الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
التوكل Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
التوكل Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
التوكل Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
التوكل Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
التوكل Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
التوكل Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
التوكل Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
التوكل Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
التوكل Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
التوكل Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
التوكل Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
التوكل Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
التوكل Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
التوكل Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
التوكل Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
التوكل Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
التوكل Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
التوكل Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
التوكل Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
التوكل Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     التوكل

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    التوكل Empty
    مُساهمةموضوع: التوكل   التوكل Emptyالسبت فبراير 02, 2013 6:35 am

    يفتح معتزلة هذا الزمان وعقلانيوهم واشتراكيوهم محاكمة الغزالي لما جناه، في زعمهم، على العقل العربي الإسلامي لمّا دعا إلى التوكل وزرع بدعوته بذور الخمول الفكري والانحطاط. نرى أولا ما قال الغزالي عن التوكل بإيجاز ثم نرجع إلى الموضوع إن شاء الله.
    تكلم الإمام الكبير أولا في فصل طويل في "الإحياء" عن التوكل من حيث كون التوحيد أصلا للتوكل. وتكلم عن توحيد النفاق وهو توحيد من يشهدون باللسان شهادة الحق وقلوبهم مطوية على ما يعلمه الله، وعن توحيد العامة من المسلمين، وعن توحيد الخاصة من المؤمنين، وعن توحيد خاصة الخاصة أهل الكشف والشهود الذين ينكشف لقلوبهم أن لا فاعل إلا الله فلا ينظرون إلى غير الله بل يكون خوفهم من الله، ورجاؤهم إليه، وثقتهم به، واتكالهم عليه. "فأنه الفاعل على الانفراد دون غيره، وما سواه مسخرُون لا استقلال لهم"[1].
    وتكلم بعد ذلك عن حال التوكل ودرجاته. فذكر أن الدرجة الأولى للمتوكل هي "أن يكون حاله في حق الله تعالى والثقة بكفالته وعنايته كحاله في الثقة بالوكيل". والدرجة الثانية "أن يكون حاله مع الله تعالى كحال الطفل مع أمه لا يعرف غيرها ولا يفزع إلى أحد سواها". والدرجة الثالثة "أن يكون بين يدي الله تعالى في حركاته وسكناته مثل الميت ين يدي غاسله(...) يرى نفسه ميتا تحركه القدرة الأزلية"[2].
    قال القضاة المتَّهِمون: إن جناية الغزالي على العقل العربي الإسلامي جناية قاتلة لأنه شرع نبذ الأسباب ورفْض العمل وانتظار الرزق أن يجيء من السماء. وفي تيار هذه العقلانية القدَرِية المتمسحة بالفكر الاعتزالي، المجددة له، ينجرف بعض الكتاب الإسلاميين والمحسوبين على الإسلام ليسجلوا في سجل المحاكمة شهادتهم المتهِمة للغزالي والصوفية بأنهم جبرية يعطلون الأسباب، وبأن طوائف منهم كانوا يعيشون على الاسترزاق من صدقات الناس، وأنهم كانوا طفيليات في المجتمع، وبقي فكرهم كالحشرة الضارة في عقل الأمة.
    لا أنفي أنه كان من "صوفية الأرزاق" أقوام دفعتهم الفاقة والحاجة إلى سكنى الخانقاهات والزوايا أكثر مما دفعهم حب الله. ولا حديث لي مع القدرية الذين قالوا سمعنا وهم لا يسمعون لأصف لهم مقامات أهل التوكل من الصادقين الذين يتعاملون مع الله عز وجل باعتمادهم على التوكل والدعاء في جلب الرزق أكثر من اعتمادهم على أسباب الكسب المشروعة حتى إن بعضهم يقتحم الصحاري بلا زاد ولا ماء فيعامله ربه اللطيف الخبير بأن يخرق له العادة ويرزقه، وهو الرزاق لا غيره، من الغيب.
    حديثي مع طالبي الإحسان والعدل لأحدثهم أن الله عز وجل يرزق من يشاء بأسباب ظاهرة وبغير أسباب. ومن عطل الأسباب الموضوعة في الكون فهو ناقص مغرور أو أشعث أغبر معذور. من آكد الأسباب وأجداها وأنفعها الدعاء والتوكل مقرونَيْن بالجُهد البشري المنظم المتتلمذ لنظام الكون، المستفيد من التجربة والخبرة واحترام نواميس الله الكونية كلها. التوكل والدعاء سببان قلبيان يُضافان إلى الأسباب العقلية الجوارحية الحركية فيعطيان لعملية الكسب البشري في حياة المؤمن وحياة الأمة بُعدها الإيماني الإحساني.
    قال الإمام سهل بن عبد الله، وهو عالم الصوفية: "ليس مع الإيمان أسباب، إنما الأسباب في الإسلام". يعني رحمه الله أن الإسلام، وهو ظاهر الدين، يقابل الأسباب الظاهرة، بينما يقابل الإيمان، وهو باطن الدين، التوكل وهو عمل القلب.
    وقال أبو طالب المكي رحمه الله: "اعلم أن الله عز وجل ذو قدرة وحكمة، فأظهر أشياء عن وصف القُدرة، وأجْرى أشياء عن معاني الحكمة. فلا يُسقِط المتوكل ما أثبت من حكمته لأجل ما شهد هو من قدرته"[3].
    التوكل على الله دينٌ من أعلى مقامات الدين، فإن أسقط بعض المنتسبين للتصوف الحكمة لما شهدوا في كشفهم عجائب القدرة،واستقلال القدرة الإلهية عن الأسباب، فقد هربوا من شرك الأسباب نُفورا ليستقروا في رُخصة المعذورين، وليسوا حجة ولا قدوة. القدوة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قال: "لو أنكم توكلتم على الله حق توكله لرزقتم كما ترزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا". رواه الترمذي والحاكم وصححاه من حديث عمر رضي الله عنه.
    هو صلى الله عليه وسلم كان سيد المتوكلين، وضرب مثلا برزق الطير. الطيرتغدو وتروح، لولا غدوها ونشاطها في البحث والسعي والحركة حتى الرواح ما رُزقت. سعيها الدائب مثالٌ ضربه صلى الله عليه وسلم، وضرب مثلا باحترامه هو للأسباب، تأتي المعجزة في لحظات استثنائية لتؤكد القاعدة لا لتبطلَها. كان صلى الله عليه وسلم مع الحكمة الإلهية قولا وعملا وإقرارا ووصية وضرب مثل. ما كان في سلوكه الشريف رائحةُ دروشة ولا جبريةٌ قاعدةٌ.
    من قمة الجهاد النبوي الصحابي الخلافي (نسبة إلى الخلافة لا إلى الخلاف) نزلت الأمة إلى الحضيض. وفي زماننا حركة، موفقة إن شاء الله، رجاءً ودعاءً وتوكلا، للصعود من حضيض الغثائية إلى الخلافة الثانية. لا نريد أن يكون إيمانُنا وإسلامنا الْتِقَاطِيّاً نَتَنَاوَلُه، بنقد أو بغير نقد، من يد الأشتات والشتات الذي آل إليه عقل المسلمين وقلبهم وكيانهم الاجتماعي والسياسي بعد أن انقسموا ثلاثا وسبعين فرقة.
    ليس الذنبُ ذنبَ العقل، ولا ذنب للغزالي الذي دافع عن العقيدة التوحيدية في وجه طوفان الفلسفة الإلحادية والزيغ القدري الذي وقف ضده من قبلُ إمام الحديث أحمد بن حنبل رضي الله عنه.
    الآفة الكلية، عقدة العقد وبؤرة الفساد والإفساد، هي طغيان السلطان وحاشية السلطان على القرآن وعلى أهل القرآن. انفرط عقد الأمة كما أخبر من قبل الصادق الأمين صلى الله عليه وسلم حين قال: "لتُنقضن عرى الإسلام عروة عروة، فكلما انتقضت عروة تشبث الناس بالتي تليها. فأولهن نقضا الحكم وآخرهن الصلاة". رواه الإمام أحمد والطبراني عن أبي أمامة الباهلي. وحصدت سيوف بني أمية الباغِيَةُ خيرة الصحابة حين قتلوا الحسين سيد شباب أهل الجنة، وقتلوا علماء المدينة، وسفكوا دماء القائمين من أهل البيت، وسبوا الإمام عليا ستين سنة من على منابر المسلمين المقهورة. أخبر بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل وقوعه حين قال لعبد الله بن عمرو: "كيف بك إذا بقيت في حثالة من الناس مَرِجَتْ عهودهم وأماناتهم واختلفوا فكانوا هكذا" وشبك بين أصابعه الشريفة. قال عبد الله: فبمَ تامرني؟ قال: "عليك بما تعرف، ودع ما تنكر، وعليك بخاصة نفسك، وإياك وعوامَّهم". رواه الترمذي وصححه وأبو داود عن عبد الله بن عمرو.
    قال القاضي عياض: "حثالة كل شيء رُذالته".
    حكم المسلمين أرذال الناس، وتولتهم بعد السيوف العربية الأموية السيوف الخراسانية الفارسية العباسية، ثم السيوف الديلمية والتركية السلجوقية، ثم السيوف المملوكية وهلم جرا.
    في ظل السيف ظهرت الفرق البدعية، وهي بدع جزئية ولدت ونشأت وترعرعت وازدهرت في رعاية البدعة الكبرى، بدعة فساد الحكم، وتشبث علماء المسلمين، ومنهم الغزالي، بما بقي من عُرى الإسلام، كلٌّ يدافع عن حوزة من حوزات الإسلام وعن حرمة من حرمه.
    خيَّم مُناخ استبدادي على الأمة ولا يزال يخيم، وتداخل العقل المسلم بعضه في بعض وتقلص كما تداخل كيان المسلمين المعنوي بعضه في بعض رغم الانتشار السطحي الجغرافي للدولة - الشوكة الإسلامية.
    حُثالة أمس واليوم، على وزن فُعالة بضم الفاء، والأمة العددية غثاء كغثاء السيل، فُعال بالصيغة المرضية، والمرض مرض قلبي عقلي سياسي اقتصادي كلي. لا بُرءَ له يُرجى إلا بالصعود الإيماني الإحساني إلى جنب القرآن بِتَمَثُّل النموذج النبوي وطرحِ النماذج الهابطة لنجد العافيةَ من الحثالية والغثائية معا.
    لا يزال بعض الإسلاميين، كثير منهم بكل أسف، يُشيدون بالنموذج العباسي الأموي. وذاك ارتكاس فكري يماثل في عصرنا ارتكاس مفهوم التوكل في تواكلية عاجزة بليدة.
    اصطنع المعتصم العباسي، جلادُ الإمام أحمد، جيشا من الترك، حُثالة من العساكر المرتزقة ليتحرر استبداده من دالَّة الفرس المؤسسين لدولة آبائه ونفوذهم. ما لبث العساكر من بعده أن قتلوا خمسة "خلفاء" في خمس سنوات، كان آخرهم موتا المهتدي الذي حاول التخلص من الوُصفان الترك الذين كانوا يلعبون بالدولة الإسلامية، يقتلون ويسجنون ويشرِّدون ويأمرون وينهون. قال الشاعر يصف "الخلفاء" اللُّعَب الدُّمى:
    خليفة في قفـص بين وصيف وبُغا
    يقـول ما قالا له كما تقـول البَبَّغـا
    وقال البحتري:
    لله در عـصــابـة تــركـيــة ردوا نـوائـب دهـرهـم بالسيـف
    قتلـوا الخليفـة أحمـد بن محمـد وكسوا جميع الناس ثوب الخـوف
    وطغـوا فأصبـح ملـكـنـا متقسـمـا وإمـامنـا فيه شـبـيـه الضـيـف
    جمع المهتدي بني هاشم وحدثهم بأنه ينوي قتل القائدين "وصيف" و"بغا" ليفعل كما فعل عمر بن عبد العزيز ويحمل الناس على سيرة الرسول وأهل بيته والخلفاء الراشدين. قالوا له وهم أدرى بالحال: "إن الرسول كان مع قوم زهدوا في الدنيا ورغبوا في الآخرة، كأبي بكر وعمر وعثمان (لاحظ أن عليا لم يذكر للمنافسة بين العلوية والعباسية)، وأنت إنما رجالك ما بين تركي وخزري وفرغاني ومغربي وغير ذلك من أنواع الأعاجم. لا يعلمون ما يجب عليهم من أمر آخرتهم. وإنما غرضُهم ما استعجلوه من هذه الدنيا. فكيف تحملهم على ما ذكرت من الواضحة؟"[4].
    حتى الطبقة الحاكمة العباسية كانت تعرف ما هي المؤهلات التي يجب أن تتوفر فيمن يريد حمل الناس على الواضحة. زهد الصحابة رضي الله عنهم في الدنيا ورغبتهم في الآخرة وحبهم لله وتوكلهم عليه هي المزايا الكلية المفقودة لا الكفاءة العقلية وحدها التي يُتهم الغزالي بتضييعها.
    غرَّد السيفُ على رقاب المسلمين بعد ثلاثين سنة من موت رسول الله صلى الله عليه وسلم مصداقا لقوله: "الخلافة ثلاثون سنة ثم تكون ملكا". رواه أبو داود والترمذي وابن حبان والإمام أحمد وغيرهم بسند صحيح عن سفينة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم. واضطرب تحت السيف ما في الصدور من نيات، وما في الرؤوس من أدمغة، وما في الأرض من أرزاق. واحتمى علماء الملّة، من محدثين وفقهاء وصوفية، في مواقف دفاعية، تخلّوا عن بعض المواقع ليتشبثوا بخنادقهم وسط الفتنة العارمة القاتلة التي عبر عن دائها الوبيل الملك بن الملك عبد الملك بن مروان حين خطب في المدينة سنة خمس وسبعين فقال: "إني لن أداوي أمراض هذه الأمة بغير السيف(...) والله لا يامرني أحد بعد مَقامي هذا بتقوى الله إلا ضربت عنقه". حسبنا الله ونعم الوكيل.
    قال من لم تلهه الدنيا عن أجله:
    إن يكـن مني دَنا أجلي آه يـا ذلي ويـا خجـلـي
    مُـتُّ من ذل على قدمي مُطـرقا بالرأس من زَللي
    لو بذلت الروح مجتهدا ونفيت النـوم عن مُقَـلي
    كُنت بالتقصيـر معتـرفا خـائفا من خيبة الأمـل
    إن يكـن للعبـد سـابقـة سبقت في الأعصـر الأُوَلِ
    لم يكن في النادمين غدا نافعي علـمي ولا عمـلي
    وقال ذاكر لربه بين غافلين:
    فنسيـان ذكـر الله مـوت قـلـوبهم وأجسـامهم قبـل القـبـور قـبـور
    وأرواحهم في وحشة من جسومهم وليـس لهـم حتى النشـور نشـور
    وقال ذاكر لله يريدون تغفيله لينتقل إليهم:
    يُراد من القلب نسـيانكـم وتأبى الطـباع على الناقل
    وقلت:
    إنْ تَرُمْ يومـاً لِمكــرُمَة تَرفَـعَ الرَّأسَ بِلا وَجَــلِ
    فَاطَّرِحْ أعذارَ طـائـفةٍ تَخِذُوا عِلماً بِلاَ عَمَـلِ
    وابْــذُلِ الرُّوحَ بمُعـتَـرَك دَاخِلَ الصَّفِّ ولا تَمِـلِ


    [1] الإحياء ج 4 ص 213.
    [2] المصدر السابق ص 225.
    [3] قوت القلوب ج 2 ص 19.
    [4] المسعودي في مروج الذهب ج 2 ص 464.


    عدل سابقا من قبل النقشبندى في السبت فبراير 04, 2017 8:55 am عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ابوالزهراء
    المشرف العام
    المشرف العام
    ابوالزهراء



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام التميز

    التوكل Empty
    مُساهمةموضوع: رد: التوكل   التوكل Emptyالأحد فبراير 17, 2013 12:05 pm

    كل الشكر والامتنان على روعه طرحك
    وروعه مانــثرت .. وجمال موضوعك
    دائما متميز في الانتقاء
    سلمت يالغالي يعطيك الف عافيه
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    نترقب المزيد من جديدك الرائع
    دمت ودام لنا روعه مواضيعك
    دمت ودام قلمك ربي لايحرمنا من هذا القلم الذهبي
    ودائما بأنتظار جديدك الشيق
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    التوكل
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » قوة التوكل
    » التوكل من طرق الوصول الى الله
    » التوكل ومقاماته للجيلانى

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية :: منتدى التزكية والسلوك والاداب-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات