الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
حكمة علوية في كلمة موسوية Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
حكمة علوية في كلمة موسوية Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
حكمة علوية في كلمة موسوية Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
حكمة علوية في كلمة موسوية Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
حكمة علوية في كلمة موسوية Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
حكمة علوية في كلمة موسوية Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
حكمة علوية في كلمة موسوية Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
حكمة علوية في كلمة موسوية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
حكمة علوية في كلمة موسوية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
حكمة علوية في كلمة موسوية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
حكمة علوية في كلمة موسوية Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
حكمة علوية في كلمة موسوية Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
حكمة علوية في كلمة موسوية Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
حكمة علوية في كلمة موسوية Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
حكمة علوية في كلمة موسوية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
حكمة علوية في كلمة موسوية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
حكمة علوية في كلمة موسوية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
حكمة علوية في كلمة موسوية Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
حكمة علوية في كلمة موسوية Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
حكمة علوية في كلمة موسوية Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     حكمة علوية في كلمة موسوية

    اذهب الى الأسفل 
    4 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    حكمة علوية في كلمة موسوية Empty
    مُساهمةموضوع: حكمة علوية في كلمة موسوية   حكمة علوية في كلمة موسوية Emptyالأربعاء أغسطس 03, 2011 2:07 am

    يقول ابن العربي رضي الله عنه:

    ..اعلم أن التعينات
    اللاحقة للوجود المطلق بعضها كلية معنوية كالتعينات الجنسية والنوعية
    والصنفية ، والنسب التي تحصل بها اسماء الله الحسنى المرتبة الشاملة بعضها
    لبعض شمول اسم الله والرحمن سائر الاسماء ، وبعضها جزئية كالتعينات الغير
    المتناهية المندرجة تحت الاولى ، فتحصل من نسبة الاولى إليها أسماء غير
    متناهية في حضرات الاسماء المتناهية ، والتعينات الاولية تقتضي في عالم
    الارواح حقائق روحانية مجردة وطبائع كلية ، فالتعيين الاول هو العقل الاول
    المسمى أم الكتاب ، والقلم الاعلى والعين الواحدة والنور المحمدي كما ورد
    قي الحديث (أول ماخلق الله العقل) وفي رواية (نوري وروحي) وهو يتفصل بحسب
    التعينات الروحانية إلى العقول السماوية والارواح العلوية والكروبيين
    وأرواح الكل من الانبياء والاولياء ، فالعقل الاول هو متعين كل طبيعي ،
    يشمل جميع المتعينات ، ويمدها ويقومها ويفيض عليها النور والحياة دائما" ،
    ثم يتنزل مراتب التعينات إلى تعين النفس الكلية المسماة باللوح المحفوظ ،
    ونسبتها الى النفوس الناطقة المجردة الطاهرة في مظاهر جميع الاجرام
    السماوية أفلاكها وكواكبها ، وإلى النفوس الناطقة الانسية بعينها نسبة
    العقل الاول الى الانواع والاصناف التي هي تحتها في عالمها ، وهذه النفس
    الكلية أيضا" مراتب تعيناته أيضا في التنزل ، ثم مراتب النفوس المنطبعة في
    الاجرام التي يسمى عالمها عالم المثل ، ثم مراتب العناصر التي هي آخر مراتب
    التنزلات ، وكلها تعينات الوجود الحق المتجلي في مراتب النفوس بصور
    التعينات الخلقية وشؤونها الذاتية كما مر كذا مرة ، فالارواح المتعينة
    بالتعينات الكلية من المجردات العقلية والنفس السماوية والارواح النبوية
    مفيضات وممدات لما تحتها من الارواح المتعينة بالتعينات الجزئية البشرية ،
    ومقومات لها تقويم الحقائق النوعية أشخاصها ، ومدبرات وحاكمات عليها سياسة
    لها سياسة الانبياء أممها والسلاطين خولها ، ومن هذا يعرف سر قوله : وكنت
    نبيا وآدم بين الماء والطين . ويفهم معنى قوله : (إن إبراهيم كان أمة)
    والارواح المتعينة بالتعينات الجزئية والهيئات المزاجية الشخصية تحت قهرها
    وسياستها وتصريفها بحسب إرادتها ، فهي بالنسبة إليها كالقوى الجسمانية
    والنفسانية والروحانية على اختلاف مراتبها بالنسبة إلى روحنا المدبرة
    لابداننا ، وكالخدم والاعوان والعبيد بالنسبة إلى المخادم والسلاطين
    والموالي ، وكالامم والاتباع بالنسبة إلى الانبياء والمتبوعين . إذا تقرر
    هذا فنقول : أرواح الانبياء هم المتعينات بالتعينات الكلية في الصف الاول ،
    وأرواح أممهم بل أكثر الملائكة والارواح والنفوس الفلكية كالقوى والاعوان
    والخدم بالنسبة إليهم ، زمن هذا يعرف سر سجود الملائكة لآدم ، وسر طاعة أهل
    العالم العلوي والجن والانس لسليمان ولذي القرنين وسر امداد الملائكة
    للنبي عليه الصلاة والسلامفي قوله تعالى: ألن يكفيكم أن يمدكم ربكم
    بثلاثةآلاف من الملائكة.. الآية ، فعلى هذا كانت الابناء الذين قتلوا في
    زمان ولادة موسى هي الارواح التي تحت حيطة روح موسى عليه السلام وفي حكم
    أمته وأعوانه ، فلما أراد الله إظهار آيات الكلمة الموسوية ومعجزاتها
    وحكمها وأحكامها ، وقدر الاسباب العلوية والسفلية من الاوضاع الفلكية
    والحركات السماوية المعدة لمواد العالم ، والامتزاجات العنصرية
    والاستعدادات القابلة المهيأة لظهور ذلك وقرب زمان ظهوره ، تعينت أمزجة
    قابلة لتلك الارواح فتعلقت بأبدانها ، وكان علماء القبط وحكمائهم أخبروا
    قومهم أنه يولد في ذلك الزمان مولود من بني إسرائيل يكون هلاك فرعون وذهاب
    ملكه على يده ، فأمر فرعون بقتل كل من يولد من الابناء في ذلك الزمان حذرا
    مما قضى الله وقدر ، ولم يعلم أن لامرد لقضائه ولامعقب لحكمه فكان ذلك سببا
    لاجتماع تلك الارواح في عالمها وانضمامها لروح موسى ، وعدم تفرقها
    وانبثاثها عنه بالتعلق البدني والانفراد في عالم الطبيعة فيتقوى بهم ويجتمع
    فيه خواصهم ويعتضد بقواهم ، وذلك اختصاص من الله لموسى وتأييد بإمداده
    بتلك الارواح كإمداده بالارواح السماوية وقوى النيران الناظرة إلى طاعته
    فلما تعلق الروح الموسوي ببدنه تعاضدت تلك الارواح والارواح السماوية في
    امداده بالحياة والقوة والايد والنصرة ، وكل ماهو مهيأ لتلك الارواح
    الطاهرة من الكمالات فكان مؤيدا بهم بتلك الارواح كلها ، ونظير ذلك ماقال
    أمير المؤمنين علي ابن ابي طالب رضي الله عنه ، حين قال له بعض أصحابه عند
    ظفره بأصحاب الجمل : وددت أن أخي فلانا" كان شاهنا ليرى مانصرك الله عليه
    ظن فقال : أهوى أخيك معنا ؟ قال : نعم ، قالفقد شهدنا ، ولقد شهدنا في
    عسكرنا هذا قوم في أصلاب الرجال وقرارات النساء سيرعف بهم الزمان ويقوى بهم
    الايمان .

    فالحكمة فيما دبره الله من قتلهم أن أرواحهم تتلاحق في
    إمداد موسى حتى يبلغ أشده بما ذكر ، ثم تتلاحق عند دعوته بالتعلق بأبدانها
    وتتكامل في القوة والشدة متفقين في تصرفه ، كما قال : سيرعف بهم الزمان ،
    ويقوى بهم الايمان ( فما ولد موسى إلا وهو مجموع أرواح كثيرة ) باتصال تلك
    الارواح به متوجهة إليه مقبلة نحوه بهواها ومحبتها ونوريتها خادمة له ،
    ولذلك كان محبوبا الى كل من يراه لنوريته بتشفيع أنوار تلك الارواح (جمع
    قوى فعالة لأن الصغير يفعل بالكبير ، ألا ترى الطفل يفعل في الكبير
    بالخاصية فينزل الكبير من رياسته إليه فيلاعبه ويزقزق له ويظهر له بعقله :
    أي ينزل إلى مبلغ عقله فهو تحت تسخيره وهو لايشعر ، ثم شغله بتربيته
    وحمايته وتفقد مصالحه وتأنيسه حتى لايضيق صدره هذا كله من فعل الصغير
    بالكبير وذلك لقوة المقام ، فإن الصغير حديث عهد بربه لأنه حديث التكوين
    والكبير أبعد ، فمن كان من الله اقرب سخر من كان من الله أبعد ، كخواص
    الملك المقرب منه يسخرون الابعدين ) القرب والبعد نسبتان معتبرتان
    باعتبارات كثيرة لقلة التعينات والوسائط بين الشيء وبين الحق وكثرتها
    فالاقل الوسائط أقرب ،ولهذا سخر الارواح والاجساد والعقول النفوس كتسخير
    العقل الاول من دونه من العقول والنفوس ، وكاستجماع الفضائل والكمالات في
    الاتصاف بها والتخلي عنها ، فالاكثر بالكمالات والاوفر بالفضائل أقرب إلى
    الله ممن يخلو عنها ، فيسخر بقرب مقامه من الله من دونه في ذلك كتسخير
    الانبياء والاولياء أممهم وأتباعهم ، وكل من له أحدية الجمعية الكمالية
    الالهية أقرب الى الله ممن غلب عليهم أحكام الكثرة فيسخر له ، وأما القرب
    والبعد في هذا الموضع فهو باعتبار حدوث تجلي الحق وطراوته بحسب الزمان
    وتمادي مدته وبعد عهده ، فإن طراوة ظهور الحق في مجلى واحدة بتصرفاته
    وأفعاله وصفاته كما في الصغار قرب لهم بربهم وصفاء ، لكونهم على فطرتهم
    الاصلية والعهد الاول والاتصال الحقيقي وتقادم الزمان بالكبر وغلبة أحكام
    النشأة والهيئات النفسانية كالمادة الحيوانية والطبيعية بعد لهم عن ربهم
    وتكرر وسقوط عن الفطرة فلذلك يسخر الصغير الكبير فيخدمه ، وأما تنزل الكبير
    العارف الكامل الى مرتبته للتربية مع كونه في غاية القرب بالنسبة إلى
    الطفل فذلك للرحمة والعناية الالهية ، وهو أمر آخر باعتبار آخر فلا ينافي
    ماذكرناه لأنه رجع إلى الله بعد البعد بالمعنى المذكور حتى صار أقرب مما
    كان أولا" .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    قلب محب
    المراقب العام
    المراقب العام
    قلب محب



    العمر : 50
    ذكر
    الوسام المراقب المميز

    حكمة علوية في كلمة موسوية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: حكمة علوية في كلمة موسوية   حكمة علوية في كلمة موسوية Emptyالثلاثاء أغسطس 30, 2011 1:20 pm

    مشكوووووو والله يعطيك الف عافيه

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    أخـــــ قلب محب ــــــوك

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    حكمة علوية في كلمة موسوية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: حكمة علوية في كلمة موسوية   حكمة علوية في كلمة موسوية Emptyالأحد سبتمبر 04, 2011 5:40 pm

    أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه
    كل الشكر لكـ ولهذا المرور الجميل
    دمتم بخيروعافيه
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابن الرفاعى
    المشرف العام
    المشرف العام
    ابن الرفاعى



    العمر : 44
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    حكمة علوية في كلمة موسوية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: حكمة علوية في كلمة موسوية   حكمة علوية في كلمة موسوية Emptyالخميس سبتمبر 15, 2011 11:03 am


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    واكثر من رائع
    بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى ان شاء الله
    دمت بحفظ الله ورعايته

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    حكمة علوية في كلمة موسوية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: حكمة علوية في كلمة موسوية   حكمة علوية في كلمة موسوية Emptyالثلاثاء سبتمبر 27, 2011 10:58 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه
    كل الشكر لكـ ولهذا المرور الجميل
    دمتم بخيروعافيه

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عاشق الصوفية
    نائب مدير الموقع
    نائب مدير الموقع




    العمر : 20
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    حكمة علوية في كلمة موسوية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: حكمة علوية في كلمة موسوية   حكمة علوية في كلمة موسوية Emptyالخميس فبراير 28, 2013 10:05 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    نقول لمن كتب هذه السطور
    بعطر والورد والبخور
    وعطرة في أرجائه يجول
    كتبت موضوع في قمة الروعـــــــة
    جزيت خيرا إن شــــــــاء الله

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عاشق الصوفية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    حكمة علوية في كلمة موسوية
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    »  حكمة في كلمة....
    » حكمة لقمان
    » الصيام حكمة ورحمة

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية :: الشيخ الاكبر محيي الدين بن عربي-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات