الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أبجدية الوجود دراسة فيمراتب الحروف عند ابن عربي الفصل الأول
السبت يناير 06, 2018 1:44 pm من طرف فرحات

» أبجدية الوجود دراسة في مراتب الحروف عند ابن عربي الفصل الثالث
الثلاثاء ديسمبر 19, 2017 7:00 pm من طرف فرحات

» الحب فى الفتـوحات المكية
السبت ديسمبر 09, 2017 3:02 pm من طرف ابوعمارياسر

» معنى تدبر القرآن
السبت ديسمبر 09, 2017 2:50 pm من طرف ابوعمارياسر

» معوقات وحلول التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:33 pm من طرف النقشبندى

» دور المعلم في التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:28 pm من طرف النقشبندى

» أهمية التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:25 pm من طرف النقشبندى

» أهداف التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:25 pm من طرف النقشبندى

» مبادئ التعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:24 pm من طرف النقشبندى

» خصائص المتعلم النشط:
السبت سبتمبر 09, 2017 6:23 pm من طرف النقشبندى

» خصائص التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:22 pm من طرف النقشبندى

» فوائد و معوقات التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:17 pm من طرف النقشبندى

»  أسس ومبادئ التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:14 pm من طرف النقشبندى

» دور المعلم والمتعلم في التعلم النشط
السبت سبتمبر 09, 2017 6:12 pm من طرف النقشبندى

» تعريف التعلم النشط وأهميته وأسسه ومميزاته
السبت سبتمبر 09, 2017 6:10 pm من طرف النقشبندى

» ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
الخميس يوليو 20, 2017 3:57 pm من طرف السواح النقشبندي

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
الثلاثاء يوليو 11, 2017 1:30 am من طرف المجادي زبير

» الأسماء الادريسية كاملة مع فوائدها
الثلاثاء يوليو 11, 2017 1:20 am من طرف المجادي زبير

» الحزب السيفى للامام على بن ابى طالب كرم الله وجهه
الثلاثاء يوليو 11, 2017 1:18 am من طرف المجادي زبير

» تهنئة بعيد الفطر المبارك لعام 1438 هـ
الأحد يونيو 25, 2017 2:52 pm من طرف النقشبندى

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان الحلاج
ديوان ابن دريد
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
ما هي الطريقة النقشبندية
ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



    شاطر | 
     

     في ظلال فهوم ابن عربي النورانية 1

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    avatar


    العمر : 41
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: في ظلال فهوم ابن عربي النورانية 1   الثلاثاء أبريل 17, 2012 9:58 am

    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و صحبه ، وبعد
    يسترشد الباحث في رحلته نحو الحقيقة على أدلة عقلية و نصوص نقلية ،
    منها ماهو مقدس قطعي الدلالة ككتاب الله تعالى و سنة نبيه صلى الله عليه
    وسلم .ونصوص اجتهادية كانت خلاصة خلص إليها السالك في سلوكه أو العالم في
    علومه . و يستثنى من ذلك كل من كان سيره على جادة الصواب لا يحيد عنها ،بل
    يسير على منوالها بيضاء نقية.
    شرف الله في سابق علمه بلسان العرب ، وجعلها الأنسب لتحمل رسالته إلى
    العالمين ، و اختار نبيه صلى الله عليه و سلم عربي النسب و اجتباه و كان
    المثل الكامل للعالمين. و قد تدفقت العلوم فيمن ورثه ، فكانت علومهم نبوية
    المعنى و إن اختلفت في الصياغة و التركيب و الأسلوب ، وحار ممن فتح الله
    عليهم في بساط التلقي عنه ، فاندهش و اصطلم فكانت إشاراتهم صحيحة بمقتضى
    الإيمان ، لكنها تستعصى للفهم فأولت و نسبت للكفر.
    في رحلة البحث ، يتقصى كل قارئ عن مفتاح يفهم به معنى الوجود ، و ماهية
    الإنسان ، و حقيقة الكون ، وما وراء الكون ، فإن كان العقل يعجز رغم
    مدركاته ، وفوضى حواسه ، فيتيه في الأسئلة الوجودية ، فإن الوحي كرسالة و
    إشارة بل كلمة ، وحروف بلغتنا عن طريق الموحى إليه ، تحمل في طياتها كنوزا
    من العلم ، ومعان و لطائف.
    لا يستطيع الإنسان أن يركع إن كان سقيم العقل ، ملوث الفطرة ، تهوده و
    تمجسه و تنصره أفكاره ، فيكون في ظنه جاهليا ، و في ثورته جاهلية تستعر فيه
    حميته ، و يكون جسده غير مقيد يتبرج في الكون ، لايستره عنه الكفر، ويكون
    وجوده هملا إن لم يسمع أصول فطرته ، و أنه خليفة الله و أن العالم كمل
    بالأنسان ، و لم يكمل العالم بالإنسان ، و ان في أول الأمر و آخره حضرة
    الكون ، و هذا الأخير لامعنى له إن لم لم يكن هذا المخلوق المشرف الذي أنيط
    به شرف الخلافة سر المعرفة و مأواها وتاجها.و أن العبد العارف بالله هو
    أشرف العباد دون النبوة التي لا ينالها إلا من أكرمه الله تعالى بها ، فكان
    نبيا وليا عليهم اشرف الصلوات و السلام.
    ليس للنظر الفلسفي نصيب في معرفة هذه الأسرار و بين التصوف أو الأحرى فهوم
    أهل الله تعالى و الفلسفة بون شاسع. يقول ابن عربي رضي الله عنه في كتابه
    الفتوحات المكية : ( و إن كان في النفس فشغله حب الرياسة و اتباع الشهوات
    عن اقتناء العلوم التي فيها شرفه و سعادته ن فهذا أيضا قد يزول بداعي الحق
    من قلبه فيرجع إلى الفكر الصحيح فيعلم أن الدنيا منزل من منازل المسافر و
    أنها جسر يعبر ، و أن الإنسان إذا لم تتحل نفسه هنا بالعلوم و مكارم
    الأخلاق و صفت للملأ الأعلى من الطهارة و التنزه عن الشهوات الطبيعية
    الصارفة عن النظر الصحيح و اقتناء العلوم الإلهية فيأخذ في الشروع في ذلك
    فهذا ايضا سبب لنقص العلوم، و لاأعني بالعلوم التي يكون منها النقص عيبا في
    الإنسان إلا العلوم الإلهية .......) ص 222، من الفتوحات المكية م/1.
    للأولياء نظر وطريقة خاصة في تلقي هذه العلوم ، غالبا ما يسمونها بدخول
    العبد في الحضرة الإلهية ، بعد ان يؤذن له شفاها أو مناما أو يقظة أو إشارة
    و رضا الحبيب صلى الله عليه وسلم ، و لهذا كثرث في مذكرات أهل الله تعالى
    مسالة الإجتماع بالحبيب صلى الله عليه وسلم يقظة و الأخذ عنه.
    وهذا عند بعض علماء أهل السنة و الجماعة محال عقلا و شرعا. و إن كانت شواهد
    السنة النبوية تدل على هذا الأمر ، بل و تبشر به ، لكنها أولت بطرق تنفي
    مثل هذا الإجتماع. و سنعود لهذه الأحاديث في فقرة لاحقة.
    ما هي العلوم الإلهية ؟ و كيف تأخذ و كيف يتلقاها أولياء الله ، سؤال منطقي و ملح ؟
    و هل هذه العلوم توافق السنة أم أنها تخالفها ؟ أم هي اجتهادات لقوم كرام صفت نفوسهم.؟
    يقول الشيخ الأكبرفي نفس الكتاب عن معراج الأنسان الإنسان من وقت رقيه في
    سلم المعراج يكون له تجلي إلهي بحسب سلم معراجه ، فإن كل شخص من أهل الله
    سلم يخصه لا يرقى فيه غيره ،و لو رقى أحد في سلم أحد لكانت النبوة مكتسبة
    ،فإن كل سلم يعطي لذاته مرتبة خاصة لكل من رقى فيه ،و كانت العلماء ترقى في
    سلم الأنبياء فتنال النبوة برقيها فيه و الأمر ليس كذلك ، وكان يزول
    الإتساع الإلهي بتكرار الأمر ، و قد تبث عندنا أنه لا تكرار في ذلك الجناب
    ،غير أن عدد درج المعالي كلها الأنبياء و الأولياء و المؤمنون و الرسل على
    السواء لا يزيد سلم على سلم درجة واحدة ، فالدرجة الأولى الإسلام وهو
    الإنقياد ،و آخر الدرج الفناء في العروض و البقاء في الخروج و بينهما ما
    بقي وهو الإيمان ، و الإحسان و العلم و التقديس و التنزيه و الغنى و الفقر و
    الذلة و العزة و التلوين و التمكين في التلوين و الفناء إن كنت خارجا ، و
    البقاء إن كنت داخلا إليه ، و في كل درج في خروجك عنه ينقصك في باطنك بقدر
    ما يزيد في ظاهرك من علوم التجلي إلى أن تنتهي إلى آخر درج ......) ص 223 ،
    م/1.
    نسال الله أن يرحمنا آمين.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عاشق الصوفية
    نائب مدير الموقع
    نائب مدير الموقع



    العمر : 41
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    مُساهمةموضوع: رد: في ظلال فهوم ابن عربي النورانية 1   الخميس فبراير 28, 2013 11:22 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    نقول لمن كتب هذه السطور
    بعطر والورد والبخور
    وعطرة في أرجائه يجول
    كتبت موضوع في قمة الروعـــــــة
    جزيت خيرا إن شــــــــاء الله

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عاشق الصوفية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    في ظلال فهوم ابن عربي النورانية 1
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية :: الشيخ الاكبر محيي الدين بن عربي-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات