الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أبجدية الوجود دراسة فيمراتب الحروف عند ابن عربي الفصل الأول
السبت يناير 06, 2018 1:44 pm من طرف فرحات

» أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي الفصل الثالث
الثلاثاء ديسمبر 19, 2017 7:00 pm من طرف فرحات

» الحب فى الفتـوحات المكية
السبت ديسمبر 09, 2017 3:02 pm من طرف ابوعمارياسر

» معنى تدبر القرآن
السبت ديسمبر 09, 2017 2:50 pm من طرف ابوعمارياسر

» معوقات وحلول التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:33 pm من طرف النقشبندى

» دور المعلم في التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:28 pm من طرف النقشبندى

» أهمية التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:25 pm من طرف النقشبندى

» أهداف التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:25 pm من طرف النقشبندى

» مبادئ التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:24 pm من طرف النقشبندى

» خصائص المتعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:23 pm من طرف النقشبندى

» خصائص التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:22 pm من طرف النقشبندى

» فوائد و معوقات التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:17 pm من طرف النقشبندى

»  أسس ومبادئ التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:14 pm من طرف النقشبندى

» دور المعلم والمتعلم في التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:12 pm من طرف النقشبندى

» تعريف التعلم النشط وأهميته وأسسه ومميزاته
السبت سبتمبر 09, 2017 6:10 pm من طرف النقشبندى

» ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
الخميس يوليو 20, 2017 3:57 pm من طرف السواح النقشبندي

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
الثلاثاء يوليو 11, 2017 1:30 am من طرف المجادي زبير

» الأسماء الادريسية كاملة مع فوائدها
الثلاثاء يوليو 11, 2017 1:20 am من طرف المجادي زبير

» الحزب السيفى للامام على بن ابى طالب كرم الله وجهه
الثلاثاء يوليو 11, 2017 1:18 am من طرف المجادي زبير

» تهنئة بعيد الفطر المبارك لعام 1438 هـ
الأحد يونيو 25, 2017 2:52 pm من طرف النقشبندى

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان الحلاج
ديوان ابن دريد
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
ما هي الطريقة النقشبندية
ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



    شاطر | 
     

     كان الله ولا شئ معه

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    avatar


    العمر : 41
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: كان الله ولا شئ معه    الثلاثاء أغسطس 02, 2011 10:29 pm

    السؤال الثالث والعشرون
    ما معنى قوله عليه السلام كان الله ولا شئ معه
    الجواب لا تصحبه الشيئية ولا ننطلق عليه
    وكذلك هو ولا شئ معه فانه وصف ذاتي له
    سلب الشيئية عنه وسلب معية الشيئية
    لكنه مع الأشياء وليست الأشياء معه
    لان المعية نابعة للعلم فهو يعلمنا فهو معنا ونحن لا نعلمه فلسنا معه
    فاعلم ان لفظة كان تعطي التقييد الزماني
    وليس المراد هنا به ذلك التقييد
    وانما المراد به الكون الذي هو الوجود
    فتحقيق كان انه حرف وجودي لا فعل يطلب الزمان
    ولهذا لم يرد ما يقوله علماء الرسوم من المتكلمين
    وهو قولهم وهو الان على ما عليه كان
    فهذه زيادة مدرجة في الحديث ممن لا علم له بعلم كان
    ولا سيما في هذا الوضع
    ومنه كان الله عفواً غفوراً وغير ذلك مما اقترنت به لفظة كان
    ولهذا سماها بعض النحاة هي وأخواتها حروفاً تعمل عمل الأفعال
    وهي عند سيبويه حرف وجودي وهذا هو الذي تعقله العرب
    وان تصرفت نصرف الأفعال
    فليس من أشبه شيئا من وجه ما يشبهه من جميع الوجوه
    بخلاف الزيادة بقولهم وهو الان
    فان الان تدل على الزمان الفاصل بين الزمانين الماضي والمستقبل
    ولهذا قالوا في الان انه حد الزمانين
    فلما كان مدلولها الزمان الوجودي
    لم يطلقه الشارع في وجود الحق وأطلق كان لانه حرف وجودي
    وتخيل فيه الزمان لوجود التصرف من كان ويكون فهو كائن ومكون
    كقتل يقتل فهو قاتل ومقتول
    وكذلك كن بمنزلة أخرج
    فلما رأوا في الكون هذا التصرف الذي يلحق الأفعال الزمانية
    تخيلوا ان حكمها حكم الزمان فأدرجوا الان تتمة للخبر
    وليس منه فالمحقق لا يقول قط
    وهو الان على ما عليه كان
    فانه لم يرد ويقول على الله ما لم يطلقه على نفسه
    لما فيه من الأخلال بالمعنى الذي يطلبه حقيقة وجود الحق خالق الزمان
    فمعنى ذلك الله موجود ولا شئ معه
    أي ما ثم من وجوده واجب لذاته غير الحق
    والممكن واجب الوجود به لانه مظهره وهو ظاهر به
    والعين الممكنة مستورة بهذا الظاهر فيها
    فاتصف هذا الظهور والظاهر بالإمكان
    حكم عليه به عين المظهر الذي هو الممكن
    فاندرج الممكن في واجب الوجود لذاته عيناً
    واندرج الواجب الوجود لذاته في الممكن حكماً
    فتدبر ما قلناه واعلم ان كلامنا في شرح ما ورد انما هو على قول الولي
    إذا قال مثل هذا اللفظ أو نطق به من مقام ولايته
    لا من مقام الرتبة التي منها بعث رسولاً
    فان الرسول إذا قال مثل هذا اللفظ في المعرفة بالله من مقامه الأختصاصي
    فلا كلام لنا فيه ولا ينبغي لنا ان نشرح ما ليس بذوق لنا
    وانما كلامنا فيه من لسان الولاية
    فنحن نترجم عنها بأعلى وجه يقتضيه حالها
    هذا غاية الولي في ذلك
    ولا شك ان المعية في هذا الخبر ثابتة والشيئية منفية
    والمعية تقتضي الكثرة
    والموجود الحق هو عين وجوده في نسبته إلى نفسه وهويته
    وهوعين المنعوت به مظهره فالعين واحدة في النسبتين
    فهذه المعية كيف تصح والعين واحدة
    فالشيئية هنا عين المظهر لا عينه
    وهو معها الان الوجود يصحبها وليست معه
    لانها لاتصحب الوجود وكيف تصحبه والوجوب لهذا الوجود ذاتي
    ولاذوق للعين الممكنة في الوجوب الذاتي
    فهو يقتضيها فيصبح ان يكون معها
    وهي لاتقتضيه فلايصح ان تكون معه
    فلهذا نفي الشيء ان يكون مع هوية الحق
    لان المعية نعت تمجيد ولامجد لمن هو عديم الوجوب الوجودي لذاته
    فان الشيء لايكون مع الشيء ألابحكم الوعيد أو الوعد بالخير
    وهذا لايتصور من الدون للأعلى فالعالم لايكون مع الله أبدأ
    سواء أتصف بالوجود أو العدم
    والواجب الوجود الحق لذاته يصح له نعت المعية مع العالم عد ما و وجودا

    ----
    الفتوحات المكية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    قلب محب
    المراقب العام
    المراقب العام
    avatar


    العمر : 45
    ذكر
    الوسام المراقب المميز

    مُساهمةموضوع: رد: كان الله ولا شئ معه    الثلاثاء أغسطس 30, 2011 1:25 pm

    مشكوووووو والله يعطيك الف عافيه

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    أخـــــ قلب محب ــــــوك

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    avatar


    العمر : 41
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: رد: كان الله ولا شئ معه    الأحد سبتمبر 04, 2011 5:38 pm

    أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه
    كل الشكر لكـ ولهذا المرور الجميل
    دمتم بخيروعافيه
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابن الرفاعى
    المشرف العام
    المشرف العام
    avatar


    العمر : 39
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    مُساهمةموضوع: رد: كان الله ولا شئ معه    الخميس سبتمبر 15, 2011 11:33 am


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    واكثر من رائع
    بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى ان شاء الله
    دمت بحفظ الله ورعايته

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    avatar


    العمر : 41
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: رد: كان الله ولا شئ معه    الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 11:11 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه
    كل الشكر لكـ ولهذا المرور الجميل
    دمتم بخيروعافيه

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عاشق الصوفية
    نائب مدير الموقع
    نائب مدير الموقع



    العمر : 42
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: رد: كان الله ولا شئ معه    الخميس فبراير 28, 2013 11:04 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    نقول لمن كتب هذه السطور
    بعطر والورد والبخور
    وعطرة في أرجائه يجول
    كتبت موضوع في قمة الروعـــــــة
    جزيت خيرا إن شــــــــاء الله

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عاشق الصوفية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    كان الله ولا شئ معه
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية :: الشيخ الاكبر محيي الدين بن عربي-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات