الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد روحانيات كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حقيقة الذكر الروحية وأسانيدها فى القرآن والسنة
اليوم في 5:59 pm من طرف النقشبندى

» ضرب الدف والطبلة في حلقات الذكر عند الصوفية
اليوم في 5:43 pm من طرف النقشبندى

» فوائد الرمان
اليوم في 12:45 pm من طرف النقشبندى

» فوائد القشور والجذور والسيقان
اليوم في 12:43 pm من طرف النقشبندى

» علاج البواسير بالأعشاب الطبية
اليوم في 8:32 am من طرف النقشبندى

» فوائد الكرفس
اليوم في 8:29 am من طرف النقشبندى

» فوائد شمع العسل
اليوم في 8:28 am من طرف النقشبندى

» علاج نزلات البرد بالجوافة
اليوم في 8:26 am من طرف النقشبندى

» الخس فؤائد وعلاج
اليوم في 8:24 am من طرف النقشبندى

» فوائد القرنفل
اليوم في 8:21 am من طرف النقشبندى

» الفتن التى ذكرت فى سورة الكهف
الإثنين يناير 16, 2017 7:26 pm من طرف النقشبندى

» فضـل سـورة البقـرة
الإثنين يناير 16, 2017 6:26 pm من طرف النقشبندى

» فضل سورة الفاتحة
الإثنين يناير 16, 2017 6:15 pm من طرف النقشبندى

» اداب حملة القرآن
الأحد يناير 15, 2017 7:46 pm من طرف النقشبندى

» اداب قراءة القرآن
الأحد يناير 15, 2017 7:32 pm من طرف النقشبندى

» الاداب التي يجب على العالم أن يتحلى بها
الأحد يناير 15, 2017 7:10 pm من طرف النقشبندى

» طرق علاج الهوى
الأحد يناير 15, 2017 6:16 pm من طرف النقشبندى

» كيفية علاج الهوى
الأحد يناير 15, 2017 5:57 pm من طرف النقشبندى

» أحوال الإنسان مع الهوى
الأحد يناير 15, 2017 5:55 pm من طرف النقشبندى

» مخالفة الهوى
الأحد يناير 15, 2017 5:51 pm من طرف النقشبندى

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان الحلاج
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية

شاطر | 
 

 المجاذيب عند الحكيم الترمذي رضي الله عنه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الصوفية
نائب مدير الموقع
نائب مدير الموقع



العمر : 40
ذكر
الوسام وسام الاداره

مُساهمةموضوع: المجاذيب عند الحكيم الترمذي رضي الله عنه   الجمعة ديسمبر 21, 2012 2:01 pm

المجاذيب عند الحكيم الترمذي رضي الله عنه

وقد كان عندنا قوم يتكلمون في هذا
النوع من العلم، على التوهم والمقاييس، وبلغ من جهلهم أن قالوا: إن هذا
الواصل إليه (إلى الله) على طريق الجهد، أقل خطرا في السلب من هذا الذي
أعطى من غير جهد. وذلك أن الذي أعطى على جهد، صير (الله تعالى) ذلك الوصول
ثوابا لجهده.
وإذا أثاب الله العبد على شيء لم يرجع فيه، وهذا الذي أعطي على غير جهد،
وهو عبد مبتلى، وامتحن بالشكر: فهو غير مأمون أن يسلب، وخطره في السلب
أعظم.
فتعجبت من جهلهم حيث جعلوا الوصول إلى الله تعالى عوضا من جهة العبد،
فعرفت أنهم أصحاب مقاييس، لا يعرفون ما الوصول، ولا قدر الوصول، وهل وصل
أحد إلى الله، عز وجل إلا بالله؟
فيزعمون أنهم إنما وصلوا بجهدهم، وكذبوا، والله فإنه ما وصل أحد منهم إلى
الله عز وجل، إلا بالله، ولقد كذبهم غيري؛ فإن المؤمن يغار لله. فلقد
ازدروا شأن الوصول، فأبلغوا في الازدراء.
لا جرم إن الله يزدري بالجاهل المتكلف، فليس من جهل وسكت، كمن جهل فتكلف، فالمتكلف ممقوت، ولا سيما في أمر الله وصنعه.
والقول الحق: إن الصادق لما استفرغ مجهوده، بقي منقطعا عن الصدق في مفازة
الحيرة، فاظطر فجأر إلى الله تعالى، صارخا مستغيثا فرحم، فإنما وصل إليه
به: من حيث رحمه فكيف يكون وصوله ثوابا لجهده؟
وقد شرحنا هذا بديا، فهذا مرحوم بجهده، والأول ممنون عليه من جوده وكرمه،
فكيف يجوز أن يظن بالله الجواد الكريم، القريب في جوده وكرمه، أن يرجع في
مننه؟
ومنن ههنا أخطأ هذا المتكلف، إن ظن بربه أنه أوصله إلى قربه ومكن له بين
يديه ليبتليه، ويحك هذا عبد متخذ لا مبتلى، وإنما الابتلاء في شأن النفس
لا في شأن القلب.
أما سمعت قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله اتخذني عبدا قبل أن
يتخذني رسولا" فالمتخذ هو المأخوذ، ومنه اشتقاقه، فمحمد صلى الله عليه
وسلم هو المجذوب من بين سائر الأنبياء، خصه الله بهذا فاتخذه وجذبه
والأنبياء، من قبله، أوتوا الحكمة والبيان والهداية، ثم تنبؤوا، ثم أرسل
إليهم. ورسولنا صلى الله عليه وسلم أخذ أخذا، فجذبه الله إليه على طريق
الاصطفاء.

ألا ترى إلى قوله تعالى: ﴿ ووجدك ضالا فهدى﴾ سورة الضحى: الآية 7، فهل يكون الوجود إلى بعد الطلب؟
فإن الله تعالى طلبه، من بين سائر
العباد، بالمنة التي سبقت له في المشيئة، فلما جاء الطلب وجده كما وصف: ﴿
ضالا فهدى ﴾ سورة الضحى: الآية 7. أي: مال به، فجذبه فنبأه.
فكذلك شأن هؤلاء المجذوبين: يجذبهم
الله إليه على طريقه، فيتولى اصطفاءهم وترتبيهم حتى يصفي نفوسهم الترابية
بأنواره، كما يصفى جوهر المعدن بالنار حتى تزول ترابيته، وتبقى النفس
صافية، وتمتد تلك التصفية، حتى إذا بلغوا الغاية من الصفاء أوصلهم إلى
أعلى المنازل، وكشف لهم الغطاء عن المحل، وأهدى إليهم العجائب من كلماته
وعلومه.
وإنما يمتد ذلك، لأن القلوب والنفوس
لا تحمل مرة واحدة كل ذلك، فلا يزال يلطف بهم، حتى يعودهم احتمال تلك
الأهوال، التي تستقبلهم من ملكه، فإذا وصلوا إليه احتملوا الوصول والنجوى.
وقد نجد مثال هذا في خلقه، فإن الملك
يريد أن يختص بعض رعيته لقيادة أو ولاية فيدعو به، فمن تدبير الملك، أنه
إذا ذهب بالعبد إليه، التزم بابه، ثم يمهل العبد وقتا ما حتى يعتاد الباب
وقواده؛ وليطمئن ويهتدي إلى أمور الخدمة.
ثم إذا قدم إليه، تحول من مجلس إلى
مجلس، حتى يسكن روعه ويخشع قلبه، ثم إذا قدم إليه، أمهل ساعات ليطمئن، ثم
يكلمه، ولهم تدبير أعمق من هذا، ما قصدت لكم وصفه، وإنما علم الملوك هذا
التدبير من مالك الملك، إذا آتاهم من ملكه، وهو أحق بالتلطف بعباده.

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النقشبندى
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى



العمر : 40
ذكر
الوسام وسام الاداره

مُساهمةموضوع: رد: المجاذيب عند الحكيم الترمذي رضي الله عنه   الأحد فبراير 03, 2013 3:16 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
.¸¸*شكرا لك على الموضوع.¸¸.• *¨ *•.¸ الجميل و المفيد¸.•
.¸¸.**.جزاك الله الف خير¸¸.• * ¨على كل ما تقدمه للمنتدى¸¸.• * ¸¸ . *
* * .¸¸وفي انتظار جديدك .¸¸.* *.¸¸ الأروع والمميز .¸¸.* ¸.
* * * لك منـــــــ اجمل تحية ــــــــــي¸ .•¸¸. *¨
* * .¸¸¸ . النقشــــ محمد عبده ــبندى ¸ . * *
¸ .•. oOo منتدى الطريقة النقشبندية العلية oOo
* .¸¸.**.¸O.o°وكل التوفيق لك يا رب O.o°.¸¸. *¨ *


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الصوفية
نائب مدير الموقع
نائب مدير الموقع



العمر : 40
ذكر
الوسام وسام الاداره

مُساهمةموضوع: رد: المجاذيب عند الحكيم الترمذي رضي الله عنه   الأحد فبراير 10, 2013 10:05 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أج ــمل وأرق باقات
ورودى

لردك الجميل ومرورك العطر
تــ ح ــياتيـ لكــ

كل الود
والتقدير
دمت برضى من
الرحــمن

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عاشق الصوفية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الصوفية
نائب مدير الموقع
نائب مدير الموقع



العمر : 40
ذكر
الوسام وسام الاداره

مُساهمةموضوع: رد: المجاذيب عند الحكيم الترمذي رضي الله عنه   الأحد فبراير 10, 2013 10:07 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أج ــمل وأرق باقات
ورودى

لردك الجميل ومرورك العطر
تــ ح ــياتيـ لكــ

كل الود
والتقدير
دمت برضى من
الرحــمن

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عاشق الصوفية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجاذيب عند الحكيم الترمذي رضي الله عنه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية :: منتدى التزكية والسلوك والاداب-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة
الساعة الان بتوقيت مصر
 ® 
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
موقع الطريقة النقشبندية العلية
المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات