الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد روحانيات كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نسب الشريف موسى بن معوض النقشبندى
الأحد يونيو 18, 2017 12:32 am من طرف النقشبندى

» أوجه الحساب في القرآن الكريم
الخميس يونيو 08, 2017 11:41 pm من طرف ابوعمارياسر

» احكام الصيام للحامل و المرضع
الخميس يونيو 08, 2017 8:39 pm من طرف ابوعمارياسر

» أدب زيارة أضرحة سادتنا الأولياء
الخميس أبريل 06, 2017 10:00 pm من طرف النقشبندى

» رسالة للزائرين الكرام
الأربعاء مارس 29, 2017 5:38 am من طرف النقشبندى

» عرف بنفسك
الأربعاء مارس 29, 2017 5:37 am من طرف النقشبندى

» من الشمائل المحمدية والأخلاق النبوية
الإثنين مارس 27, 2017 9:22 pm من طرف aymenaissa

» ميلاد الرسول صل الله عليه وسلم
الإثنين مارس 27, 2017 9:16 pm من طرف aymenaissa

» من روائع الإمام ابن حزم الاندلسي
الأحد مارس 19, 2017 3:48 pm من طرف النقشبندى

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
الخميس مارس 09, 2017 4:00 pm من طرف رؤوف غيث

» سنن النوم
الأربعاء مارس 08, 2017 8:36 pm من طرف النقشبندى

» الاسباب المعينه على محاسبة النفس
الأربعاء مارس 08, 2017 8:31 pm من طرف النقشبندى

» حكم تحية المسجد .. وقضاء السنن الرواتب
الأربعاء مارس 08, 2017 8:30 pm من طرف النقشبندى

» دور القرآن في علاج الأمراض
الأربعاء مارس 08, 2017 8:24 pm من طرف النقشبندى

» الحفظ أثناء النوم
الأربعاء مارس 08, 2017 8:20 pm من طرف النقشبندى

» لماذا لا تجوز الصلاة إلا باللغة العربية
الأربعاء مارس 08, 2017 8:14 pm من طرف النقشبندى

» تريد ان تعيش 5000 سنة أو أكثر
الأربعاء مارس 08, 2017 12:42 am من طرف النقشبندى

» الضعف والعجز الجنسي
الجمعة مارس 03, 2017 8:53 pm من طرف النقشبندى

» أمراض العظام والمفاصل
الجمعة مارس 03, 2017 8:47 pm من طرف النقشبندى

» التوبة وظيفة العمر
الخميس مارس 02, 2017 7:37 pm من طرف النقشبندى

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
جامع الصلوات المحمدية الكنز العظيم

شاطر | 
 

 علامات الأولياء في الظاهرعند الامام الترمذي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قلب محب
المراقب العام
المراقب العام
avatar


العمر : 43
ذكر
الوسام المراقب المميز

مُساهمةموضوع: علامات الأولياء في الظاهرعند الامام الترمذي   الخميس أغسطس 04, 2011 2:47 pm

علامات الأولياء في الظاهر
قال له قائل: جميع ما وصفت من صفة هؤلاء هو في الباطن. فهل لهم علامة في الظاهر يعرفون بها؟
وهل يلزم تصديقهم إذا ادعوا الولاية؟
وما الفرق بين النبوة والولاية؟
وما المحدث من الأولياء؟
قال: الفرق بين النبوة والولاية، أن النبوة كلام ينفصل من الله وحيا، معه روح من الله. فيقضى الوحي ويختم بالروح، فيه قبوله، هذا الذي يلزم تصديقه، ومن رده فقد كفر، لأنه رد كلام الله تعالى.
والولاية لمن ولى الله حديثه، على طريق أخرى، فأوصله إليه فله الحديث. وينفصل ذلك الحديث من الله عز وجل على لسان الحق معه السكينة، تتلقاه السكينة، التي في قلب المحدث، فيقبله ويسكن إليه.
قال قائل: وما الحديث من الكلام؟ وما الفرق بينهما؟
قال: الحديث ما ظهر من علمه الذي برز في وقت المشيئة، فذلك حديث النفس، كالسر. و إنما يقع ذلك الحديث من محبة الله تعالى لهذا العبد، فيمضى مع الحق إلى قلبه، فيقبله القلب بالسكينة.
فمن رد هذا لم يكفر، بل يخيب ويصير وبالأعليه، ويبهت قلبه، لأن هذا رد على الحق ما جاءت به محبة الله، من علم الله في نفسه، فأودعه الحق وجعله مؤيدا لهذا القلب، والأول رد على الله كلامه ووحيه وروحه.
فالمحدثون لهم منازل: فمنهم من أعطى ثلث النبوة، ومنهم من أعطى نصفها، ومنهم من له الزيادة حتى يكون أوفرهم حظا في ذلك من له ختم الولاية.
قال القائل: إني أهاب القول أن يكون لأحد من النبوة شيء، سوى الأنبياء.
قال: ألم يبلغك حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " الاقتصاد والهدى والسمت الحسن جزء من أربعة وعشرين جزء من أجزاء النبوة"؟ فإذا كان المقتصد له من أجزاء النبوة ما ذكر فما ظنك بالسابق المقرب؟
قال القائل: وما الروح، وما الوحي، وما الحق، وما السكينة، وما المحبة؟
قال: الوحي والروح، ما قال الله تعالى في كتابه: ﴿ وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا ﴾ سورة الشورى: الآية 52، ( وذكر السكينة ) فقال اسمه: ﴿ هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين ﴾ سورة الفتح: الآية 4، والمحبة في قوله تعالى: ﴿ يحبهم ويحبونه ﴾ سورة المائدة: الآية 54، والحق هو حقيقة التوحيد، الذي ورد على القلب.
قال له القائل: قد عرفت أنه مذكور كله في التنزيل، وإنما ابتغيت معرفة نفس هذه الأشياء، لا الأسماء.
قال: هيهات أنت تحتاج إلى الصبر عن معرفة هذا؛ حتى إذا رقى بك طريق الإرادة إلى محل القربة، فقربت هناك. فسل حينئذ من هذه الأشياء.
فإن أولئك أهل القربة بحاجة إلى معرفة هذا، وهم على مكانتهم في مراتب القربة. هناك تشخص أبصارهم إلى من يعرف هذا، عند سادات الأولياء المحدثين.
فإن علم هذه الأشياء عندهم، هو الحكمة العليا، التي يقال لها: حكمة الحكمة.
قال له قائل: قد وصفت الفرق بين النبي والمحدث، فما صفة هؤلاء الآخرين من الأولياء؟
قال: إن أهل الطريق يناجون، والمحدثون يحدثون، والحديث من حيث أعلمتك. والنجوى من العطاء ترمى إليه مقالات من بعد، كأن قائلا يقول كذا.
ليس معه حراس النبيين ولا المحدثين: من الروح والسكينة وتولية الوحي. فصاحبه منه في ريب، لا يأمن أن يخالطه العدو بشيء، أو تمازجه النفس بخدعها ودواهيها.
وكم من مريد غلط، استمع إلى نجواه فركن إليها، وقد مازجته النفس بدواهيها، فإذا هو ضحكة للشيطان تحدثه نفسه بشيء، فيحسبه من الله، فركن إليها.
قال له القائل: وهل يأمن المجذوب أو المحدث أن تكون نفسه تأتي بمثل ذلك، أو عدوه؟
قال: فأين الحق والسكينة؟ وكما أن النبوة من الله فكذلك النبوة من الله، على جهة ما ذكرت لك.
وكما أن النبوة محروسة بالوحي والروح، فكذلك الحديث محروس بالحق والسكينة، فالنبوة يأتي بها الوحي، والروح قرينه.
والحديث يأتي بالحق، والسكينة قرينه. والسكينة مقدمة النبوة. والحديث في قلب النبي، والمحدث ثابت.
وإنما سميت السكينة سكينة، لأنها تسكن القلب عن الريب والحرارة، إذا ورد الحق بالحديث عن الله تعالى.
وكذلك الروح يعمل عمله في القلب، إذا ورد الوحي عن الله تعالى. ألا ترى أن بني إسرائيل لما أعطوا السكينة، ووجدوا ثقلها، وعلموا أنهم يعجزون عن احتمالها على القلوب- سألوا الله تعالى أن يجعلها لهم في التابوت. فكانت تنطق من التابوت، وتسكن القلوب بنطقها، فيعملون على ذلك.
ولما أمر الله إبراهيم عليه السلام ببناء البيت، قرن به السكينة؛ حتى أتى البقعة، فالتوت السكينة حتى صار بمقدار البيت. ثم نادت: أن ابن على مقدار ظلى. فالسكينة مقدار من الله، يلتوى وينتقص ويمتد بمقدار ما يريد الله.
فهي حارس ما يورده الوحي ويورده الحق، وقائل ومسكن فأي ريب ههنا مع هذا؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الرفاعى
المشرف العام
المشرف العام
avatar


العمر : 37
ذكر
الوسام وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: علامات الأولياء في الظاهرعند الامام الترمذي   السبت سبتمبر 03, 2011 5:34 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



رائع واكثر من رائع
بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى ان شاء الله
دمت بحفظ الله ورعايته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب محب
المراقب العام
المراقب العام
avatar


العمر : 43
ذكر
الوسام المراقب المميز

مُساهمةموضوع: رد: علامات الأولياء في الظاهرعند الامام الترمذي   الأربعاء سبتمبر 07, 2011 8:36 am

اسعدنى مرورك وتواجدك اخى الكريم بارك الله فيك
اشرقت صفحتي بوجودك
دمت بحفظ الرحمن

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم النقشبندية
عضو مميز
عضو مميز



العمر : 40
ذكر
الوسام وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: علامات الأولياء في الظاهرعند الامام الترمذي   الجمعة سبتمبر 16, 2011 4:28 pm

لقد كتبت وابدعت
كم كانت كلماتك رائعه في معانيها
فكم استمتعت بموضوعك الجميل
بين سحر حروفك التي ليس لها مثيل
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
لكـ خالص احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب محب
المراقب العام
المراقب العام
avatar


العمر : 43
ذكر
الوسام المراقب المميز

مُساهمةموضوع: رد: علامات الأولياء في الظاهرعند الامام الترمذي   الإثنين سبتمبر 19, 2011 4:27 pm

اسعدنى مرورك وتواجدك اخى الكريم بارك الله فيك
اشرقت صفحتي بوجودك
دمت بحفظ الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النقشبندى
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
avatar


العمر : 40
ذكر
الوسام وسام الاداره

مُساهمةموضوع: رد: علامات الأولياء في الظاهرعند الامام الترمذي   السبت فبراير 23, 2013 1:26 am

بــــارك الله فيك
وجعلة فى ميزان حسناتك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علامات الأولياء في الظاهرعند الامام الترمذي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية :: منتدى التزكية والسلوك والاداب-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة
الساعة الان بتوقيت مصر
 ® 
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
موقع الطريقة النقشبندية العلية
المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات