الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج مجرب "اصدق شيخ ومعالج مغربي لسحر المحبة وجلب الحبيب والتهييج " العلاج عن بعد والدفع علي النتيجة والكشف الروحاني مجاني
السعادة Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:02 pm من طرف ام سطام

» الشيخ المغربي الصادق "القاطي العبدري" اصدق شيخ ومعالج روحاني مغربي من بعد الدفع بعد النتيجة والكشف مجاني
السعادة Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:00 pm من طرف ام سطام

» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
السعادة Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
السعادة Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
السعادة Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
السعادة Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
السعادة Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
السعادة Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
السعادة Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
السعادة Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
السعادة Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
السعادة Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
السعادة Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
السعادة Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
السعادة Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
السعادة Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
السعادة Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
السعادة Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
السعادة Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
السعادة Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     السعادة

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    عبيد الحق
    عضو جديد
    عضو جديد




    العمر : 37
    ذكر

    السعادة Empty
    مُساهمةموضوع: السعادة   السعادة Emptyالأحد فبراير 24, 2013 7:21 pm

    السعادة غاية يطلبها المرء، يطلبها الكبير والصغير والغني والفقير، ويسعى لها الموظف في ترقيه في درجات السلم الوظيفي، يقصد إليها الطالب ثمرة لدراسته، والأم تقصدها هدفاً في عملها وصبرها مع أولادها.


    السعادة مكافأة خص بها الله أهل الجنة فقال: )وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ( (هود: 108)


    وجعل الحرمان من السعادة عقوبة ملازمة لأهل النار فقال: (فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ) (هود: 106)


    فما سبيل تحصيل السعادة؟

    بعضهم يظن سبيلها القوة والنفوذ والجاه، على رأس هؤلاء فرعون الذي طغى وتجبر، وحاول أن يسلب مؤسسات المجتمع من كل أشكال القوة؛ حتى يبقى الفرد مهمشاً ضعيفا أمام فرعون قال تعالى: (وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعاً يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ)(القصص: من الآية4) انضم إلى نهج فرعون كثيرون: (كنيرون) الذي أحرق روما بعد أن تضخمت نزعة الطغيان في نفسه، وفي نفس أتباعه الذين كانوا يفسدون ويرتشون، ثم لحقهم هتلر في العصر الحديث الذي قاد العالم لحرب بسبب نزعة عنصرية، فهل وجدوا السعادة!

    فرعون مات غرقا، وهتلر مات منتحراً، فكيف كانت نهاية كلٍ؟

    فرعون مات، (غريقَ آثامه قد عز منقذه) مختنقاً في لُجَّة الماءِ، يستذكرُ تاريخه بحسرةٍ وندم، يتجرعه، ولا يكاد يسيغه، يذكرُ جاهَهُ ونفوذَه، وأتباعَه وقد عجزوا عن إنقاذه، ويتذكرُ جرائمَه، فتخنق الذكرياتُ وجدانَه مع ماء البحر الذي يكتمُ أنفاسَه) حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنْتُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرائيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ((يونس: من الآية90) ويأتيه الجواب (آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنْتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ) (يونس: 91)

    بعض الناس يحسب أن سبيل السعادة بتجميع الأموال، ومن هؤلاء قارون، جمع الأموال حتى امتلك آلاف الدنانير، ولكنه لم يشعر بالسعادة، زاد في جمع المال لعل السعادة تحتاج إلى المزيد من المال فامتلك الملايين، ولكنه لم ينل السعادة، زاد في طلب المال حتى صارت مفاتحُ كنوزه تحتاج إلى الرجال الأشداء ليحملوها، قال: لعل السعادة تحتاج إلى أن أخرج بمالي وزينتي أكسر قلوب الفقراءِ، أظهر لهم كم عندي من المال فخرج على قومه في زينته، وصفه القرآن الكريم: ) إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِنْ قَوْمِ مُوسَى، فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ( (القصص: 76) نصحه قومه، كان في حالة من الزهو والطيشِ الذي أخرجه عن حد الاتزان، وهو يرى أمواله تعرض أمامه، ونسي نعمة الله عليه، كان حاله كطالب نجح في الثانوية العامة، فحمله فرحه إلى أن يركب سيارة يسوقها بتهور، أو كرجل فرح بزواج ابنه أو قريبه فأطلق النيران التي تقلب الأفراح إلى أحزان، مثل هؤلاء الفرحين ننبهم أن هذا الأسلوب من الفرح لن يأتي لصاحبه بالسعادة، ونقول لهم ما قال قوم موسى لقارون: ) وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ( (القصص: 77)

    ماذا كانت عاقبة قارون هل حقق له ماله وغروره وزهوه وحفلاته الاستعراضية لأمواله هل حققت له السعادة؟ اسمع قوله تعالى: (فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِنْ فِئَةٍ يَنْصُرُونَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُنْتَصِرِينَ) (القصص: 81)ثم إنه يوم القيامة يتحسر على ما قدم فيقول (مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيَهْ هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيَهْ) (الحاقة28: 29)

    بعض الناس يسير على درب قارون يطلب السعادة بجمع الأموال، فلا يسعدُ، يزيدُ في الجمع؛ فيزداد قلقاً وكآبة، لا يعرف النومَ إلا بعد أن يأخذ من الأدوية التي تعالج قلقَه، يقول لعل في الذهاب إلى شواطئ الدنيا والسفرِ في بقاع الأرض ترفيهاً وإزالةً للوحشة ثم يعود إلى نفسه خائباً ويقول:

    كل المرافئِ لا تبددُ وحشتي ما دام منفاي الكبيرُ بداخلي

    هؤلاء بحثوا عن السعادة في غير موضعها، لأن السعادة في داخلك، فكثيرون وجدوا السعادة في ابتسامة طفل صغير، وفي قُبلة تطبعها على يد الوالد والوالدة، في إدخال السرور على قلوبِ عبادِ الله. عن ابن المنكدر يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من أفضل العملِ إدخالُ السرور على المؤمن، يقضي عنه ديناً يقضي له حاجة ينفس عنه كربة. وقيل لابن المنكدر ما بقي مما يُستلذُ قال: الإفضالُ على الإخوان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] " فتقديم العون لإخوانك له لذةٌ لا يعادلها متعُ الدنيا الماديةُ، فالذين صنعوا المعروف وعرفوا لذته صاروا يستمتعون بالعطاء، وصف الشاعر دعبل الخزاعي أحدهم فقال:

    هو البحر من أي النواحي أتيته فلجته المعروف والجود ساحله

    كريم إذا ما جئت للخير طالباً حياك بما تحوي عليه أنامله

    ولو لم يكن في كفه غير نفسه لجاد بها فليتق الله سائله



    وقال زهير بن أبي سلمى:

    تراه إذا ما جئته متهللاً كأنك تعطيه الذي أنت سائله

    وقال أبو تمام:

    ولم أر كالمعروف تدعى حقوقه مغارم في الأقوام وهي مغانم

    وقال أيضاً:

    فإنك لو تر المعروف وجهاً إذا رأيته حسناً جميلاً

    لقد ضل الذين طلبوا السعادة خارج أنفسهم، وهي في الحقيقة في داخلهم، بعودة النفس إلى ربها، والأنس بذكر الله تعالى، (الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ) (الرعد: 28)

    لقد وجد يونسَ السعادة وهو في بطن الحوت، وفقدها فرعون في لجج البحر

    قال ابن عطاء الله السكندري: إلهي ماذا وجد من فقدك، وماذا فقد من وجدك

    لقد ارتفعت مرتبة يونس وهو في بطن الحوت حين لجأ بدعاء التوحيد: )أَنْ لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ( (الانبياء: من الآية87)، حتى قال رسول الله: "لا ينبغي لأحد أن يقول أنا عند الله خير من يونس بن متى، سبح الله في الظلمات[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فأشار إلى سبب الخيرية بالتسبيح والذكر. وجد يونس السعادة بالأنس بربه في بطنِ الحوتِ، وفقدها فرعونُ في لُجَجِ البحرِ، وحُرِمَها قارونُ مع وفرة المال!

    أيها المحبُ! وللسعادة أسباب وشروط وموانع فأسبابها متعددة: منها صناعة المعروف، و لذة العلم والمعرفة، وأجلُّها الأنُسُ بالله. وشروطها: توافرُ الحاجات الأساسية للإنسان، وموانعها: نظرُ الإنسان إلى من فوقه في الدنيا:

    فتوافر الحاجات الأساسية هو شرط للسعادة وللتنمية الإنسانية فنقص الموارد من غذاء ودواء وأمن وعافية البدن عائق من عوائق التنمية وفي الحديث عن رسول الله r: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ مُعَافًى فِي جَسَدِهِ عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وروي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الأعمال أفضل قال إدخالك السرور على مؤمن أشبعتَ جوعتَه، أو كسوت عورته أو قضيت له حاجة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " انْظُرُوا إِلَى مَنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَلَا تَنْظُرُوا إِلَى مَنْ هُوَ فَوْقَكُمْ فَهُوَ أَجْدَرُ أَنْ لَا تَزْدَرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ. متفق عليه[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. وفي الحديث إرشاد للعبد إلى ما يشكر به النعمة؛ فينظر إلى المبتلى بالأسقام وينتقل منه إلى ما فُضل به عليه من العافية التي هي أصل كل إنعام، بعض الناس في نعمة لكنهم لا يشعرون بها بسبب أنهم يطيلون النظر إلى من فوقهم فلا يتمتعون بما هم فيه من نعم.

    ويقول أبو حامد الغزالي: إطالة النظر إلى نعم أهل الدنيا يفسد صيام القلب.

    إن السعادة تحتاج منا إلى نعرف كيف نسعدُ باللحظات الجميلة، و إن ابتلاك الله بنقص مال فانظر إلى من ابتلاهم الله بالأمراض، ويدفعون الأموال للحصول على الصحة.

    ربَّ رجلٍ مبتلى بمرض في الكلى، يحتاج إلى عملية كلفتها الأموال المؤثلة، فما أنعم الله به عليك من سلامة عضو واحد في الجسد يساوي ربع مليون فما بالك ببيقية أعضاء، فلينظر من ابتلى بالفقر المدقع أو بالدين المفظع ويعلم أن ما أعطاه الله تعالى إياه من سلامة الأعضاء وصحة البدن تساوي أضعاف ما أعطاه لغني مبتلى بالأمراض، وما من مبتلى في الدنيا بخير أو الشر إلا ويجد من هو أعظم منه بلية، فيتسلى به ويشكر ما هو فيه مما يرى غيره ابتلى به، وحين ينظرُ إلى من هو فوقه في الدين يعلمُ أنه من المفرطين فبالنظر الأولِ يشكرُ ما لله عليه من النعم وبالنظر الثاني يستحيى من مولاه ويقرع باب المتاب بأنامل الندم فهو بالأول مسرور لنعمة الله، وفي الثاني منكسر النفس حياء من مولاه وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة عن رسولِ اللّه صلى الله عليه وسلم قال: «إذا نظرَ أحدُكم إلى من فُضِّلِ عليه في المال والخَلقِ فلْيَنظرْ إلى من هوَ أسفلَ منه ممن فُضِّل عليه.»[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]







    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [1] البيهقي: شعب الإيمان: ج: 6: 123 ح: 7679


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مصنف ابن أبي شيبة: 6: 337، وأصل الحديث في صحيح البخاري كتاب أحاديث الأنبياء باب قول الله تعالى وهل أتاك حديث موسى. بلفظ لا ينبغي لعبد أن يقول أنا أفضل من يونس بن متى


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: رواه الترمذي وحسنه كتاب الزهد: ح: 2268


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: رواه الطبراني في الأوسط، وذكره الألباني في صحيح الترغيب والترهيب


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: راوه مسلم: كتاب الزهد باب عن رسول الله برقم 2963، واللفظ له، وهو عند البخاري بلفظ: " لينظر إلى من هو أسفل منه" كتاب الرقاق: برقم 6490


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] -رواه البخاري في الصحيح كتاب الرقاق باب لينظر إلى من هو أسفل منه برقم(6490) وهو عند مسلم كتاب الزهد والرقائق باب عن رسول الله برقم(2963) واللفظ لمسلم.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    MAHMOUDFOUZY
    عضو مشارك
    عضو مشارك




    العمر : 40
    ذكر

    السعادة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: السعادة   السعادة Emptyالثلاثاء مارس 19, 2013 9:30 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    مشكوووووو والله يعطيك الف عافيه
    وجزاك الله كل خير وجعله فى ميزان حسناتك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    السعادة
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » ثلاث من كن فيه وجد السعادة
    » السعادة الزوجية
    » علامات السعادة والفلاح

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: المنتدى الاسلامى العام :: المنتدى الاسلامى العام-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات