الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أبجدية الوجود دراسة فيمراتب الحروف عند ابن عربي الفصل الأول
السبت يناير 06, 2018 1:44 pm من طرف فرحات

» أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي الفصل الثالث
الثلاثاء ديسمبر 19, 2017 7:00 pm من طرف فرحات

» الحب فى الفتـوحات المكية
السبت ديسمبر 09, 2017 3:02 pm من طرف ابوعمارياسر

» معنى تدبر القرآن
السبت ديسمبر 09, 2017 2:50 pm من طرف ابوعمارياسر

» معوقات وحلول التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:33 pm من طرف النقشبندى

» دور المعلم في التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:28 pm من طرف النقشبندى

» أهمية التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:25 pm من طرف النقشبندى

» أهداف التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:25 pm من طرف النقشبندى

» مبادئ التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:24 pm من طرف النقشبندى

» خصائص المتعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:23 pm من طرف النقشبندى

» خصائص التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:22 pm من طرف النقشبندى

» فوائد و معوقات التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:17 pm من طرف النقشبندى

»  أسس ومبادئ التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:14 pm من طرف النقشبندى

» دور المعلم والمتعلم في التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:12 pm من طرف النقشبندى

» تعريف التعلم النشط وأهميته وأسسه ومميزاته
السبت سبتمبر 09, 2017 6:10 pm من طرف النقشبندى

» ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
الخميس يوليو 20, 2017 3:57 pm من طرف السواح النقشبندي

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
الثلاثاء يوليو 11, 2017 1:30 am من طرف المجادي زبير

» الأسماء الادريسية كاملة مع فوائدها
الثلاثاء يوليو 11, 2017 1:20 am من طرف المجادي زبير

» الحزب السيفى للامام على بن ابى طالب كرم الله وجهه
الثلاثاء يوليو 11, 2017 1:18 am من طرف المجادي زبير

» تهنئة بعيد الفطر المبارك لعام 1438 هـ
الأحد يونيو 25, 2017 2:52 pm من طرف النقشبندى

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان الحلاج
ديوان ابن دريد
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
ما هي الطريقة النقشبندية
ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



    شاطر | 
     

     في معرفة المنازل السفلية والعلوم الكونية

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    ابن الرفاعى
    المشرف العام
    المشرف العام
    avatar


    العمر : 38
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    مُساهمةموضوع: في معرفة المنازل السفلية والعلوم الكونية   السبت أغسطس 20, 2011 4:10 am

    علم الكثائف أعلام مرتبة ... هي الدليل على المطلوب للرسل
    وهي التي حجبت أسرار ذي عمه ... وهي التي كشفت معالم السبل
    لها من العالم العلوي سبعته ... من الهلال وخذ علوا إلى زحل
    لولا الذي أوجد الأوتاد أربعة ... رسى بها الأرض فابزت من الميل
    لما استقر عليها من يكون بها ... فاعجب له مثلا ناهيك من مثل
    اعلم
    أيدك الله أناقد ذكرنا في الباب الذي قبل هذا منازل الإبدال ومقامتهم ومن
    تولاهم من الأرواح العلوية وترتيب أفلاكها وماللنيرات فيهم من الآثار
    ومالهم من الأقاليم فلنذكر في هذا الباب مابقي مما ترجمت عليه المنازل
    السفلية هنا عبارة عن الجهات الأربع التي يأتي منها الشيطان إلى الإنسان
    وسميناها سفلية لأن الشيطان من عالم السفل فلا يأتي إلى الإنساان الأمن
    المنازل التي تناسبه وهي اليمين والشمال والخلف والإمام قال تعالى ثم
    لآتينهم من بين أيديهم ومن إلى الإنساان الأمن المنازل التي تناسبه وهي
    اليمين والشمال والخلف والإمام قال تعالى ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن
    خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم ويستعين على الإنسان على الإنسان بالطبع
    فإنه المساعد له فيما يدعوه إليه من إتباع الشهوات فأمر الإنسان أن يقاتله
    من هذه الجهات وأن يحصن هذه هذه الجهات بما أمره الشرع أن يحصنها به حتى
    لا يجد الشيطان إلى الدخوول إليه منها سبيلا فإن جاءك من بين يديك وطردته
    لاحت لك من العلوم علوم النور منة من الله عليك وجزاء طريق البهان ما يرد
    به الشبه المضلة القادحة في وجود الحق وتوحيده وأسمائه وأفعاله فالبرهان
    السمعي من طريقق الإطلاق وبالبرهان العقلي من طريق المعاني وبه يرد على
    نفاة الأفعال من الفلاسفة ويدل على أنه سبحانه فاعل وإن جاءك من حلفك وهو
    ما يدعوك إليه أن تقول على الله ما لا تعلم وتدعى النبوة والرسالة وأن
    الله قد أوحى إليك وذلك أن الشيطان إنما ينظر في كل ملة كل صفة علق الشارع
    المذمة عليها في تلك الأمة فيأمرك بها وكل صفة علق المحمدة عليها نهاك
    عنها هذا على الإطلاق والملك على النقيض منه يأمرك بالمحمود منها وينهاك
    عن المذموم فإذا طردته من خلفك لاحت لك علوم الصدق ومنازله وأين ينتهي
    بصاحبه كما قال تعالى في مقعد صدق ألا أن ذلك صدقهم هو الذي أقعدهم ذلك
    المقعد عند مليك مقتدر أي أطلعه على القوة الإلهية التي أعطته القوة في
    صدقه الذي كان عليه فإن الملك هو الشديد أيضا تفهو مناسب للمقتدر قال قيس
    بن الحطيم يصف طعنة
    ملكت بها فانهرت فتقها ... يرى قائم من دونها ماوراءها
    ي
    شددت كفي بها يقال ملكت العجين إذا شددت عجنه فيحصل لك إذا خالفته في هذا
    الأمر الذي جاءك به علم تعلق الأقتدار الإلهي بالإيجاد وهي مسئلة خلاف بين
    أهل الحقائق من أصحابنا ويحصل لك علم العصمة والحفظ افلهي حتى لا يؤثر فيك
    وهمك ولا غيرك فتككون خالصا لربك وإن جاءك من جهة اليممين فقويت عليه
    ودفعته فإذا جاءك من هذه الجهة الموصوفة بالقوة فإنه يأتي إليك ليضعف
    إيمانك ويقينك ويلقي عليك شبها في أدلتك ومكاشفاتك فإنه له في كل كشف
    يطلعك الحق عليه أمرا من عالم الخيال ينصبه لك مشابها لحالك الذي أنت به
    في وقتك فإن لم يكن لك علم قوي بما تميز به بين الحق وما يخيله لك فتكون
    موسوى المقام ولا إلتبس عليك الأمر كما خيلت السحرة للعامة إن الحبال
    والعصي حيات ولم تكن كذلك وقد كان موسى عليه السلام لما ألقى عصاه فكانت
    حية تسعى خاف منها على نفسه على مجرى العادة وإنما قدم الله بين يديه
    معرفة هذا قبل جمع السحرة ليكون على يقين من الله أنها آية نوأنها لا تضره
    وكان خوفه الثاني تعندد ما ألقت السحرة الحبال والعصي فصارت حيات في أبصار
    الحاضرين على الأمة لئلا يلتبس عليهم الأمر فلا يفرقون بين الخيال
    والحقيقة أو بين ما هو من عند الله وبين ما ليس من عند الله فأختلف تعلق
    الخوفين فإنه عليه السلام على بينة من ربه قوي الجأش بما تقدمم له إذا قيل
    له في الإلقاء الأول خذها ولا تخف سنعيدها السحرةة الأولى أي ترجع عصا كما
    كانت في عينك فأخفى تعالى العصا في روحاينة الحية البرزخية فتلقفت جميع
    حيات السحرة تالمتخيلة في عيون الحاضرين فلم يبق لتلك الحبال والعصي عين
    ظاهرةة في أعينهم وهي ظهور حجته على حججهم في صور حبال وعصي فأبصرت السحرة
    والناس حبال السحرة وعصيهم التي ألقوها حبالا وعصيا فهذا كان تلقفها إلا
    أنها إنعدمت الحبال والعصي إذ لو أنعدمت لدخل عليهم التلبيس في عصا موسى
    وكانت الشبهة تدخل عليهم فلما رأى الناس الحبال حبالا علموا أنها مكيدة
    طبيعية يعضدها قوة كيدية روحانية فتلقفت عصا موسى صور الحيات من الحبال
    والعصي كما يبطل كلام الخصم إذا كان على غير حق أن يكون حجة لا أن ما أتى
    به ينعدم بل يبقى محفوظا معقولا عند السامعين ويزول عندهم كونه نحجة فلما
    تعلمت السحرة قدر ما جاء به موسى من قوة الحجة وأنه خارج عما جاؤا به
    وتحققت شفوف ما جاء به على ما جاؤا به ورأوا خوفه علموا أن ذلك من عند
    الله ولو كان من عنده لم يخف لأنه يعلم ما يجري فآيته عند السحرة خوفه
    وآيته عند الناس تلقف عصاه فآمنت السحرة قيل كانوا ثمانين ألف ساحر وعلموا
    أن أعظم الآيات في هذا الموطن تلقف هذه الصور من أعين الناظرين وإبقاء
    صورة حية عصا موسىى في أعينهم والحال عندهم واحدة فعلموا نصدق موسى فيما
    يدعوهم إليه توأن هذا الذي أتى به خارج عنالصور والحيل المعلومة في السحر
    فهو أمر إلهي ليس لموسى عليه السلام فيه تعمل فصدقوا برسالته على بصيرة
    وأختاروا عذاب فرعون على عذاب الله وآثروا الآخرة على الدينا وعلموا من
    عملهم بذلك أنه على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما وأن
    الحقائق لا تتبدل وأن عصا موسى مبطونة في صورة الحية عن أعين الجميع وعن
    الذي ألقاها بخوفه الذي شهدوا منه فهذه فائدة العلم وإن جاءك الشيطان من
    جهة الشمال بشبهات التعطيل أو وجود الشريك لله تعالى في ألوهيته فطردته
    فإن الله يقويك على ذلك بدلائل التوحيد وعلم النظر فإن الخلف للمعطلة
    ودفعهم بضرورة العلم الذي يعلم به توجود الباري فالخلف للتعطيل والشمال
    للشرك واليمين للضعف ومن بين أيديهم التشكيك في الحواس ومن هنا دخل
    التللبيس على السوفسطائية حيث أدخل لهم الغلط في ذلك قالوا هذا ليس بعلم
    وهو من جملة الأغاليط يقال لهم فهذا فقد علمتم أن قولكم هذا ليس في الأدلة
    ويرجعون إليه فيها ولهذا عصمنا الله من ذلك فلم يجعل للحس غلطا جملة واحدة
    وأن الذي يدركه الحس حق فإنه موصل ما هو حاكم بل شاهد وإنما العقل هو
    الحاكم والغلط منسوب إلى الحاكم في الحكم ومعلوم عند القائلين بغلط الحس
    وغير القائلين به إن العقل يغلط إذا كان النظر فاسدا أعنى نظرا لفكر فإن
    النظر ينقسم إلى صحيح وفاسد فهذا هومن الشيئين فجعل في القسم الأعلى الذي
    هو الرأس جمسع القوى الحسية والروحانية توما جعل في النصف الآخر من القوى
    الخاصة السارية في
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    mrg
    عضو مميز
    عضو مميز



    العمر : 44
    ذكر
    الوسام عضو مميز

    مُساهمةموضوع: رد: في معرفة المنازل السفلية والعلوم الكونية   الثلاثاء أغسطس 23, 2011 12:26 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    قلب محب
    المراقب العام
    المراقب العام
    avatar


    العمر : 44
    ذكر
    الوسام المراقب المميز

    مُساهمةموضوع: رد: في معرفة المنازل السفلية والعلوم الكونية   الثلاثاء أغسطس 30, 2011 1:52 pm

    مشكوووووو والله يعطيك الف عافيه

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    أخـــــ قلب محب ــــــوك

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابن الرفاعى
    المشرف العام
    المشرف العام
    avatar


    العمر : 38
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    مُساهمةموضوع: رد: في معرفة المنازل السفلية والعلوم الكونية   الإثنين سبتمبر 05, 2011 1:51 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    أجــمل وأرق باقات ورودى
    لردكم الجميل ومروركم العطر
    تــحــياتي لكم كل الود والتقدير
    دمتم برضى من الرحــمن
    لكم خالص احترامي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عاشق الصوفية
    نائب مدير الموقع
    نائب مدير الموقع



    العمر : 41
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: رد: في معرفة المنازل السفلية والعلوم الكونية   الخميس فبراير 28, 2013 9:45 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    نقول لمن كتب هذه السطور
    بعطر والورد والبخور
    وعطرة في أرجائه يجول
    كتبت موضوع في قمة الروعـــــــة
    جزيت خيرا إن شــــــــاء الله

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عاشق الصوفية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    في معرفة المنازل السفلية والعلوم الكونية
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية :: الشيخ الاكبر محيي الدين بن عربي-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات