الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
من فطر صائماً للامام ابن عربي Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
من فطر صائماً للامام ابن عربي Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
من فطر صائماً للامام ابن عربي Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
من فطر صائماً للامام ابن عربي Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
من فطر صائماً للامام ابن عربي Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
من فطر صائماً للامام ابن عربي Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
من فطر صائماً للامام ابن عربي Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
من فطر صائماً للامام ابن عربي Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
من فطر صائماً للامام ابن عربي Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
من فطر صائماً للامام ابن عربي Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
من فطر صائماً للامام ابن عربي Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
من فطر صائماً للامام ابن عربي Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
من فطر صائماً للامام ابن عربي Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
من فطر صائماً للامام ابن عربي Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
من فطر صائماً للامام ابن عربي Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
من فطر صائماً للامام ابن عربي Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
من فطر صائماً للامام ابن عربي Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
من فطر صائماً للامام ابن عربي Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
من فطر صائماً للامام ابن عربي Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
من فطر صائماً للامام ابن عربي Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     من فطر صائماً للامام ابن عربي

    اذهب الى الأسفل 
    4 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    من فطر صائماً للامام ابن عربي Empty
    مُساهمةموضوع: من فطر صائماً للامام ابن عربي   من فطر صائماً للامام ابن عربي Emptyالأربعاء أغسطس 03, 2011 2:13 am

    وصل في فصل من فطر صائماً

    لما ورد الخبر الذي خرّجه الترمذيّ عن زيد بن خالد الجهني قال

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من فطر صائماً كان له مثل أجره

    غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء وقال فيه حديث صحيح

    فالصائم له أجر في فطره كما كان له في صومه

    فلمن فطره أجر فطره لا أجر صومه فافهم

    وعلمنا من هذا الخبر أن الفطر من تمام الصوم وأنه من أعان شخصاً

    على عمل كان مشاركاً له فيما يؤدّي إليه ذلك العمل من الخير

    لا مشاركة توجب نقصاً بل هو على التمام لكل واحد من الشريكين

    كما جاء في الحديث من سنّ سنة حسنة الحديث

    فجعل الفطر من تمام الصوم وأنه جزء منه

    ومن تلبس بجزء من الشيء المتناسب الأجزاء حصل له خير ذلك الشيء

    وإن لم يحصل ولا اتصف بذلك الأمر كله كما اتصف به صاحب

    ه كمن اتصف بجزء من أجزاء النبوّة فله أجر من ثبتت له النبوّة وفضلها

    من غير أن يتلبس بها كلها فليس بنبيّ

    ولهذا ورد أنه يأتي يوم القيامة ناس ليسوا بأنبياء يغبطهم الأنبياء

    إذ كانت الأنبياء نالت هذه الفضيلة بما في النبوّة من الأثقال والمشاق

    وهؤلاء بجزء منها قد اتصفوا أو أكثر من جزء وتلبسوا به

    وربما كان هذا الجزء منها ومما لا مشقة فيه ونالوا فضل من تلبس بها كلها

    كالفقير مع صاحب المال فيما يتمناه من فعل الخير

    إذا رأى صاحب المال أو العلم يفعل في ذلك ما لا يتمكن للفقير فعله

    فهما في الأجر سواء وما اشتركا إلا في النية

    وزاد عليه صاحب النية بسقوط الحساب والمسألة فيم أنفق ومم اكتسب

    فهؤلاء هم الذين يغبطهم النبيون في ذلك المقام

    ولكن في القيامة في الموقف لا في الجنة

    وهو قوله تعالى "لا يحزنهم الفزع الأكبر"

    فإن الرسل تخاف على أممها لا على أنفسها

    والمؤمنون خائفون على أنفسهم لما ارتكبوه من المخالفات

    وهؤلاء ما لهم اتباع يخافون عليه ولا ارتكبوا مخالفة توجب لهم الخوف

    فلا يحزنهم الفزع الأكبر

    وكذلك الأنبياء يعطى لكل نبيّ أجر الأمّة التي بعث إليهم

    سواء آمنوا به أو كفروا فإن نية كل نبيّ يودّ لو أنهم آمنوا

    فتساوى الكل في أجر التمني ويتميز كل واحد عن صاحبه في الموقف بالاتباع

    فالنبيّ يأتي ومعه السواد الأعظم وأقل وأقل

    حتى يأتي نبيّ ومعه الرجلالن والرجل ويأتي النبيّ وليس معه أحد

    والكل في أجر التبليغ سواء


    وفي الأمنية فمن فطر صائماً فقد اتصف بصفة إلهية وهي اسمه الفاطر

    فإن الله فطر الصائم مع غروب الشمس سواء أكل أو لم يأكل

    أو شرب أو لم يشرب فهو مفطر شرعاً

    وأخرجه غروب الشمس من التلبس بالصوم

    وهذا فطره بما أطعمه فلما حصل في هذه الدرجة كان متخلفاً بما هو لله

    كما كان الصائم متلبساً في صومه بما هو لله

    من التنزيه عن الطعام والشراب والصاحبة وكل وصف مفسد للصوم.

    ---


    فإذا ناجى الله العبد في هذا الزمان الخاص بالحال الإلهيّ الخاص

    فينبغي أن يحضر معه الحضور التامّ الذي لا يلتفت معه إلى غيره بجمعيته

    فيناجيه في كل حركة منه وسكون حساً من حيث أنه هو الباطن

    ومعنى من حيث أنه هو الظاهر إذ كان الحس ظاهراً والمعنى باطناً

    فلا يقوم المعنى الأبين يدي الظاهر فإنه لو قام بين يدي الباطن

    والمعنى باطن الحرف الذي هو المحسوس والحس

    كان قيام الشيء بين يدي نفسه والشيء لا يقوم بين يدي نفسه

    لأنه قام للاستفادة والشيء لا يستفيد من نفسه نفسه

    ألا ترى نزول الحق للتعليم والتعريف لنا

    وهو العليم بكل شيء بما كان ويكون

    ومع هذا أنبأ عن حقيقة لا نردّ تعليماً لنا بما هو الأمر عليه

    وإن الحكم للأحوال فأنزل نفسه منزلة المستفيد وجعل المقيد له من خطابه

    فقال ولنبونكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين

    مع أنه هو العالم بما يكون منهم

    ولكن الحال يمنع من إقامة الحجة له سبحانه علينا

    وقال فلله الحجة البالغة فلم يبق بالابتلاء لأحد حجة على الله

    فحسم بذلك الابتلاء احتمال قولهم

    لو حكم يعلمه فيهم أن يقولوا لو بلوتنا وجدتنا واقفين عند حدودك

    وهذا يسمى علم الخبرة وهو الاسم الخبير في قوله تعالى "عليماً خبيراً"

    فهذه رائحة إلهية في الاستفادة للشيء من غيره لا من نفسه


    فنحن أولى بهذه الصفة فلذلك جعلنا ظاهر العبد يناجي الاسم الباطن

    وباطن العبد يناجي الاسم الظاهر ويقوم بين يديه فيقام مستفيد

    فيهبه ما شاء أن يهبه

    فإذا رأيت المستفيد قد استفاد في قيامه خرق العوائد المدركة بالحس

    المسماة كرامات الأولياء في العموم وآيات الأنبياء الرسل عليهم السلام

    فذلك أعطية الاسم الظاهر وإذا رأيته قد استفاد علوماً وحكماً تحار العقول فيها

    او تردّها او تقبلها من حيث ما يدركها بالقوّة المفكرة

    فذلك كله اعطية الاسم الباطن

    فاجعل بالك لما نبهتك عليه ونصحتك لتعلم من تناجي

    ولا تخلط فيخلط عليك فإن الله يقول "وللبسنا عليهم ما يلبسون"

    وقال "ومكروا ومكر الله" ثم نفى المكر عنهم فقال "بل لله المكر جميعاً"

    يعني المكر المضاف إلى عباده والمكر المضاف إليه سبحانه

    والله سبحانه قد أمرني على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم

    بالنصيحة لله ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامّتهم خطاباً عاماً

    ثم خاطبني على الخصوص من غير واسطة غير مرّة بمكة وبدمشق

    فقال لي انصح عبادي في مبشرة أريتها

    فتعين على الأمر اكثر مما تعين على غيري

    فالله يجعل ذلك لي من الله عناية وتشريفاً لا ابتلاء وتمحيصاً

    فمن قام بين يدي الله تعالى بهذه المعرفة فهو القائم

    وإن كان نائماً فغنه ما نام غلا به ومن لم يقم بين يديه بهذه المعرفة فهو نائم

    ومن كان قائماً فكن رقيباً عليه في قلبك

    فإنه الذي وسعه كما هو رقيب عليك

    فعنك لا تعلم مواقع آثاره فيك وفي غيرك إلا بالمراقبة


    واعلم ان القائمين في شهر رمضان في قيامهم

    على خاطرين منهم القائم لرمضان ومنهم القائم لليلة القدر

    التي هي خير من ألف شهر والناس فيها على خلاف

    والقائم فيه لرمضان لا يتغير عليه الحال بزيادة ولا نقصان

    والقائم لليلة القدر يتغير عليه الحال بحسب مذهبه فيها

    واختلف الناس في ليلة القدر أعني في زمانه

    فمنهم من قال هي في السنة كلها تدور وبه أقول

    فإني رايتها في شعبان وفي شهر ربيع وفي شهر رمضان

    واكثر ما رأيتها في شهر رمضان وفي العشر الآخر منه

    ورأيتها مرّة في العشر الوسط من رمضان في غير ليلة وتر وفي الوتر منها

    فإنا على يقين من أنها تدور في السنة في وتر وشفع من الشهر الذي ترى فيه

    فمن قام من أجل ليلة القدر فقد قام لنفسه

    وإن كان قيامه لترغيب الحق في التماسها

    ومن قام لأجل الاسم الذي أقامه رمضان او غيره فقيامه لله لا لنفسه

    وهو اتم والكل شرع فمن الناس عبيد ومنهم اجزاء

    ولأجل الإجارة نزلت الكتب الإلهية بها بين الأجير والمستأجر

    فلو كانوا عبيداً ما كتب الحق كتاباً لهم على نفسه

    فإن العبد لا يوقت على سيده إنما هو عامل في ملكه ومتناول ما يحتاج إليه

    فهؤلئك لهم أجرهم والعبيد لهم نورهم وهو سيدهم

    فإنه نور السموات والأرض قال تعالى

    أولئك هم الصديقون والشهداء عند ربهم لهم أجرهم

    يعني الأجراء وهم الذين اشترى الحق منهم أنفسهم ونورهم وهم العبيد والإماء

    جعلنا الله وإياكم من أعلاهم مقاماً وأحبهم إليه

    أنه الوليّ المحسان
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    قلب محب
    المراقب العام
    المراقب العام
    قلب محب



    العمر : 50
    ذكر
    الوسام المراقب المميز

    من فطر صائماً للامام ابن عربي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: من فطر صائماً للامام ابن عربي   من فطر صائماً للامام ابن عربي Emptyالثلاثاء أغسطس 30, 2011 1:27 pm

    مشكوووووو والله يعطيك الف عافيه

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    أخـــــ قلب محب ــــــوك

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    من فطر صائماً للامام ابن عربي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: من فطر صائماً للامام ابن عربي   من فطر صائماً للامام ابن عربي Emptyالأحد سبتمبر 04, 2011 5:39 pm

    أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه
    كل الشكر لكـ ولهذا المرور الجميل
    دمتم بخيروعافيه
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابن الرفاعى
    المشرف العام
    المشرف العام
    ابن الرفاعى



    العمر : 44
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    من فطر صائماً للامام ابن عربي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: من فطر صائماً للامام ابن عربي   من فطر صائماً للامام ابن عربي Emptyالخميس سبتمبر 15, 2011 10:58 am


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    واكثر من رائع
    بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى ان شاء الله
    دمت بحفظ الله ورعايته

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    من فطر صائماً للامام ابن عربي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: من فطر صائماً للامام ابن عربي   من فطر صائماً للامام ابن عربي Emptyالثلاثاء سبتمبر 27, 2011 10:56 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه
    كل الشكر لكـ ولهذا المرور الجميل
    دمتم بخيروعافيه

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عاشق الصوفية
    نائب مدير الموقع
    نائب مدير الموقع




    العمر : 20
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    من فطر صائماً للامام ابن عربي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: من فطر صائماً للامام ابن عربي   من فطر صائماً للامام ابن عربي Emptyالخميس فبراير 28, 2013 10:17 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    نقول لمن كتب هذه السطور
    بعطر والورد والبخور
    وعطرة في أرجائه يجول
    كتبت موضوع في قمة الروعـــــــة
    جزيت خيرا إن شــــــــاء الله

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عاشق الصوفية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    من فطر صائماً للامام ابن عربي
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » حزب الوسيلة للامام الرفاعى
    » صاحب الحال للامام بن عربى
    »  حزب التحصين للامام الرفاعى

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية :: الشيخ الاكبر محيي الدين بن عربي-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات