الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد روحانيات كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تهنئة بعيد الفطر المبارك لعام 1438 هـ
الأحد يونيو 25, 2017 2:52 pm من طرف النقشبندى

» نسب الشريف موسى بن معوض النقشبندى
الأحد يونيو 18, 2017 12:32 am من طرف النقشبندى

» أوجه الحساب في القرآن الكريم
الخميس يونيو 08, 2017 11:41 pm من طرف ابوعمارياسر

» احكام الصيام للحامل و المرضع
الخميس يونيو 08, 2017 8:39 pm من طرف ابوعمارياسر

» أدب زيارة أضرحة سادتنا الأولياء
الخميس أبريل 06, 2017 10:00 pm من طرف النقشبندى

» رسالة للزائرين الكرام
الأربعاء مارس 29, 2017 5:38 am من طرف النقشبندى

» عرف بنفسك
الأربعاء مارس 29, 2017 5:37 am من طرف النقشبندى

» من الشمائل المحمدية والأخلاق النبوية
الإثنين مارس 27, 2017 9:22 pm من طرف aymenaissa

» ميلاد الرسول صل الله عليه وسلم
الإثنين مارس 27, 2017 9:16 pm من طرف aymenaissa

» من روائع الإمام ابن حزم الاندلسي
الأحد مارس 19, 2017 3:48 pm من طرف النقشبندى

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
الخميس مارس 09, 2017 4:00 pm من طرف رؤوف غيث

» سنن النوم
الأربعاء مارس 08, 2017 8:36 pm من طرف النقشبندى

» الاسباب المعينه على محاسبة النفس
الأربعاء مارس 08, 2017 8:31 pm من طرف النقشبندى

» حكم تحية المسجد .. وقضاء السنن الرواتب
الأربعاء مارس 08, 2017 8:30 pm من طرف النقشبندى

» دور القرآن في علاج الأمراض
الأربعاء مارس 08, 2017 8:24 pm من طرف النقشبندى

» الحفظ أثناء النوم
الأربعاء مارس 08, 2017 8:20 pm من طرف النقشبندى

» لماذا لا تجوز الصلاة إلا باللغة العربية
الأربعاء مارس 08, 2017 8:14 pm من طرف النقشبندى

» تريد ان تعيش 5000 سنة أو أكثر
الأربعاء مارس 08, 2017 12:42 am من طرف النقشبندى

» الضعف والعجز الجنسي
الجمعة مارس 03, 2017 8:53 pm من طرف النقشبندى

» أمراض العظام والمفاصل
الجمعة مارس 03, 2017 8:47 pm من طرف النقشبندى

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
جامع الصلوات المحمدية الكنز العظيم
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



    شاطر | 
     

     المجاذيب عند الحكيم الترمذى

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    قلب محب
    المراقب العام
    المراقب العام
    avatar


    العمر : 43
    ذكر
    الوسام المراقب المميز

    مُساهمةموضوع: المجاذيب عند الحكيم الترمذى    الخميس أغسطس 04, 2011 2:30 pm

    المجذوبون
    وقد كان عندنا قوم يتكلمون في هذا النوع من العلم،على التوهم والمقاييس وبلغ من جهلهم أن قالوا: إن هذا الواصل إليه (إلى الله) على طريق الجهد أقل خطرا في السلب من هذا الذي أعطى من غير جهد. وذلك أن الذي أعطى على جهد، صير (الله تعالى) ذلك الوصول ثوابا لجهده.
    وإذا أثاب الله العبد على شيء لم يرجع فيه، وهذا الذي أعطي على غير جهد، وهو عبد مبتلى، وامتحن بالشكر: فهو غير مأمون أن يسلب، وخطره في السلب أعظم.
    فتعجبت من جهلهم حيث جعلوا الوصول إلى الله تعالى عوضا من جهة العبد، فعرفت أنهم أصحاب مقاييس، لا يعرفون ما الوصول، ولا قدر الوصول، وهل وصل أحد إلى الله، عز وجل إلا بالله؟
    فيزعمون أنهم إنما وصلوا بجهدهم، وكذبوا، والله فإنه ما وصل أحد منهم إلى الله عز وجل، إلا بالله، ولقد كذبهم غيري؛ فإن المؤمن يغار لله. فلقد ازدروا شأن الوصول، فأبلغوا في الازدراء.
    لا جرم إن الله يزدري بالجاهل المتكلف، فليس من جهل وسكت، كمن جهل فتكلف، فالمتكلف ممقوت، ولا سيما في أمر الله وصنعه.
    والقول الحق: إن الصادق لما استفرغ مجهوده، بقي منقطعا عن الصدق في مفازة الحيرة، فاظطر فجأر إلى الله تعالى، صارخا مستغيثا فرحم، فإنما وصل إليه به: من حيث رحمه فكيف يكون وصوله ثوابا لجهده؟
    وقد شرحنا هذا بديا، فهذا مرحوم بجهده، والأول ممنون عليه من جوده وكرمه، فكيف يجوز أن يظن بالله الجواد الكريم، القريب في جوده وكرمه، أن يرجع في مننه؟
    ومنن ههنا أخطأ هذا المتكلف، إن ظن بربه أنه أوصله إلى قربه ومكن له بين يديه ليبتليه، ويحك هذا عبد متخذ لا مبتلى، وإنما الابتلاء في شأن النفس لا في شأن القلب.
    أما سمعت قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله اتخذني عبدا قبل أن يتخذني رسولا" فالمتخذ هو المأخوذ، ومنه اشتقاقه، فمحمد صلى الله عليه وسلم هو المجذوب من بين سائر الأنبياء، خصه الله بهذا فاتخذه وجذبه والأنبياء، من قبله، أوتوا الحكمة والبيان والهداية، ثم تنبؤوا، ثم أرسل إليهم. ورسولنا صلى الله عليه وسلم أخذ أخذا، فجذبه الله إليه على طريق الاصطفاء.
    ألا ترى إلى قوله تعالى: ﴿ ووجدك ضالا فهدى﴾ سورة الضحى: الآية 7، فهل يكون الوجود إلى بعد الطلب؟
    فإن الله تعالى طلبه، من بين سائر العباد، بالمنة التي سبقت له في المشيئة ، فلما جاء الطلب وجده كما وصف: ﴿ ضالا فهدى ﴾ سورة الضحى: الآية 7. أي: مال به، فجذبه فنبأه.
    فكذلك شأن هؤلاء المجذوبين:يجذبهم الله إليه على طريقه فيتولى اصطفاءهم وترتبيهم حتى يصفي نفوسهم الترابية بأنواره، كما يصفى جوهر المعدن بالنار حتى تزول ترابيته، وتبقى النفس صافية، وتمتد تلك التصفية، حتى إذا بلغوا الغاية من الصفاء أوصلهم إلى أعلى المنازل، وكشف لهم الغطاء عن المحل، وأهدى إليهم العجائب من كلماته وعلومه.
    وإنما يمتد ذلك، لأن القلوب والنفوس لا تحمل مرة واحدة كل ذلك، فلا يزال يلطف بهم حتى يعودهم احتمال تلك الأهوال التي تستقبلهم من ملكه، فإذا وصلوا إليه احتملوا الوصول والنجوى.
    وقد نجد مثال هذا في خلقه:فإن الملك يريد أن يختص بعض رعيته لقيادة أو ولاية فيدعو به، فمن تدبير الملك، أنه إذا ذهب بالعبد إليه، التزم بابه، ثم يمهل العبد وقتا ما حتى يعتاد الباب وقواده؛ وليطمئن ويهتدي إلى أمور الخدمة.
    ثم إذا قدم إليه تحول من مجلس إلى مجلس،حتى يسكن روعه ويخشع قلبه ثم إذا قدم إليه، أمهل ساعات ليطمئن، ثم يكلمه،ولهم تدبير أعمق من هذا، ما قصدت لكم وصفه، وإنما علم الملوك هذا التدبير من مالك الملك، إذا آتاهم من ملكه، وهو أحق بالتلطف بعباده.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابن الرفاعى
    المشرف العام
    المشرف العام
    avatar


    العمر : 37
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    مُساهمةموضوع: رد: المجاذيب عند الحكيم الترمذى    السبت سبتمبر 03, 2011 5:36 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    رائع واكثر من رائع
    بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى ان شاء الله
    دمت بحفظ الله ورعايته
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    قلب محب
    المراقب العام
    المراقب العام
    avatar


    العمر : 43
    ذكر
    الوسام المراقب المميز

    مُساهمةموضوع: رد: المجاذيب عند الحكيم الترمذى    الأربعاء سبتمبر 07, 2011 8:36 am

    اسعدنى مرورك وتواجدك اخى الكريم بارك الله فيك
    اشرقت صفحتي بوجودك
    دمت بحفظ الرحمن

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    خادم النقشبندية
    عضو مميز
    عضو مميز



    العمر : 40
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    مُساهمةموضوع: رد: المجاذيب عند الحكيم الترمذى    الجمعة سبتمبر 16, 2011 4:34 pm

    لقد كتبت وابدعت
    كم كانت كلماتك رائعه في معانيها
    فكم استمتعت بموضوعك الجميل
    بين سحر حروفك التي ليس لها مثيل
    سلمت على روعه طرحك
    نترقب المزيد من جديدك الرائع
    دمت ودام لنا روعه مواضيعك
    لكـ خالص احترامي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابوالزهراء
    المشرف العام
    المشرف العام
    avatar


    العمر : 41
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    مُساهمةموضوع: رد: المجاذيب عند الحكيم الترمذى    السبت سبتمبر 17, 2011 8:20 pm

    Mad
    Rolling Eyes
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    قلب محب
    المراقب العام
    المراقب العام
    avatar


    العمر : 43
    ذكر
    الوسام المراقب المميز

    مُساهمةموضوع: رد: المجاذيب عند الحكيم الترمذى    الإثنين سبتمبر 19, 2011 4:24 pm

    اسعدنى مرورك وتواجدك اخى الكريم بارك الله فيك
    اشرقت صفحتي بوجودك
    دمت بحفظ الرحمن
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    avatar


    العمر : 40
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: رد: المجاذيب عند الحكيم الترمذى    السبت فبراير 23, 2013 1:15 am

    بــــارك الله فيك
    وجعلة فى ميزان حسناتك
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    المجاذيب عند الحكيم الترمذى
    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية :: منتدى التزكية والسلوك والاداب-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات