الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد روحانيات كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الأسماء الادريسية كاملة مع فوائدها
أمس في 10:40 am من طرف النقشبندى

» استغفآر جامع
أمس في 10:37 am من طرف النقشبندى

» الشيخ العارف الجليل عبدالرحيم البرعي
الجمعة فبراير 17, 2017 7:46 pm من طرف النقشبندى

» محمد بهاء الدين النقشبندي المعروف بـ ((شاه نقشبند)) رضي الله عنه
الجمعة فبراير 17, 2017 7:44 pm من طرف النقشبندى

» مقاصد التصوف للإمام النووي
الجمعة فبراير 17, 2017 7:36 pm من طرف النقشبندى

» الاسراء والمعراج لمولانا الإمام الشعراوي
الجمعة فبراير 17, 2017 7:34 pm من طرف النقشبندى

» طريق التصوف
الجمعة فبراير 17, 2017 7:31 pm من طرف النقشبندى

» فضل وأهمية الطريقة الصوفية وفوائدها
الجمعة فبراير 17, 2017 7:24 pm من طرف النقشبندى

» ابو الحسن الاشعري
الثلاثاء فبراير 14, 2017 8:18 pm من طرف النقشبندى

» ابن القيم الجوزية
الثلاثاء فبراير 14, 2017 8:06 pm من طرف النقشبندى

» الشفاء بنت عبدالله العدوية
الثلاثاء فبراير 14, 2017 7:52 am من طرف النقشبندى

» على بن ابى طالب عليه السلام
الثلاثاء فبراير 14, 2017 7:49 am من طرف النقشبندى

» ربيب بيت النبوة الحسن بن علي عليهما السلام
الثلاثاء فبراير 14, 2017 7:47 am من طرف النقشبندى

»  الامير الزاهد احمد بن هارون الرشيد
الثلاثاء فبراير 14, 2017 7:44 am من طرف النقشبندى

» ذو النورين
الثلاثاء فبراير 14, 2017 7:42 am من طرف النقشبندى

»  الحافظ ابن كثير
الثلاثاء فبراير 14, 2017 7:40 am من طرف النقشبندى

» أبو القاسم علي بن الحسن ابن عساكر
الثلاثاء فبراير 14, 2017 7:36 am من طرف النقشبندى

» عثمان بن مظعون رضي الله عنه
الثلاثاء فبراير 14, 2017 7:34 am من طرف النقشبندى

» سعد بن أبي وقَّاص
الثلاثاء فبراير 14, 2017 12:55 am من طرف النقشبندى

» أبو عمرو عبد الرحمن الأَوْزَاعِيُّ
الثلاثاء فبراير 14, 2017 12:51 am من طرف النقشبندى

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان الحلاج
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
جامع الصلوات المحمدية الكنز العظيم

شاطر | 
 

  الرابطة او التوجه وعلاقتها بالحركة الروحية في الطريقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الراجية عفو ربها
عضو مشارك
عضو مشارك



العمر : 37
انثى

مُساهمةموضوع: الرابطة او التوجه وعلاقتها بالحركة الروحية في الطريقة   الإثنين ديسمبر 24, 2012 12:10 pm

الرابطة هي سر الطريقة ، أي سر الارتباط مع الله تعالى ، فإذا ما تعبد المريد وهو مرابط روحياً مع الشيخ ، أي مجسداً له في عقله وقلبه ، سار روحياً مع الشيخ في الطريق إلى الله ، على حسب قوة ورده ورابطته ، أما إذا انقطعت الرابطة ، فإن المريد يتحرك بلا سيركالذي– يراوح في محله – لأن طريق الله تعالى شائك لا بد معه من الصحبة بعارف كي يأمن الانزلاق . الرابطة : هي عبارة عن كثرة مراعاة صورة الشيخ في البال والاستمداد من روحانيته المباركة الفانية في الله تعالى ، فيتم للمريد بهذه الرابطة الحضور والنور ويترك بسببها سفاسف الأمور ، فيستفيد المريد من شيخه في غيبته كالحضور فتحصل للمريد العلاجات الروحية التي يقدمها الشيخ لصفاء ذات المريد المرابط .
• الرابطة : هي أن تربط قلبك بقلب شيخك إلى قلب الرسول إلى الحضرة الإلهية ، ومن يفعل ذلك تتنـزل عليه الفيوضات الربانية والرحمانية ، وينال بركتي نور الذكر ونور الرسول .
• الرابطة مع الشيخ الكامل : هي إكسير التطهر من الخواطر الرديئة ، والوساوس السيئة ، فبدل أن يتعبد المريد وفي خواطره صور الدنيا وزخارفها من الأموال والنساء والأولاد وما يزيد في حبها فتشغله عن ربه ، فإنه يتفكر في الشيخ الفاني في الله ، فيزيد في حبه لله وفي الشوق للقائه .
• الرابطة : تعني ربط قلب المريد إلى الوسيلة مع الله الفانية فيه الممدة منه سبحانه والممدة للمريد ، وهذه الوسيلة عندنا هي شيخ الطريقة .
• الرابطة : هي باب مدينة العلم الإلهي ، فمن دقّ عليها فُِتحَتْ أمامه حقائق الغيوب فارتقى عليها للقاء المحبوب .
• الرابطة : هي سر بين الشيخ ومريده ، لا يطلع عليه إلا من يرابط .
• الرابطة : هي الصحبة الروحية .
نقول : الذي يرابط مع الشيخ تأتيه بركتان : بركة نور الذكر وبركة نور الرسول .
• الرابطة : هي تجسيد الروح الأقدس المقدس ، واستواءه على عرش الرحمن في المملكة الإنسانية ، أي تجسيد نور الشيخ وإنزاله في قلب المريد .
• الرابطة : هي أن تغمض عينيك عن الدنيا ، وتنظر بداخلك إلى قلبك ، وقلبك ينظر إلى الشيخ .
- الرابطة تحقق الاتباع الكامل
نقول : الرابطة هي الجانب الروحي في الاتباع المشار إليه في قوله تعالى :فاتَّبِعوني يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ( 1) ، فمن لم يتحقق بها فاتباعه غير كامل . يقول الشيخ إبراهيم الدسوقي في كيفية الرابطة :
« يا أولاد : إن صح عهدكم معي فأنا منكم قريب ، فإن أخذتم عهدي ، وعملتم بوصيتي ، وسمعتم كلامي ، لو أن أحدكم بالمشرق وأنا بالمغرب رأيتم شبح شخصي ، فمهما ورد عليكم من مشكلات سركم أو شيء تستخيرون فيه ربكم ، فوجهوا
وجوهكم ، وأطبقوا عين حسكم ، وافتحوا عين قلبكم ، فإنكم تروني جهاراً ، وتستشيروني في جميع أموركم ، فمهما قلته لكم فاقبلوه ، وامتثلوه ، وليس هذا خاصاً لي ، بل عام بكل شيخ صدقتم في محبته ، وقد يعلم ذلك شيخكم وقد لا يعلمه ، هكذا جرت سنة أولياء الله مع مريديهم »( 2) . يقول الشيخ حسين الدوسري في الرابطة وحكمها الشرعي:
« إن الأصل في الأشياء الحل ما لم تثبت الحرمة ، فكل شيء لم ينه الشرع عنه مباح وفعله جائز ، فحركات الإنسان وتصوراته المباح فعلها جائز ، فإن أوصلتا إلى مندوب ففعلها مندوب ، فالرابطة فعلها باعتبار الأصل جائز ، وباعتبار ما توصل إليه مندوب »( 3) . ويقول الشيخ إبراهيم حلمي القادري في أقسام الرابطة :
« قسم أهل الطريقة الرابطة الاختيارية العلوية إلى ثلاث رابطات : رابطة الموت ، ورابطة الشيخ المربي ، ورابطة الحضور بين يدي الله تعالى ، على أن الأولى والثانية في الحقيقة وسيلتان شريفتان للثالثة المقصودة بالذات »(4 ) . وفي أنواع التوجهات وعلاقتها بالرابطة يقول الشيخ زين الدين الحافي : « الله سبحانه وتعالى منـزه عن الجهات ، في حكمته اقتضت الاستفاضة ممن في الجهة عن الفياض الحق الذي ليس في الجهة إن عُيِّنَ للبدن الإنساني المركب من الكثرات الكثيرة جهة واحدة يكون في توجهه من تلك الجهة الواحدة إلى الحضرة الواحدية ، وهي الكعبة في عالم الأجسام والأبدان . وَعُيِّنَ للروح الإنساني الذي هو مهبط أنوار الصفات الإلهية جهة واحدة يكون توجهه إليه تعالى من تلك الجهة ، وتلك الجهة هي روحانية رسول الله في عالم الأرواح . وكما لا يقبل الصلاة إلا بالتوجه إلى الكعبة ، لا يحصل التوجه إلى الله تعالى : إلا باتباع رسوله ، والتسليم له ، وربط القلب بنبوته ، وأنه هو الواسطة بينه وبين الله تعالى دون غيره من الأنبياء ، وإنهم وإن كانوا أنبياء الله وكلهم على الحق ، لكن لا يحصل من الله تعالى فيض إلا من ارتباط القلب بمحمد . فبتوجه البدن إلى الجهة الواحدة ، وبتوجه الروح إلى الجهة الواحدة ، حصل للإنسان إستعداد استفاضته من الحضرة الوحدانية »(5 ) .
الشيخ عبد الغني النابلسي
يقول : « الرابطة : هي ربط المريد قلبه بالشيخ الكامل ، الذي وصل بروحه وقلبه إلى مقام المشاهدة ، وتحقق في نفسه بالصفات الذاتية المنسوبة إلى ذات الله تعالى من غير كيف ولا كيفية ، على التنـزيه المطلق ، بحيث اضمحلت صفاته في صفات الحق ... وانمحقت هويته في هوية الحق تعالى ، فصار يسمع به ، ويبصر به »(6 ) .
الشيخ أبو سعيد المجددي
يقول : « الرابطة : هي عبارة عن حفظ السالك صورة شيخه في مدركته أو قلبه أو يتصور صورته ... وإذا غلبت الرابطة على السالك ، يرى صورة شيخه في كل شيء ، ويقولون لهذا : الفناء في الشيخ »( 7) .
الشيخ محمد أسعد الخادي
يقول : « الرابطة : هي عبارة عن استمداد المريد من روحانية شيخه الكامل الفاني في الله تعالى ، وكثرة رعاية صورته ليتأدب ويستفيض منه في الغيبة كالحضور ، ويتم له باستحضارها الحضور والنور ، وينـزجر بسببها عن سفاسف الأمور ، وهو أمر لا يتصور جحوده إلا ممن كتب الله تعالى في جبهته الخسران »( 8) .
الشيخ إبراهيم حلمي القادري
يقول : « الرابطة عند أهل الطريقة : هي الخلال الحميدة والآداب الشريفة ، التي تربط قلب العبد على الحضور في حضرة الحق تعالى بما ينبغي له من كمال المحبة والتقديس والتنـزيه ، أو حضرة الرسول ، أو حضرة ورثته الكمل المرشدين : الذين إذا رؤوا ذكر الله تعالى »(9 ) .
ويقول : « الرابطة : عبارة عن ربط القلب بالمحبة والتعظيم حتى يحصل ذلك بالفعل ، ولذا لا يستفيد السالك ، ولا يترقى إلا بأحكام المحبة والإخلاص »( 10) .
الشيخ إبراهيم بن مصطفى الموصلي
يقول : « الرابطة : هي رؤية وجه الشيخ ، فإنها تثمر ما يثمر الذكر ، بل هي أشد تأثيراً لمن عرف شروطها وآدابها ، وذلك إنما يكون للشيخ الكامل الفاني المتشرف بالتجليات الذاتية »( 11) .
الهوامش :-
1 - آل عمران : 31 .
2 –الشيخ حسين الدوسري – الرحمة الهابطة في تحقيق الرابطة ( بهامش مكتوبات الامام الرباني للسرهندي ) -ج1ص264.
3 – المصدر نفسه –ج1 ص238.
4 - الشيخ إبراهيم حلمي القادري – مدارج الحقيقة في الرابطة عند أهل الطريقة – ص 20 .
5- الشيخ محمد أسعد الخالدي - نور الهداية والعرفان في سر الرابطة والتوجه وختم الخواجكان – ص 45 .
6- عبد القادر أحمد عطا – التصوف الإسلامي يبن الأصالة والاقتباس – ص 248 .
7- الشيخ أبو سعيد المجددي – مخطوطة رسالة الطريقة النقشبندية المرضية المجددية – ص 212 – 213 .
8 - الشيخ محمد أسعد الخالدي - نور الهداية والعرفان في سر الرابطة والتوجه وختم الخواجكان – ص53 .
9 - نوادر الأصول في أحاديث الرسول ج: 2 ص: 41 .
10 - الشيخ إبراهيم حلمي القادري – مدارج الحقيقة في الرابطة عند أهل الطريقة – ص 35 .
11 - الشيخ إبراهيم بن مصطفى الموصلي – منظومة مع شرحها في التصوف - ص 31 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النقشبندى
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى



العمر : 40
ذكر
الوسام وسام الاداره

مُساهمةموضوع: رد: الرابطة او التوجه وعلاقتها بالحركة الروحية في الطريقة   الأحد يناير 06, 2013 10:22 am

ابداع رائع وطرح يستحق المتابعة
في غاية الروعه والجمال ..
الف شكر على الموضوع ..
جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك
شكراً لك بانتظار الجديد القادم
دمت بكل خير
Razz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الصوفية
نائب مدير الموقع
نائب مدير الموقع



العمر : 40
ذكر
الوسام وسام الاداره

مُساهمةموضوع: رد: الرابطة او التوجه وعلاقتها بالحركة الروحية في الطريقة   السبت فبراير 16, 2013 10:27 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نقول لمن كتب هذه السطور
بعطر والورد والبخور
وعطرة في أرجائه يجول
كتبت موضوع في قمة الروعـــــــة
جزيت خيرا إن شــــــــاء الله

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عاشق الصوفية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرابطة او التوجه وعلاقتها بالحركة الروحية في الطريقة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطريقة النقشبندية العلية  :: الطريقة النقشبندية العلية :: منتدى الطريقة النقشبندية العلية-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة
الساعة الان بتوقيت مصر
 ® 
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
موقع الطريقة النقشبندية العلية
المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات