الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أبجدية الوجود دراسة فيمراتب الحروف عند ابن عربي الفصل الأول
السبت يناير 06, 2018 1:44 pm من طرف فرحات

» أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي الفصل الثالث
الثلاثاء ديسمبر 19, 2017 7:00 pm من طرف فرحات

» الحب فى الفتـوحات المكية
السبت ديسمبر 09, 2017 3:02 pm من طرف ابوعمارياسر

» معنى تدبر القرآن
السبت ديسمبر 09, 2017 2:50 pm من طرف ابوعمارياسر

» معوقات وحلول التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:33 pm من طرف النقشبندى

» دور المعلم في التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:28 pm من طرف النقشبندى

» أهمية التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:25 pm من طرف النقشبندى

» أهداف التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:25 pm من طرف النقشبندى

» مبادئ التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:24 pm من طرف النقشبندى

» خصائص المتعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:23 pm من طرف النقشبندى

» خصائص التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:22 pm من طرف النقشبندى

» فوائد و معوقات التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:17 pm من طرف النقشبندى

»  أسس ومبادئ التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:14 pm من طرف النقشبندى

» دور المعلم والمتعلم في التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:12 pm من طرف النقشبندى

» تعريف التعلم النشط وأهميته وأسسه ومميزاته
السبت سبتمبر 09, 2017 6:10 pm من طرف النقشبندى

» ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
الخميس يوليو 20, 2017 3:57 pm من طرف السواح النقشبندي

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
الثلاثاء يوليو 11, 2017 1:30 am من طرف المجادي زبير

» الأسماء الادريسية كاملة مع فوائدها
الثلاثاء يوليو 11, 2017 1:20 am من طرف المجادي زبير

» الحزب السيفى للامام على بن ابى طالب كرم الله وجهه
الثلاثاء يوليو 11, 2017 1:18 am من طرف المجادي زبير

» تهنئة بعيد الفطر المبارك لعام 1438 هـ
الأحد يونيو 25, 2017 2:52 pm من طرف النقشبندى

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان الحلاج
ديوان ابن دريد
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
ما هي الطريقة النقشبندية
ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



    شاطر | 
     

     حكمة علوية في كلمة موسوية

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    avatar


    العمر : 41
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: حكمة علوية في كلمة موسوية   الأربعاء أغسطس 03, 2011 2:07 am

    يقول ابن العربي رضي الله عنه:

    ..اعلم أن التعينات
    اللاحقة للوجود المطلق بعضها كلية معنوية كالتعينات الجنسية والنوعية
    والصنفية ، والنسب التي تحصل بها اسماء الله الحسنى المرتبة الشاملة بعضها
    لبعض شمول اسم الله والرحمن سائر الاسماء ، وبعضها جزئية كالتعينات الغير
    المتناهية المندرجة تحت الاولى ، فتحصل من نسبة الاولى إليها أسماء غير
    متناهية في حضرات الاسماء المتناهية ، والتعينات الاولية تقتضي في عالم
    الارواح حقائق روحانية مجردة وطبائع كلية ، فالتعيين الاول هو العقل الاول
    المسمى أم الكتاب ، والقلم الاعلى والعين الواحدة والنور المحمدي كما ورد
    قي الحديث (أول ماخلق الله العقل) وفي رواية (نوري وروحي) وهو يتفصل بحسب
    التعينات الروحانية إلى العقول السماوية والارواح العلوية والكروبيين
    وأرواح الكل من الانبياء والاولياء ، فالعقل الاول هو متعين كل طبيعي ،
    يشمل جميع المتعينات ، ويمدها ويقومها ويفيض عليها النور والحياة دائما" ،
    ثم يتنزل مراتب التعينات إلى تعين النفس الكلية المسماة باللوح المحفوظ ،
    ونسبتها الى النفوس الناطقة المجردة الطاهرة في مظاهر جميع الاجرام
    السماوية أفلاكها وكواكبها ، وإلى النفوس الناطقة الانسية بعينها نسبة
    العقل الاول الى الانواع والاصناف التي هي تحتها في عالمها ، وهذه النفس
    الكلية أيضا" مراتب تعيناته أيضا في التنزل ، ثم مراتب النفوس المنطبعة في
    الاجرام التي يسمى عالمها عالم المثل ، ثم مراتب العناصر التي هي آخر مراتب
    التنزلات ، وكلها تعينات الوجود الحق المتجلي في مراتب النفوس بصور
    التعينات الخلقية وشؤونها الذاتية كما مر كذا مرة ، فالارواح المتعينة
    بالتعينات الكلية من المجردات العقلية والنفس السماوية والارواح النبوية
    مفيضات وممدات لما تحتها من الارواح المتعينة بالتعينات الجزئية البشرية ،
    ومقومات لها تقويم الحقائق النوعية أشخاصها ، ومدبرات وحاكمات عليها سياسة
    لها سياسة الانبياء أممها والسلاطين خولها ، ومن هذا يعرف سر قوله : وكنت
    نبيا وآدم بين الماء والطين . ويفهم معنى قوله : (إن إبراهيم كان أمة)
    والارواح المتعينة بالتعينات الجزئية والهيئات المزاجية الشخصية تحت قهرها
    وسياستها وتصريفها بحسب إرادتها ، فهي بالنسبة إليها كالقوى الجسمانية
    والنفسانية والروحانية على اختلاف مراتبها بالنسبة إلى روحنا المدبرة
    لابداننا ، وكالخدم والاعوان والعبيد بالنسبة إلى المخادم والسلاطين
    والموالي ، وكالامم والاتباع بالنسبة إلى الانبياء والمتبوعين . إذا تقرر
    هذا فنقول : أرواح الانبياء هم المتعينات بالتعينات الكلية في الصف الاول ،
    وأرواح أممهم بل أكثر الملائكة والارواح والنفوس الفلكية كالقوى والاعوان
    والخدم بالنسبة إليهم ، زمن هذا يعرف سر سجود الملائكة لآدم ، وسر طاعة أهل
    العالم العلوي والجن والانس لسليمان ولذي القرنين وسر امداد الملائكة
    للنبي عليه الصلاة والسلامفي قوله تعالى: ألن يكفيكم أن يمدكم ربكم
    بثلاثةآلاف من الملائكة.. الآية ، فعلى هذا كانت الابناء الذين قتلوا في
    زمان ولادة موسى هي الارواح التي تحت حيطة روح موسى عليه السلام وفي حكم
    أمته وأعوانه ، فلما أراد الله إظهار آيات الكلمة الموسوية ومعجزاتها
    وحكمها وأحكامها ، وقدر الاسباب العلوية والسفلية من الاوضاع الفلكية
    والحركات السماوية المعدة لمواد العالم ، والامتزاجات العنصرية
    والاستعدادات القابلة المهيأة لظهور ذلك وقرب زمان ظهوره ، تعينت أمزجة
    قابلة لتلك الارواح فتعلقت بأبدانها ، وكان علماء القبط وحكمائهم أخبروا
    قومهم أنه يولد في ذلك الزمان مولود من بني إسرائيل يكون هلاك فرعون وذهاب
    ملكه على يده ، فأمر فرعون بقتل كل من يولد من الابناء في ذلك الزمان حذرا
    مما قضى الله وقدر ، ولم يعلم أن لامرد لقضائه ولامعقب لحكمه فكان ذلك سببا
    لاجتماع تلك الارواح في عالمها وانضمامها لروح موسى ، وعدم تفرقها
    وانبثاثها عنه بالتعلق البدني والانفراد في عالم الطبيعة فيتقوى بهم ويجتمع
    فيه خواصهم ويعتضد بقواهم ، وذلك اختصاص من الله لموسى وتأييد بإمداده
    بتلك الارواح كإمداده بالارواح السماوية وقوى النيران الناظرة إلى طاعته
    فلما تعلق الروح الموسوي ببدنه تعاضدت تلك الارواح والارواح السماوية في
    امداده بالحياة والقوة والايد والنصرة ، وكل ماهو مهيأ لتلك الارواح
    الطاهرة من الكمالات فكان مؤيدا بهم بتلك الارواح كلها ، ونظير ذلك ماقال
    أمير المؤمنين علي ابن ابي طالب رضي الله عنه ، حين قال له بعض أصحابه عند
    ظفره بأصحاب الجمل : وددت أن أخي فلانا" كان شاهنا ليرى مانصرك الله عليه
    ظن فقال : أهوى أخيك معنا ؟ قال : نعم ، قالفقد شهدنا ، ولقد شهدنا في
    عسكرنا هذا قوم في أصلاب الرجال وقرارات النساء سيرعف بهم الزمان ويقوى بهم
    الايمان .

    فالحكمة فيما دبره الله من قتلهم أن أرواحهم تتلاحق في
    إمداد موسى حتى يبلغ أشده بما ذكر ، ثم تتلاحق عند دعوته بالتعلق بأبدانها
    وتتكامل في القوة والشدة متفقين في تصرفه ، كما قال : سيرعف بهم الزمان ،
    ويقوى بهم الايمان ( فما ولد موسى إلا وهو مجموع أرواح كثيرة ) باتصال تلك
    الارواح به متوجهة إليه مقبلة نحوه بهواها ومحبتها ونوريتها خادمة له ،
    ولذلك كان محبوبا الى كل من يراه لنوريته بتشفيع أنوار تلك الارواح (جمع
    قوى فعالة لأن الصغير يفعل بالكبير ، ألا ترى الطفل يفعل في الكبير
    بالخاصية فينزل الكبير من رياسته إليه فيلاعبه ويزقزق له ويظهر له بعقله :
    أي ينزل إلى مبلغ عقله فهو تحت تسخيره وهو لايشعر ، ثم شغله بتربيته
    وحمايته وتفقد مصالحه وتأنيسه حتى لايضيق صدره هذا كله من فعل الصغير
    بالكبير وذلك لقوة المقام ، فإن الصغير حديث عهد بربه لأنه حديث التكوين
    والكبير أبعد ، فمن كان من الله اقرب سخر من كان من الله أبعد ، كخواص
    الملك المقرب منه يسخرون الابعدين ) القرب والبعد نسبتان معتبرتان
    باعتبارات كثيرة لقلة التعينات والوسائط بين الشيء وبين الحق وكثرتها
    فالاقل الوسائط أقرب ،ولهذا سخر الارواح والاجساد والعقول النفوس كتسخير
    العقل الاول من دونه من العقول والنفوس ، وكاستجماع الفضائل والكمالات في
    الاتصاف بها والتخلي عنها ، فالاكثر بالكمالات والاوفر بالفضائل أقرب إلى
    الله ممن يخلو عنها ، فيسخر بقرب مقامه من الله من دونه في ذلك كتسخير
    الانبياء والاولياء أممهم وأتباعهم ، وكل من له أحدية الجمعية الكمالية
    الالهية أقرب الى الله ممن غلب عليهم أحكام الكثرة فيسخر له ، وأما القرب
    والبعد في هذا الموضع فهو باعتبار حدوث تجلي الحق وطراوته بحسب الزمان
    وتمادي مدته وبعد عهده ، فإن طراوة ظهور الحق في مجلى واحدة بتصرفاته
    وأفعاله وصفاته كما في الصغار قرب لهم بربهم وصفاء ، لكونهم على فطرتهم
    الاصلية والعهد الاول والاتصال الحقيقي وتقادم الزمان بالكبر وغلبة أحكام
    النشأة والهيئات النفسانية كالمادة الحيوانية والطبيعية بعد لهم عن ربهم
    وتكرر وسقوط عن الفطرة فلذلك يسخر الصغير الكبير فيخدمه ، وأما تنزل الكبير
    العارف الكامل الى مرتبته للتربية مع كونه في غاية القرب بالنسبة إلى
    الطفل فذلك للرحمة والعناية الالهية ، وهو أمر آخر باعتبار آخر فلا ينافي
    ماذكرناه لأنه رجع إلى الله بعد البعد بالمعنى المذكور حتى صار أقرب مما
    كان أولا" .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    قلب محب
    المراقب العام
    المراقب العام
    avatar


    العمر : 44
    ذكر
    الوسام المراقب المميز

    مُساهمةموضوع: رد: حكمة علوية في كلمة موسوية   الثلاثاء أغسطس 30, 2011 1:20 pm

    مشكوووووو والله يعطيك الف عافيه

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    أخـــــ قلب محب ــــــوك

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    avatar


    العمر : 41
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: رد: حكمة علوية في كلمة موسوية   الأحد سبتمبر 04, 2011 5:40 pm

    أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه
    كل الشكر لكـ ولهذا المرور الجميل
    دمتم بخيروعافيه
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابن الرفاعى
    المشرف العام
    المشرف العام
    avatar


    العمر : 38
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    مُساهمةموضوع: رد: حكمة علوية في كلمة موسوية   الخميس سبتمبر 15, 2011 11:03 am


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    واكثر من رائع
    بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى ان شاء الله
    دمت بحفظ الله ورعايته

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    avatar


    العمر : 41
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: رد: حكمة علوية في كلمة موسوية   الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 10:58 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه
    كل الشكر لكـ ولهذا المرور الجميل
    دمتم بخيروعافيه

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عاشق الصوفية
    نائب مدير الموقع
    نائب مدير الموقع



    العمر : 41
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: رد: حكمة علوية في كلمة موسوية   الخميس فبراير 28, 2013 10:05 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    نقول لمن كتب هذه السطور
    بعطر والورد والبخور
    وعطرة في أرجائه يجول
    كتبت موضوع في قمة الروعـــــــة
    جزيت خيرا إن شــــــــاء الله

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عاشق الصوفية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    حكمة علوية في كلمة موسوية
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية :: الشيخ الاكبر محيي الدين بن عربي-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات