اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الطريقة النقشبندية العلية
دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
موضوع: فضل الطريقه النقشبنديه الأربعاء أبريل 03, 2013 11:12 pm
الحمد للهالذى منح أحبته كؤوس معرفته ونور لطائفهم بملازمة ذكره وشكره وكساهم خلعة القبول ففازوا بعظيم النيه وإجلسهم على بساط ومناجاته ففرحوا ببره وقربه والصلاة والسلام على سيدنا محمد الواسطه العظمى للسالكين والدليل الذى تفجرت منه ينابيغ الحكمه للطالبين وعلى آله واصحابه والتابعين والتابعين لهم بإحسان الى يوم الدين -------- وبعد فلما كان الذكر على طريق الساده القشبنديه مما خفى فى ضمير القلب واستتر وزاد فى الغموض حتى لايسمعه ملك ولا بشر لقوله عليه الصلاة والسلام الذكر الذى لا تسمعه الحفظه يزيد على الذكر الذى تسمعه الحفظه سبعين ضعفا إخرجه البهقى عن عائشه رضى الله عنها اشتقت لبيان كيفيته مع بيان كيفية تلقين العهد من الاشياخ السالكين للطريق المذكور وبيان سلسلة الطريق بذكر السند الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وما زلت متشوقا لمل اذكر تشوق الظمأن للماء فى يوم حار بأرض قفر حتى عثرت على ذلك فى كتاب جامع الإصول لسيدى الشيخ ضياء الدين مصطفى النقشبندى الخالدى فأحببت ان اجمع ذلك فى نبذه مستقله لان الشيخ احمد المذكور شتت فاذكره فى كتابه المذكور ولم يذكره فى محل واحد منه بل خلطه بما فيه من التصوف والمقامات وغير ذلك فكان هذا من جملة الحامل لى على جمعى لها منه ليسهل الاطلاع على من اراده والعمدة فى نقل ماذكرعليه والله أسإله العون والهدايه والاخلاص قال أما كيفية طريق النقشبنديه فاشتهر وتحقق بالتجربه والعيان لدى اساطين أهل العلم والكشف والشهود إن الطريق النقشبنديه أقرب الطرق واسهلها على المريد للوصول الى درجات التوحيد لان مبناها على التصرف ولقاء الجذبه المقدمه على السلوك من المرشد الداخل تحت وراثته صلى الله عليه وسلم فى قوله (ماصب الله فلا صدرى شيأ إلا وصببته فى صدر ابو بكررضى الله عنه وهو واسطة هذا العقد ومؤسس هذا المجد وعلى اتباع السنه واجتناب البدعه والاخذ بالعزئم والتخلى عن الرزائل والتحلى بمحاسن الاخلاق والفضائل فيتلخص من هذا كله ان الجذب فى هذا الطريق مقدم على السلوك ومن تلبس بهذا الحال لاشك انه يكون اقرب وصولا من المتلبس العكس وشتان ما بين المجذوب السالك والسالك المجذوب ومبنى بقية الطرق على تقديم السلوك على الجذب فى الاغلب ولذا قالوا بداية الطريق النقشبنديه نهاية سائر الطرق الا من كان له قدم المحبوبيه والمراديه كبعض الاولياء الذين تقدم فتحهم على سلوكهم تنبيه:---- لا يظن من هذا البحث تفضيل الاولياء النقشبنديه على عموما على اولياء بقية الطرق عموما اذا البحث فى بيان اقربية الطرائق للوصول من حيث هى هى ولا يلزم من ذلك تفضيل سالكهاعلى سالك غيرها مطلقا بل العموم والخصوص من وجه كما اذا قلت الرجل خير من المرآه مراد بها الحقيقه تدبرهذا فاول قدم يضعونه فى الذكر القلب وهو المتبه الثانيه من مراتب الذكر فى سائر الطرق وليس فيها كثرة الجوع ولا كثرة السهر بل الاعتدال بصحبها وخلوتهم فى جلوتهم وكل المجامع لهم زاويه يحضرون فى المجالس وقلوبهم حاضره مع مولاهم ومن السوى خاليه ويعتزله بقلبه ويجالسهم بجسمه رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله ( إعلم ) ان الطريق النقشبنديه قدس الله سرها هى طريق الصحابه بقية على أصلها لم يزد ولم تنقص وهى عباره عن دوام العبوديه ظاهرا وباطنا بكمال الالتزام بالسنه والعزيمه وتمام الاجتناب عن البدعه والرخصه فى جميع الحركات والسكنات فهى ام الطرق ومعدن الاسار الصديقيه والحقائق ولا جرم امرها كبير وشأنها خطير ترى منكر الاولياء مذعنين لهل لاستقامتها واعتدالها فضلا عن الموقنين المعتقدين لتحريرها عن السطح والرخص وسفاس السماع وسلامتها عن كدرات جهلةالمتصوفه وزخارف الرقاع وتحليها من السنه السنيه بالاتباع وغلبة العلم والاستماع له فى الاتباع وهى مماجرى على قبول الوفاق واقر بفضل علماءالافاق وبالجمله فهى الطريق الافضل والاقوى الاتم الاكمل الاحكم الاوضح والمشرب الاعذب المصون عن قادح بيت لايدرك الواصفون خصائصه وان يكون سابقا فى كل ما وصنع سقانا الله تعالى من رحيقها المختوم بطابع انوار اسرار العلوم فمن السالكين فيها من وصل فى لحظه ومنهم من وصل فى ساعه ومنهم من وصل فى يوم ومنهم من واصل فى اسبوع ومنهم من وصل فى شهر ومنهم من وصل فى سنه ومنهم من وصل فى سنين كما فى منهاج العابدين وفى رسالة الخادمى ولنا ان شاء الله بقيه
وصلى لله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم العبد الفقر لله تعالى/ سعد مهدى ادم الشرونى
سعد مهدى ادم عضو جديد
العمر : 74
موضوع: (طريقة الذكر عند السادة النقشبندية ) الخميس أبريل 04, 2013 9:11 pm
(طريقة الذكـــــر عند الساده النقشبنديه ) وللسادات النقشبنديه فى الذكر طريقان الاولى باسم الذات {الله} والثانيه بالنفى والاثبات { لاإله إلا الله }أما الاول هو الاقرب والاسهل فى حصول المقصود فبان يلصق اللسان بسقف الحلق والاسنان على الاسنان والشفه على الشفه وينطلق النفس على حاله ويتخيل فى القلب تحت الثدى الايسر لفظة الجلاله { الله } بمعناها إى الذات الالهيه هى مسمى ذلك الاسم الشريف علىما أمره اهل السنه بلا كيف ولا مثال وتفضلها فى اول جامع المتون لكن يلاحظه بغير واسطه عباره عربيه او عبرانيه او فارسيه حافظا اياه فى خياله وقلبه متوجها بجميع قواه ومداركه اليه مستديما ومستغرقا بلا فتور لديه فى تطهير قلبه عن تصور ما سواه ولو ذهل وخطر لغيره أستغفر الله فورا وتضرع اليه تعالى على الاخلاص مما سواه ويداوم على هذه الحال ويتكلف فى هذا التخيل حتى تذهب الكلفه ويصيرهذا الامر ملكه راسخة على وجه لو تكلف باحضار الغير فيه ولم يحضر فلو تكلف عن الحاجه باللسان لا ينقطع خياله فعند كينونة ظاهرة مع الخلق يكون باطنه مع الحق فيظهر فيه ما قالوا الخلوه فى الجلوه وهى كناية عن اختلاط الباطن مع الحق من حيث المؤانسه مع كون الظاهر بين الخلق من حيث المعامله والعزله فى الخلطه وهى كناية عن اعتزال الباطن عن الخلق الى الحق مع اخيلاط الظاهر بالخلق والصوفى كائن بائن أى كائن مع الخلق من حيث الظاهر وبائن عنهم من حيث الباطن والصوفى غريب قريب اى غريب بين الاهل واصحابه من حيث توحش باطنه عنهم وقريب منهم من حيث تالف ظاهره معهم والصوفى عرشى فرشى أى عرشى من حيث الباطن لان المؤمن عرش لأنه قال تعالى ما وسعنى أرضى ولا سمائى بل واسعنى قلب عبدى المؤمن وفرشى من حيث الظاهر والقالب كما قال تعالى { ثم رددناه أسفل سافلين } فلن يبقى فى مطالعته وشهادته غير ذاتى تعالى فيضمحل الغير فى جنبه عند الحضور ويفنى الغير ويبقى أسمه تعالى ( وأعلم ) أن مقدار الورد من أسم الجلاله أقله خمسة الآف ولا يضر لاكثره وأقله للسالكين خمسة وعشرون ألفا فى مدة يوم وليله اما بجلسة واحده وهو احسن او بثلاث جلسات او بحسب الامكان وبعد ذلك يلقن المريد بالنفى والاثبات{ لا اله إلا الله} وقيل بعد الاستغراق والاستهلاك وقيل بعد قطع الخواطر دواما وقيل بعد ظهور الحضور التام وقيل بعد الاطمئنان والتراع لفظه وكيفيته ان تلقى اولا جميع الشعوروالادراكات الى مقر القلب للوقوف التام ثم تخرج النفس من الانف بعنف الى انتهاء بقصد اخراج الخواطر والهواجس فانه اعظم ما يدفع به الخواطر فى جميع الاوقات ثم يحبس النفس ثم يلاحظ لفظ لا ويتخيله خطا مستطيلا من السره الى ام الدماغ مع ملاحظة معناه الذى هو النفى والاثبات ثم يلاحظ لفظ إله فيجرهالخط من ام الدماغ الى رأس الكتف الايمن ويلاحظ النفى بلاء المعبود لو كان مبتداء اوحسن المقصودلوكان متوسطا او الموجود لو كان منتهيا ثم يلاحظ لفظة الا فيجر ذلك الخط من رأس الكتف مارا على اللطائف بحسب الخيال والاجمال الى فم القلب ويريد منه الاستنار فيلقى لفظة الله بعظمة وشدة وغاية القوه الى قعر القلب ويوتر فى العدد وفى اخره يتخيل بها كلمة { محمد رسول الله }ثم يطلق نفسه لكن مع ضبط الوقوف فى خروج النفس ودخوله وبينهما ثم يقول ( إلهى انت مقصودى ورضاك مطلوبى )فى حالة إطلاق النفس ثم يستأنف ثانيا بتلك الشرائط وهلم جر ويزيد فى العدد الى ان يبلغ الى احدى وعشرين مرة بنفس واحد فحين اذن لو ظهر له أثر الاستهلاك والانمحاء فى ذاته تعالى فعلى ذلك المعول والاستئناف من الاول وهكذا الى حصول ذلك ولا يحبس النفس بحيث يشتد ديقه فيشوش حضوره ولو كان له مقصود معين من المطالب فيخصه بالنفى صريحا حتى ينفى اثره عن قلبه لان الخطره الخبيثه تسد باب الفيض بخلاف الخطره العموميه أى خطور ملا يعنى هذا طريق النفى والاثبات عند الخالديه وله اركان سبع الوقوف القلبى وحبس النفس وملاحظة الالفاظ والمعانى والنقوش وكلمة { محمد رسول الله } والبازكشت وهى إلاهى انت مقصودى ورضاك مطلوبى والوقوف العددى والوتر فى العدد وحاصل ما تقدم بعباره اخرى ان الطريق الثانى عند النقشبنديه طريق النفى والاثبات وتفصيلها على ما فى المعتبر ان من يستعد لتقدم الجذبه لكونه اهل الجذبه والعشق فله الاول اى اسم الذات { الله } لانه غير محتاج الى النفى والاثبات ومن يستعد لتقدم السلوك لكونه من اهل السلوك لتقيده بالسوى فله الثانى اى النفى والاثبات { لا اله الا الله } بالقلب للتخلص وكيفية ان يلصق الذاكر لسانه بسقف الحلق ويضع الاسنان كما فى الاول ثم يحبس النفس بعد اخذه فى الجوف او تحت السره ويبتدىء بكلمة لا بالتخيل من تحت السره ويمدها حتى ينتهى بها الى الدماغ فى الرأس ويبتدىء بعدها بهمزة إله من الدماغ بالتخيل وينزل بها حتى ينتهى الى كتفه الايمن ويبتدىءبعدها بهمزة إلا الله بالتخيل من الكتف الايمن ويمدها بالنزول على كرسى الصدر حتى ينتهى الى القلب الصنبورى فى الجانب الايسر تحت عظام الجنب والضلع فيضرب الجلاله بقوة النفس المحبوس على سويدى القلب حتى يتأثربحرارتها جميع البدن بحيث يحترق جميع الاجزاء الفاسده فى البدن ويتنور ما فى البدن من الاجزاء الصالحه بنور الجلاله فيحيط فى مجال اللطائف كلها ويلاحظ معنى التهليل بان لا مقصودالا الله ومن كلمة النفى ينفى جميع وجود المحدثات عن النظر والاعتبار وينظرها نظر الفناء ومن كلمة الاثبات يثبت فى قلبه ونظره ذات الحق تعالى وينظر وجود ذات الحق نظر البقاء وفى آخرها عند الوقوف على عدد الوتر يقول{محمد رسول الله } وتؤخذ من القلب الى الجانب الايمن ويريد به كمال الاتباع والمحبه له صلى الله عليه وسلم { ان شاء الله سوف يكون لنا تكمله } صلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم العبد الفقر لله تعالى/ سعد مهدى ادم الشرونى
سعد مهدى ادم عضو جديد
العمر : 74
موضوع: طريقة الذكر عند النقشبندية الجمعة أبريل 05, 2013 7:22 pm
(طريقة الذكـر عند الساده النقشبنديه ) ويطلق النفس عند الايحتياج اليهعلى الوتر ويقول باللسان ألهى أنت مقصودى ورضاك مطلوبى ومن خاصية هذا الكلام تأكيد معنى التوحيد وحفظ القلب ودفع التفرقه عنه ويكون ذلك كله بحيث لا يظهر على ظاهره حركه فى أعضائه ولا يشعر به من كان فى قربه لانه الذكر الخفى كما فى الخبر ( لا يطلع الحفظه عليه ) فضلا عن الغير فاذا استراح يشرع فى نفس وذكر جديد كما سبق لكن يراعى ما بين النفسين بأن لا يفعل بل يبقى على حاله لأ ى لا يخل الاستمرارقال التسترى من انتقل من نفس الى نفس ىخر من غير ذلك فقد ضيع حاله فاذاوصل عدد الوتر الى إحدى وعشرين تظهر النتيجه من الذهول عن وجود البشريه والاستهلاك فى الجذبه الالهيه الذاتيه وهما انما يحصلان من انتقاء المنقى اى السوى واثبات المثبت اى الحق يعنى فى حال النفى ينفى عنك وجود البشريه والخواطر اللونيه وفى حال الاثبات يظهر فيك أثر تصرفات الجذبه الالهيه وإن لم يظهر له النتيجه عند ذلك العدد فانما هو من القصور فى الشرط وهو صدق الاراده والرابطه للشيخ والمتابعه بامر الشيخ والتسليم إليه فى جميع الامور وسلب الاختيار عند اختيار الشيخ وطلب رضاه فى كل حال فبرعاية هذه الشروط يتواردالفيض الالهى من باطن الشيخ الى باطن المريد على طريق الفيض والامداد آداب الذكر فتقديم الطهاره من الحدث والخبث وصلاة ركعتين عند البعض ويقرأ فى الاولىقل يايها الكافرون وفى الثانيه الاخلاص والمعوذتين سرا فى النهار وجهرا فى الليل فاذا فرغ جلس متوركا عند النقشبنديه وهيئة التشهد عندسائر الطرق متواصعا مستقبل القبله متفرغا من كل خطره وشغل ثم يستغفر الله خمسا او خمسة عسر او خمسا وعشرونمره عند النقشبنديه ثم يدعو الله بقبوله واتباع السنه وحسن الخاتمه له ولشيخه وان يروج الله على يديه الطريقه والشريعه والسنه ثم يقرأ الفاتحه والاخلاص ثلاثا ويهدى ثوابهما الى السلسله جميعا ثم يغمض عينيه ويلاحظ نفسه كأنه مات وليس له ملجأ من الله الا اليه ثم يتوسل الى مرشده ليشفع له عند ربه ويلاحظ كانه ناظر الى المرشد بين عينيه اما بالرؤيه لو من اهلها او بالاتقان والوجدان ثم يقول عند النقشبنديه { اللهى انت مقصودى ورضاك مطلوبى } ثلاثا تاكيدا الى انه لا مقصود له بالحقيقه الا الله الاجل الاعلى بل الشيخ واسطه بينه وبين ذاته الجليله لقوله تعالى ( وبتغوا اليه الوسيله ) ثم يشتغل بالوقوف القلبى وهو ان يجمع جميع حواسه البدنيه ويقطع عنها جميع الشواغل والخطرات القلبيه ويتوجه بجميع اداركه الى اوسط قلبه ومنه متوجها بجمعية القلب الى ربه المقدس عما لا يليق بحقه فان الوقوف القلبلا ركن الطريقه بل اساسها بل واجب فى كل طاعه بل كل حال من القيام والقعود والاضطجاع حتى الرواح الى الخلاء ووقت الجماع ولو حين يغشاها والى هذا يشير قوله تعالى { الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ} وان شاء الله لنا تكمله فيما بعد و صلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم العبد الفقر لله تعالى/ سعد مهدى ادم الشرونى
سعد مهدى ادم عضو جديد
العمر : 74
موضوع: (طريقة الذكـــــــــــــــــــــــــر عند الساده النقشبنديه ) تكملة للســـــــــــــــــابق الجمعة أبريل 05, 2013 7:23 pm
(طريقة الذكر عند الساده النقشبنديه ) ويطلق النفس عند الايحتياج اليه على الوتر ويقول باللسان ألهى أنت مقصودى ورضاك مطلوبى ومن خاصية هذا الكلام تأكيد معنى التوحيد وحفظ القلب ودفع التفرقه عنه ويكون ذلك كله بحيث لا يظهر على ظاهره حركه فى أعضائه ولا يشعر به من كان فى قربه لانه الذكر الخفى كما فى الخبر ( لا يطلع الحفظه عليه ) فضلا عن الغير فاذا استراح يشرع فى نفس وذكر جديد كما سبق لكن يراعى ما بين النفسين بأن لا يفعل بل يبقى على حاله لأ ى لا يخل الاستمرارقال التسترى من انتقل من نفس الى نفس ىخر من غير ذلك فقد ضيع حاله فاذاوصل عدد الوتر الى إحدى وعشرين تظهر النتيجه من الذهول عن وجود البشريه والاستهلاك فى الجذبه الالهيه الذاتيه وهما انما يحصلان من انتقاء المنقى اى السوى واثبات المثبت اى الحق يعنى فى حال النفى ينفى عنك وجود البشريه والخواطر اللونيه وفى حال الاثبات يظهر فيك أثر تصرفات الجذبه الالهيه وإن لم يظهر له النتيجه عند ذلك العدد فانما هو من القصور فى الشرط وهو صدق الاراده والرابطه للشيخ والمتابعه بامر الشيخ والتسليم إليه فى جميع الامور وسلب الاختيار عند اختيار الشيخ وطلب رضاه فى كل حال فبرعاية هذه الشروط يتواردالفيض الالهى من باطن الشيخ الى باطن المريد على طريق الفيض والامداد آداب الذكر فتقديم الطهاره من الحدث والخبث وصلاة ركعتين عند البعض ويقرأ فى الاولىقل يايها الكافرون وفى الثانيه الاخلاص والمعوذتين سرا فى النهار وجهرا فى الليل فاذا فرغ جلس متوركا عند النقشبنديه وهيئة التشهد عندسائر الطرق متواصعا مستقبل القبله متفرغا من كل خطره وشغل ثم يستغفر الله خمسا او خمسة عسر او خمسا وعشرونمره عند النقشبنديه ثم يدعو الله بقبوله واتباع السنه وحسن الخاتمه له ولشيخه وان يروج الله على يديه الطريقه والشريعه والسنه ثم يقرأ الفاتحه والاخلاص ثلاثا ويهدى ثوابهما الى السلسله جميعا ثم يغمض عينيه ويلاحظ نفسه كأنه مات وليس له ملجأ من الله الا اليه ثم يتوسل الى مرشده ليشفع له عند ربه ويلاحظ كانه ناظر الى المرشد بين عينيه اما بالرؤيه لو من اهلها او بالاتقان والوجدان ثم يقول عند النقشبنديه { اللهى انت مقصودى ورضاك مطلوبى } ثلاثا تاكيدا الى انه لا مقصود له بالحقيقه الا الله الاجل الاعلى بل الشيخ واسطه بينه وبين ذاته الجليله لقوله تعالى ( وبتغوا اليه الوسيله ) ثم يشتغل بالوقوف القلبى وهو ان يجمع جميع حواسه البدنيه ويقطع عنها جميع الشواغل والخطرات القلبيه ويتوجه بجميع اداركه الى اوسط قلبه ومنه متوجها بجمعية القلب الى ربه المقدس عما لا يليق بحقه فان الوقوف القلبلا ركن الطريقه بل اساسها بل واجب فى كل طاعه بل كل حال من القيام والقعود والاضطجاع حتى الرواح الى الخلاء ووقت الجماع ولو حين يغشاها والى هذا يشير قوله تعالى { الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ} وان شاء الله لنا تكمله فيما بعد صلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم العبد الفقر لله تعالى/ سعد مهدى ادم الشرونى
سعد مهدى ادم عضو جديد
العمر : 74
موضوع: ( طريقة الذكـــــــــــــــــــــــــر عند الساده النقشبنديه ) السبت أبريل 06, 2013 12:34 pm
( طريقة الذكـــــــــــــــــــــــــر عند الساده النقشبنديه )
ثم بعد ضبط الوقوف القلبى يشتغل بالذكر القلبى وذلك بان يلاحظ جريان لفظة الجلاله من قلبه ويلصق لسانه بسقف حلقه ويسكن بجميع جوارحه ويسلب عن الجسد جميع إختياره ةاداركه ولو حصل لقلبه فتور وفبيض وغفله او خطره لغلبة الانقباض فليغتسل بالماء بالباردفان لم يقدر فبالحار ثم يستغفر الله من كل غفله وخطره وتركه الادب مع ربه اة مرشده ومن سائر ذلاته خمسا وعشرين ويصلى ركعتين صلاة التوبه او يقول سبحان الله الملك الخلاق الفعال ان يشاء يذهبكم ويات بخلق جديد وما ذلك على الله بعزيز ثم يذكر بلطيفة القلب فاذا اخرج نور تلك اللطيفه من حذاء كتفه وعلا اوحصل فيه اختلاج او حركه فيلفن بلطيفة الروح فهى تحت الثدى الايمن باصبعين فالذكر فيها والوقوف فى القلبكمن ينظر الى الطرفين بنظر واحد ثم اذا اوقفت الحركه فيها واشتعلت فيلقن بلطيفة السر وهى فوق الثدى اليسار باصبعين فيكون الذكر فيها والوقوففى القلب ايضا ثم اشتعلت ايضا فيلقن بلطيفة الخفى هى فوق الثدى الايمن باصبعين ثم يلقن بلطيفة الاخفى وهى فى وسط الصدر فيشتغل بعا كما تقدم ثم بلطيفة النفس وهى ما بين العينين والحاجبين مع الوقوف القلبى فى جميع ذكر اللطائف ثم بلطيفة الجسد فيذكر فى الجسد كله اما بالاختلاج اللطيف او بجريان الذكر فى جميع الجسد الكثيف فيكون كا لقلب يتحرك بالذكر من اسفله الى اعلاه ويسمى سلطان الذكر واعلم ان حقيقة تصفية القلب بطريق الذكر انما هو بذكر اسم الذات وذكر النفى والاثبات وكيفيته فى الطريق المجردى ان يتلفظ الذاكر بلسان القلب لفظة الله لان القلب كله لسان وكله سمع وكله بصر اتجرد عن القيود وذلك التلفظ انما يكون بحيث لايحرك القلب الصنبورى فان اعسر على الذاكر التلفظ الروحانى باسم الذات فليذكره بالقلب الصنبورى بطريق العدد كذكره باللسان ففائدته مثل فائدة اللسان فان تمكن الذاكر فى الذكر بالقلب الصنبورى يترقى بعد ذلك الى الذكر بالقلب الحقيقى فالذكر بالقلب الصنبورى يوصل الى الذكر بالقلب الحقيقى والذكر بالقلب الحقيقى يوصل الى مرتية المراقبه فذلك قيل ان ذكر القلب هو المراقبه وقد ورد فى التقيد لهذا الذكر حديث يقول صلى الله عليه وسلم الذكر الذى لا تطلع عليه الحفظه يذيد على الذكر الذى تطلع عليه الحفظه سبعين ضعفا وفيه روايات اخرى وفى رسالة تاج الدين عن الاكابر النقشبنديه ان اعسر على الذاكر تحصيل المقصود اى تخيل لفظة الجلاله بمعناها بر كيف ومثال فى الابتداء فليتخيل نور بسيطا وحدانيا من غير تعلق بشىء وغير منقسم لللاقسام وغير مكيف بكيفية اصلا وغير ملون من الالوان محيطا بجميع الموجودات من الروحانيه والجسمانيه وليجعل ذلك فى مقابلة البصيره وتذهب الصوره ويترتب على ذلك المعنى المقصود وفيها اذا تعرض فى اثناء الذكر تفرقه او وسوسه او قبض فليغتسل بالماء البارد او الحار او يتوضاء ويصلى فى خلوته صلاة الحاجه ويقرءا اليحيه ثلاث ثم يسلم ويخطو بقدماه سبع خطوات ثم يقول ياحى ياقيوم سبعين مره ثم يسجد ويلاحظ روحانية شيخه ويستغفر ويدعو دعاء الفرج وغيره ويتوجه الى ذكره الى ذكره وان لم يندفع فليتخيل صورة النبى صلى الله عليه وسلم وصورة شيخه ولنا ان شاء الله فيما بعد تكمله صلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
العبد الفقر لله تعالى/ سعد مهدى ادم الشرونى
سعد مهدى ادم عضو جديد
العمر : 74
موضوع: (طريقة الذكـــــــــــــــــــــــــر عند الساده النقشبنديه ) الأحد أبريل 07, 2013 1:14 pm
( طريقة الذكـــــــــــــــــــــــــر عند الساده النقشبنديه )
تكملت السلبق
وان لم يندفع فليقل يافعال وان كان ذلك لتعلق الطبيعه بشىء من نحو البيوع ولم يمكن اخراجه عن القلب فليفعله ويترك بعد ولا تظن ان ذلك يحصل بسهوله بل ذلك محتاج الى ترك النفس ودواعها والقهر عليها فى الامور كلها وذلك لا يحصل الا بصرف جميع الاوقات الى ذلك التخيلةبذل كافة الجهد والجد لديه ولا يضيع دقيقه من وقته فان الوقت كالسيف القاطع لا يمكن تداركه عند قوته اما بيان نسبة تلقين الذكر الباطنيه القلبيه يعنى اسم الذات الذى امر به نبيه عليه الصلاة والسلام قل الله ثم ذرهم وهى نسبة الصديق الاعظم التى اخذها باطنا عن المصطفى عليه السلام وهذا هو الذكر الذى وقر فى قلبه وقال صلى الله عليه وسلمما فضلكم ابو بكر بكثرة صوم وصلاة بل بشىء وقر فى قلبه 0
وفى شرح رسالة الخادمى وكيفية التلقين بعد ثبوت صدق المريد هى ان يامره الشيخ بالاستخاره ويستخير هو ايضا فان وافقت استخارتهما يامر الشيخ المريد ان يغتسل بغسل التوبه ثم يصلى المريد صلاة اتوبه ركعتين ثم يتصدق بصدقه ثم يجىء عند الشيخ والشيخ يجلسه بين يديه ويلصق ركبتيه بركبتيه ثم ياخذ الشيخ بيده اليمنى يد المريد كالمصافحه ثم يستتيبه الشيخ عن جميع المعاصى والمخالفات التى اضاع عمره فيها وياخذ عليه العهد على الاستحلال مع ارباب الحقوق ورد المظالم واسترضاء الخصوم وياخذ عليه العهد على التقيد بمتا بعة السنه والعمل بالعزيمه والاجتناب عن كل رخصه والتباعد عن كل بدعه والاعراض عن جميع القبائح من المنكرات والصفات المذمومات ثم يستغفر هو المريد بهذا الاستغفار ( استغفر الله العظيم الذى لا اله الا هو الحى القيوم بديع السموات والارض وما بينهما من جميع جرمى ومظلمى على نفسى واتوب اليه ثم يقرأ الشيخ هذه الايه( إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا {الفتح:(10)ثم يضع الشيخ والمريد يديهما على ركبتيهما ويغمضان عينيهما ثم يذكر الشيخ بقلبه اسم الذات على نية التعليم والتلقين لقلب المريد ثلاث مرات ثم يرفع هو والشيخ معا ايديهما معا للدعاء فيدعوا الشيخ له يؤمن المريد بما امره به الشيخ ويحفظ نسبة الشيخ فى كل حال ووقت ويوفى العهد والميثاق ولا يتقضه الى ان يموت
صلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
العبد الفقر لله تعالى/ سعد مهدى ادم الشرونى
النقشبندى إدارة المنتدى
العمر : 47
موضوع: رد: فضل الطريقه النقشبنديه السبت سبتمبر 14, 2013 11:22 am
المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر. ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى