الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب واوراد روحانيات كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار دورات تدريبية وكمبيوتر وبرامج انترنت صور واخبار
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» رسالة للزائرين الكرام
الأربعاء نوفمبر 09, 2016 8:35 pm من طرف النقشبندى

» رسائل مولانا خالد البغدادي النقشبندي
الجمعة نوفمبر 04, 2016 10:26 pm من طرف حسن الماني

» معرفة ليس فوقها معرفة
الإثنين أكتوبر 31, 2016 9:34 am من طرف محب ابن عربي 1

» عيد الفطر المبارك 2016
الإثنين يوليو 04, 2016 9:06 pm من طرف النقشبندى

» شرح الحزب العزى للشريف اسماعيل النقشبندى
الأربعاء يونيو 29, 2016 4:29 pm من طرف النقشبندى

» عرف بنفسك
الأربعاء يونيو 29, 2016 4:25 pm من طرف النقشبندى

» "رفع الغشية عن نقد دمشقية للطريقة النقشبندية"
الجمعة يونيو 10, 2016 8:45 pm من طرف النقشبندى

» الاصمعي و فصاحة جارية
الجمعة يونيو 10, 2016 8:42 pm من طرف النقشبندى

» تمــــــلكتموا عقلي لأبومدين الغوث
الجمعة مارس 11, 2016 12:53 am من طرف ابوعمارياسر

» احكام للنساء من القرآن الكريم
الجمعة مارس 11, 2016 12:49 am من طرف ابوعمارياسر

» الشيخ الكلباني داعش نبته سلفيه
الجمعة مارس 11, 2016 12:38 am من طرف ابوعمارياسر

» ضوابط التكفير عند أهل السنة و الجماعة
الجمعة مارس 11, 2016 12:36 am من طرف ابوعمارياسر

» لطيفة عددية في القرآن الكريم
الجمعة مارس 11, 2016 12:32 am من طرف ابوعمارياسر

» فوائد زيت الزيتون
الأربعاء مارس 02, 2016 9:31 pm من طرف محجوب علي علي

» قصة رائغة عن عمر بن عبدالعزيز
الجمعة ديسمبر 25, 2015 7:19 pm من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان الحلاج
ديوان ابن دريد
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
جامع الصلوات المحمدية الكنز العظيم
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
المواضيع الأكثر شعبية
موسوعة صور مقامات و مراقد الصالحين
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
اسرار الايات الخمس التي فيها خمسون قاف وهي مفتاح الفرج وبلوغ المآرب
ديوان الشريف اسماعيل النقشبندى رضى الله عنه
أوراد سيدي أحمد الرفاعي وسيدى عبد القادر الجيلانى
علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
أوراد الطريقــــة البرهانــــية ( البرهامــــية ) الدسوقية الشاذلية
المسبعات العشر وشرحها لسيدنا الخضر
الشريف اسماعيل النقشبندي
لعن الله الْوَاشِمَةِ وَالْمُسْتَوْشِمَةِ )

شاطر | 
 

 الشكر والبذل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
النقشبندى
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى



العمر : 39
ذكر
الوسام وسام الاداره

مُساهمةموضوع: الشكر والبذل   السبت فبراير 02, 2013 5:38 am

ينتظر العالم الآن، والنموذج الغربي الجاهلي يفقد من غلوائه تنخُرُه أمراض الجاهلية، بروزَ مجتمع أخوي رفيق بالإنسان، صديق للإنسان، يرقى بالإنسان من وعي المقطوع عن الله وعن اليوم الآخر إلى كرامته الآدمية. المجتمعات البشرية المتقدمة صناعة وحضارة القائمة اليوم مرتبطة برباط القانون الجاف، الضامن بمسطرته ومؤسساته، المرنة في الديمقراطيات الشديدة في الاستبداديات، استقرار التعايش على الحد الأدنى من تحمل الناس بعضهم بعضا. لم يبق إلا في المجتمعات البدائية والمتخلفة حضاريا بقايا من المحبة والعطف والرحمة. ونثراتٌ هنا وهناك في المجتمعات المصنعة من البذل والعطاء تتمثل في جمعيات الإحسان.
ما بعث الله الرسل لإصلاح دنيا الناس وانتهى الأمر، لكن بعَثهم لدعوة الخلق إلى مأدبة الآخرة. وما أمر به الله على لسان رسله من إصلاح دنيا المجتمعات البشرية فالقصدُ منه إصلاح آخرة كل فرد فرد من المؤمنين والمؤمنات ساهم بإخلاص وصدق وعطاء وإحسان في إكرام خلق الله، وإطعام خلق الله، وإيثار خلق الله بذات اليد وذات النفس.
نُذَكِّرُ بهذا لكي لا نتيه مع إسلام البديل الحضاري الذي يعرف نفسه منقذا أرضيا للبشرية من مخالب الحضارة المادية، وكأنك حين تقرأ في كتب كثير من الإسلاميين المنغمسين في معركة المواجهة تقرأ عن مذهب أرضي لا صلة له بالله إلا صلة قانونية مبدأها وغايتها "الحاكمية"، ولا صلة لها بالآخرة، ولا فرق فيه بين المسلمين وغيرهم إلا أن المسلمين يقرأون القرآن ويطيعون الله في حدود «تَدَيُّن" لا يُدرى له قَبْلٌ ولا بعدٌ.
يأتي المجتمع الأخوي الذي تنْشُدُه البشرية ويملك الإسلام سر إقامته، وقواعد بنائه، ومخطط نشره، ونصائح المحافظة عليه هديةً إلهية ثانوية تتفرع عن الهدية العظمى هدية الهداية والسعادة الأبدية في الدار الآخرة. تتفرع عنها وتكملها، بل تكون فضيلةُ المحسن إلى خلق الله في الدنيا قربة سعادية عظيمة في الأخرى.
يُفرَض في المجتمعات البشرية القانونية احترامُ الغير، وبذلُ الجهد في صالح المجموع، وأداء الضرائب، ومراعاة حرية الآخرين، فرضا إجباريا من خارج، بسلطان الإرادة الجماعية المتجسدة في صيغ قانونية. على الأساس القانوني والعلاقات القانونية تُشيَّدُ أركان المجتمع.
في المجتمع الإسلامي تكون القاعدة هي الرحمة والمحبة والأخوة والعطاء احتسابا لوجه الله، وتقديما مرجوَّ الفائدة، مضمونَها إن كان إخلاص وصدق، ليوم فِيه ) تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُّحْضَراً وَمَا عَمِلَتْ مِن سُوَءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَداً بَعِيداً( (سورة آل عمران، الآية: 30). ثم تأتي في المرتبة الثانية فرائضُ الشرع وضوابطه وحدوده لتنظم الفَيضَ الأخوي، وليزع وازع سلطان الشرع من سلوك الذين لم يوقوا شح أنفسهم ما لم يَزَعْهُ القرآن .
هذه القلوب الإنسانية عليها أقفالها، لا تفتح تلك الأقفال إلا بالإسلام ومجالسة الإخوان وتعلم الإيمان وتدبر القرآن وصحبة الله ورسوله والمؤمنين العارجة إلى مقامات الإحسان. من انفَتحت له بهداية التوبة نافذة الإسلام انحلت عقدة من عقد قلبه، ثم يُفتح له باب الإيمان فيُشرف على طمأنينة الذكر والصدق فينحل قفل الحرص على المال والرئاسة، ويَشغلُه حب الله ورسوله والشوق إلى لقائه عن توافه الدنيا وشهواتها فيزهد ويتوكل ويبذل. ثم يُفتح له أفُق الإحسان فيطلق الدنيا جميعا، يُفْرغُها من قلبه، فلا يفرح بعدها إلا بالله، ولا يعمل إلا لله، شكرا لله، وتقربا إلى الله، ويقينا أن مردَّنا إلى الله. شغلته بهجة الإحداق فيما كُشف له من عالم الملكوت عن زينة الحياة الدنيا، وهبت عليه أرواح الأشواق إلى الملك الوهاب فانفتح القفل الأخير، قفل شح النفس، فانبسطت يده بالعطاء وكان من المفلحين، نافذ التدبير، مُصيب التقدير، موفّقاً مرزوقا.
ليس الكرم الأصيل، كرم ذوي المروءات، كالتكرم. وليس البذل المنبعث عن الإيمان والإحسان كعطاء الشحيح النفس الحديث النعمة. ترقى المؤمن المحسن في خدمة مولاه فحرَّرَهُ سيدهُ من رقِّ الدنيا ووعده هوادج الكرامة فهو لا يستميله الغنى والجاه. علم أن المنعم سبحانه رزاق في الدنيا والآخرة، وعلم أن الدنيا لا تساوي عند الكريم العلي الحكيم سبحانه جناح بعوضة، فهو لا يقيم لها وزنا إلا من حيث كون العمل فيها، والكسب، والبذل، والزكاة، والصدقة، والجهد والجهاد، والعبادة جَميعا واسطةٌ لنيل خير الآخرة ودرجات الوجوه الناضرة الناظرة.
في المجتمع الأخوي الإسلامي يتعايش المؤمنون المحسنون والمسلمون والناس أجمعون في ظل دين يقرر ويعلم ويربي على أن لا خير إلا خير الآخرة، وأن السعادة ليست الاستهلاكَ غَيْرَ المحدود، ونهب اللذات من حلٍّ وحرام، واقتناص الوسائل من عيون شبكة القانون لإرضاء الشهوات. يعلم ديننا ويلقن ويربي على أن النعمة الإلهية التي اختص الله الحليم الكريم بها من آمن به وصدق رسله وعمل في رحلة الدنيا الوجيزة صالحاً نعمة جُلَّى هي نعمة الخلود في دار المقامة في رضى الله والنظر إلى الله. هذه النعمة العظمى تهونُ بالقياس إليها كلُّ قيم الأرض، ويتبارى أهل الإيمان والإحسان، ويتبعهم الناس طوعا بوازع القرآن أو كرها بوازع السلطان، في بذل ذات اليد شكرا لله، وتلك المرتبة العليا، أو تجارة مع الله الذي يجزي الحسنة عشر أمثالها، وهذا يقبله الله حلما وكرما ومنا. ويضاعف سبحانه لمن يشاء. أيُّ كرم أجل من كرمه تبارك اسمه، النعم منه إليه، خلقك وأعطاك ورزقك ثم استقرضك واشترى منك! ماذا عندك من كِفاءٍ لفضله إلا أن تصرف العمر شكرا! ومتى تقضي شكر نعمة الخلق ونعمة الهداية، ونعمة الإسلام، ونعمة الإيمان، ونعمة الإحسان، وسائر النعم التفصيلية!
المؤمنون المحسنون الشاكرون قليل من العباد. والعاملون الباذلون شكرا قليل. قال تعالى: )عْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْراً وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ( (سورة سبأ، الآية: 13). ذلك أن صفوة الخلق وحدهم تتصف صلتهم بالله عز وجل بالشفافية الإحسانية فلا تَشوب معاملتَهم معه شوائبُ الشرك بالأسباب، ولا تكدرها رغائب حب الدنيا، ولا تحجبها ظلمات التوكل على غيره، واعتبار أي خير سوى خيره. وقد قال شيخ الإسلام أبو اسماعيل الهروي: "اجتمعت كلمة الناطقين في هذا العلم أن التصوف هو الخلُق. وجميع الكلام فيه يدور على قطب واحِدٍ. هو بذل المعروف وكف الأذى".
قال الله عز وجل فيما رواه عنه رسوله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: "يا ابن آدم! أَنفقْ أُنفِقْ عليك!". الحديث رواه الشيخان عن أبي هريرة.
هذا الخطاب العُلْوِيُّ موجه للصفوة من العباد الأحرار من رق الأرض والأكوان عباد الرحمان. أما غيرهم من أهل الإسلام والإيمان فيُدعون إلى البذل من باب الوعد والوعيد. قال أبو ذر: انتهيت إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو جالس في ظل الكعبة، فلما رآني قال: "هم الأخسرون وربِّ الكعبة!" قال فجئت حتى جلست، فلم أتَقارَّ أن قمت فقُلت: يا رسول الله! فداك أبي وأمي من هم؟ قال: "هم الأكثرون أموالا إلا من قال هكذا وهكذا وهكذا. من بين يديه ومن خلفه، وعن يمينه وعن شماله. وقليل ما هم، ما من صاحب إبل ولا بقر ولا غنم لا يؤدي زكاتها إلا جاءت يوم القيامة أعظم ما كانت وأسمنه تنطحه بقرونها، وتطَؤُه بأظلافها. كلما نفِدَت أخراها عادت عليه أولاها حتى يُقضى بين الناس". رواه الشيخان عن أبي ذر.
وقد أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نشكر من أحسن إلينا من الناس أدَباً وتأليفا للقلوب وتشجيعا لمن يحب المحمدة أن يسمعها، وعبادةً وتذكيراً بالمنعم الحقيقي سبحانه. قال صلى الله عليه وسلم: "لا يشكر الله من لا يشكر الناس". رواه أبو داود والترمذي بإسناد صحيح.
ونهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الطمع فيما عند الناس وعن سؤال الناس، وأمر بالتكسب الشريف كيلا يكون ثمن الكفالة الاجتماعية في المجتمع الإسلامي الأخوي، مجتمع العدل والإحسان، إِراقة ماء الوجه وذلَّ المسألة وهوانَ التطفل. قال صلى الله عليه وسلم: "لأن يحتطب أحدكم حُزمةً على ظهره خير له من أن يسأل أحدا فيعطيه أو يمنعه". رواه الشيخان عن أبي هريرة.
وقال الإمام ابن عطاء الله في حكمه: "ما بَسَقت أغصان ذل إلا على بذر طمع". الطمع في الله كالشكر لله هو المحمود. قال راجي الله:
حـرام علـى مـن وحــد الله ربَّـه وأفـرده أن يَـجْـتَـدي أحـداً رِفْـدا
ويا صاحبي قف بي مع الحق وقفة أموت بها وجـدا وأحيى بهـا وَجْـدا
وقل لملـوك الأرض تَجْـهَـدُ جهـدها فـذا الملك ملك لا يُبـاع ولا يُهـدى

هذا الطامع في ربه، الذي تخطت آماله البلاد والعباد ليحُط الرحال على باب الملك الكريم الجواد سبحانه، منحه الملك الوهاب مُلكاً لا مطمع فيه لملوك الأرض وكبراء الدنيا ولو جهدوا، مُلكاً ما هو من الدنيا، وما الآخرة إلا قاعدته الحسية، ملكاً هو القرب من الله، هو مقعد الصدق عند الله، هو النظر إلى الله، لا إله إلا الله.
قال الإمام الشيخ عبد القادر رفعه الله في مقعد الصدق: "يا غلام! خطوتان وقد وصلت! خطوة عن الدنيا وخطوة عن الآخرة. خطوة عن نفسك، وخطوة عن الخلق. اترك هذا الظاهر، وقد وصلت إلى الباطن. بداية ثم نهاية. ابتدئ أنت والتمام على الله عز وجل. منك البداية ومن الله عز وجل النهاية. خذ المِرَّ والزنبيل (أي الحبل والقفة كما يعمل العامل بالفاس في انتظار من يشغِّله) واقعد على باب العمل، حتى إذا طُلِبْتَ تكون قريبا من المستعمل.لا تقعد على فراشك وتحت لِحافك ومن وراء أغلاق، ثم تطلب العمل والاستعمال. أدْنِ قلبك من الذكر، وذكِّره يوم النشور، تفكر في القبور الدوارس، تفكر كيف يحشُر الحق عز وجل جميع الخلق ويقيمهم بين يديه. إذا دمت على هذا التفكر زالت قساوة قلبك، وصفا من كدره. إذا كان البناء على أساس ثبت ورسخ، وإذا لم يكن على أساس تعجَّل وقوعه. إذا بنيت حالك على أحكام الحكم الظاهر لا يقدر أحد من الخلق على نقضه. وإذا لم تبنه على ذلك لا يثبت لك حال، ولا تصل إلى مقام. ولا تزال قلوب الصديقين تمقتك وتتمنّى أن لا تراك.
"ويحك يا جاهل! الدين لعب هو! تنميس هو! لا ولا كرامة لقَفاك يا مُتَنَمِّس!(...) يا جهال! خالطوا العلماء واخدموهم وتعلموا منهم. العلم يوخذ من أفواه الرجال. جالسوا العلماء بحسن الأدب وترك الاعتراض عليهم، وطلب الفائدة منهم، لينالكم من علومهم، وتعود عليكم بركاتُهم، وتشملكم فوائدهم. جالسوا العارفين بالصمت، وجالسوا الزاهدين بالرغبة فيهم. العارف هو في كل ساعة أقرب إلى الله عز وجل مما كان في الساعة التي قبلها. في كل ساعة يتجدد خشوعه لربه عز وجل وذله له. يخشع من حاضر لا من غائب. زيادة خشوعه على قدر زيادة قربه من ربه عز وجل. زيادة خرَسِه على قدر زيادة مشاهدته"[1].
قال شاكر لربه، يُعدِّد آلاءه عليه ويرجو المزيد:
وكم رُمت أمراً خِـرْتَ لي في انصرافه فقـد كنـت بـي منّـي أبـرَّ وأرحمـا
عـزمت على أن لا أحـس بخاطـري على القلـب إلا كنـت أنت المقـدمـا
وأن لا تـراني عنـدما قـد نهيـتـنـي وإن كـان في نفسـي أثـيـرا مُقـدَّمـا
وما كنـت أدري كيف يصبـر واحـد ولا كـيـف يسلـو بعـدمـا قد تتيّمـا
فأنقـذتني بالجـود من غَمْـرَة الردى وعلمـت قلبـي الصبـر حتـى تعلمـا
ولـو لم تخلصـنـي بجـودك لم أجـد إلى سـلـوة حتـى القـيـامـة سُلـمـا

وقال سليم الفطرة مطبوع على الجود:
تعـاتبني في الجـود والجـود شيمتي ومـالـي بإبــدال الطبــاع زعيـم
ولم أر مـثـل الجـود، أمّا حـديثـه فحـلــو وأمـا حُـبــه فـقــديـم
أرى الـناس خـلاّن الجـواد ولا أرى بـخيـلا له في العـالمـيــن حمـيـم
ولا خيـر فـيمـن لا يُعـاش بعيـشـه ولـو أنـه فــوق السِّمــاك مُـقـيـم
ذرينـي فـإن البخـل عـار بأهـلـه وما ضـر مثـلي أن يقـال عـديـم
وكيف يخاف الفقـر أو يُحْرَمَ الغنىُ كـريـم ورب الـعـالمـيـن كـريـم!

وقلت:
مَازالَ باسْم العَـدل يهتــفُ مَعشــرٌ حَملـوا شعــاراتٍ لَهــنَّ عَــويــلُ
من مَعهــدِ الإلحــاد غُــذُّوا صِبيَـةً وسُقوا شرابَ الكُفـر وَهْو مُحيــلُ
قُمْ للدَّعيِّ اطرُدهُ مِن ســاحِ الوَغى فلِنسْــلِ جُنــد اللّه أنـت سَليــلُ




[1] الفتح الرباني ص 228-229.

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ما دعوة أنفع يا صاحبي .... من دعوة الغائب للغائب
ناشدتك الرحمن يا قارئاً .... أن تسأل الغفران للكاتب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالزهراء
المشرف العام
المشرف العام



العمر : 40
ذكر
الوسام وسام التميز

مُساهمةموضوع: رد: الشكر والبذل   الأحد فبراير 17, 2013 11:05 am

كل الشكر والامتنان على روعه طرحك
وروعه مانــثرت .. وجمال موضوعك
دائما متميز في الانتقاء
سلمت يالغالي يعطيك الف عافيه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
دمت ودام قلمك ربي لايحرمنا من هذا القلم الذهبي
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشكر والبذل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية منتدى الطريقة النقشبندية العلية :: التزكية والاداب والسلوك وأذواق ومشارب الصوفية-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة
الساعة الان بتوقيت مصر
 ® 
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
موقع الطريقة النقشبندية العلية
المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى