الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أبجدية الوجود دراسة فيمراتب الحروف عند ابن عربي الفصل الأول
السبت يناير 06, 2018 1:44 pm من طرف فرحات

» أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي الفصل الثالث
الثلاثاء ديسمبر 19, 2017 7:00 pm من طرف فرحات

» الحب فى الفتـوحات المكية
السبت ديسمبر 09, 2017 3:02 pm من طرف ابوعمارياسر

» معنى تدبر القرآن
السبت ديسمبر 09, 2017 2:50 pm من طرف ابوعمارياسر

» معوقات وحلول التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:33 pm من طرف النقشبندى

» دور المعلم في التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:28 pm من طرف النقشبندى

» أهمية التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:25 pm من طرف النقشبندى

» أهداف التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:25 pm من طرف النقشبندى

» مبادئ التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:24 pm من طرف النقشبندى

» خصائص المتعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:23 pm من طرف النقشبندى

» خصائص التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:22 pm من طرف النقشبندى

» فوائد و معوقات التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:17 pm من طرف النقشبندى

»  أسس ومبادئ التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:14 pm من طرف النقشبندى

» دور المعلم والمتعلم في التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:12 pm من طرف النقشبندى

» تعريف التعلم النشط وأهميته وأسسه ومميزاته
السبت سبتمبر 09, 2017 6:10 pm من طرف النقشبندى

» ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
الخميس يوليو 20, 2017 3:57 pm من طرف السواح النقشبندي

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
الثلاثاء يوليو 11, 2017 1:30 am من طرف المجادي زبير

» الأسماء الادريسية كاملة مع فوائدها
الثلاثاء يوليو 11, 2017 1:20 am من طرف المجادي زبير

» الحزب السيفى للامام على بن ابى طالب كرم الله وجهه
الثلاثاء يوليو 11, 2017 1:18 am من طرف المجادي زبير

» تهنئة بعيد الفطر المبارك لعام 1438 هـ
الأحد يونيو 25, 2017 2:52 pm من طرف النقشبندى

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان الحلاج
ديوان ابن دريد
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
ما هي الطريقة النقشبندية
ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



    شاطر | 
     

     الحب العنصري عن ابن عربي

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    avatar


    العمر : 41
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: الحب العنصري عن ابن عربي   الثلاثاء أغسطس 02, 2011 10:38 pm

    وأما القسم الثاني
    وهو الحب العنصري

    جداول الحب

    فهو وإن كان طبيعياً ... فبين القسمين فارق ....
    وذلك أن الطبيعي لا يتقيد بصورة طبيعية..
    .. وهو مع كل صورة ...كما هو مع الأخرى في الحب
    وأما العنصري.. فهو الذي يتقيد بصور طبيعية.. وحدها كقيس ليلى.. وقيس ولبنى.. وكثير عزة ..وجميل بثينة ..

    ولا يكون هذا إلا لعموم المناسبة بينهما
    كمغاطيس الحديد ..ويشبهه في الحب الروحاني ..
    ومامنا إلاله مقام معلوم
    ويشبهه من الحب الإلهي ..
    التقييد بعقيد واحدة دون غيرها ..
    كما يشبه الروحاني الطبيعي في الطهارة ..
    ويشبه الإلهي الطبيعي ..
    في الذي يراه في جميع العقائد عينا واحد..


    واعلم أن الحب كما قلناه ..وإن كان له أربعة ألقاب
    .. فلكل لقب حال فيه ..ما هو عين الآخر..

    فلنبين ذلك كله فمن ذلك الهوى
    ويقال على نوعين
    وهما في الحب النوع الواحد سقوطه في القلب
    وهو ظهوره من الغيب إلى الشهادة
    و القلب يقال هوى النجم إذا سقط

    يقول تعالى " والنجم إذا هوى "
    فهو من أسماء الحب في ذلك الحال والفعل منه هوى يهوى بكسر عين الفعل في الماضي وفتحها
    في المستقبل والاسم منه هوى وهو الهوى
    وهذا الاسم هو الفعل الماضي من الهوى
    الذي هو السقوط يقال هوى بفتح عين الفعل
    في الماضي يهوى بكسرها في المستقبل
    والاسم منه هوى

    وسبب
    حصول المعنى الذي هو الهوى في القلب أحد ثلاثة أشياء أو بعضها أو كلها أما
    نظرة أو سماع أو إحسان وأعظمها النظر وهو أثبتها فإنه لا يتغير باللقاء


    والسماع ليس كذلك فإنه يتغير باللقاء
    فإنه يبعد أن يطابق ما صوره الخيال بالسماع صورة المذكور

    وأما حب الإحسان
    فمعلول تزيله الغفلة مع دوام الأحسان
    لكون عين المحسن غير مشهودة
    وأما الهوى الثاني فلا يكون ألا مع وجود
    حكم الشريعة وهو قوله لداوداً حكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى
    يعني لا تتبع محابك بل أتبع محابي
    وهو الحكم بما رسمته لك ثم قال " فيضلك عن سبيل الله " أي يحيرك ويتلفك ويعمى عليك السبيل الذي شرعته لك وطلبت منك المشي عليه
    وهو
    الحكم به فالهوى هنا محاب الإنسان فأمره الحق بترك محابه إذا وافق غير
    الطريق المشروعة له فإن قلت فقد نهاه عما لا يصح أن ينتهي عنه فإن الحب
    الذي هو الهوى سلطانه قوى ولا وجود لعين العقل معه قلنا ما كلفه إزالة
    الهوى فإنه لا يزول إلا أن الهوى كما قلنا يختلف متعلقه ويكون في موجودين
    كثيرين وقد بينا أن الهوى الذي هو الحب حقيقته حب الإتصال في موجود ما أو
    كثيرين فطلب منه تعالى أن يعلقه بالحق الذي شرع له وهو سبيل الله كما يعلقه
    بسبل كثيرة ما هي سبيل الله فهذا معنى قوله ولا تتبع الهوى فما كلفه ما لا
    يطيق فإن تكليف ما لا يطاق محال على العالم الحكيم أن يشرعه ...


    طلب
    منه توحيد الأمر له خاصة وهو محبوب الحق وهو يحب توحيده أن يظهر في هؤلاء
    الموجودين فهو وأن أحب واحداً فأحبه من كثيرين فمن أتصف به أحبه الله لكون
    محبوبه وهو التوحيد ظهر فيه ومن أبغضه فلكون محبوبه لم يظهر فيه


    المؤمنون أشد حبا و يبقى حب الألوهية

    وأما الحب فهو أن يتخلص هذا الهوى في تعلقه بسبيل الله دون سائر السبل
    فإذا تخلص له وصفاً من كدورات الشركاء
    من السبل سمى حباً لصفائه وخلوصه
    ومنه سمى الحب الذي يجعل فيه الماء
    حباً لكون الماء يصفو فيه ويروق
    وينزل كدره إلى قعره

    وكذلك الحب في المخلوقين إذا تعلق بجناب الحق سبحانه وتخلص له من علاقته
    بالأنداد الذين جعلها المشركون شركاء لله في الألوهيةسمى ذلك حباً

    بل قال فيه تعالى " والذين آمنوا أشد حباً لله " وسبب ذلك أنه إذا كشف الغطاء
    وتبرأ الذين أتبعوا من الذين أتبعوا
    وقال " الذين أتبعوا لو أن لنا كرة
    فنتبرأ منهم كما تبرؤا منا
    فزال حبهم إياهم في ذلك الموطن وبقي المؤمنون على حبهم لله فكانوا أشد حباً لله
    بما زادوا
    على أولئك في وقت رجوعهم عن حبهم آلهتهم
    فإنهم في الدنيا أحبوه وأحبوا شركاءهم
    على أنهم آلهة
    ولولا ذلك التوهم والغلط ما أحبوهم
    فكان محبوبهم الألوهة وتخيلوها في كثيرين
    فأحبوه وأحبوا الشركاء فإذا كان في القيامة
    كما ذكرنا لم يبق عندهم سوى حبهم لله تعالى
    فكانوا في الآخرة أشد حباً لله منهم له في الدنيا لكون حبهم كان منقسماً فاجتمع عليه في الآخرة
    لما لم يعاين محبوبه وهو الألوهة
    إلا فيه خاصة فلذلك كان سبق الرحمة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    قلب محب
    المراقب العام
    المراقب العام
    avatar


    العمر : 45
    ذكر
    الوسام المراقب المميز

    مُساهمةموضوع: رد: الحب العنصري عن ابن عربي   الثلاثاء أغسطس 30, 2011 1:32 pm

    مشكوووووو والله يعطيك الف عافيه

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    أخـــــ قلب محب ــــــوك

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    avatar


    العمر : 41
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: رد: الحب العنصري عن ابن عربي   الأحد سبتمبر 04, 2011 5:52 pm

    أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه
    كل الشكر لكـ ولهذا المرور الجميل
    دمتم بخيروعافيه
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابن الرفاعى
    المشرف العام
    المشرف العام
    avatar


    العمر : 38
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    مُساهمةموضوع: رد: الحب العنصري عن ابن عربي   الخميس سبتمبر 15, 2011 11:12 am


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    واكثر من رائع
    بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى ان شاء الله
    دمت بحفظ الله ورعايته

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    avatar


    العمر : 41
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: رد: الحب العنصري عن ابن عربي   الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 11:04 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه
    كل الشكر لكـ ولهذا المرور الجميل
    دمتم بخيروعافيه

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عاشق الصوفية
    نائب مدير الموقع
    نائب مدير الموقع



    العمر : 41
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: رد: الحب العنصري عن ابن عربي   الخميس فبراير 28, 2013 11:12 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    نقول لمن كتب هذه السطور
    بعطر والورد والبخور
    وعطرة في أرجائه يجول
    كتبت موضوع في قمة الروعـــــــة
    جزيت خيرا إن شــــــــاء الله

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عاشق الصوفية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الحب العنصري عن ابن عربي
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية :: الشيخ الاكبر محيي الدين بن عربي-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات