الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أبجدية الوجود دراسة فيمراتب الحروف عند ابن عربي الفصل الأول
السبت يناير 06, 2018 1:44 pm من طرف فرحات

» أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي الفصل الثالث
الثلاثاء ديسمبر 19, 2017 7:00 pm من طرف فرحات

» الحب فى الفتـوحات المكية
السبت ديسمبر 09, 2017 3:02 pm من طرف ابوعمارياسر

» معنى تدبر القرآن
السبت ديسمبر 09, 2017 2:50 pm من طرف ابوعمارياسر

» معوقات وحلول التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:33 pm من طرف النقشبندى

» دور المعلم في التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:28 pm من طرف النقشبندى

» أهمية التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:25 pm من طرف النقشبندى

» أهداف التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:25 pm من طرف النقشبندى

» مبادئ التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:24 pm من طرف النقشبندى

» خصائص المتعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:23 pm من طرف النقشبندى

» خصائص التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:22 pm من طرف النقشبندى

» فوائد و معوقات التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:17 pm من طرف النقشبندى

»  أسس ومبادئ التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:14 pm من طرف النقشبندى

» دور المعلم والمتعلم في التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:12 pm من طرف النقشبندى

» تعريف التعلم النشط وأهميته وأسسه ومميزاته
السبت سبتمبر 09, 2017 6:10 pm من طرف النقشبندى

» ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
الخميس يوليو 20, 2017 3:57 pm من طرف السواح النقشبندي

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
الثلاثاء يوليو 11, 2017 1:30 am من طرف المجادي زبير

» الأسماء الادريسية كاملة مع فوائدها
الثلاثاء يوليو 11, 2017 1:20 am من طرف المجادي زبير

» الحزب السيفى للامام على بن ابى طالب كرم الله وجهه
الثلاثاء يوليو 11, 2017 1:18 am من طرف المجادي زبير

» تهنئة بعيد الفطر المبارك لعام 1438 هـ
الأحد يونيو 25, 2017 2:52 pm من طرف النقشبندى

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان الحلاج
ديوان ابن دريد
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
ما هي الطريقة النقشبندية
ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



    شاطر | 
     

     الإنسان عند الشيخ الأكبر ابن عربي

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    avatar


    العمر : 41
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: الإنسان عند الشيخ الأكبر ابن عربي   الثلاثاء أغسطس 02, 2011 9:04 pm

    ( الإنسان )

    في اصطلاح الشيخ الأكبر ابن عربي

    الدكتورة سعاد الحكيم :

    أولاً : الإنسان من جهة إطلاق اللفظ

    ترى الدكتورة أن المراد بلفظة ( الإنسان ) عند الشيخ الأكبر

    هي المرتبة الإنسانية وهي واحدة لا غير ،

    تتحقق بشكلها الكامل في ( الإنسان الكامل ) ،

    والذي يعتبر عند الشيخ الأكبر هو الإنسان فقط ،

    وما عداه يطلق عليه اسم إنسان لتشابهه مع ( الإنسان الكامل )

    في أمرين :

    1 التشابه في الشكل

    كل فرد من أفراد الجنس البشري يسمى إنساناً ،

    سواء تحقق بالمرتبة الإنسانية أو لم يتحقق ،

    ولكن تعميم التسمية بهذا الشكل غير جائز عند الشيخ ؛

    لأن
    منطلق هذا التعميم هو الشبه الصوري بين أفراد الجنس البشري ليس إلا
    فالإنسان الكامل والإنسان الحيوان يطلق عليهما نظراً للتشابه في الشكل لفظ (
    إنسان ) يقول ابن عربي :

    تقول في زيد إنه إنسان ، وفي عمرو إنه إنسان ،

    وإن كان زيد قد ظهرت فيه الحقائق الإلهية وما ظهرت في عمرو ، فعمرو على الحقيقة حيوان في شكل إنسان

    2 التشابه في صفة

    يطلق ابن عربي لفظ الإنسان على ثلاث مراتب وجودية مختلفة نتيجة لتشابهها بصفة معينة وهذه المراتب هي :

    أ مرتبة الإنسانية أو ( الإنسان الكامل )

    ب مرتبة العالم أو الإنسان الكبير

    ج مرتبة القرآن أو الإنسان الكلي

    يقول ابن عربي :

    ما في الوجود إلا ثلاث أناسي :

    الإنسان الأول الكل الأقدم ،

    والإنسان العالم ،

    والإنسان الآدمي

    ثانياً : الإنسان من جهة المضمون

    الآن وبعد أن بحثنا كلمة ( إنسان ) من جهة اللفظ ،

    ننتقل إلى المضمون وسبب التسمية ،

    نبدأ
    أولاً باستبعاد التعريف الارسطي للإنسان بأنه ( حيوان ناطق ) وبيان أنه لا
    يتفق مع ما يستنبط شهود أهل الكشف في القرآن والحديث ،

    يقول ابن عربي :

    فالكل
    ( الجماد والنبات والحيوان ) عند أهل الكشف حيوان ناطق بل حي ناطق ، غير
    أن هذا المزاج الخاص يسمى إنساناً لا غير بالصورة ووقع التفاضل بين الخلائق
    بالمزاج

    قال تعالى :

    وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ

    وشيء نكرة ، ولا يسبح إلا حي عاقل عالم بمسبحه ،

    وقد ورد : أن المؤذن يشهد له مدى صوته من رطب ويابس

    يتضح من النص أن النطق ليس صفة خاصة بالإنسان ،

    بل الكل حتى الجماد هو ناطق عند أهل الكشف ،

    ويقدم أبن عربي دليلين من القرآن والسنة

    إذن ، التعريف الارسطي لا يتفق وشهود أهل الكشف ،

    فلننظر ماذا يقدمون ؟

    يقول
    ابن عربي : فأراد ( الهو ) أن يرى نفسه رؤية كمالية تكون لها ويزول في حقه
    حكم ( الهو ) فنظر في ( الأعيان الثابتة ) فلم ير عيناً يعطي النظر إليها
    هذه الرتبة ( الأنانة ) إلا عين الإنسان الكامل ، فقدرها عليه وقابلها له ،
    فوافقت إلا حقيقة واحدة نقصت عنه ،

    وهي وجودها لنفسها ، فأوجدها لنفسها ،

    فتطابقت الصورتان من جميع الوجوه

    وقد كان قدر تلك العين على كل ما أوجده قبل وجود الإنسان من عقل ونفس وهباء وجسم وفلك وعنصر ومولد ،

    فلم
    يعط شيء منها رتبة كمالية إلا الوجود الإنساني ، وسماه إنساناً : لأنه أنس
    الرتبة الكمالية ، فوقع بما رآه الأنس له ، فسماه إنساناً

    يقول ابن عربي : ما في الوجود إلا ثلاث أناسي :

    الإنسان الأول الكل الأقدم ،

    والإنسان العالم ،

    والإنسان الآدمي

    ثانياً : الإنسان من جهة المضمون

    الآن وبعد أن بحثنا كلمة ( إنسان ) من جهة اللفظ ،

    ننتقل إلى المضمون وسبب التسمية ،

    ويقول : إن معنى الإنسانية هو : الخلافة عن الله ،

    وأن الخلافة عن الله

    تشمل : الولاية ، والنبوة ، والرسالة ، والإمامة ، والأمر والملك فالكمال الإنساني بكمال هذه المراتب ،

    وهو مركوز في الإنسان بالقوة منذ آدم إلى آخر مولود

    نخلص من النصين السابقين إلى :

    1 أن حقيقة الإنسان مرآة رأى فيها ( الهو ) نفسه ،

    وظهر
    بتلك الرؤية ، وإمكانية تلك الرؤية نتجت عن حقائق أتاحت للإنسان المضاهاة ،
    فهو وحده اختصر في كونه الحقائق الإلهية فكان مرآة أنِست الرتبة الكمالية
    لكمال حقيقتها الجامعة لجميع الحقائق الإلهية والكونية ، ولذلك سميت تلك
    الحقيقة إنساناً

    2 الإنسانية مرتبة الخلافة عن الله ،

    وكل من استخلفه الله حاز المرتبة والاسم ،

    فالخليفة يظهر بصفات من استخلفه ،

    لذلك ليس كل فرد من أفراد البشر خليفة ،

    وبالتالي ليس إنساناً حاز مرتبة الإنسانية ، بل بقي حيواناً ،

    فهو إنسان حيوان ، وليس إنسان خليفة ( بحسب الصفات )
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    قلب محب
    المراقب العام
    المراقب العام
    avatar


    العمر : 45
    ذكر
    الوسام المراقب المميز

    مُساهمةموضوع: رد: الإنسان عند الشيخ الأكبر ابن عربي   الثلاثاء أغسطس 30, 2011 1:14 pm

    مشكوووووو والله يعطيك الف عافيه

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    أخـــــ قلب محب ــــــوك

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    avatar


    العمر : 41
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: رد: الإنسان عند الشيخ الأكبر ابن عربي   الأحد سبتمبر 04, 2011 5:48 pm

    أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه
    كل الشكر لكـ ولهذا المرور الجميل
    دمتم بخيروعافيه
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابن الرفاعى
    المشرف العام
    المشرف العام
    avatar


    العمر : 39
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    مُساهمةموضوع: رد: الإنسان عند الشيخ الأكبر ابن عربي   الخميس سبتمبر 15, 2011 11:08 am


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    واكثر من رائع
    بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى ان شاء الله
    دمت بحفظ الله ورعايته

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    avatar


    العمر : 41
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: رد: الإنسان عند الشيخ الأكبر ابن عربي   الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 11:00 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه
    كل الشكر لكـ ولهذا المرور الجميل
    دمتم بخيروعافيه

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عاشق الصوفية
    نائب مدير الموقع
    نائب مدير الموقع



    العمر : 41
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: رد: الإنسان عند الشيخ الأكبر ابن عربي   الخميس فبراير 28, 2013 10:02 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    نقول لمن كتب هذه السطور
    بعطر والورد والبخور
    وعطرة في أرجائه يجول
    كتبت موضوع في قمة الروعـــــــة
    جزيت خيرا إن شــــــــاء الله

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عاشق الصوفية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الإنسان عند الشيخ الأكبر ابن عربي
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية :: الشيخ الاكبر محيي الدين بن عربي-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات