الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أبجدية الوجود دراسة فيمراتب الحروف عند ابن عربي الفصل الأول
السبت يناير 06, 2018 1:44 pm من طرف فرحات

» أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي الفصل الثالث
الثلاثاء ديسمبر 19, 2017 7:00 pm من طرف فرحات

» الحب فى الفتـوحات المكية
السبت ديسمبر 09, 2017 3:02 pm من طرف ابوعمارياسر

» معنى تدبر القرآن
السبت ديسمبر 09, 2017 2:50 pm من طرف ابوعمارياسر

» معوقات وحلول التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:33 pm من طرف النقشبندى

» دور المعلم في التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:28 pm من طرف النقشبندى

» أهمية التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:25 pm من طرف النقشبندى

» أهداف التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:25 pm من طرف النقشبندى

» مبادئ التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:24 pm من طرف النقشبندى

» خصائص المتعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:23 pm من طرف النقشبندى

» خصائص التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:22 pm من طرف النقشبندى

» فوائد و معوقات التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:17 pm من طرف النقشبندى

»  أسس ومبادئ التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:14 pm من طرف النقشبندى

» دور المعلم والمتعلم في التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:12 pm من طرف النقشبندى

» تعريف التعلم النشط وأهميته وأسسه ومميزاته
السبت سبتمبر 09, 2017 6:10 pm من طرف النقشبندى

» ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
الخميس يوليو 20, 2017 3:57 pm من طرف السواح النقشبندي

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
الثلاثاء يوليو 11, 2017 1:30 am من طرف المجادي زبير

» الأسماء الادريسية كاملة مع فوائدها
الثلاثاء يوليو 11, 2017 1:20 am من طرف المجادي زبير

» الحزب السيفى للامام على بن ابى طالب كرم الله وجهه
الثلاثاء يوليو 11, 2017 1:18 am من طرف المجادي زبير

» تهنئة بعيد الفطر المبارك لعام 1438 هـ
الأحد يونيو 25, 2017 2:52 pm من طرف النقشبندى

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان الحلاج
ديوان ابن دريد
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
ما هي الطريقة النقشبندية
ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



    شاطر | 
     

     الحكم والأمثال الخالدة من الفتوحات المكية

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    avatar


    العمر : 41
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: الحكم والأمثال الخالدة من الفتوحات المكية    الثلاثاء أغسطس 02, 2011 10:40 pm

    الحكم والأمثال الخالدة من الفتوحات المكية

    00 إذا سلم العالم من نظرك وتدبيرك ، كان ، على الحقيقة ، تحت تسخيرك . ف 485 ( بتصرف ) .

    00 الإنسان لا تسهل عليه شدائد البداية إلا إذا عرف شرف الغايــة . ف 55 .

    00 أهلك الناس : الدينار والدرهـم . ف 639 .

    00 إيّـاك والعادة ! . ف 215 .

    00 حكمة أبغي رضاها ف 51 00 وحاجة في نفس يعقوب قضاهــا . ف 51 .

    00 سيف الشريعة أردع وأقطــع . ف 126 .

    00 الشيء يألف شكــله . ف 686.

    00 عند الصبــاح يحمد القـوم سري . ف 61 .

    00 فانظر الكــل بالكل تجد الكــل . ف 506 .

    00 فكــما أن الشرح لا يكــون إلا بعـد ضيق ، كــذلك المطلوب لا يحصل إلا بعــد سلوك الطــريق . 335 .

    00 في ارتباط اللام بالألف ، سرٌ لا ينكشف ، إلا لمن أقــام الألف من رقــدتها ، وحل اللام من عقــدتها .441

    00 لا تحمل عطــاياهم إلا مطــاياهم . ف 635 .

    00 لا خير في عــلم لا يعطــي صاحبـه سعادة الأبــد ، ولا يقدّس حامله عن تأثير الأمد . ف 184 .

    00 لا يثلج الصدر لا بـما يقطع بصحته . ف 86 .

    00 لا يهــتم منك ( بك ) لا من يسأل عنك . ف 48.

    00 لو اعتبر القران ، لما اختلف اثنان ، ولا ظهـر خصمان ، ولا تناطــح عنزان . ف 485 .

    00 الواحد الأول يثبـت الثــاني ، في جميع الوجــوه والمعانـي . ف 222 .

    00 الواحد ليس العدد ، وهو عين العدد : أي به ظهر العدد . ف 512 .

    00 وحاجة في نفس يعقوب قضــاها . ف 51 .

    00 الوزيــر في محل صفــات الأميـر . 508 .

    00 أنت لما هلكت فيه . ف 290 .

    00 البصــر ليس بمحل للشهـوة . ف 584 .

    00 البواطــن محل الشهــوات . ف 584 .

    00التجلــي في الآخرة على البصــر . ف 584 .

    00 الحس شاهــد والعقــل حــاكم . ف 612 .

    00 الحق وراء ذلك . ف 266 ، 277 .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    avatar


    العمر : 41
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: رد: الحكم والأمثال الخالدة من الفتوحات المكية    الثلاثاء أغسطس 02, 2011 10:41 pm



    00 الحقائق لا تتبــدل . ف 611 .

    00 الحــكيم يوفــي المواطــن حــقها . ف 244 .

    00 الخلــف للمعطــلة ! ف 612 .

    00 تشعشــع الراح وظـهر الود الصــراح . ف 130 .

    00 سبحــان من انفرد بالإيجــاد والاخــتراع والإتقــان والإبداع . ف 306 .

    00 سبــحان من تفرد بتربيــة عباده وحجب من حجب منهــم بالوســائط . 280 .

    00 سبحان من لا يجــاري في سلطــانه ولا يدانــي في إحسانه . ف 11 .

    00 سبحان من لم يجعل سبيلا إلى معرفتـه إلا العجــز عن معرفتــه . ف 318 .

    00 العارفون بالهمم ! ف 272 .

    00 العجــز عن درك الإدراك إدراك . ف 381 .

    00 عــدوٌ في ثيـاب صديق . ف 177 .

    00 لا أحـــد أعرف من الشيء بنفسـه . ف 76 .

    00 لا تأتمر للعلــم . ف 290 .

    00 لا سبب إلا الحكـم . ف 80 .

    00 لا طاقـة للمحدث على حمل القديم . 269 .

    00 لا نسب إلا العنايــة . ف 80 .

    00 لا وقت إلا الأزل . ف 80 .

    00 لا يجتمع التجلي والشهوة في محل واـد . ف 584 .

    00 لا يعرف الله إلا الله . ف 617 .

    00 لكل علمٍ رجــال . ف 578 .

    00 لكل مقامٍ مقال . ف 578 .

    00 لكل وارد حــال . ف 578 .

    00 ما رأيت شيئاً إلا ورأيت البــاء ( = العق الكلي ) مكتوبــاً عليه . ف 159 .

    00 ما كل ما يدري يذاع . ف 578 .

    00 المحدث إذا ما قورن بالقديم لم يبق لـه أثر . ف 175 .

    00 هذا الإمام وهذه أعمالــه . 581 .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    avatar


    العمر : 41
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: رد: الحكم والأمثال الخالدة من الفتوحات المكية    الثلاثاء أغسطس 02, 2011 10:41 pm


    00 أحلى من الأمن عند الخائف الوجلِ . ف 159 .

    00 اختلفت الحركات ، لاختلاف التوجهات . ف 245 .

    00 اختلفت الشرائع لاختلاف النسب . 240 .

    00 اختلفت النتائج ، لاختلاف الصفات . 162 .

    00 استفت قلبك . ف 77 ، 78 ن 307 .

    00 اعرف الرجال بالحق ، ولا تعرف الحق بالحال . ف 305 ( بتصرف ) .

    00 الأقربون أولى بالمعرف . ف 63 .

    00 اللهم ! سلم ، سلم ! . ف 607 .

    00 أنت ن في حال الكلام ، مع الكلام : لا مع المتكلم . ف 178 ( بتصرف ) .

    00 انضبط ما لا ينضبط . ف 44 .

    00 إنّ الإنسان هلوع . ف 173 .

    00 إن الجياد على أعرافها تجري . ف : 402 .

    00 أنــا لهـا . ف 640 .

    00 إنما اختلفت الأحوال ، لاختلاف الأزمان . ف 242 .

    00 إنما اختلفت الأزمان ، لاختلاف الحركات . ف 244 .

    00 تتميز الرجال بتمييز المراتب . ف 133 ز

    00 الثابت عند الوارد . ف 337 .

    00 الثابت يدخل عبداً ويخرج نوراً . ف337 ( بتصرف ) .

    00 ثمّ ، وجه الله . ف 588 .

    00 ثمرٌ يجنيه كاسبه . ف 412 .

    00 الجيش أعوان يكفلهم المال . ف 252 .

    00 الحسن ، حسن لنفسه . ف 534 .

    00 خادم القوم سيدهــم . ف 16 .

    00 خلودٌ ، فلا فوت . ف 662 .

    00 الخير ، كله ، بيديك . ف 74 .

    00 الدولة سلطان ، تحجبه السنة . 252
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    avatar


    العمر : 41
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: رد: الحكم والأمثال الخالدة من الفتوحات المكية    الثلاثاء أغسطس 02, 2011 10:41 pm


    00 لا يعرف الله إلا الله . ف 291 .

    00 لكل أمة باب خاص إلهي ، شارعهم هو صاحب ذلك الباب ، الذي منه يدخلون على الله . ف 59 .

    00 لكل عام ، حال ومقام . 162 .

    00 لكل ليل ، في القرآن ، أمور وعلوم ، لا يعرفها إلا أهل الله . ف 34 .

    00 لون الماء ، لون إنائه . ف 408 .

    00 ليس في الإمكان أبدع مما كان . ف 195 ( بتصرف ) .

    00 المال رزقٌ يجمعه الرعية . ف 252 .

    00 محمد ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ هو صاحب الحجاب ، لعموم رسالته ، دون سائر الأنبياء ف 59 .

    00 المشاهدة للبهت . ف 178 .

    00 المشاهدة ، والمناجاة : لا يجتمعان . ف 178 .

    00 الملك راعٍ ، يعضده الجيش . ف 252 .

    00 من تأنس بالله ، لم يجزع . ف 248 .

    00 من خالف هواه ، فقد ذبح نفسه . ف 182 .

    00 من لا قدرة له لا حلم له . ف 61 .

    00 من لا قوة له ، لا فتوة له . ف 61 .

    00 من لا يعرف حقائق الأسماء لا يعرف تنزيل الثناء . ف ( بتصرف ) .

    00 من لا يعرف حقائق الأمور ، لا يعرف حقائق الأسماء الإلهية . ف 144 .

    00 من وجد في رحله ، فهو جزاؤه . ف 178 .

    00 الموت تحفة المؤمن . 663 .

    00 الناس في لبسٍ من خلقٍ جديد . ف 247 .

    00 الناس نيام ، فإذا ماتوا انتبهوا . ف 637 .

    00 نظرٌ ، ولا بصـر . ف 92 .

    00 نور ، أنــى يُرى . ف 174 .

    00 وأين العين من شخص المثال ؟ ف ـ 400 .

    00 والحق وراء ذلك ، كلــه . ف 210 .

    00 ولذكر الله أكبر . ف 171 .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    avatar


    العمر : 41
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: رد: الحكم والأمثال الخالدة من الفتوحات المكية    الثلاثاء أغسطس 02, 2011 10:41 pm


    00 والشر ليس إليك . ف 74 .

    00 والكل من عند الله . ف 424 .

    00 وما حكم التضمر كالهزال . ف 400 .

    00 ويتخيل الغافل أنه في الحاصل وهو في الفائت . ف 313 .

    00 الابتهاج الكمالي لا يشبهه ابتهاج . ف 440 .

    00 الإتباع أولى من الابتداع . ف 119 .

    00 أحالك ( الله ) عليك بالتفصيل ، وأخفاك عنك بالإجمال : لتنظر وتستدل . ف 131 .

    00 الأحكام الشرعية تابعة للأسماء والأحوال . ف 547 ( بالمعنى ) .

    00 الأحوال يعلو بعضها على بعض . ف 326 .

    00 الاختصاص الإلهي لا يقبل التحجير ولا الموازنة . ف 18 .

    00 الأخذ للعلم بالمجاهدة . ف 522 .

    00 الآخر يمشي على أثر الأول . ف 98 .

    00 الإخلاص عين النية . ف 5232 .

    00 الأدب أولى . ف 60 .

    00 الأديب هو الواقف من غير حكم ، حتى من له الحكم . ف 523 ( بتصرف ) .

    00 إذا صح غسل الوجه صح حياؤه . ف 120 .

    00 أرغم الله أنفه . ف 198 .

    00 أُريها السهى وتريني القمر . ف 129 .

    00 استوى الماء والخشبة . ف 551 .

    00 الاعتبار اعتباره . ف 440 .

    00 الأعمال خلق الله ، مع كونها منسوبة إلينا . ف 3034 .

    00 الأعمال سفر . ف 522 .

    00 الله المطهر : لا الماء ،ولا الغاسل . 411 .

    00 الله هو المجهول الذي لا يعرف ، ولا تقل النكرة التي لا تعرف . ف 274 .

    00 ألمٌ في القلب ينطبع . ف 47 .

    00 الأمر لا يكون إلا ما قرره الشارع .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    avatar


    العمر : 41
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: رد: الحكم والأمثال الخالدة من الفتوحات المكية    الثلاثاء أغسطس 02, 2011 10:42 pm


    00 التكرار فيه فضيلــة . ف 240 .

    00 تنزيه العلماء إنما هو علمٌ لا عمل . ف 264 .

    00 التوحيد المطلق لا ينبغي إلا لله . ف 351 .

    00 التيمم عبــادة . ف 532 .

    00 ثبت الثبت محال . ف 103 .

    00 الجاهل نائمٌ بالليل . ف 194 .

    00 جعلنا الله من العلماء العمال ، ولا حال بيننا وبين ما يرضيه من الأعمال ، في الأقوال ، والأفعال ، والأحوال . ف 409 .

    00 الجنابة غربة . ف 309 ( بتصرف ) .

    00 الجنابة غربة من موطن الإيمان . ف 398 .

    00 الحال أغلب . ف 326 .

    00 الحاضر هو المقيم على عقده . ف 526 .

    00 الحكم بحسب الزمان والحال . ف 72 .

    00 الحكم للشرع في استعمال الأشياء لا العقل .

    00 الحكم للوقت . ف 255 ( بتصرف ) .

    00 الحكم يتبع الحال . ف 548 .

    00 الحياء خيرٌ كله . ف 204 .

    00 الحياء من الله حيث لا يراك حيث نهاك ، أو لا يفقدك حيث أمرك . ف 302 .

    00 الحياء من الإيمان . ف 204 .

    00 الحياة عين الطهارة في الحي . ف 353 .

    00 الخافي في الظاهــر ، ياله من سرٍ عجيب للفطن المصيب . ف 300 .

    00 خروج الولد : هو النشء الطاهــر ، الخارج على فطرة الله . ف 485 .

    00 الخوف علة ومرض . ف 531 .

    00 الدليل والمدلول ضدان لا يجتمعان . ف 292 .

    00 الذي توارى عن الأبصار أعظم منتشي . ف 120 .

    00 الرأس من الرياسة . ف 216 .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    avatar


    العمر : 41
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: رد: الحكم والأمثال الخالدة من الفتوحات المكية    الثلاثاء أغسطس 02, 2011 10:42 pm


    00 رجال الله : بالله يتحركون ، وبه يسكنون ، عن مشاهدةٍ وكشف . ف 458 .

    00 رزق الإنسان : ما هــو ما يجمعه ، وإنما هو ما يتغذى بــه . ف 189 .

    00 زمان النفس لا حد لــه . ف 487 .

    00 زمان النية لا حد لــه . ف 487 .

    00 سلطــان النية في الباطن أقوى . ف ( بالمعنى ) .

    00 الشارع ، أبداً ، يُراعي الأغلب . ف 193 .

    00 الشرع حكم الله ، لا حكم العقل . ف 302 .

    00الشهيد حي ليس بميت . ف 437 .

    00 صاحب العمل أولى باسم العالم من صاحب النظر . ف 522 .

    00 الصلاة حالة قربة ومناجاة . ف 384 .

    00 الصورة لا تضر ولا تنفع . ف 468 .

    00 الصوفي ابن وقتــه . ف 531 .

    00 الضيــاء من النــور .

    00 طرح السبب من اليد ، بعض أفعال اليد . ف ف326 .

    00 طهارة الظاهــر بالماء ، وطهارة الباطــن بالولاء . ف 419 ( بتصرف ) .

    00 الطهارة في الشريعة متعلقها ، وهو أن يصحبهــا التوحيــد . ف 301 .

    00 طهــارة القلب الحضور مع الله . ف 374 .

    00الطهارة من النجاسات هي الطهــارة بمكارم الأخلاق . ف 557 .

    00 طهر قلبك بالطهارتين ، تسم بذلك في العالمين . ف 392 .

    00 طُهر القلب الخشية . ف 609 ( بتصرف ) .

    00 الطواف ( إنما هو ) بكعبة القلب الذي يسع الرب .

    00 الظــاهر أفعال محسوسة ، والباطن معلن مستورة . ف 201 . ( بتصرف ) .

    00 ظاهر الشريعة سترٌ على حقيقة التوحيد ، بنسبة كل شيءٍ إلى الله . ف 301 .

    00 الظاهـر غريبٌ عن النية . ف 182 .

    00 الظاهر يسري في الباطن . ف 201 .

    00 العالم كتابٌ مرقوم . 467 .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    avatar


    العمر : 41
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: رد: الحكم والأمثال الخالدة من الفتوحات المكية    الثلاثاء أغسطس 02, 2011 10:43 pm


    00 العالم كتابٌ مسطور . ف 467 .

    00 العالم كله طاهر . ف 587 .

    00 العالم كلمات الله في الوجود . ف 467 .

    00 العبد حجابٌ دون خالقه . ف 292 .

    00 العبد حجابٌ على الحق . ف 266 .

    00 العبد مأمور . ف 464 .

    00 عدم العدم وجود . ف 101 .

    00 العدم لا أثر له ولا تأثير في الوجود . ف 332 .

    00 العدم لا يقبل الصـورة . ف 465 .

    00 العرج جمعٌ بينهما . ف 386 .

    00 غرفت 0 فالزم 0 ف 607 .

    00 " عسى " من الله واجبــة . ف 178 .

    00 العقل تحت حكم الشرع . ف 313 .

    00 العلم طهارة للقلب من الجهل والشك والنفاق . ف 392 .

    00 العمل مخصوصٌ بنعيم الجنان ، لا بمشاهدة الرحمن . ف 30 .

    00 الغافل النائم بالنهار . ف 194 .

    00 الغضب لله قربٌ من الله . ف 323 .

    00 الغيب أصل الشهادة والفرع . ف 190 .

    00 فالحكم الوقت . ف 255 .

    00 فعلى الحقيقة ، ما عبد المشرك غير الله ، لكنه أخطأ في نسبة العبادة إلى من ليست له . ف 104 .

    00 الفضل هو الزائد . ف 239 .

    00 فما ثمّ إلا عبدٌ ورب ، وخالق ومخلوق . ف 283 .

    00 قارئ القرآن نائب الحق في الترجمة عنه بكلامه . ف 402 .

    00 قرائن الأحوال تعيين ما كان مبهماً بالاشتراك . ف 272 .

    00 القلب محل الإيمان . ف 128 .

    00 " كأن " سلطاننا . ف 471 .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    avatar


    العمر : 41
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: رد: الحكم والأمثال الخالدة من الفتوحات المكية    الثلاثاء أغسطس 02, 2011 10:43 pm


    00 الكامل لذة كماله لا تقارنها لذة . ف 440 .

    00 الكذب حيض النفوس . ف 482 .

    00 كل عمل مشروع لا تتقدمه طهارة الإيمان لا يصح . ف 394 .

    00 كل ما سوى الله طاهراً بالأصل . ف 584 .

    00 كل ما في الجنة متنعم . ف 45 .

    00 كل ما في الجنة نعيم . ف 45 .

    00 كل متردد بين هواءين لابد من هلاكه . ف 561 .

    00 كل مسألة معقولة لابد من الخلاف فيها لاختلاف الفطر في النظر . ف 229 .

    00 كل ممكورٌ به ممكورٌ من حيث لا يشعر . ف439 .

    00 كل وجهٍ من المرقوم مسطور . ف 467 .

    00 كما لا يكون الرب عبداً ، كذلك لا يكون العبد رباً . ف 474 .

    00 الكمال الذاتي لله . ف 134 .

    00 الكون مرتقمٌ والرقُ منشورٌ . ف 467 .

    00 لابد من حدوث العبد ، حتى يكون محلاً لأثر الحق . ف 55 .

    00 لا تأخذ من سلطان عقلك لا القبول . ف 417 .

    00 لا تجعل طبيعتك حاكمة على حياتك الإلهية . ف 329 .

    00 لا تكرار للعالم في الاتساع الإلهي . ف 239 .

    00 لا تقس فتفلس . ف 475 .

    00 لا حكم على الأشياء ( وهي ) في علم الله . ف 570 .

    00 لا دليل على الله إلا الله . ف 417 ( بتصرف ) .

    00 لا فاعل إلا الله . ف 324 .

    00 لا مفاضلة بين الخير والشر . ف 51 .

    00 لا مناسبة بين الله وخلقه . ف 526 .

    00 لا ولاء للحق إلا بالبراءة من الخلق . ف 419 ( بتصرف ) .

    00 لا يأكل الذئب إلا القاصية .

    00 لا يتكرر التجلي . ف 539 ( بتصرف ) .

    00 لا يثبت إلا المنفي . ف 101 .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    avatar


    العمر : 41
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: رد: الحكم والأمثال الخالدة من الفتوحات المكية    الثلاثاء أغسطس 02, 2011 10:44 pm


    00 لا يجتمع شيء مع شيء إلا لمناسبة بينهما .

    00 لا يزال الوتر مشهودك .

    00 لهذا حكم ولهذا حكم . ف 483 .

    00 لو أجمع أهل مدينة على ترك سنة وجب قتالهم قتالهم ، ولو تركها واحد لم يقتل . ف 200 .

    00 لولا وجود الكثرة ما صحت البعضيـة . ف 237 .

    00 ليس في الباطن أمر مشروع سري في الظاهر ، بل هو مقصورٌ عليه . ف ف 201 .

    00 ليس في مقدور البشر مراقبة الله في السر والعلن . مع الأنفاس . ف 258 .

    00 الليل أصل والنهار فرع . ف 190 ( بتصرف ) .

    00 الليل غيب لأنه محل الستر . 189 .

    00 المؤمن كثيرٌ بأخيه . ف 211 .

    00 ما أشرف حرف التمثيل الذي هو " كأن " ز ف 471 .

    00 ما تعبّد الله أحداً برأي أحد . ف 535 .

    00 ما لا يُتوصل إلى الواجب إلا به فهو واجب . ف 182 .

    00 ما يصدر عن القدوس لا مقدس . ف 588 .

    00 الماء العلم . ف 509 .

    00 الماء علمك بعبوديت ، ذا استعملته في محل كبريائك خرج بالكبرياء . ف 99 .

    00 الماء هو الحياة التي تحيا بها القلوب . ف 322 .

    00 المتأخر على حساب المتقدم يعتمد . ف 90 .

    00 مذام الأخلاق قليلها وكثيرها سواء . ف 591 .

    00 مراعاة الحرمة أولى. ف 188 .

    00 المريض هو الذي لا تعطي فطرته النظر . ف 520 .

    00 المزاج لا أثر له في لطيفتك . ف 132 .

    00 المسافر هو صاحب النظر في الدليل . ف 520 .

    00 المصلي في مقام النجاة . ف 220 .

    00 مكارم الأخلاق مطلوبةٌ لذاتها .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    avatar


    العمر : 41
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: رد: الحكم والأمثال الخالدة من الفتوحات المكية    الثلاثاء أغسطس 02, 2011 10:44 pm


    00 " الملامتي " خفٌ مبطنٌ بجلد . ف 296 .

    00 الملوك لا تكذب . ف 491 .

    00 من شرفت مرتبته كبرت صغيرته . ف 567 .

    00 من صح توكله في نفسه ، صح توكله في غيره . ف 387 .

    00 من المحال أن ينزل أحد على كريم غني ويدخل بيته ولا يضيفه . ف 424 .

    00 موقف العبد في محل الإذلال ، لا بصفة الإدلال . ف 221 .

    00 النائم في عالم الغيب . ف 190 .

    00 النائم في الليل هو غيبٌ في غيب . 190 .

    00 نارُ معنى على الأرواح تطّلعُ . ف 47 .

    00 الندم توبة . ف 437 .

    00 نفي النفي إثبات . ف 101 .

    00 نفي النفي ليس بمحال . ف 103 .

    00 النهار شهادة ، لأنه محل الظهور والحركة . ف 189 .

    00 نور الإيمان تندرج في أنوار العلوم ، مثل اندراج الكواكب في نور الشمس . ف 220 .

    00 النوم في النهار غيبٌ في شهادة . ف 90 .

    00 والله : ما عرف الله لا الله . ف 475 .
    00 الواحد لا يتبعض . ف 237 .


    00 وجه القلب هو المعتبر . ف 237 .

    00 الوجود في رقٍ منشور . ف 467 .

    00 ولكن الأدب أولى . ف 60 .

    00 ولكن ساعة وساعة . ف 258 .

    00 وليس جهولٌ بالأمور كمن درى . ف 120 .

    00 الوهم لا يقضي على العلم . ف 531 ( بتصرف ) ....

    00 يا من تبارك جده وتعالى . ف 52 .

    00 يد الله مع الجماعة . ف152 .

    00 ينتقل ( الحس ) إلى المعنى ، ولا ينتقل المعنى إلى الحس . ف 201 .00 ينتقل الحكم بانتقال الحال أو الاسم . ف 547
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    avatar


    العمر : 41
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: رد: الحكم والأمثال الخالدة من الفتوحات المكية    الثلاثاء أغسطس 02, 2011 10:44 pm


    00 أذكرني في خلوتك بالله ! ـ إذ ذكرتك فلست في خلوة مع الله ! .

    00 إن الله ابتدأ خلقنـا في يوم الأحد وانتهى منه في يوم الجمعة ...

    00 إن الإنسان يجمع بين المشاهدة والكلام .

    00 إن الجامع بين الطرفين هو الكامل في السنة والمعرفة .

    00 إن لله أخفياء من عباده وضنائن اكتنفهم في صونه .

    00 الحكم للوقت .

    00 الدية على القاتل .

    00 روي عن شهاب الدين عمر السهروردي أنه قال : باجتماع الرؤية والكلام .

    00 سميت المنية : شعوبا ، لأنها تفرق بين الميت وأهله .

    00 الصوفي ابن وقته ، لا يحكم عليه ماضٍ ، ولا مستقبل .

    00 علمنا هذا مقيد بالكتاب والسنة .

    00 فإذا فرغت من الأكوان فانصب قلبك لمشاهدة الرحمن .

    00 لا يرى من ليس كمثله شيء إلا من ليس كمثله شيء .

    00 لا يقوم أحد عن أحد في العمل .

    00 لولا هذا العلم الغريب لكنا على خير كثير .

    00 ما ألتذ عاقل بالمشاهدة قط ! لأن مشاهدة الحق فنــاء .

    00 ما سمي هذا الشهر بلفظ شعبان إلا لتفرق قبائل العرب فيه .

    00 نحن أضياف ربنا ـ تبارك وتعالى ـ نزلنا عليه في حضرته .

    00 نحن نموت وتنقضي الدنيا وبقي لنا فضلة عنده ـ تعالى ـ .

    00 وضعت الحدود للزجر .

    00 يا أبا مدين ! لمّ لا تحترف ـ أو لمّ لا تقول بالحرفة .

    00 يا أخي ! والله ، ما أرى الناس في حقي إلا أولياء عن أخرهم .

    00 ألبناء والفروع تكاد لا تنحصر ! بل لا تنحصر .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    avatar


    العمر : 41
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: رد: الحكم والأمثال الخالدة من الفتوحات المكية    الثلاثاء أغسطس 02, 2011 10:44 pm


    00 إتلاف النفس أشد من إتلاف المال .

    00 إتيان الليل هو ظهور سلطان الغيب ، لا ظهور ما في الغيب .

    00 الأُجراء لهم أجرهم ، والعبيد ( اقرأ : الأحرار ) لهم نورهم .

    00 الأحدية اشرف صفة للواحد من جميع الصفات .

    00 الأحدية تسري في كل شيء ( 000 ) ولا يُشعر بها لشدة وضوحهـا .

    00 الأحدية سارية في كل موجود .

    00 الأحدية للمعرفة . ـ والأحدية لله تعالى في ذاته .

    00 الأحدية التي يمتاز بها كل شيء عن كل شيء .

    00 أحكام الشرع ( مترتبة ) على الأحوال .

    00 الأخذ بالتواتر أولى من الأخذ بالخبر الواحد الصحيح .

    00 الأدب مع الشرع أولى .

    00 إذا تعذر العلم أخذنا بغلبة الظن .

    00 إذا دخل إنسان في فعل بعبودية الاختيار ( = التطوع ) فقد ألزم نفسه العبودية .

    00 إذا كلمه الحق لم يشهده ، وإذا أشهده لم يكلمه .

    00 الأذى يوجب البعد .

    00 الاستثناء في أمر مقطوع به ( .. ) أدب إلهي .

    00 استنّوّق الجمل .

    00 " الاستواء " هو المسمى في الطريق : " موقف الاسواء " . وهو الموقف الذي لا يتميز فيه سيد من عبد ، ولا عبد من سيد .

    00 أسلمت على ما أسلفت من خير .

    00 السماء الإلهية إنما يظهرها مواطنها .

    00 الأسماء الإلهية وإن دلت على ذات واحدة ، فإنها تتميز في أنفسها من طريقين .

    00 الأسماء الإلهية في الطريق إلى الله هي كالمنازل للمسافر ( .. ) في الطريق إلى غاية مقصودة .

    00 الأسماء الإلهية يحجب بعضها بعضاً .

    00 الاشتراك بين الإنسان والحيوان ، في الحيوانية ، ( أمر ) محقق .

    00 أصل الألوان السواد والبياض . ما عداهما فبرازخ بينهما ، تتولد من امتزاجهما .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    avatar


    العمر : 41
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: رد: الحكم والأمثال الخالدة من الفتوحات المكية    الثلاثاء أغسطس 02, 2011 10:45 pm


    00 الأصل العلم .

    00 الأصل في الحكم المشروع، غلبة الظن .

    00 اعمل بحسب ما يتقوى عندك .

    00 الإغماء حالة فناء . والجنون حالة وله .

    00 أفضل الصيام أعدله : صوم يوم في حقك ، وصوم يوم في حق ربك ، وبينهما فطر يوم .

    00 أفعال الله كلها حسنــة .

    00 أفقر الموجودات من افتقر إلى مفتقر .

    00 أفلح من زكى نفسه .

    00 أقل السفر هو الانتقال من اسم ( إلهي ) إلى اسم ( إلهي ) آخر .

    00 الله لا يجب عليه شيء ( .. ) إلا ما أوجبه على نفسه .

    00 الله هو الاسم الجامع لجميع حقائق الأسماء كلها .

    00 الله هو الاسم الجامع وهو الغاية المطلوبة .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    قلب محب
    المراقب العام
    المراقب العام
    avatar


    العمر : 44
    ذكر
    الوسام المراقب المميز

    مُساهمةموضوع: رد: الحكم والأمثال الخالدة من الفتوحات المكية    الثلاثاء أغسطس 30, 2011 1:37 pm

    مشكوووووو والله يعطيك الف عافيه

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    أخـــــ قلب محب ــــــوك

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    avatar


    العمر : 41
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: رد: الحكم والأمثال الخالدة من الفتوحات المكية    الأحد سبتمبر 04, 2011 5:57 pm

    أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه
    كل الشكر لكـ ولهذا المرور الجميل
    دمتم بخيروعافيه
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابن الرفاعى
    المشرف العام
    المشرف العام
    avatar


    العمر : 38
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    مُساهمةموضوع: رد: الحكم والأمثال الخالدة من الفتوحات المكية    الخميس سبتمبر 15, 2011 11:42 am


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    واكثر من رائع
    بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى ان شاء الله
    دمت بحفظ الله ورعايته

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    avatar


    العمر : 41
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: رد: الحكم والأمثال الخالدة من الفتوحات المكية    الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 10:44 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه
    كل الشكر لكـ ولهذا المرور الجميل
    دمتم بخيروعافيه

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عاشق الصوفية
    نائب مدير الموقع
    نائب مدير الموقع



    العمر : 41
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: رد: الحكم والأمثال الخالدة من الفتوحات المكية    الخميس فبراير 28, 2013 9:52 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    نقول لمن كتب هذه السطور
    بعطر والورد والبخور
    وعطرة في أرجائه يجول
    كتبت موضوع في قمة الروعـــــــة
    جزيت خيرا إن شــــــــاء الله

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عاشق الصوفية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الحكم والأمثال الخالدة من الفتوحات المكية
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية :: الشيخ الاكبر محيي الدين بن عربي-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات