسهم

مثل الذي يغشى عليه من أهل العذاب في الدنيا

من شدة الجزع وقوة الآلام المفرطة

فيمكثون كذلك تسع عشرة ألف سنة ثم يفيقون من غشيتهم

وقد بدل الله جلودهم جلوداً غيرها فيعذبون فيها خمسة عشر ألف سنة

ثم يغشى عليهم فيمكثون في غشيتهم إحدى عشرة ألف سنة

ثم يفيقون وقد بدّل الله جلودهم جلوداً غيرها ليذوقوا العذاب

فيجدون العذاب الأليم سبعة آلاف سنة

ثم يغشى عليهم ثلاثة آلاف سنة ثم يفيقون

فيرزقهم الله لذة ورواحة مثل الذي ينام على تعب

ويستيقظ وهذا من رحمته التي سبقت غضبه ووسعت كل شيء

فيكون لها حكم عند ذلك حكم التأبيد من الاسم الواسع

الذي به وسع كل شيء رحمة وعلماً

فلا يجدون ألماً ويدوم لهم ذلك ويستغنمونه

ويقولون نسينا فلا نسأل حذراً أن نذكر بنفوسنا

وقد قال الله لنا اخسأوا فيها ولا تكلمون فيسكتون وهم فيها مبلسون

ولا يبقى عليهم من العذاب إلا الخوف من رجوع العذاب عليهم

فهذا القدر من العذاب هو الذي يسرمد عليهم

وهو الخوف وهو عذاب نفسيّ لا حسيّ

وقد يذهلون عنه في أوقات فنعيمهم الراحة من العذاب الحسيّ

بما يجعل الله في قلوبهم من أنه ذو رحمة واسعة

يقول الله تعالى فاليوم ننساكم كما نسيتم

ومن هذه الحقيقة يقولون نسينا إذا لم يحسوا بالآلام

وكذلك قوله نسوا الله فنسيهم

وكذلك اليوم تنسى أي تترك في جهنم

إذ كان النسيان الترك وبالهمز التأخر

فأهل النار حظهم من النعيم عدم وقوع العذاب

وحظهم من العذاب توقعه فإنه لا أمان لهم بطريق الأخبار عن الله

ويحجبون عن خوف التوقع في أوقات فوقتاً يحجبون عنه عشرة آلاف سنة

ووقتاً ألفي سنة ووقتاً ستة آلاف سنة ولا يخرجون عن هذا المقدار المذكور

متى ما كان لابد أن يكون هذا القدر لهم من الزمان

وإذا أراد الله أن ينعمهم من اسمه الرحمن

ينظرون في حالهم التي هم عليها في الوقت وخروجهم مما كانوا فيه من العذاب

فينعمون بذلك القدر من النظر

فوقتاً يدوم لهم هذا النظر ألف سنة ووقتاً تسعة آلاف سنة

ووقتاً خمسة آلاف سنة فيزيد وينقص

فلا تزال حالهم هذه دائماً في جهنم إذ هم أهلها

وهذا الذي ذكرناه كله من العلم العيسوي الموروث

من المقام المحمدي والله يقول الحق وهو يهدي السبيل.
- الفتوحات المكية -
و صلي الله علي سيدنا محمد
و علي آله و صحبه و سلم منقووووووووووووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mrg
عضو مميز
عضو مميز



العمر : 43
ذكر
الوسام عضو مميز

مُساهمةموضوع: رد: العلم العـيـســـــــــــــويّ   الإثنين مايو 09, 2011 4:28 am

دومت ودام لنا عطائك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراج يعقوب
عضو جديد
عضو جديد



العمر : 57
ذكر

مُساهمةموضوع: رد: العلم العـيـســـــــــــــويّ   الثلاثاء مايو 10, 2011 12:02 am

جزاك الله خيرا وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب محب
المراقب العام
المراقب العام



العمر : 43
ذكر
الوسام المراقب المميز

مُساهمةموضوع: رد: العلم العـيـســـــــــــــويّ   الثلاثاء أغسطس 30, 2011 10:37 am

مشكوووووو والله يعطيك الف عافيه

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أخـــــ قلب محب ــــــوك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الرفاعى
المشرف العام
المشرف العام



العمر : 37
ذكر
الوسام وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: العلم العـيـســـــــــــــويّ   السبت سبتمبر 03, 2011 5:40 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



رائع واكثر من رائع
بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى ان شاء الله
دمت بحفظ الله ورعايته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم النقشبندية
عضو مميز
عضو مميز



العمر : 39
ذكر
الوسام وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: العلم العـيـســـــــــــــويّ   الجمعة سبتمبر 16, 2011 4:53 pm

لقد كتبت وابدعت
كم كانت كلماتك رائعه في معانيها
فكم استمتعت بموضوعك الجميل
بين سحر حروفك التي ليس لها مثيل
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
لكـ خالص احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الصوفية
نائب مدير الموقع
نائب مدير الموقع



العمر : 39
ذكر
الوسام وسام الاداره

مُساهمةموضوع: رد: العلم العـيـســـــــــــــويّ   الثلاثاء فبراير 26, 2013 9:53 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نقول لمن كتب هذه السطور
بعطر والورد والبخور
وعطرة في أرجائه يجول
كتبت موضوع في قمة الروعـــــــة
جزيت خيرا إن شــــــــاء الله

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عاشق الصوفية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلم العـيـســـــــــــــويّ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية منتدى الطريقة النقشبندية العلية :: التزكية والاداب والسلوك وأذواق ومشارب الصوفية-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة
الساعة الان بتوقيت مصر
 ® 
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
موقع الطريقة النقشبندية العلية
المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى