الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
الحلول الوحدة الاتحاد الفلسفة Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
الحلول الوحدة الاتحاد الفلسفة Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
الحلول الوحدة الاتحاد الفلسفة Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
الحلول الوحدة الاتحاد الفلسفة Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
الحلول الوحدة الاتحاد الفلسفة Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
الحلول الوحدة الاتحاد الفلسفة Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
الحلول الوحدة الاتحاد الفلسفة Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
الحلول الوحدة الاتحاد الفلسفة Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
الحلول الوحدة الاتحاد الفلسفة Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
الحلول الوحدة الاتحاد الفلسفة Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
الحلول الوحدة الاتحاد الفلسفة Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
الحلول الوحدة الاتحاد الفلسفة Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
الحلول الوحدة الاتحاد الفلسفة Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
الحلول الوحدة الاتحاد الفلسفة Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
الحلول الوحدة الاتحاد الفلسفة Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
الحلول الوحدة الاتحاد الفلسفة Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
الحلول الوحدة الاتحاد الفلسفة Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
الحلول الوحدة الاتحاد الفلسفة Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
الحلول الوحدة الاتحاد الفلسفة Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
الحلول الوحدة الاتحاد الفلسفة Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     الحلول الوحدة الاتحاد الفلسفة

    اذهب الى الأسفل 
    +3
    النقشبندى
    mrg
    محمدسليمان
    7 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    محمدسليمان
    المشرف العام
    المشرف العام
    محمدسليمان



    العمر : 44
    ذكر
    الوسام مبدع بمواضيعه

    الحلول الوحدة الاتحاد الفلسفة Empty
    مُساهمةموضوع: الحلول الوحدة الاتحاد الفلسفة   الحلول الوحدة الاتحاد الفلسفة Emptyالسبت مايو 07, 2011 10:55 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلي الله وسلم علي سيدنا محمد وعلي أله وصحبه

    الحلول الاتحاد الوحدة

    ارتبطت هذه الكلمات في أذهان الكثير من الناس بأقوال بعض رجال التصوف وكل من أراد أن يتهم القوم أو يكفرهم إلا وجرت هذه الآلفاظ على لسانه وفي كتاباته دون الإطلاع علي مصطلاحاتهم ودون سلوك طريقتهم.
    كما أن تجربة الصوفي تجربة روحية صادرة عن الكشف من عالم الذوق والمعنى وألفاظ اللغة موضوعة أصلا للمحسوسات ومصبوبة في قوالب العقل ولذلك كانت كل كلمة عندهم رمزا استخدم لا لغرضه المألوف.
    لانه لا يجد الألفاظ الملائمة للغرض ومن هنا بدا كلامهم غريبا وقد قالوا كلما إتسعت الرؤيا ضاقت العبارة. ومن هنا كان الشطح عند الصوفية. والشطح عند الصوفية يأتي منه بصيغة المتكلم بغير شعور منه بذلك وهذا يعني أنه فنا عن ذاته وبقي بشهود الحق تعالى ((فنطق بلسان الحق)) وليس بلسانه
    يقول الغزالي في (المنقد من الضلال ص 50): ومن أول الطريق يبتدئ المكاشفات والمشاهذات ثم يترقى في الحال إلى درجات يضيق معها نطق النطق ولا يحاول معبر أن يعبرعنها إلا اشتمل لفظه علي خطأ صريح لا يمكن الاحتراز عنه وعلي الجملة ينتهي الأمر الى قرب يكاد يتخيل طائفة منه الحلول وطائفة الاتحاد وطائفة الوصول وكل ذلك خطأ (انتهى)
    ويقول ابن خلدون في مقدمته ص 470 ( وقصرت مدارك من لم يشاركهم في طريقهم عن فهم أذواقهم)

    الحلول
    الحلول في اللغة يعني النزول فيقال حل بالمكان يحل حلولا إذا نزل فيه ( لسان العرب )
    أما مصطلح الحلول فهو ما اعتقده البدائيون من حلول قوة خير أو شر في الصور الآدمية و الحيوانية ومن هنا توجهوا إليها بالعبادة بل اعتقدوا أنها آلهة فعلية. فالحلول هو تجسيد الألوهية في الكائن الحي وإنتقالها بعد الموت إلى كائن أخر وقد ظهرت هذه الأنماط من عقيدة الحلول في الذيانات بالهند والصين وفارس
    أما المسلمون فقد عرفوا ثلاثة أصناف من الحلولين
    1 قول النصارى بحلول الله في عيسى بن مريم
    2 إدعاء الغلاة من الشيعة حلول الحق تعالي في الأئمة وقد ظهر هذا الاعتقاد مبكرا في خلافة علي بن أبي طالب كرم الله وجهه
    3 ما دهب إليه بعد الباطنية (الذين نسبوا خطأ إلي التصوف أنظر تلبيس ابليس)وهم الحلولية قالوا إن الله تعالي إصطفى أجساما حل فيها بمعاني الربوبية


    وإتهم بالحلول الصوفي الحسين ابن منصور الحلاج رحمه الله(ت 309)وهي من المسلمات التي يأخذ بها معظم مؤرخي التصوف ودارسيه بما فيهم المستشرقين لهذا لم يدكره القشيري في رسالته وابن عربي يقول عنه( للمزاح) الحلاج لايصح للاحتجاج
    قال الحلاج الحلاج انا من أهوى ومن أهوى أنا نحن روحان حللنا جسداالحسين بهذه الأبيات في حالة الوجد والوله الذي استولى على شعوره وساق لفظ نفسه الي سيف القتل ولم يقصد بها ما فهمه فقهاء عصره انما ضاقت عليه العبارة فقد قال في إحدى أقواله من ظن أن الألوهية تمتزج بالبشرية فقد كفر(أخبار الحلاج ص 47)وقال في حال الصحو إن من يشهد عليه بالكفر لشطحاته في حال المحو احب الي اليه ممن يقرون له بالولاية
    لان الذين يشهدون لي بالولاية مدفوعين بحسن الظن بي والذين يشهدون علي بالكفر متعصبين لدينيهم ومن تعصب لدينه احب الي الله ممن احسن الظن باحد( اخبار الحلاج 11_15)
    كما يقول معرفة الله هي توحيده وتوحيده تميزه عن خلقه .وكلمة حلول وردت في شعر الحلاج لم ترد اطلاقا
    في عباراته الواعية
    يقول الحلاج في احد ابياته: عجبت منك ومني === يا منية المتمني
    ادنيتني منك ====حتي ظننت انك اني
    وغبت بالوجد حتي =====افنيتي بك عني
    هذا يبين أن الحلول عند الحلاج مجرد شعور نفسي يتم في حال الفناء وكلام العشاق في حال السكر يطوى ولايروى ( سئل مجنون ليلى عن اسمه فقال ليلى) وفي الحكم يا عجبا كيف يظهر الوجود في العدم او كيف يثبت الحديث مع من له وصف القدم أي لم يبقى لسوى وجود حتى يصح الحلول او الاتحاد
    قال ابن عربي في الفتوحات المكية(ف ح) ج1/ ص36 : تعالى الله أن تحله الحوادث أو يحلها أو تكون بعده أو يكون قبلها بل يقال كان الله ولا شيء معه فإن القبل والبعد من صيغ الزمان الذي أبدعه…
    وفي 1ج/ ص41:فلا يصح أن يجتمع الخلق والحق في وجه أبدا من حيث الذات.
    ويقول في نفس السياق:أنا للمقيد بمعرفة المطلق وذاته لا تقتضيه وكيف يمكن أن يصل الممكن إلى المعرفة الواجب بالذات…
    وفي ج1/ص93 : لا مناسبة بين الله تعالى وبين خلقه البثة وأي نسبة بين المحدث والقديم ؟ أم كيف يشبه من لا يقبل المثل , من يقبل المثل؟ هذا محال…
    وفي ج1/ ص173:فالرب رب إلى غير نهاية والعبد عبد إلى غير نهاية.
    قال ابو العباس ابن العريف في محاسن المجالس:ليس بينه وبين العباد نسبة الا العناية ولاسبب إلا الحكم ولا وقت غير الأ زل وما بقي فعمى وتلبيس

    الاتحاد

    في معناه الشائع هو امتزاج شيئن او أ كثر في كل متصل الأجزاء
    و ا لإ تحاد في الجنس يسمى مجانسة وفي الكيف مشابهة وفي الكم مساواة وفي الأطراف مطابقة وفي الإضافة مناسبة وفي جميع المعاني موازاة
    وفي المصطلح الصوفي هو شهود الوجود الحق الواحد المطلق الذي الكل موجود به فيتحد الكل به في هذا المشهد من حيث كل شئ موجودا به معدوما بنفسه لامن حيث أن له وجودا خاصا إتحد به ( الجرجاني التعريفات ص6)
    يقول ابن عربي في رسائله طبعة1997الصفحة 409 .: ....وقد يكون الإتحاد عندنا عبارة عن حصول العبد في مقام الإنفعال عنه بهمته وتوجه ارادته لا مباشرة ولا معالجة فبظهوره بصفة هي للحق تعالي حقيقة تسمى إتحادا لظهور حق في صورة عبد وظهور عبد في صورة حق( يشير الي الحديث ما زال عبدي يتقرب الي بالنوافل ......)
    وقد يطلق الاتحاد في طريقتنا لتداخل الحق في الأوصاف والخلق . فوصفنا باوصاف الكمال من الحياة والعلم والقدرة والارادة وجميع الأسماء كلها وهي له ووصف نفسه بأوصاف ما هو لنا من الصورة والعين واليد والرجل والدراع والضحك والنسيان والتعجب والتبشبش وأمثال ذلك مما هو لنا فلما ظهر تداخل هدة الأوصاف بيننا وبينه سمينا ذلك اتحادا
    ويقول الجيلي إن إعتقد الناظر إلي مؤلفاتي بأني أقول بذلك ( أي الحلول أوالاتحاد )فليعلم ذلك الناظر أن ذلك من حيث مفهومه لا من حيث ما أ ريده ( الانسان الكامل ج 1 ص4
    ويقول في قصيدته النادرات بيت310 :
    تنزه ربنا عن حلول بقدسه وحاشاه بالإ تحا د تجامع

    ويقول في موضع اخر:
    وغص في بحار الإتحاد منزها عن المزج بالأغيار اد انت شاجع
    فلاتك مع إبليس في شبه سيرة ودع قيده العقلي فالعقل رادع
    يعني هنا بالاتحاد اثبات شهود الصانع بعين التحقيق وعدم النظر للمظاهر بعين العقل كما فعل إبليس الذي نظر الي الصنعة وعدم المزج بالأغيار أي أن دات الله لاشبيه لها


    وحدة الوجود

    في المعنى الشائع نجد الوحدة في مقابل الكثرة لآنها كون الشئ بحيث لا ينقسم والكثرة بحيث ينقسم والوحدة في اللغة من التوحيد ورجل متوحد أي لايخالط الناس وتوحد برأيه تفرد به( لسان العرب)
    ووحدة الوجود هو مدهب الذين يوحدون الله والعالم ويزعمون ان الله هو العالم او القول بان العالم هو الموجود الحق وليس الله سوى مجموع الاشياء الموجودة في العالم وهكدا تغلب فكرة المادة علي هذه الفلسفات إد ترد كل شئ الي المادة التي هي لد يهم حية بداتها او بمعنى أخر أن الله هو المرئي بالعين في الحقائق الكونية أي أن كل المخلوقات جزء من الله
    وفد أعتبر المستشرق نيكلسون القول بوحدة الوجود من خصائص التصوف الإسلامى إد يقول في كتابه فلسفة التصوف الإسلامي ص84 في شأن الغزالي : ويمكن القول بأن نسبة الغزالي إلي الإسلام أقوى من نسبته إلي التصوف بالمعنى الدقيق لأ نه ليس من أصحاب وحدة الوجود
    ومن درس كتب ابن عربي رحمه الله لايجد بثاتا هذا المصطلح
    أما وحدة الوجود في المفهوم الصوفي فهي في الحقيقة وحدة شهود أي لا مشهود إلا الله تعالى قال الله تعالى أينما تولوا فتم وجه الله
    وقال هو الأول والآخر والظاهر والباطن
    وقال تعالى والله خلقكم وما تفعلون
    وقال تعالى أ رأيتم ما تحرثون أ أنتم تزرعونه أم نحن الزارعون.
    وقال تعالى: قاتلوهم يعذبهم الله بأيديكم.

    قال تعالى وهو معكم أينما كنتم.
    قال تعالى : ونحن أقرب إليه من حبل الوريد.
    قال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أصدق بيت قالته العرب:
    أ لا كل شيء ما خلا الله باطل وكل نعيم لا محالة زائل
    وأما الوحدة عند ابن عربي فهي وحدة شهود ويشبهها في (ف ح) ج 3/ص396 بقوله: … وأصحاب هذا المقام ~أي وحدة الشهود~ من يجعلوا أمر الخلق من الحق كالقمر مع الشمس في النور الذي يظهر في القمر وليس في القمر نور من حيث ذاته ولا الشمس فيه ولا نورها،ولكن البصر كذلك يدركه فالنور الذي في القمر ليس غير الشمس. .
    في ج3/ ص494: يضرب مثلا للوحدة عنده بظهور الواحد في مراتب العدد فيقول: … قال تعالى : (وهو معكم أينما كنتم) أي ليس لكم وجود معين دون الواحد فبالواحد تظهر أعيان الأعداد فهو مظهرها وإذا ضربت الواحد في نفسه أو في أي شيء لم يظهر في الخارج بعد الضرب إلى نفسه فإنما ضربته في أحديتها فلهذا لم يظهر فيها زيادة لأن المقام الواحدية تعالى أن يحل في شيء أو يحل فيه شيء. اهـ

    ويقول في ج2/ص614: إن الحق سبحانه وتعالى يتعالى عن الحلول في الأجسام.
    وفي ج3/ ص37 في الباب التاسع والثلاثة مائة وفي معرض الكلام عن بعض العلوم: … وعلم حضرة الجمع بين العبد والرب ومن هذه الحضرة ظهر القائلون بالاتحاد والحلول فإنها حضرة علم تزل فيها الأقدام…
    وفي ج 3/ ص224: … فالرب رب والعبد عبد فلا تغالط ولا تخالط.
    وفي ج3/ ص378:… فلا يجتمع الحق والخلق أبدا في وجه من الوجوه فالعبد عبد والرب رب.
    وفي ج 4/ص2: فإن الله لا يحل في شيء ولا يحل فيه شيء إذ ليس كمثله شيء وهو السميع البصير.
    وفي ج 4/ص81 :
    بل كل ذات على انفراد من غير شوب ولا اتحاد
    ولا حلول ولا انتقـــــال ولا إنفاق ولا عنــــــاد
    وفي ج4/ ص372 : ما قال بالاتحاد إلا أهل الإلحاد.
    وفي ج4/ ص379: ومن قال بالحلول فهو معلول وهو مرض لا دواء لدائه ولا طبيب يسعى في شفائه.

    الفلسفة
    قد رأي البعض ان التصوف فلسفة والقوم من بينهم أميون ربما لم يعرفوا حتى كلمة فلسفة إد الفلسفة ناتجة عن عقل مفكر وحقائق التصوف من ثمرات الدكر وصدق التوجه الي الله واورد مثال علي هذا الشيخ سيدي عبد العزيز الدباغ دفين فاس كان أميا ( انظر كتاب الابريز)
    يقول ابن عربي في الفتوحات ج1 ص32 :ولايحجبك أيها الناظر في هذا الصنف من العلم الذي هو العلم النبوي الموروث منهم صلوات الله عليهم ادا وقفت علي مسئلة من مسائلهم قد دكرها فيلسوف أو متكلم أو صاحب نظرفي أي علم كان فتقول في هذا القائل الذي هو الصوفي المحقق أنه فيلسوف.........فإن الفيلسوف قد قال بها ولادين له.......)ف ح جزء3 ص402 ( واعلم انه ما تقدم لنبي قط قبل نبوته نظر عقلي في العلم بالله ولا ينبغي له ذلك وكذلك كل ولي مصطفى .....)أي انه لاعلاقة للعارف بالفلسفة بتاتا وبهذا فما يسمى بالتصوف الفلسفي لاوجود له

    ويقول ج2/ ص523: الفيلسوف معناه محب الحكمة لأن سوفيا باللسان اليوناني هي الحكمة وقيل هي المحبة فالفلسفة معناه حب الحكمة وكل عاقل يحب الحكمة غير أن آهل الفكر خطؤهم في الإلهيات أكثر من إصابتهم سواء كان فيلسوفا أو معتزليا أو أشعريا أو كان من أصناف أهل النظر فما ذمت الفلسفة لمجرد هذا الاسم إنما ذموا لما أخطئوا فيه من هذا العلم الإلهي مما يعارض ما جاءت به الرسل…
    . الفيلسوف يحاول أن يكتشف الحقائق خارج ذاته والصوفي يحاول أن يكتشف حقيقة نفسه (من عرف نفسه عرف ربه) . الفلاسفة أصحاب وحدة الوجود ينكرون علم الله بالجزئيات وينكرون الحشر الجسماني.
    والصوفية أصحاب وحدة الشهود لا يرون في الكون غير الله تعالى مهتدون بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    الفلاسفة يعتمدون على العقل والصوفية على الذوق. الفلاسفة لا يرون في الكون إلا المادة والصوفية لا يرون فيه إلا التجليات الإلهية. المعرفة عند الصوفية فضل من الله وهبة وأما المتكلمون والفلاسفة فيعتبرونها مكتسبة بالعقل وقد أشار ذو النون المصري إلى ذلك حين سئل بما عرفت ربك قال عرفت ربي بربي ولولا ربي ما عرفت ربي.


    الخاتمة بقول الشعراني رحمه الله

    ولنختم هذا الموضوع بقول الشعراني رحمه الله تعالى عن الصوفية وعن ابن عربي خاصة : ولعمري إن عباد الأوثان لم يجرءوا على أن يجعلوا آلهتهم عين الله تعالى بل قالوا ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفا فكيف يظن بأولياء الله تعالى أن يدعوا الاتحاد بالحق سبحانه وتعالى هذا محال في حقهم رضوا ن الله عليهم

    النسخة المعتمدة في الفتوحات المكية نسخة دار الفكر من4 أجزاء
    منقوووووووووووول
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمدسليمان
    المشرف العام
    المشرف العام
    محمدسليمان



    العمر : 44
    ذكر
    الوسام مبدع بمواضيعه

    الحلول الوحدة الاتحاد الفلسفة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الحلول الوحدة الاتحاد الفلسفة   الحلول الوحدة الاتحاد الفلسفة Emptyالسبت مايو 07, 2011 10:55 pm

    اود ان اضيف لهذاالموضوع بعض المفاهيم الخاصة بالحلول والاتحاد .ذكربن الفارض عن بعض هذاالتجلي بقوله انه سمع نداءالحق له بهذا التجلي وقال في ذلك صاربعضي كلي وصرت موسي زماني ولما صاربعضي كلي صارت جبالي دكا من هيبةالمتجلي ولاح سرخفي يدريه من كان مثلي.أما إشارته لبعضي كلي اي انه يقصدالأذن وهي بعض من كل جسمه وهنايصف سماعه بأنه يسمع بكل جزءفي نفسه لا ببعض مثل أي نداءآخر.ومعني لاح سرخفي يدريه من كان مثله .أي الذي ذاق من هذا التجلي .لأن هذه المراتب لاتدرك إلابالذوق فعلومهم علم أذواق وليست حبرعلي الأوراق.لأن اكثرالمعارضين لهذه الأحوال يطلبون الدليل ويقولون مالدليل علي هذا فهذا كالذي يقول لك مالدليل علي حلاوةالعسل .وتقول له ذقه بنفسك وانت تعرف انه عسل او لا هكذا علم هؤلاءالقوم مبني علي التسليم والتصديق .أما علم الذوق فهولايحدولايقام عليه دليل .وذكرالشيخ الجيلي أيضا عن هذه التجليات بقوله.ينادي المنادي باسمها فأجيبه وادع ذاتي عن ندائي تجيب .تجيب .كشخص له اسمان بأي تنادي الذات منه تصيب .وماذاك إلا أنناروح واحد تدوالان جسمان وهوعجيب .ولسنا علي التحقيق ذاتي لواحدولكنه نفس المحب حبيب . هنا يقصدالشيخ ان جسم الاسم أي حروفه وجسم الشخص المتجلي عليه
    امتزجت الروحين لهذا الاسم وروح الشخص لأن حروف الاسم جسد بها تكون هذا الاسم فلها روح أيضا فتجلي المولي عزوجل علي هذا الشخص امتزجت روح الاسم بروح الشخص لا ذات الله كما يعتقد البعض وهذا ناتج عن سرقول رسول الله صلي الله عليه وسلم تخلقوا بأخلاق الله .فيتبع هذا التعلق ويتبع التعلق التحقق بهذه الأخلاق أي الاسماء.فيكون العبد مهيأ للتجلي .ولولا ضيق المكان لفصلناها لكم بقدرمايستوعبه العقل لكن وضعنا لكم مفاتيح اقفالها .وقد ظن بعض الناس انه اتحاد أوحلول .كما قال الشيخ الأكبر محي الدين من قال بالاتحاد فهوقريب من الإلحادومن قال بالحلول فدينه معلول.لكن الحقيقةهي تجليات.رزقنا الله واياكم الفهم والتمييز
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    mrg
    عضو مميز
    عضو مميز




    العمر : 50
    ذكر
    الوسام عضو مميز

    الحلول الوحدة الاتحاد الفلسفة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الحلول الوحدة الاتحاد الفلسفة   الحلول الوحدة الاتحاد الفلسفة Emptyالأحد مايو 08, 2011 5:04 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    الحلول الوحدة الاتحاد الفلسفة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الحلول الوحدة الاتحاد الفلسفة   الحلول الوحدة الاتحاد الفلسفة Emptyالخميس أغسطس 25, 2011 8:32 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    قلب محب
    المراقب العام
    المراقب العام
    قلب محب



    العمر : 50
    ذكر
    الوسام المراقب المميز

    الحلول الوحدة الاتحاد الفلسفة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الحلول الوحدة الاتحاد الفلسفة   الحلول الوحدة الاتحاد الفلسفة Emptyالثلاثاء أغسطس 30, 2011 10:57 am

    مشكوووووو والله يعطيك الف عافيه

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    أخـــــ قلب محب ــــــوك

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابن الرفاعى
    المشرف العام
    المشرف العام
    ابن الرفاعى



    العمر : 44
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    الحلول الوحدة الاتحاد الفلسفة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الحلول الوحدة الاتحاد الفلسفة   الحلول الوحدة الاتحاد الفلسفة Emptyالسبت سبتمبر 03, 2011 6:01 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    رائع واكثر من رائع
    بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى ان شاء الله
    دمت بحفظ الله ورعايته
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    خادم النقشبندية
    عضو مميز
    عضو مميز




    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    الحلول الوحدة الاتحاد الفلسفة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الحلول الوحدة الاتحاد الفلسفة   الحلول الوحدة الاتحاد الفلسفة Emptyالجمعة سبتمبر 16, 2011 4:37 pm

    لقد كتبت وابدعت
    كم كانت كلماتك رائعه في معانيها
    فكم استمتعت بموضوعك الجميل
    بين سحر حروفك التي ليس لها مثيل
    سلمت على روعه طرحك
    نترقب المزيد من جديدك الرائع
    دمت ودام لنا روعه مواضيعك
    لكـ خالص احترامي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عاشق الصوفية
    نائب مدير الموقع
    نائب مدير الموقع




    العمر : 20
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    الحلول الوحدة الاتحاد الفلسفة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الحلول الوحدة الاتحاد الفلسفة   الحلول الوحدة الاتحاد الفلسفة Emptyالخميس فبراير 28, 2013 11:33 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    نقول لمن كتب هذه السطور
    بعطر والورد والبخور
    وعطرة في أرجائه يجول
    كتبت موضوع في قمة الروعـــــــة
    جزيت خيرا إن شــــــــاء الله

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عاشق الصوفية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الحلول الوحدة الاتحاد الفلسفة
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » لا يكمل إيمان المسلم حتى يرى الوحدة في الكثرة
    » الفلسفة الإسلامية
    » الوحدة و الحزن

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية :: منتدى التزكية والسلوك والاداب-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات