أقوال أهل المذهب الأول في تعريف التصوف
1-قال أبي الحسين النوري المتوفي 295:
التصوف ليس رسما ولا علما إنما هو خلقا
التصوف:السكون عند العدم والإيثار عند الوجود
3-قال أبي حفص الحداد المتوفي265 وأبي بكر الجريري المتوفي311
التصوف: تمام الأدب ولزوم الأدب
4-قال محمد القصاب :
التصوف:أخلاق كريمة ظهرت من رجل كريم في زمن كريم مع قوم كرام
7-قال الإمام القشيري :
التصوف:التخلق بأخلاق النبي صلي الله عليه وسلم مع الوقوف مع الآداب الشرعية ظاهرا وباطنا وإتيان مكارم الأخلاق وتجنب سفاسفها
قال علي الخواص:
ليس التصوف أن يلاقيك الفتي وعليه شبح المسوح مرقع
ولفائف سود وبيض قد لفت فكأنه فيها غراب أبقع
إن التصوف ملبس متعارف يخشي الفتي فيه الإله ويخضع
وقال أخر:
ليس التصوف لبس الصوف ترقعه ولإبكائك إذا ما غني المغنونا
ولا صياح ولارقص ولاطرب واضطراب كأنك قد صرت مجنونا
بل التصوف أن تصفو بلا كدر وتتبع الحق والقران والدينا
أقوال أهل المذهب الثاني في تعريف التصوف
1-قال الحسن البصري المتوفي 110 :
التصوف:صفاء المعاملة مع الله .واصله :التفرغ من الدنيا
التصوف:بذل المجهود والأنس بالمعبود وترك الاشتغال بالمفقود
التصوف:حفظ الحواس مع مراعاة الأنفاس
2-عند ابن الأدهم المتوفي161,ومعروف الكرخي المتوفي200:
التصوف:الأخذ بالحقائق واليأس مما في ايدئ الخلائق والتكلم بالدقائق
4-قال السري السقطي المتوفي253: المتصوف اسم لثلاث معان:
1-الذي لا ينطفي نورمعرفته ونور ورعه
2-الذي لا تحمله الكرامات علي هتك أستار محارم الله
3-الذي لا يتكلم بباطن في علم ينقضه عليه ظاهر الكتاب والسنة
5-قال أبي تراب النخشبي المتوفي245:
الصوفي :من لا يتكدر بشي ويصفو بكل شئ
6-قال أبي اليزيد البسطامي المتوفي261,والخلدي المتوفي348:
التصوف:طرح النفس في العبودية وتعلق القلب بالربوبية واستعمال الأخلاق السنية والنظر الي الله بالكلية
قال سهل التستري المتوفي293:
التصوف:قلة الطعام والسكون الي الله والفرار من الناس
قال أبي عمرؤ عثمان المكي :
التصوف:أن يكون العبد مشغولا بما هو أولي في الوقت
قال أبي علي الروازباري المتوفى322 :
التصوف:صفاء القلب بعد كدورة البعد والاناخة علي باب الحبيب وان طرد
قال ابي بكرالحصري المتوفى 371:
التصوف:صفاء السريرة عن كدورة المخالفة والصوفي :لا ارض تقله ولا سماء تظله
قال أبي بكر الشبلي المتوفي334:
التصوف:العصمة عن رؤية الأكوان, والتصوف:الجلوس مع الله بلا هم
التصوف:برق محرق أوله معرفة وانتهاؤه توحيد
الصوفي:منقطع عن الخلق متصل بالحق و الصوفية أطفال في حجر الحق
وقال أبو الحسن ابن أبي ذر في كتابه (منهاج الذين أنشدونا للشبلي):
أن الشبلي انشد قائلا :
علم التصوف علم لا نفاد له علم سني سماوي ربوبي
فيه فوائد للأرباب يعرفها أهل الجزالة والصنع الخصوصي
قال الشاعر:
وعلم التصوف ليس يدركه إلا اخو فطنه بالحق معروف
وكيف يشهده من لم يشهده وكيف يشهد ضوء الشمس مكفوف