الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج مجرب "اصدق شيخ ومعالج مغربي لسحر المحبة وجلب الحبيب والتهييج " العلاج عن بعد والدفع علي النتيجة والكشف الروحاني مجاني
الإمام القشيري "زين الإسلام" Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:02 pm من طرف ام سطام

» الشيخ المغربي الصادق "القاطي العبدري" اصدق شيخ ومعالج روحاني مغربي من بعد الدفع بعد النتيجة والكشف مجاني
الإمام القشيري "زين الإسلام" Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:00 pm من طرف ام سطام

» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
الإمام القشيري "زين الإسلام" Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
الإمام القشيري "زين الإسلام" Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
الإمام القشيري "زين الإسلام" Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
الإمام القشيري "زين الإسلام" Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
الإمام القشيري "زين الإسلام" Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
الإمام القشيري "زين الإسلام" Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
الإمام القشيري "زين الإسلام" Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
الإمام القشيري "زين الإسلام" Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
الإمام القشيري "زين الإسلام" Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
الإمام القشيري "زين الإسلام" Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
الإمام القشيري "زين الإسلام" Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
الإمام القشيري "زين الإسلام" Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
الإمام القشيري "زين الإسلام" Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
الإمام القشيري "زين الإسلام" Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
الإمام القشيري "زين الإسلام" Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
الإمام القشيري "زين الإسلام" Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
الإمام القشيري "زين الإسلام" Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
الإمام القشيري "زين الإسلام" Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     الإمام القشيري "زين الإسلام"

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    عبده محمد النقشبندى
    عضو مميز
    عضو مميز
    عبده محمد النقشبندى



    العمر : 24
    ذكر

    الإمام القشيري "زين الإسلام" Empty
    مُساهمةموضوع: الإمام القشيري "زين الإسلام"   الإمام القشيري "زين الإسلام" Emptyالأربعاء فبراير 27, 2013 5:10 pm

    إن الباحث في كتب التراجم لا بد و أن يلمس الثناء الكبير، الذي أفرغه القدماء على الإمام القشيري (ت465هـ)، حين لقبوه "زين الإسلام" (1). و استمر هذا الثناء يصاحب الرجل إلى أن اعتبره الكتاب المعاصرون من أفضل نماذج التصوف السني(2). فقد كان الإمام عبد الكريم بن هوازن بن عبد الملك بن طلحة أبو القاسم القشيري علما من أعلام الأمة، الذين كان لهم الدور الكبير في إنضاج النظام المعرفي الصوفي.
    لقد أراد الله لذلك الطفل اليتيم الأب، الذي ولد بقرية من قرى "نيسابور" في ربيع الأول من سنة ست و سبعين و ثلاثمائة أن حصل على لقب "زين الإسلام" ليصبح بذلك »أحد أئمة المسلمين علما وعملا، وأركان الملة فعلا و مقولا. إمام الأئمة، و مجلي ظلمات الضلال المدلهمة، أحد من يقتضى به في السنة..شيخ المشايخ.. الجامع بين أشتات العلوم(3).
    توفي أبوه و هو طفل صغير و بقي في كنف أمه إلى أن تعلم الأدب، و العربية، ثم رحل بعد ذلك من "إستوا" القرية التي ولد بها، إلى نيسابور قاصدا تعلم ما يكفيه من طرق الحساب لحماية أهل قريته من ظلم عمال الخراج. فكانت هذه الرحلة تعبر في جوهرها عن أهم حلقات الآثار النفسية التي ترسبت في شخصية القشيري (ت465هـ)، و التي اتضحت فيما بعد في مواقفه أمام السلطة الزمنية.
    و أثناء هذه الرحلة حضر حلقة الإمام الصوفي الشهير بأبي علي الدقاق (ت406هـ) و كان لسان عصره في التصوف، و علوم الشريعة، فقبل القشيري (ت465هـ) في حلقته بشرط أن يكتسب الشريعة، و يتقن علومها. و هذا ما يفسر دعوة القشيري في مشروعه الإصلاحي إلى الملازمة بين علوم الشريعة و التصوف. و قد قبل هذا الشرط و عكف على دراسة الفقه عند أئمته. و لما انتهى منه حضر عند الإمام أبي بكر بن فورك (ت406هـ) ليتعلم الأصول. فبرع في الفقه و الأصول معا، وصار من أحسن تلاميذته ضبطا، وسلوكا. " وبعد وفاة أبي بكر اختلف إلى الأستاذ أبي إسحاق الإسفراييني [ ت418هـ ]، و قعد يسمع جميع دروسه [ وبعد أيام ] قال له الأستاذ : هذا العلم لا يحصل بالسماع، فأعاد عليه ما سمعه منه، فقال له : لست تحتاج إلى دروسي بل يكفيك أن تطالع مصنفاتي، و تنظر في طريقتي و إن أشكل عليك شيء طالعتني به : ففعل ذلك و جمع بين طريقته وطريقة ابن فورك (ت406هـ)، ثم نظر في كتب القاضي أبي بكر بن الطيب (الباقلاني)(4) "
    و بذلك صار القشيري بارعا في الفقه، و الأصول مما دفع بالجويني إمام الحرمين (419/478هـ) أن يصاحبه، و يحج معه رفقة أبي بكر البيهقي(5). و لم يقتصر القشيري على الفقه و الأصول، بل كان متحققا في علم الكلام "و مفسرا، متفننا نحويا و لغويا، أديبا كاتبا شاعرا، شجاعا بطلا، له في الفروسية و استعمال السلاح الآثار الجميلة(6)".
    و هكذا حقق الإمام القشيري (ت465هـ) ما طلبه منه أستاذه "الدقاق" (ت 406هـ) في تحصيل علوم الشريعة. كل ذلك و هو يحضر حلقات أستاذه "الدقاق" في التصوف و المباحث النفسانية إلى لأن رأى فيه قبسا من النبوغ، و العطاء فزوجه كريمته و مات أبو علي الدقاق(ت 406هـ) و هو في غاية الاطمئنان على محاضرات التصوف بين يدي تلميذه الذي
    " أجمع أهل عصره على أنه سيد زمانه، وقدوة وقته، و بركة المسلمين في ذلك العصر " (7). و عندما نال القشيري (ت 465هـ) هذه الشهادة أصبح أستاذ خراسان بدون منازع، فصنف العديد من الكتب و الرسائل غير أن مصادر التاريخ تذكر أن أغلب مصنفاته فقدت، و نذكر فيما يلي أهم مؤلفاته رحمه الله :
    1- الرسالة القشيرية في التصوف.
    2- لطائف الإشارات، تفسير للقرآن الكريم في ست مجلدات.
    3- كتاب القلوب الصغير، و الكبير.
    4- شكاية أحكام السماع.
    5- شكاية أهل السنة.
    6- ناسخ الحديث و منسوخه.
    7- ديوان شعر.
    8- القصيدة الصوفية.
    9- الحقائق و الرقائق، مخطوط بمكتبة جيستر بيتي (دبلن) أيرلندة رقم 3052.
    10- فتوى محررة في ذي القعدة سنة 436 هجرية أوردها السبكي في طبقاته الجزء الثالث.
    11- آداب الصوفية، مفقود.
    12- كتاب الجواهر، مفقود
    13- كتاب المناجاة، مفقود.
    14- رسالة ترتيب السلوك، ظهرت مترجمة بالألمانية سنة 1962 م بقلم فرتزماير Fritz Meier بمجلة Oriens. و توجد مخطوطة بالخزانة الملكية بالرباط.
    15- بُلغة القاصد(8).
    16- منثور الخطاب في مشهور الأبواب. مخطوط بالخزانة الملكية بالرباط.
    17- المنشور في الكلام على أبواب التصوف. مخطوط بالخزانة الملكية بالرباط.
    18- عيون الأجوبة في أصول الأسئلة. مفقود.
    19- شرح أسماء الله الحسنى، أو التحبير في التذكير(9).
    و هناك مؤلفات أخرى عديدة لم تطلبها أيدي الباحثين لكونها مفقودة أو لم يعثر عليها في المكتبات الخاصة. لكن تبقى الرسالة، و لطائف الإشارات أهم مؤلفات القشيري، فالرسالة القشيرية تمتاز عما قبلها من كتب التصوف لأنها تمدنا بصورة ملخصة عن التصوف منذ ظهوره حتى عصر المؤلف، و ذلك لما أولته الرسالة من عناية في نقل أقوال رجال التصوف فهي بذلك تنقل القارئ من مجال التنظير إلى مجالات تطبيقية تعرض فيها النتائج النهائية للسلوك الصوفي، و ذلك بعرضه لمجموعة من النماذج الذين تحقق فيهم نمط هذا السلوك. و قد كان الإمام القشيري يهدف إلى عرض النموذج الذي تحققت فيه معايير قانون "التغيير النفسي" الذي سنه رجال التصوف. وبشكل ضمني يشير إلى تفوق منهج الإصلاح النفسي حين يعرض لنا قائمة بثلاث و ثمانين (83) نموذجا من نماذج السلوك البشري التي تكاد تفوق في أغلبها طرق الإدراك الحسي الطبيعي.
    و لهذا اعتبرت الرسالة القشيرية "أفضل وثيقة علمية، و تاريخية في موضوعها لا يدانيها في مستواها كتاب آخر(10)" إلا أن مادتها العلمية لا تسعف الباحث في الكشف عن موضوع التصوف في جملته، لأن القشيري استخلص فيها النماذج التي تؤسس للتصوف السني فقط.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الهوامش :
    1- طبقات الشافعية الكبرى : السبكي (ت771هـ)، ج5، ص 153 ط الأولى، 1967م.
    2- بنية العقل العربي : محمد عابد الجابري، ص324 ، ط1، المركز الثقافي العربي – المغرب 1986م.
    3- طبقات الشافعية : السبكي (ت771هـ)، ج 5، ص 153.
    4- أربع رسائل في التصوف للقشيري (ت465هـ) : أبو القاسم السامرائي، مجلة المجمع العلمي العراقي، مجلد 17، ص 272، مطبعة المجمع العلمي العراقي، بغداد 1388هـ/1969م.
    5- البداية و النهاية : الحافظ بن كثير (ت774 هـ)، تحقيق : علي نجيب عطوي، ج 12، ص 114 دار الكتب العلمية ببيروت (د.ت)
    6- طبقات الشافعية : السبكي (ت 771هـ)، ج 5، ص 154.
    7- طبقات الشافعية ، ج 5، ص 154.
    8- أغلب من تحدث عن مصنفات القشيري ذكر أن هذه الرسالة مفقودة.
    9- يذكر محقق هذا الكتاب (أحمد عبد المنعم عبد السلام الحلواني) أنه اشترى الأصل المخطوط بثمن باهظ لأنها منقولة في نسخة وحيدة في العالم موجودة بالعراق، مشيرا إلى أنه لا مثيل إلى أنه في أي مكتبة في الشرق أو الغرب. إلا أن هذا الكلام يكذبه واقع المكتبات المغربية، إذ هناك نسختان من هذا المخطوط بالخزانة الملكية بالرباط.
    10- تراث الإنسانية : ج1، ص465.

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عاشق الصوفية
    نائب مدير الموقع
    نائب مدير الموقع




    العمر : 21
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    الإمام القشيري "زين الإسلام" Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الإمام القشيري "زين الإسلام"   الإمام القشيري "زين الإسلام" Emptyالأحد مارس 17, 2013 11:58 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    نقول لمن كتب هذه السطور
    بعطر والورد والبخور
    وعطرة في أرجائه يجول
    كتبت موضوع في قمة الروعـــــــة
    جزيت خيرا إن شــــــــاء الله

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عاشق الصوفية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الإمام القشيري "زين الإسلام"
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » المعراج للأمام القشيري
    » من لطائف الامام القشيري في البسملة
    » الزواج في الإسلام

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: السيرة والتراجم والتاريخ :: سيرة ومناقب الاولياء والصالحين-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات