الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب واوراد روحانيات كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار دورات تدريبية وكمبيوتر وبرامج انترنت صور واخبار
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» رسالة للزائرين الكرام
الأربعاء نوفمبر 09, 2016 8:35 pm من طرف النقشبندى

» رسائل مولانا خالد البغدادي النقشبندي
الجمعة نوفمبر 04, 2016 10:26 pm من طرف حسن الماني

» معرفة ليس فوقها معرفة
الإثنين أكتوبر 31, 2016 9:34 am من طرف محب ابن عربي 1

» عيد الفطر المبارك 2016
الإثنين يوليو 04, 2016 9:06 pm من طرف النقشبندى

» شرح الحزب العزى للشريف اسماعيل النقشبندى
الأربعاء يونيو 29, 2016 4:29 pm من طرف النقشبندى

» عرف بنفسك
الأربعاء يونيو 29, 2016 4:25 pm من طرف النقشبندى

» "رفع الغشية عن نقد دمشقية للطريقة النقشبندية"
الجمعة يونيو 10, 2016 8:45 pm من طرف النقشبندى

» الاصمعي و فصاحة جارية
الجمعة يونيو 10, 2016 8:42 pm من طرف النقشبندى

» تمــــــلكتموا عقلي لأبومدين الغوث
الجمعة مارس 11, 2016 12:53 am من طرف ابوعمارياسر

» احكام للنساء من القرآن الكريم
الجمعة مارس 11, 2016 12:49 am من طرف ابوعمارياسر

» الشيخ الكلباني داعش نبته سلفيه
الجمعة مارس 11, 2016 12:38 am من طرف ابوعمارياسر

» ضوابط التكفير عند أهل السنة و الجماعة
الجمعة مارس 11, 2016 12:36 am من طرف ابوعمارياسر

» لطيفة عددية في القرآن الكريم
الجمعة مارس 11, 2016 12:32 am من طرف ابوعمارياسر

» فوائد زيت الزيتون
الأربعاء مارس 02, 2016 9:31 pm من طرف محجوب علي علي

» قصة رائغة عن عمر بن عبدالعزيز
الجمعة ديسمبر 25, 2015 7:19 pm من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان الحلاج
ديوان ابن دريد
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
جامع الصلوات المحمدية الكنز العظيم
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
المواضيع الأكثر شعبية
موسوعة صور مقامات و مراقد الصالحين
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
اسرار الايات الخمس التي فيها خمسون قاف وهي مفتاح الفرج وبلوغ المآرب
أوراد سيدي أحمد الرفاعي وسيدى عبد القادر الجيلانى
علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
أوراد الطريقــــة البرهانــــية ( البرهامــــية ) الدسوقية الشاذلية
المسبعات العشر وشرحها لسيدنا الخضر
الشريف اسماعيل النقشبندي
لعن الله الْوَاشِمَةِ وَالْمُسْتَوْشِمَةِ )

شاطر | 
 

 جوامع العشرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الصوفية
نائب مدير الموقع
نائب مدير الموقع



العمر : 39
ذكر
الوسام وسام الاداره

مُساهمةموضوع: جوامع العشرة   الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 12:08 pm

ومن جوامعها قول ابن الحسن الوراق وقد سأل أبا عثمان عن الصحبة قال‏:‏ ‏(‏هي مع الله بالأدب ومع الرسول عليه السلام بملازمة العلم واتباع السنة ومع الأولياء بالاحترام والخدمة ومع الإخوان بالبشر والانبساط وترك وجوه الإنكار عليهم ما لم يكن خرق شريعة أو هتك حرمة قال الله تعالى‏:‏ ‏(‏خُدِ العَفوَ وَأَمرُ بِالعُرف‏)‏ والصحبة مع الجهال بالنظر إليهم بعين الرحمة ورؤية نعمة الله عليك إذ لم يجعلك مثلهم والدعاء لله أن يعافيك من بلاء الجهل‏).

ومنها حفظ المودة القديمة والأخوة الثابتة لقوله عليه السلام‏:‏ ‏(‏إن الله يحب حفظ الود القديم ‏(‏ودخلت امرأةٌ على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأدناها فقيل له في ذلك فقال‏:‏ ‏(‏إنها كانت تأتينا أيام خديجة وإن حسن العهد من الإيمان وقال محمد المغازلي رحمه الله‏:‏ ‏(‏من أحب أن تدوم له المودة فليحفظ مودة إخوانه القدماء‏)‏ ولبعضهم‏:‏ ما ذاقَتِ النَفسُ على شَهوةٍ أَلَذَّ مِن حُبِّ صَديقٍ أَمين من فاتَهُ وُدُّ أَخٍ صالِحٍ فَذَلِكَ المَغبونُ حَقَّ اليَقين ولبعض الحكماء من السلف‏:‏ ‏(‏عاشروا الناس فإن عشتم حنوا إليكم وإن متم بكوا عليكم‏)‏‏.‏

ومنها قول أبي عثمان الحيري وقد سئل عن صحبة السلامة‏:‏ ‏(‏أن يوسع الأخ على أخيه من ماله ولا يطمع فيما له وينصفه ولا يطلب الإنصاف منه ويستكثر قليل بره ويستصغر من منا به عليه‏.

ومنها إيثار الإخوان بالكرامة على نفسه‏.‏

قال أبو عثمان‏:‏ ‏(‏من عاشر الناس ولم يكرمهم وتكبر عليهم فذلك لقلة رأيه وعقله فإنه يعادي صديقه ويكرم عدوه فإن إخوانه في الله أصدقاؤه ونفسه عدوه‏)‏‏.‏

وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏(‏أعدى عدوك نفسك التي بين جنبيك‏)‏‏.‏

وقال القاسم بن محمد‏:‏ ‏(‏قل جعل الله في الصديق البار عوضاً من الرحم المدبر‏.

ومنها ملازمة الأدب مع الإخوان وحسن معاشرتهم فقد قال الجنيد رحمه الله إذ سُئل عن الأدب‏:‏ ‏(‏إنه حسن العشرة‏)‏‏.‏

والفرق بين عشرة العلماء والجهال قول يحيى بن معاذ الرازي‏:‏ ‏(‏إن العلماء عبدوا الله بقلوبهم والناس عبدوه بأبدانهم والجهال عبدوه بألسنتهم وهم عبدوه بقلوبهم وأبدانهم وألسنتهم.

ومنها حفظ أسرار الإخوان فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏استعينوا على حوائجكم بالكتمان فإن كل ذي نعمة محسود‏)‏‏.‏

وقال بعض الحكماء‏:‏ ‏(‏قلوب الأحرار قبور الأسرار‏)‏‏.‏

وقيل‏:‏ ‏(‏أفشى رجل لصديق له سرا من أسراره فلما فرغ قال له‏:‏ حفظته قال‏:‏ لا بل نسيته‏)‏‏.‏

ولبعضهم‏:‏
لَيسَ الكَريمُ الَّذي إِن زَلَّ صاحِبُهُ= بَثَّ الَّذي كانَ مِن أَسرارِهِ عَلِما

إِنَّ الكَريمَ الَّذي تَبَقى مَودَّتُهُ= وَيَحفَظُ السِرَّ إِن صافى وَإِن صَرَما
قبول المشورة ومنها المشورة مع الإخوان وقبولها منهم‏.‏

قال الله عز وجل‏:‏ ‏(‏وَشاوِرهُم في الأَمرِ‏)‏‏.‏

قال ابن عباس‏:‏ لما نزلت هذه الآية قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏إن الله ورسوله غنيان عنها ولكن جعلها الله رحمة لأمتي فمن شاور منهم لم يعدم رشداً ومن ترك المشورة منهم لم يعدم غياً‏.

ومنها إيثار الأرفاق على الإخوان‏.‏

قال الله تعالى‏:‏ ‏(‏وَيُؤثِرونَ عَلى أَنفُسِهم وَلَو كانَ بِهِم خَصاصَةٌ‏)‏‏.‏

وقيل سعي إلى بعض الخلفاء بالصوفية أنهم يرفضون الشريعة فأخذ منهم طائفة منهم أبو الحسين النوري رضي الله عنه فأمر بضرب أعناقهم قال‏:‏ فبادر أبو الحسين إلى السياف فقال له السياف‏:‏ ما لك بادرت دون أصحابك فقال‏:‏ أردت إيثار أصحابي بحياة هذه اللحظة فكان ذلك سبب نجاتهم‏.

ومنها التخلق بمحاسن الأخلاق‏.‏

قال أبو محمد الحريري‏:‏ ‏(‏كمال الرجل في ثلاثة‏:‏ الغربة والصحبة والفطنة فالغربة لتذليل النفس والصحبة للتخلق بأخلاق الرجال والفطنة للتمكين‏)‏‏.‏

ومنها قلة مخالفة الإخوان في أسباب الدنيا لأنها أقل خطراً من أن يخالف فيها أخ من الأخوان‏.‏

قال يحيى بن معاذ الرازي‏:‏ ‏(‏الدنيا بأجمعها لا تساوي غم ساعة فكيف بغم طول عمرك وقطع إخوانك بسببها مع قلة نصيبك منها‏!‏‏.

ومنها أن تصاحب الإخوان على الوفاء والدين دون الرغبة والرهبة والطمع‏.‏

قال الحريري‏:‏ ‏(‏تعامل القرن الأول فيما بينهم بالدين زماناً طويلاً حتى رق الدين ثم تعامل القرن الثاني بالوفاء حتى الوفاء ثم تعامل القرن الثالث بالمروءة حتى ذهبت المروءة ثم تعامل القرن الرابع بالحياء حتى ذهب الحياء ثم صار الناس يتعاملون بالرغبة والرهبة‏)‏‏.‏

قال الشيخ‏:‏ وكنت أستحسنها له حتى رأيت مثلها للشعبي وأظنه زاد وسيأتي ما هو أشد‏.‏

ترك المداهنة ومنها ترك المداهنة في الدين مع من يعاشره‏.‏

قال سهل بن عبد الله التستري‏:‏ ‏(‏لا يشم رائحة الصدق من داهن نفسه أو غيره‏).

ومنها قلة الخلاف على الإخوان وتحري موافقتهم فيما يريدون في غير مخالفة الدين والسنة قالت جويرية‏:‏ ‏(‏دعوت الله أربعين سنة أن يعصمني من مخالفة الإخوان‏).

ومنها القيام بأعذارهم والذب عنهم والانتصاب له كما قال الجنيد رحمه الله وقيل له‏:‏ ‏(‏ما بال أصحابك أكلهم كثير قال‏:‏ لأنهم لا يشربون الخمر فيكون جوعهم أكثر وقيل له‏:‏ ما بالهم لهم قوة شهوةٍ قال‏:‏ لأنهم لا يزنون ولا يدخلون تحت محظورٍ قيل‏:‏ فما بالهم لا يطربون إذا سمعوا القرآن قال‏:‏ لأنه كلام الحق ما فيه ما يوجب الطرب نزل بأمر ونهيٍ ووعدٍ ووعيدٍ فهو يقهر قيل‏:‏ فما بالهم يطربون عند القصائد قال‏:‏ لأنها مما عملت أيديهم قيل‏:‏ فما بالهم يطربون عند الرباعيات قال‏:‏ لأنها كلام المحبين والعشاق قيل‏:‏ فما بالهم محرومين من الناس قال‏:‏ قد قال أستاذنا القصار إذ سئل عن ذلك‏:‏ لخلال ثلاث أحدها‏:‏ أن الله لا يرضى ما لهم لهم والثانية‏:‏ أنه تعالى لم يرض حسناتهم بصحائف الناس والثالثة‏:‏ أنهم قومٌ لم يسيروا إلا إلى الله فمنحهم كل ما سواه وأفردهم له‏)‏‏.‏

احتمال الأذى ومنها احتمال الأذى وقلة الغضب والشفقة والبسط والرحمة لقول النبي صلى الله عليه وسلم للرجل إذ قال له‏:‏ عظني وأوجز قال‏:‏ ‏(‏لا تغضب‏(‏ وقوله‏:‏ ‏(‏من موجبات المغفرة طيب الكلام‏(‏ وقوله‏:‏ ‏(‏من لا يرحم لا يرحم‏).

ومنها التآلف مع الإخوان على بغض الدنيا فإنه لا يقع بينهم المخالفة إلا بسببها‏.‏

وقال عليه عشرة الأهل والنسوان ومنها أدب العشرة مع النسوان والأهل لأن الله خلقهن ناقصات عقل ودين فيعاشرهن بالمعروف على حسب ما جبلهن الله عليه ولذلك جعل الله سبحانه شهادة امرأتين كشهادة رجل واحد‏.‏

وقال عليه السلام‏:‏ ‏(‏ما رأيت من ناقصات عقلٍ ودين أذهب بعقول الرجال وذوي الألباب منكن‏)‏‏.‏

الحديث‏:‏ وقال عليه السلام‏:‏ ‏(‏خيركم خيركم لأهله‏)‏‏.‏

وقال علي بن أبي طالب كرم الله وجهه‏:‏ ‏(‏عقل المرأة جمالها وجمال الرجل عقله‏)‏‏.‏

وسئل أبو جعفر عن قوله تعالى‏:‏ ‏(‏وَعاشِروهُنَّ بِالمَعروفِ‏)‏‏.‏

فقال‏:‏ ‏(‏هو حسن الصحبة مع من سألت ومن كرهت صحبتها‏).

ومنها طلاقة الوجه والاسترسال لقوله عليه السلام‏:‏ ‏(‏إن الله يحب الطلق الوجه ولا يحب العبوس‏)‏‏.‏

وقال عليه السلام‏:‏ ‏(‏من أخلاق المؤمنين والصديقين والشهداء والصالحين السياسة إذا تزاوروا والمصافحة والبر إذا التقوا‏).

ومنها التودد للإخوان بالاصطناع إليهم والصفح عنهم‏.‏

وقال عليه السلام‏:‏ ‏(‏اصنع المعروف إلى من هو أهله فإن لم تصب أهله فأنت أهله‏)‏‏.‏

وقال عليه السلام‏:‏ ‏(‏رأس العقل بعد الدين التودد إلى الناس واصطناع المعروف إلى كل برٍ وفاجرٍ‏)‏‏.‏

وينشد لابن أبي النجم‏:‏
اِصنَعِ الخَيرَ ما اِستَطَعتَ = وَإِن كُنتَ لا تُحيطُ بِكُلِّهِ

فَمَتى تَصنَعُ الكَثيرَ = إِذا كُنتَ تارِكاً لِأَقَلِّهِ
ومنها قبول العذر من فاعله صدق أو كذب لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏من اعتذر إليه أخوه المسلم فلم يقبل عذره فعليه مثل صاحب مكس‏)‏‏.‏

ولبعضهم‏:‏

أَقبَل مَعاذيرَ مَن يَأتيكَ مُعتَذِراً إِن يَروِ عِندَكَ فيما قالَ أَو فَجَرا

فَقَد أَطاعَكَ مَن أَرضاكَ ظَاهِرُهُ وَقَد أَجَلَّكَ مَن يَعصيكَ مُستَتِرا

قال عبد الله بن المبارك‏:‏ ‏(‏المؤمن طالب عذر إخوانه والمنافق طالب عثراتهم‏)‏‏.‏

قضاء حوائج الإخوان ومنها التسارع إلى قضاء حاجة رافعها إليك لقول جعفر الصادق‏:‏ ‏(‏إني لأسارع إلى قضاء حوائج الإخوان مخافة أن يستغنوا عني بردي إياهم‏)‏‏.‏

وقال ابن المنكدر‏:‏ ‏(‏لم يبق من الله إلا قضاء حوائج الإخوان‏)‏‏.‏

مشاهدة الإخوان ومنها ألا ينسيك بعد الدار كرم العهد والنزوع إلى مشاهدة الإخوان‏.‏

قال ابن الأنباري‏:‏ ‏(‏من كرم الرجل حنينه إلى أوطانه وشوقه إلى إخوانه‏).

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النقشبندى
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى



العمر : 39
ذكر
الوسام وسام الاداره

مُساهمةموضوع: رد: جوامع العشرة   الأربعاء يناير 09, 2013 2:55 am

شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ
جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى
وفي انتظار جديدك الأروع والمميز
O.o°لك منـــــــ اجمل تحية ــــــــــيO.o°
وكل التوفيق لك يا رب

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ما دعوة أنفع يا صاحبي .... من دعوة الغائب للغائب
ناشدتك الرحمن يا قارئاً .... أن تسأل الغفران للكاتب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الصوفية
نائب مدير الموقع
نائب مدير الموقع



العمر : 39
ذكر
الوسام وسام الاداره

مُساهمةموضوع: رد: جوامع العشرة   الأحد فبراير 10, 2013 11:04 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أج ــمل وأرق باقات
ورودى

لردك الجميل ومرورك العطر
تــ ح ــياتيـ لكــ

كل الود
والتقدير
دمت برضى من
الرحــمن

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عاشق الصوفية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جوامع العشرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية منتدى الطريقة النقشبندية العلية :: التزكية والاداب والسلوك وأذواق ومشارب الصوفية-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة
الساعة الان بتوقيت مصر
 ® 
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
موقع الطريقة النقشبندية العلية
المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى