الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أبجدية الوجود دراسة فيمراتب الحروف عند ابن عربي الفصل الأول
السبت يناير 06, 2018 1:44 pm من طرف فرحات

» أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي الفصل الثالث
الثلاثاء ديسمبر 19, 2017 7:00 pm من طرف فرحات

» الحب فى الفتـوحات المكية
السبت ديسمبر 09, 2017 3:02 pm من طرف ابوعمارياسر

» معنى تدبر القرآن
السبت ديسمبر 09, 2017 2:50 pm من طرف ابوعمارياسر

» معوقات وحلول التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:33 pm من طرف النقشبندى

» دور المعلم في التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:28 pm من طرف النقشبندى

» أهمية التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:25 pm من طرف النقشبندى

» أهداف التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:25 pm من طرف النقشبندى

» مبادئ التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:24 pm من طرف النقشبندى

» خصائص المتعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:23 pm من طرف النقشبندى

» خصائص التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:22 pm من طرف النقشبندى

» فوائد و معوقات التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:17 pm من طرف النقشبندى

»  أسس ومبادئ التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:14 pm من طرف النقشبندى

» دور المعلم والمتعلم في التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:12 pm من طرف النقشبندى

» تعريف التعلم النشط وأهميته وأسسه ومميزاته
السبت سبتمبر 09, 2017 6:10 pm من طرف النقشبندى

» ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
الخميس يوليو 20, 2017 3:57 pm من طرف السواح النقشبندي

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
الثلاثاء يوليو 11, 2017 1:30 am من طرف المجادي زبير

» الأسماء الادريسية كاملة مع فوائدها
الثلاثاء يوليو 11, 2017 1:20 am من طرف المجادي زبير

» الحزب السيفى للامام على بن ابى طالب كرم الله وجهه
الثلاثاء يوليو 11, 2017 1:18 am من طرف المجادي زبير

» تهنئة بعيد الفطر المبارك لعام 1438 هـ
الأحد يونيو 25, 2017 2:52 pm من طرف النقشبندى

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان الحلاج
ديوان ابن دريد
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
ما هي الطريقة النقشبندية
ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



    شاطر | 
     

     الهمة عن الشيخ ابن عربي

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    ملك روحي
    مراقبة عامة
    مراقبة عامة
    avatar


    العمر : 41
    انثى
    الوسام شكر وتقدير

    مُساهمةموضوع: الهمة عن الشيخ ابن عربي    السبت يوليو 02, 2011 6:44 pm

    الهمة عن الشيخ ابن عربي

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    تقول الدكتورة سعاد الحكيم :

    الهمة : ( قوة ) فعالة أو ( طاقة ) فعالة في الإنسان لها مصدران فيه :
    المصدر الأول : أصل الجبلة .
    المصدر الثاني : التربية والاكتساب .
    ولم نر ، قبل ابن عربي ، من نَبَّه على مصدري الهمة . فأعطى الاستعداد حقه ، والتربية حقها . ووجود الهمة في أصل الجبلة : إمكان ، لذلك تمام وجود الهمة في العبد
    هو : تفتح إمكاناتها من خلال تعلقاتها ودور العشق فيه .
    يقول : 1 – الهمة : قوة ، وطاقة
    أ . قوة
    « فقوله ( لوط [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ) : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة](1) ، أي همة فعالة »(2) .
    2 – الهمة لها مصدران : الجبلة ، والاكتساب
    « واعلم أن وجود هذه الهمة في العبد ، على نوعين ، ولها مرتبتان : همة تكون في أصل خلقة العبد وجبلته . وهمة تحصل له بعد أن م تكن ... فإذا علمها ( الإنسان ) من نفسه ، صرّفها فيما أراد من الموجودات ، كنطق عيسى ? في المهد ، بأمر الله ، وهمة مريم ... أنها
    ( الهمة ) عندنا كلها ( أسباب ) يفعل الحق سبحانه وتعالى الأشياء عندها لا بها »(3) . 3 – الاكتساب في الهمة يوصلها إلى تمام الوجود :
    أ . الاكتساب والإنسان
    « وقد نبه الرسول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] على الترقي في تأثير الهمم ، بقوله : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تعلموا اليقين فإني متعلم معكم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة](4) ، وبقوله في عيسى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ، حيث قيل له : إنه كان يمشي على الماء . فقال : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ولو ازداد يقيناً لمشي في الهواء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة](5) ... »(6) .
    يتضح هنا ، أن الهمة في الأصل : طاقة ( محضة – عامة غير موجهة ) في الإنسان تقبل التعلق . ومن قبولها للتعلق يظهر دور الاكتساب والتربية فيها ، وإمكانية التوجيه الموصلة لتفتح إمكاناتها كافة . ويطل من خلال النصوص ( مفهوم ) يحدد تعلقات الهمة ألا وهو : إرادة الإنسان . فالإنسان دائماً موجود في النصوص السابقة كمالك وموجه لهذه الهمة . إذاً ( الإرادة ) توجه الهمة في تعلقاتها . ولا يخفي علاقة الإرادة : بالمريد ... وبالتالي دور ( التسليك ) في الوصول بالهمة إلى مقام ( الفعل ) .
    • تبرز مما سبق أهمية ( تعلقات ) الهمة . إذ هي الأساس في :
    أولاً : اختلاف الهمم
    ثانياً : ترقي الهمم
    ثالثاً : إسقاط التعلقات نفسها ، الواحد تلو الآخر
    رابعاً : الحكم على الهمم
    1 – اختلاف الهمم :
    الهمة طاقة فقط لذلك تتشعب باختلاف تعلقاتها ، تبعاً لإرادة صاحبها .
    فإن علَّق صاحب الهمة همته في الدنيا ، نراه يحصل الأموال .. وإن علقها : في العبادة ، يحصل المقامات .. وإن علقها : بالله ، تسقط التعلقات وتصير همومه هماً واحداً .
    وهكذا في طاقة الهمة : أن تفعل ، في ميدان تعلقها .. هذا ويجب إلا نقف مع حدود اللفظ ، فنظن من قولنا أن الهمة : طاقة فقط ، أنها سلبية لا تؤثر في صاحبها ، لأن الهمة في وجهها المغروس في جبلة الإنسان ، تؤثر فيه إن كانت قوية . فالهمة القوية – في أصل الجبلة – تدفع صاحبها إلى الترقي والتعلق بعظائم الأمور ... كما أن إرادة صاحبها تحكم عليها فلابد من تبادل ( الأثر ) بين الأصلين في الجبلة . الأصل الأول الذي يمثل : حجم طاقتها نفسه . والأصل الأول الذي يمثل : حجم طاقتها نفسه . والأصل الثاني الذي يمثل : الإرادة والسلوك .
    يقول ابن عربي : « إن اختلاف الهمم باختلاف المطامع ، لأن الهمم متعلقة
    بها ... ولولا المطامع لانقطعت الهمم ، ولولا الهمم لبطلت الأعمال ... »(7) .
    2 – الترقي بالهمم وترقي الهمم
    أن الهمم من ( تعلقها ) :
    بالأعلى دون الأدنى : تترقى
    بالثابت دون الفاني : تُحصل السعادة .
    الهمة تتعلق بمعنى أنها : تتوجه كطاقة ، بحركة عشقية إلى متعلقها ، من توجهها إلى الأعلى ، وبالحركة العشقية السابقة ، تترقى . ففي ( توجه ) الهمة : حركة تترقى بها الهمة وبالتالي يترقى بها صاحب الهمة . فالهمة تحمل صاحبها : تترقى فيترقى . إنها علاقة جدلية بين : همة وإرادة للوصول .
    يقول ابن عربي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] :
    أ . الترقي بالهمم
    « فامتطت ( همته ) متون الذاريات : براقاً ... »(8) .
    ب . ترقي الهمم
    كما أن ترقي الهمم هو : السبب المباشر في تعدد التعريفات المتعلقة بالهمة . فكل تعريف يمس ( الهمة ) : في مرحلة أو مرتبة من مراحل ترقيها وسلوكها .
    يقول ابن عربي : « إن الهمة يطلقها القوم ( = الصوفية ) بأزاء تجريد القلب بالمنى ( = همة تنبيه ) ، ويطلق بأزاء : أول صدق المريد ( = همة إرادة ) ، ويطلق بأزاء جمع الهمم لصفاء الإلهام ( = همة حقيقة ) ، فيقولون الهمة على ثلاث مراتب : همة تنبه ، وهمة إرادة ، وهمة حقيقة »(9) .
    وسنورد نصوص ابن عربي في مراتب الهمم الثلاث عند القوم ، يقول :
    همة تنبه :
    « إن همة التنبه : هي تيقظ القلب لما تعطيه حقيقة الإنسان ، مما يتعلق به التمني سواء كان مُحَالاً أَم ممكناً ، فهي تجرد القلب للمنى ، فتجعله هذه الهمة أن ينظر فيما
    يتمناه ، ما حكمه ... فإن أعطاه ( النظر ) الرجوع عن ذلك ( التمني ) ، رجع ، وإن أعطاه العزيمة فيه ، عزم »(10) .
    همة إرادة :
    « وأما همة الإرادة : وهي أول صدق المريد . فهي همة جمعية لا يقوم لها شيء ... فإن النفس إذا اجتمعت أثَّرت في أجرام العالم وأحواله ، ولا يعتاص عليها شيء »(11) .
    « فمن جمع همته على ربه : إنه لا يغفر الذنب إلا هو ، وإن رحمته وسعت كل شيء ، كان مرحوماً »(12) .
    همة حقيقة :
    « وأما همة الحقيقة : التي هي جمع الهمم بصفاء الإلهام ، فتلك همم الشيوخ الأكابر من أهل الله ، الذين جمعوا هممهم على الحق ، وصيروها واحدة لأحدية المتعلق ، هرباً من
    الكثرة ، وطلباً لتوحيد الكثرة أو التوحيد »(13) .
    3. إسقاط التعلقات :
    كنتيجة طبيعية لترقي الهمة : تسقط التعلقات ، حتى لا يبقى تعلق للهمة ، سوى : الحق ... تصير الهموم هماً واحداً . وهذا ندركه من لغة العشق الظاهرة في هذه المرحلة . أنها المرحلة الأخيرة – التي تظل ( الهمة ) فيها موجودة ، تؤكد الاثنينية – قبل ( الفناء )
    وفي هذه المرحلة يظهر : الفعل والتأثير بالهمة لقيامها في مقام الجمعية .
    ( انظر نص : الاكتساب والعشق السابق . ونص جمعية الهمة الذي سيرد ) .
    4. الحكم على الهمم :
    إن ( الهمة ) كقوة باطنة في الإنسان لا تتحقق إلا بتعلقاتها . وبالتالي ظهورها لا يكون إلا في مستوى ( التعلق ) بالذات ... من حيث أن الهمة في البدايات لها صورة ، تختلف عن صورتها في الولايات ، عن صورتها في الحقائق . واختلاف الصورة كما نلاحظ مرجعه اختلاف التعلق .
    • إن ( الهمة ) من حيث كونها طاقة لها : الفعل . وهي موجودة في كل إنسان .
    وفعلها في كل إنجاز واضح . ولم يزد الصوفية على أنهم استفادوا من ( الهمة )
    كطاقة ، ونقلوا فعلها من مستوى الظاهر ( = تأثيرها بالإنسان ومن خلاله بالأشياء المحسوسة ) إلى مستوى الباطن ( = الإنسان يفعل بالهمة ما لايمكن فعله إلا بالأسباب ) .
    وعندما حقق الصوفية هذه ( النقلة ) ظهرت ( الهمة ) : أداة تأثير وفعل ، بكل ما للفعل من أبعاد عرفانية ووجودية عند الصوفية .
    وأخذت وجه : ( الكرامة ) و ( خرق العادة ) .
    يقول ابن عربي :
    1. فعل الهمة : نُقلَة من الظاهر إلى الباطن
    « الهمة .. كل ما لا يتوصل إليه شخص إلا بجسمه أو بسبب ظاهر ، يتوصل
    إليه النبي والولي بهمته ، وزيادة ، وهي ( الزيادة ) الأمور الخارجة ، عن مقدور البشر
    رأساً .. »(14) .
    2. تأثير الهمة :
    « .. وقل للسلطان : هذه همة واحدة أثرت في شجرة مثمرة ( أيـبستها ) فكيف همم جماعة من المظلومين في قلع الظالمين !.. »(15) .
    « فقالت ( شمس أم الفقراء ) : تمنيت أن يأتينا غداً أبو الحسن بن قيطون ، فاكتبوا إليه ..
    فقال أبو محمد ( الشيخ عبد الله المروزي ) : هكذا تعمل العامة .
    فقالت له العجوز : فماذا تفعل ؟
    قال : أسوقه بهمتي .
    فقالت : أفعل
    فقال : قد حركت الساعة خاطره ( تأثير الهمة في خاطر الإنسان عن بعد ) بالوصول إلينا غداً إنشاء الله تعالى … »(16) .
    3 . الفعل بالهمة = مقام الجمعية :
    « فصاحب الهمة ، له الفعل ، بالضرورة ، عند المحققين . هذا حظ الصوفي ومقامه »(17) .
    « بالوهم يخلق كل إنسان في قوة خياله ، لا وجود له إلا فيها ، وهذا هو الأمر العام . والعارف يخلق بالهمة ما يكون له وجود من خارج محل الهمة ، ولكن لا تزال الهمة تحفظه »(18) .
    « ( والهمة ) لا تفعل إلا بالجمعية التي لا متسع لصاحبها إلى غير ما اجتمع عليه »(19) .
    4. الفعل بالهمة = الفعل بالحرف :
    « وهذا الفعل بـ( الحرف المختصر ) يُعبرَّ عنه بعض من لا علم له ، بـ( الهمة ) وبـ( الصدق . وليس كذلك : وإن كانت الهمة روحاً للحرف المستحضر ، لا عين الشكل المستحضر . وهذه الحضرة تعم الحروف كلها ، لفظيها ورقميها »(20) .
    « فمن عَلِم ، من المحققين ، حقيقة ( كُنْ ! ) فقد عَلِم ( العلم العيسوي ) . ومن أوجد بـ( هِمَّتِه ) شيئاً من الكائنات ، فما هو من هذا العلم ( العلم العيسوي ) »(21) .
    ويقول : « .. ويعلم ما هي خاصيتها ( الحروف المستحضرة ) حتى يستحضرها ، من أجل ذلك ، فيرى أثرها . فهذا ( الفعل بالحرف ) شبيه الفعل بالهمة .. »(22) .
    فالفعل بالحرف لا يستلزم همة الشخص الناطق بالحرف . ومن هنا الأسماء التي استحقتها الهمة : الصدق . وغيره ، لأن الفعل لها .
    5. البعد العرفاني في فعل الهمة :
    وهنا تظهر الهمة : أداة معرفة عند الصوفي
    « .. فالزم الخلوة ، علَّق الهمة بالله الرحمن ، حتى تعلم »(23) .
    « وما يعرف ما قلنا سوى عبد له همة »(24) .
    « .. فيحصل لصاحب الهمة في الخلوة مع الله وبه ، جَلَّت هِبَته ، وعظمت منَّتهُ ، من العلوم ما يغيب عندها كل متكلم على البسيطة . بل كل صاحب نظر وبرهان ليست له هذه الحالة ، فإنها وراء ، النظر العقلي »(25) .
    « .. غير أن الولي يشترك مع النبي ، في : أدراك ما تدركه العامة في النوم ، في حالة اليقظة ، سواء . وقد أثبت هذا المقام للأولياء أهل طريقنا ، وإتيان هذا ، وهو : الفعل
    بالهمة ، والعلم من غير معلم من المخلوقين غير الله .. »(26) .
    « ومَدَرك ( = معرفة ) من أين عُلِمَ هذا ( أمور تتعلق بمقام الابدال ) ، موقوف على الكشف . فابحث عليه بالخلوة والذكر والهمة .. »(27) .
    6. الفعل بالهمة = خرق عادة :
    « ... ولست أعني بالكرامات إلا ما ظهر عن قوة الهمة »(28) .
    « ... فأقطاب هذا المنـزل : كل وليَّ ظهر عليه خرق عادة عن غير همته ، فيكون إلى النبوة أقرب ممَّن ظهر عنه خرق العادة بهمته . والأنبياء هم العبيد على أصلهم »(29) .
    • ظهرت ( الهمة ) من خلال التعريفات والنصوص السابقة : أداة تأثير وفعل ، يستخدمها الصوفي . ( فالصوفي ) : إذاً موجود ، يختار ويفعل . وهذا ينافي ما يطلبه في سلوكه إلى الله ، أي : الفناء ، وترك الاختيار .
    ينتج عن ذلك أن : ( الفعل بالهمة ) و ( العرفان ) في علاقة جدلية ، ( ينقص ) أحدهما ( فيزيد ) الآخر . وهكذا . حتى نصل إلى : تمام قدرة الفعل بالهمة ، وانتفاء الاختيار فيه بتأثير العرفان .
    يقول ابن عربي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] : « فإن قلت ( السائل ) : وما يمنعه ( النبي لوط [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ) من الهمة المؤثرة ، وهي موجودة في السالكين من الاتباع – والرسل أولى بها ؟ قلنا ( ابن عربي ) : صدقت ، ولكن نَقصَك علم آخر ، وذلك أن المعرفة لا تترك للهمة تصرفاً . فكلما علت معرفته ( الإنسان ) نقص تصرفه بالهمة »(30) .
    « وأما نحن ( ابن عربي وامثاله ) فما تركناه ( التصرف ) تظرفاً – وهو تركه إيثاراً – وإنما تركناه لكمال المعرفة : فإن المعرفة لا تقتضيه بحكم الاختيار . فمتى تصرف العارف بالهمة في العالم فعن أمر الهي وجبر لا اختيار »(31) .
    • ( الهمة ) عند ممارستها كونها قوة تحريك ، يعرض لها قواطع عن دورها هذا .
    وتنحصر هذه القواطع بكل ما في طاقته : أضعافها ، ومنبعه كله : الإحساس بالعجز . فعندما يحس صاحب الهمة بالعجز : تضعف همته .
    يقول ابن عربي : « .. فتحفظ من أسباب أمراض الهمم ، واعلم أن من
    أعظمها : نظر أهل البدايات إلى أحوال أهل النهايات ، ومطالبتهم أنفسهم ( أهل
    البدايات ) بأحوالهم ( أهل النهايات ) ، فيصعب عليهم ويستبعدون ذلك ، فتضعف
    هممهم .. »(32)
    • في نهاية بحثنا ( للهمة ) لابد من التنويه إلى أنها موجودة بأسماء مختلفة عند كل
    طائفة . وهذه الأسماء منبعها : خاصيتها في الفعل . فهي عند المتكلمين : ( الإخلاص ) ، وعند الصوفية ( الحضور ) ، وعند العارفين ( الهمة ) . أما ابن عربي فيفضل أن يسميها : العناية الإلهية . وربما مرجع ذلك إلى أن إمكاناتها في أصل الجبلة عناية إلهية .
    يقول ابن عربي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] : « من وافق تأمينه ( يقول : آمين ) تأمين الملائكة ، في الغيب المتُحقَّق ، الذي ( الموافقة – التأمين ) يسمونه العامة من الفقهاء ( الإخلاص ) . وتسميه الصوفية ( الحضور ) ، ويسميه المحققون ( الهمة ) ونسميه ، أنا وامثالنا : ( العناية )
    ( استجيب له ) »(33) .
    « ثم نرجع أن هذه الانفعالات الإلهية ، المختصة بالوجود على يدي هذا الشخص الإنساني – على مراتبها – أصلها الذي ترجع إليه : قوى نفسية . تسميها الصوفية : الهمة . ويسميها بعضهم : الصدق ، فيقولون : فلان أحال همته على أمر ، فانفعل له ، ذلك . وفلان صدَقَ في أمر ما ، فكان له ذلك » (34) .
    ويقول : « . . لهم ( أشخاص ) القدم الراسخ في الصدق ، فيقتلون بالهمة ، وهي الصدق »(35) .(36) .



    الهوامش
    (1) – هود : 80 .
    (2) – الشيخ ابن عربي – الفتوحات المكية - ج 4 ص 53 .
    (3) – الشيخ ابن عربي – مواقع النجوم ومطالع أهلة الأسرار والعلوم – ص84 .
    (4) – ورد بصيغة اخرى في أخرجه ابو نعيم في الحلية 6 / 95 من رواية ثور بن زيد ، انظر فهرس الأحاديث .
    (5) – ورد بصيغة اخرى في الفردوس بمأثور الخطاب ج: 3 ص: 363 برقم 5099 ، انظر فهرس الأحاديث .
    (6) – الشيخ ابن عربي – بلغة الغواص - ص 80 .
    (7) – الشيخ ابن عربي – بلغة الغواص - ص 15 .
    (8) – الشيخ ابن عربي – كتاب الكتب - ص 19 .
    (9) – الشيخ ابن عربي – الفتوحات المكية - ج 2 ص 526 .
    (10) – الشيخ ابن عربي – الفتوحات المكية - ج 2 ص 526 .
    (11) – المصدر نفسه - ج 2 ص 526 .
    (12) – المصدر نفسه - ج 2 ص 526 .
    (13)
    – المصدر نفسه - ج 2 ص 527 .
    (14) – الشيخ ابن عربي – مواقع النجوم ومطالع أهلة الأسرار والعلوم – ص 83 – 84 .
    (15) – الشيخ ابن عربي – بلغة الغواص - ص 69 .
    (16) – الشيخ ابن عربي – روح القدس - ص 101 .
    (17) – الشيخ ابن عربي – الفتوحات المكية – السفر الأول - فق 619 .
    (18) – الشيخ ابن عربي – فصوص الحكم - ج 1 ص 88 .
    (19) – المصدر نفسه - ج 1 ص 129 .
    (20) – الشيخ ابن عربي – الفتوحات المكية – السفر الثالث - فق 174 .
    (21) – المصدر نفسه - فق 48 .
    (22) – المصدر نفسه - ج 1 ص 191 .
    (23) – الشيخ ابن عربي – الفتوحات المكية - السفر الأول - فق 622 .
    (24) – الشيخ ابن عربي – فصوص الحكم - ج 1 ص 122 .
    (25) – الشيخ ابن عربي – الفتوحات المكية - السفر الأول - فق 65 .
    (26) – المصدر نفسه- السفر الاول- ج 1 ص 150 .
    (27) – المصدر نفسه - فق 643 .
    (28) – المصدر نفسه – السفر الثالث - فق 383 .
    (29) – المصدر نفسه - فق 383 .
    (30) – الشيخ ابن عربي – فصوص الحكم - ج 1 ص 127 – 128 .
    (31) – المصدر نفسه - ج 1 ص 129 .
    (32) – الشيخ ابن عربي – بلغة الغواص - ص 46 .
    (33) – الشيخ ابن عربي – الفتوحات المكية – السفر الأول - فق 494 .
    (34) – الشيخ ابن عربي – مواقع النجوم ومطالع أهلة الأسرار والعلوم – ص83 .
    (35) – الشيخ ابن عربي – الفتوحات المكية - ج 3 ص 392 .
    (36) – د . سعاد الحكيم – المعجم الصوفي – ص 1109 – 1118 .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الريحانة
    عضو جديد
    عضو جديد



    العمر : 52
    انثى

    مُساهمةموضوع: رد: الهمة عن الشيخ ابن عربي    الإثنين يوليو 04, 2011 2:42 am

    بارك الله فيك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    فراج يعقوب
    عضو جديد
    عضو جديد



    العمر : 58
    ذكر

    مُساهمةموضوع: رد: الهمة عن الشيخ ابن عربي    السبت يوليو 16, 2011 6:12 pm

    جزاك الله خيرا
    وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    قلب محب
    المراقب العام
    المراقب العام
    avatar


    العمر : 44
    ذكر
    الوسام المراقب المميز

    مُساهمةموضوع: رد: الهمة عن الشيخ ابن عربي    الثلاثاء أغسطس 30, 2011 1:58 pm

    مشكوووووو والله يعطيك الف عافيه

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    أخـــــ قلب محب ــــــوك

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابن الرفاعى
    المشرف العام
    المشرف العام
    avatar


    العمر : 38
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    مُساهمةموضوع: رد: الهمة عن الشيخ ابن عربي    الخميس سبتمبر 15, 2011 11:55 am


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    واكثر من رائع
    بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى ان شاء الله
    دمت بحفظ الله ورعايته

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    avatar


    العمر : 41
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: رد: الهمة عن الشيخ ابن عربي    الإثنين فبراير 04, 2013 11:26 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




    **.۩¸¸*شكرا لك على الموضوع.¸¸.• *¨۞ *•.¸ الجميل و المفيد¸.• ۩**
    ¸.**.جزاك الله الف خير¸¸•• * ¨على كل ما تقدمه للمنتدى¸¸.• * ¸¸ . *¸.*
    * * .¸¸۩ وفي انتظار جديدك .¸¸.**** الأروع والمميز ۩ .¸¸.* ¸.
    * * ۞ ♥♥ * لك منـــــــ اجمل تحية ــــــــــي¸ .• ۞ ♥♥¸¸. *¨
    ¸.**• ۩ * * .¸¸¸ . النقشــــ محمد عبده ــبندى ¸ . * *۩¸.*
    **** .•. oOo منتدى الطريقة النقشبندية العلية oOo ¸.*
    ** .۞.**.¸O.o°وكل التوفيق لك يا رب O.o°.۞. *¨ *
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عاشق الصوفية
    نائب مدير الموقع
    نائب مدير الموقع



    العمر : 41
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: رد: الهمة عن الشيخ ابن عربي    الخميس فبراير 28, 2013 11:27 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    نقول لمن كتب هذه السطور
    بعطر والورد والبخور
    وعطرة في أرجائه يجول
    كتبت موضوع في قمة الروعـــــــة
    جزيت خيرا إن شــــــــاء الله

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عاشق الصوفية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الهمة عن الشيخ ابن عربي
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية :: الشيخ الاكبر محيي الدين بن عربي-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات