الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
   المنهج النقشبندى Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
   المنهج النقشبندى Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
   المنهج النقشبندى Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
   المنهج النقشبندى Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
   المنهج النقشبندى Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
   المنهج النقشبندى Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
   المنهج النقشبندى Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
   المنهج النقشبندى Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
   المنهج النقشبندى Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
   المنهج النقشبندى Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
   المنهج النقشبندى Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
   المنهج النقشبندى Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
   المنهج النقشبندى Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
   المنهج النقشبندى Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
   المنهج النقشبندى Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
   المنهج النقشبندى Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
   المنهج النقشبندى Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
   المنهج النقشبندى Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
   المنهج النقشبندى Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
   المنهج النقشبندى Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

      المنهج النقشبندى

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    سعد مهدى ادم
    عضو جديد
    عضو جديد




    العمر : 74
    ذكر

       المنهج النقشبندى Empty
    مُساهمةموضوع: المنهج النقشبندى      المنهج النقشبندى Emptyالسبت مارس 30, 2013 7:37 pm

                                  المنهج النقشبندى
                                                  ـــــــــــــــــــــــــ
    ذكرنا أنه لا فرق بين الشريعة والطريقة ولكن الصوفي ينقطع للذكر والفكر فيصفو قلبه، ويزيد ايمانه فيكون عين اليقين فيطبق الشريعة بقلب ممتلىء الايمان.
    ومن انحرف عن الشريعة برأت منه الطريقة.
    وبعد هذه المقدمة آن لنا ان نعرف:
    1 ـ ما هو المنهج النقشبندي للوصول الى قمم الامال الروحية؟
    2 ـ كيف بدأت النقشبندية ؟ وسلسلة رجالها رحمهم الله.
    3ـ متى سميت هذه الطريقة بالنقشبندية؟ ولماذا؟
    نشير اولا الى أقوال لمشايخ التصوف قبل الشروع في الاجابةالمفصلة : قال الشيخ عبد الله الدهلوي المتوفى في ( 1240) هـ: ان ثمرة هذه الطريقة "النقشبندية " هي الحضور الدائم في حضرة الحق تعالى وترسيخ العقيدة الاسلامية عقيدة أهل السنة والجماعة و اتباع سنة النبي الكريم ( صلى الله عليه وسلم ).
    وفي كتاب الحديقة الندية للشيخ محمد بن سلمان البغدادي يروى ان الشيخ محمد مراد الازبكى قال: " ان الطريقة النقشبندية طريقة الصحابة الكرام باقية على أصلها ، لم يزيدوا ولم ينقصوا وهي عبارة عن دوام العبودية ظاهرا وباطنا بكمال الالتزام بالسنة والعزيمة وتمام اجتناب البدعة والرخصة في جميع الحركات والسكنات من عادات ومعاملات مع دوام الحضور مع الله تعالى على طريق الذهول والاستهلاك " ونقل في نفس المصدر عن أبن حجر الهيتمي 909 ـ 974 هـ " الطريقة العلية السالمه من كدورات جهلة الصوفية هي الطريقة النقشبندية " قال مقدم كتاب القدسية: التصوف النقشبندي اتباع السنة وهو معتدل و وسط واساسه تطبيق الشريعة وتجنب البدع.
    ويقول ايضا : إن اعتدال السلوك النقشبندي و ما فيه من اتباع الشريعة، و يسر الطريقة كان السبب في شيوع هذه الطريقة لا سيما بين علماء الدين فقلب الصوفي النقشبندي لله، وجسمه للناس.
    والحقيقة أن المشايخ الذين وصفوا هذه الطريقة مجمعون على أنها إتباع للشريعة اولا، والدوام على الذكر والفكر والعبودية والاخلاص والايثار ونكران الذات ثانيا، وبالنسبة لجواب السؤال الاول نقول: جاء في كتاب ايضاح الطريق:
    ان النقشبنديين لهم ثلاث طرق للوصول الى قمة المراد:
    1ـ الدوام على الذكر.
    2ـ المراقبة.
    3 ـ طاعة المرشد.
    لا بد من القول ان الخطوة الاولى هي التوية اي الاقلاع عن كل عمل سيىء بشكل بات.
    وتطبيق تعاليم القرآن والسنة النبوية.
    1 ـ الذكر وللذكر صورتان :
    ـ ذكر "الله " ويعني ذكر الذات او ذكر الجلالة.
    ـ ذكر " لااله الاالله " ويعني النفي و الاثبات.
    ومن المعلوم ان الذكر عند النقشبندية ذكر خفي بالقلب.
    أ ـ ذكر الله :
    من آدابه: ان يكون الذاكر متوضئا وفي مكان طاهرهادىء مستقبلا للقبلة.
    فيدعوه سبحانه لحفظه من وسوسة الشيطان والنفس ثم يستغفر الله. ويتذكر مرشده إن كان له مرشد.
    و بعد ذلك يبدأ بالذكر بقلبه. ولكن الذاكر يمكنه ذلك بكل صورة وفي أي وقت قال تعالى" الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم و يتفكرون في خلق السموات والارض" ال عمران.
    و من آداب الذكر الصوفي النقشبندي : في البدء يلصق المريد لسانه بعرش فمه لمنعه من الحركة.
    و قد سبق بيان حكمته ثم تذكر "الله " قلبيا. والقلب من لطائف الباطن وليس المراد به اللحم الصنوبري و لكنه تحت الثدي الايسر قليلا ويتأمل عظمة "الله" لا شكل كتابة اسم "الله" "ليس كمثله شيىء" فيؤمن أن الله موصوف بجميع صفات الكمال ومنزه عن كل نقص.
    وعلى الذاكر أن يكون دائم الذكر ليلا ونهارا ودون حركة من اللسان والبدن حتى يبدأ قلبه بالذكر، ويشعر هو به. ثم يتوجه الى روحه التي في الجانب الاخر من الصدر تحت الثدي الايمن بإصبعين. فيذكر الله به حتى يصبح الروح ذاكرا ايضا، ثم يتوجه الى لطيفة السرالتي تقع فوق الثدي الايسرباصبعين مائلا الى الصدر ثم الى لطيفة الخفي الذي يقع وسط الصدر فيبدا بالذكر.
    و حين تبدا لطائفة بالذكر تصبح كل لطيفة مصباحا مضيئا بنور خاص و تبدا لطيفة النفس بالذكر و هي في الجبين وهي من عالم الخلق واللطائف الاخرى من عالم الامر وهي لطائف معنوية يحس بها السالكون وحدهم وقد ذكرت سابقا. وبعد ذلك يبدا دور" القالب" البدن المؤلف من العناصر إذ تبدا كل ذرة في جسده بالذكر و يحس به السالك نفسه.
    و قال الملا حامد البيساراني و هو احد علماء التصوف من النقشبنديين: منهم من يذكر الله في يوم واحد خمسة وعشرين الف مرة واقلهم يذكر خمسة الاف مرة. وأتضح مما سبق أنهم وضعوا خمس مراحل لذكر اللطائف التي في عالم الامر ومرحلتين للطائف عالم الخلق.
    اذا للذكر سبع خطوات : وهذا معنى ما قاله الامام الرباني" ان طريقتنا سبع خطوات " وقال بعضهم كناية: " الطريقة خطوتان" خطوة في عالم الامر، و خطوة في عالم الخلق . وأن الدوام على الذكر يجعل اللطائف السبع وكل ذرة في الجسم تذكر "الله" . وفي هذه الحال يشعر المريد بالراحة واللطافة في قلبه ووجدانه.
    و تقال لهذه الحالة " سلطان الاذكار" او" سلطان الذكر" وقد يصل الى حالة يحس فيها الذاكر بعد مواظبته على الذكر ان العالم كله يذكر "الله" بل يسمع ذكر "الله" من كل ذرة في الكون وهذا الذكر يسمى ذكر" ماسوى" . ويعني ان كل مخلوق يذكر الله سبحانه . وهذه من لطائف الطريقة الجليلة . وقد أشار اليها الشيخ عمر ضياء الدين قدس سره حين قال في احدى قصائده الصوفية " اللطائف جميعها غارقة في ذكر الله".
    ولابد من توضيح أن هذه الحالة هي الف باء التصوف ومقدمته وهي من حالات التزكية أي تطهير اللطائف، وليست من حالات فناء اللطائف. ولكل لطيفة حالة فناء خاصة. وبعد فناء الكل يأتي البقاء وفي هذه المدة يطلع السالك على اسرار عجيبة ويمنح من ربه مواهب معنوية.
    ذكرنا اللطائف تتحول الى مصابيح مشرقة بالنور حين تبدأ بالذكر ويقولون: ان نور كل لطيفة تحت قدم واحد من الرسل والأنبياء أولي العزم وكل سالك يفتح له بسبب احد هذه اللطائف. فيكون له شبه بالخلق المعنوي لذلك النبي.
    و هي علاقة معروفة لدى العارفين، حتى انهم يدركون هذه العلاقة بعد موت أصحابها في قبورهم. فهذا خلقه محمدي و ذلك عيسوي و من أدرك هذه الامور بعين البصيرة كيف يتسلل الشك الى إيمانه؟
      سعد مهدى ادم الشرونى/ النقشبندى
                                                                               
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

       المنهج النقشبندى Empty
    مُساهمةموضوع: رد: المنهج النقشبندى      المنهج النقشبندى Emptyالأحد مارس 31, 2013 6:59 pm

    بارك الله فيك شيخنا الجليل
    على ما تقدمه من ابداع وذخائر نقشبندية
    نفعنى الله واياكم بما خطته يداك
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    المنهج النقشبندى
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » رمضانيات للشيخ سيد النقشبندى
    » ابتهالات سيد النقشبندى والفشنى وطوبار
    » حزب العز للشريف اسماعيل النقشبندى

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: الطريقة النقشبندية العلية :: منتدى الطريقة النقشبندية العلية-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات