الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج مجرب "اصدق شيخ ومعالج مغربي لسحر المحبة وجلب الحبيب والتهييج " العلاج عن بعد والدفع علي النتيجة والكشف الروحاني مجاني
نشاة التصوف  Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:02 pm من طرف ام سطام

» الشيخ المغربي الصادق "القاطي العبدري" اصدق شيخ ومعالج روحاني مغربي من بعد الدفع بعد النتيجة والكشف مجاني
نشاة التصوف  Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:00 pm من طرف ام سطام

» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
نشاة التصوف  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
نشاة التصوف  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
نشاة التصوف  Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
نشاة التصوف  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
نشاة التصوف  Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
نشاة التصوف  Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
نشاة التصوف  Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
نشاة التصوف  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
نشاة التصوف  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
نشاة التصوف  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
نشاة التصوف  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
نشاة التصوف  Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
نشاة التصوف  Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
نشاة التصوف  Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
نشاة التصوف  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
نشاة التصوف  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
نشاة التصوف  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
نشاة التصوف  Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     نشاة التصوف

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    نشاة التصوف  Empty
    مُساهمةموضوع: نشاة التصوف    نشاة التصوف  Emptyالإثنين ديسمبر 19, 2016 5:07 pm

    اختلف العلماء في مصطلح تصوف أو مصطلح صوفيه ، فذهب فريق من العلماء إلى أنه استحدثه البغداديون وقال بالقدم أبو نصر السراج الطوسي- صاحب كتاب اللمع- حيث ذهب إلى أن لفظ صوفية ليس من الألفاظ المستحدثة بل وجد منذ الجاهلية قبل الإسلام ، وأن لفظ صوفية أطلق على قوم تميزوا عن غيرهم بالصلاح والفضل مقتدين بالأنبياء والصالحين في كل الأمور حتى ظاهر اللباس فكانوا يلبسون الصوف تأسياً بهم فنسبوا إليه ولم يسبوا إلى حال من الأحوال أو علم من العلوم – كما نسب مثلاً الفقهاء إلى الفقه أو أصحاب الحديث إلى التوكل ... الخ – لأنهم بوتقة انصهرت فيها جميع العلوم والمعارف والأخلاق الحميدة والصفات العالية ولما لم يتميزوا بعلم دون آخر ولا صفة دون غيرها ميزوا بظاهر لباسهم فنسبوا إليه ، وليست هذه النسبة بدعاً ففي الآية الكريمة (إِذْ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَن يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَآئِدَةً مِّنَ السَّمَاء قَالَ اتَّقُواْ اللّهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ)[30]، حيث نسب الله تعالى طائفة من خواص أصحاب موسى إلى ظاهر لباسهم وهو البياض.
    وعندما جاء الإسلام كانت صحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم هي الأسمى والأعلى فلا يمكن أن يطلق على الصحابة لفظ أشرف من الصحبة فلم يقل لهم زهاد ولا عباد ولا فقراء بل قيل لهم صحابة أئمة الزهاد وأئمة العباد ... الخ ، فلذلك لم يطلق عليهم لفظ صوفية.
    وأما في عهد التابعين فقد كان لفظ الصوفية موجوداً بدليل قول الحسن البصري : رايت صوفياً في الطواف فأعطيته شيئاً فلم يأخذه وقال : معي أربعة دوانيق فيكفيني ما معي.
    ولفظ التصوف كان موجوداً قبل الإسلام ثم اختفى في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم لوجود لفظ صحابة ثم عاود الظهور بعد أن بدأ اختفاء لفظ الصحابة ليدلل على نفس المعنى الذي كان يحمله في الجاهلية ، وقد جاء اختلاف العلماء والمؤرخين في أول من تسمى بالصوفي وانحصر القول على ثلاثة أشخاص هم :
    1/ أبو هاشم الكوفي :
    هو أبو هاشم عثمان بن شريك الكوفي ( المتوفي سنة 150هـ - 767م أو 152هـ) كان من كبار تلاميذ الحسن البصري وكان يسميه البصري بـ(الصوفي) لأنه كان يتخذ من الصوف جلباباً طويلاً يديم لبسه ، وقد كان زاهداً ناسكاً مقللاً من الدنيا ، كما كان معاصراً لسفيان الثوري والمنقول عنه بشأنه قوله لولا أبو هاشم ما عرفت دقائق الرياء)
    2/ عبدك الصوفي :
    كان رجلاً منزوياً زاهداً ، توفى في بغداد سنة (210هـ - 825م أو 836م)
    3/ جابر بن حيان :
    هو أبو موسى جابر بن حيان الصوفي (المتوفي سنة هـ) اشتهر ببراعته في فن الكيمياء ، وبإشرافه على كثيرٍ من علوم الفلسفة ، بحيث اعتبره كلّ من علماء الكيمياء والفلاسفة واحداً منهم.
    وقد رد الفلاسفة كلمة صوفي التي كانت تطلق عليه إلى كلمة (سوفيا) اليونانية وزعموا أنه لا ينتمي إلى الصوفية مطلقاً ، في نفس الوقت الذي ذهب فيه الصوفية إلى أن جابراً كان صاحب مذهب خاص في الزهد ، ولم يقف الاختلاف بشأنه في هذا الحد بل شك بعض الباحثين في أصل وجوده ، إلا أن هذا الرأي كان موضع اعتراض ونقد إذ قال ابن النديم في الفهرست : أن جابر بن حيان أظهر وأشهر ، وتصنيفاته أعظم وأكبر.
    أضف إلى ما تقدم أن أبا نصر السراج الطوسي كان قد تجاوز التركيز على أول من أطلق عليه لفظ (صوفي) محدداً لظهور الكلمة فترة تسبق وفاة الإمام البصري (100هـ - 728م) ، وعلى هذا الأساس يجب أن يكون أول من أطلق عليه صوفي وأطلق عليه هذا اللفظ في الفترة التي سبقت وفاة الإمام البصري .. وأنه عرف أول ما عرف في الكوفة ومنها عم سائر الأرجاء .. علماً بأن بعض الكتاب يقول إن كلمة الصوفية بالجمع ، ظهرت أول ما ظهرت في عهد (عبدك) وذلك في حدود سنة 199هـ.
    والباحث في منشأ كلمة تصوف يجد أنَّ العلماء القدامى والمحدثين اختلفوا في منشأ هذه الكلمة اختلافا واضحا فقالت جماعة : أنهم سموا بالصوفية لأنهم في الصف الأول بين يدي الله عز وجل بارتفاع همهم إليه وإقبالهم عليه ووقوفهم بسرائرهم بين يديه . وقال قوم إنما سمو صوفية لقرب أوصافهم من أوصاف أهل الصفة الذين كانوا علي عهد رسول آله صلى الله عليه وسلم بينما قال آخرون إنما سميت الصوفية لصفاء أسرارها ونقاء أثارها
    ويري الدكتور زكي مبارك أنَّ كلمة تصوف تحتمل الأربعة فروض :-
    الأول: أن يكون الصوفي منسوب لا إلي صوفه وهو رجل نذر نفسه لخدمة الحجيج
    الثاني: أن يكون منسوبا إلي الصوف
    الثالث: أن يكون مشتقا من الصفاء
    الرابع : ان يكون منسوبا إلي كلمة (سوفيا) اليونانية التي تعني الحكمة
    والذين نسبوهم إلي الصفة والصوف إنما عبروا عن ظاهر أحوالهم وذلك لأنهم قوم تركوا الدنيا الا ما يجوز تركه من ستر عورة وسد جوعه
    لقد كان اختيارهم للبس الصوف لتركهم زينة الدنيا , وقناعتهم بسد الجوعة وستر العورة واستغراقهم في أمر الآخرة فلم يتفرغوا لملاذ النفوس وراحتها لشدة شغلهم بخدمة مولاهم وانصراف همهم إلي أمر الآخرة وهذا الاختيار يلاءم ويناسب من حيث الاشتقاق لأنه يقال " تصوف" اذا لبس الصوف كما يقال " تقمص اذا لبس القميص، قالصوفية نسبوا الي ظاهر اللباس ولم ينسبوا إلي نوع من أنواع العلوم والأحوال ، لقد كان اختيارهم للبس الصوف لتركهم زينة الدنيا ، وقناعتهم بسد الجوعة وستر العورة واستغراقهم في أمر الآخرة فلم يتفرغوا لملاذ النفوس وراحتها لشدة شغلهم خدمة مولاهم وانصراف همهم الي أمر الآخرة وهذا الاختبار يلائم ويناسب من حيث الاشتياق لأنه يقال " تصوف" إذا لبس الصوف كما يقال "تقمص إذا لبس القميص "
    الصوفية إذن نسبتها إلي ظاهر اللباس ولم ينسبوا الي نوع من أنواع العلوم والأحوال التي هم بها موسومون ومن هنا كان أرجح الأقوال وأقربها إلي العقل : مذهب القائلين بأن الصوفي نسبة إلي الصوف وأن المتصوف مأخوذ منه أيضا . ولهذا القول وجه في الاشتقاق وهو مختار كبار العلماء من الصوفية .
    ولما كان لبس الصوف دأب الأنبياء عليهم السلام وشعار الأولياء والأصفياء والآثار في هذه الباب كثيرة وافرة تؤصل القيم التي يدل عليها لبس الصوف فلما أضفتهم الي لبس الصوف كان ذلك أسما مجملا عاما مخبرا عن جميع العلوم والعمال و الأخلاق الشريفة التي انطووا عليها .
    فالصوفية علي رأي الطوسي والكلاباذي مشتقة من لبس الصوف وليست هذه النسبة بجديدة علي قاموس الفكر الإسلامي فقد نجد قوماً مشهورين بالصلاح ويتصفون بجماع الخير ثم لا ينسبون الي أي عمل أوحال أو صفة أو علم وإنما ينسبون الي زيهم فإن أردت مثالا علي ذلك فخذ كلمة " الحواريين " فهي مصطلح أطلقه القرآن علي من آمن بنبي الله عيسي عليه السلام ونصره وصدقه من بني إسرائيل .
    والتحوير في لغة العرب هو التبييض وقد نسب أتباع سيدنا عيسي الي هذا المصطلح لأنهم كانوا يلبسون " الحواري " من الثياب ويصبغونها فنسبهم الله تبارك وتعالي الي ظاهرة لبسهم فقال تعالي : { قال الحواريون نحن أنصار الله آمن بالله وأشهد بأنا مسلمون } وقال تعالي : { إذ قال الحواريون يا عيسي بن مريم هل يستطيع ربك أن ينزل علينا مائدة من السماء قال اتقوا الله أن كنتم مؤمنين }وقال تعالي : { وإذا أوحيت الي الحواريين أن آمنوا بي وبرسولي قالوا آمنا وأشهد بأننا مسلمون }
    فها هو الحق تبارك وتعالي ينسب أنصار الله من آمن برسوله سيدنا عيسي عليه السلام إلى لبسهم ولم ينسبهم إلى صفة كانوا عليها أو إلى علم عرفوا به بل إلي عمل عرفوا به ولبس درجوا عليه فسماهم الحواريين ولقب الحواري الذي ورد في حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم :{أن لكل نبي حواري وحواري الزبير بن العوام } أنما يراد به التشبه بإتباع سيدنا عيسي بجامع الصدق والنقاء والملازمة في كل إلا أن قوم سيدنا عيسي هم أهل السبق في إطلاق هذا الاسم عليهم فهل غريب بعد ذلك أن ينسب الصوفية الي لبس الصوف وهو لبس الأنبياء وكان دأب الصديقين وشعار الصالحين المتنسكين وفي القرآن أسوة إقتداء .
    ويقول الدكتور عبد الحليم محمود – رحمة الله { وإذا كانت الكلمة تنسب الي الملبس وهو مظهر وشكل ورسم فليس معني ذلك أن التصوف للاسم هو المراد مما وضع الاسم له . إذ المعني الأصلي قد يتطور ويتغير ويختلف وقد يقصد عكسه ومن أجل ذلك فإنه لا مجال لتخوف هؤلاء الذين لا يريدون أن ينسبوا التصوف إلي صوف بحجه أن انتسابه إلى المظاهر يحط من شأنه والباحثون كثيراً ما يجدون صلة وثيقة بين المعني الأصلي للاسم وما وضع الاسم له أو بين الاسم والمسمي . ولكن ذلك ليس مضطرداً .
    والواقع أن التصوف معني معروف لا شأن له بالمظاهر والأشكال .
    وقد ذهب قوم إلي أن التصوف منسوب إلي أهل الصَّفة وإنما ذهبوا لهذا لأنهم رأوا أهل الصفة علي ما ذكر من صفة صوفه في الانقطاع لله عز وجل وملازمة الفقر . فإن أهل الصفة كانوا فقراء يقدمون علي رسول الله صلى الله عليه وسلم ومالهم أهل و لا مال فبنيت لهم صفة في مسجد رسول الله وقيل " أهل الصفة " وكان رسول الله ( صلى الله عليه وسلم يأتيهم فيقول كيف أصبحتم فيقولون بخير يا رسول الله.
    ولم تكن لأهل الصفة مساكن بالمدينة ولا عشائر جمعوا أنفسهم في المسجد كاجتماع الصوفية قديماً وحديثاً في الزوايا والربط .
    وكانوا لا يرجعون إلي زرع ولا إلي ضرع ولا إلي تجارة وكانوا يحتطبون ويرضخون النوى بالنهار وبالليل يشتغلون بالعبادة وتعلم القرآن وتلاوته وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يواسيهم ويحث الناس وأهل السعة والجدة علي مواساتهم ويبعث مع واحد ثلاثة ومع آخر أربعة فيجلس معهم ويأكل معهم وكان إذا صافحهم لا ينزع يده من أيديهم .
    فعلي هذا يكون التصوف منسوبا إلي أهل الصفة من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم لمشابهتهم إياهم في الانقطاع لله تعالي والتجرد له والاكتفاء بالقليل ، وغير ذلك من أوصاف أهل الصفة التي تنطبق علي الصوفية في كثير من الأمور فأهل الصفة هم الرعيل الأول من رجال التصوف . فقد كانت حياتهم التعبدية الخالصة ، المثل الأعلى الذي تمناه رجال التصوف في العصور الإسلامية المتتابعة.
    إن اختلاف الروايات والآراء في نسبة التصوف إن دلت علي شئ فإنما تدل علي عظم هذا العلم وسعته ولكن رجح الروايات هي نسبتهم الي اللبس هي الروايات وأدقها مع حبهم التشبه بأصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم ولعلنا إذا اختبرنا الصوفية الحقة اليوم وسبرنا أغوارهم لأجمعوا علي انتباهك لأصحاب الرسول الكريم من غير شك .
    ويرى الدكتور زكي مبارك : أن يكون الصوفي منسوباً إلى الصوف أصح الفروض ، ولتأييد هذا الفرض شواهد كثيرة جداً وجاء في مرثية عمر لرسول الله  أنه قال : ( بأبي أنت وأمي يا رسول الله لقد اتبعك في قلة سنك وقصر عمرك ما لم يتبع نوحاً في كثرة سنه وطول عمره وآمن بك الكثير وما آمن معه إلا القليل، بأبي أنت وأمي يا رسول الله لو لم تجالس إلا كفؤاً لك ما جالستنا ولو لم تنكح إلاكفؤأ لك ما نكحت إلينا ولو لم تؤاكل إلا كفؤاً لك ما واكلتنا فلقد والله جالستنا ونكحت إليها وواكلتنا ولبست الصوف وركبت الحمار وأردفت خلفك ووضعت طعامك على الأرض ولعقت أصابعك تواضعاً منك صلى الله عليك وسلم.)
    والدكتور زكي مبارك يعلق على هذا النص بقوله : ( وهذا النص على جانب عظيم من الاهمية . من المحتمل أن يكون الصوفيه لبسوا الصوف أول الأمر . ليصلح لهم الإقتداء بتواضع الرسول . ولاسيما إذا تذكرنا أن الرسول أقبل على أهل الصفة ، فواساهم ، ولم يكن عندهم غير جباب الصوف
    والصوف قديماً كان مظهر التخشن والتقشف . وقد وصفوا ابن أدهم بأنه : حمل جلده على ضعفه خشونة الصوف . وأخذوا على المرائين : أنهم يعذبون أنفسهم بلبس الصوف.
    وحدث المبرد أن محمد بن جعفر بن يحيى بن خالد بن برمك قال : قال أبي لأبيه يحيى بن خالد بن برمك . وهم في القيود والحبس : يا أبت بعد الأمر ، والنهي والأموال العظيمة . أصارنا الدهر الى القيود ، ولبس الصوف والحبس.
    يذكر السراج الطوسي في كتاب " اللمع " باب ( ما روى عن رسول الله  في أخلاقه وأفعاله وأصوله ، التي أختارها الله تعالى ) : أن من تواضع الرسول e أنه كان يلبس الصوف ، وينتعل المخصوف ، ويركب الحمار ويجلب الشاة ، ويخصف نعله ويرقع ثوبه وكان لا يأنف أن يركب الحمار ، ويردف خلفه.
    وقال عبد الله بن شداد : ( أربع من كن فيه برئ من الكبر : من اعتقل البعير ، وركب الحمار ولبس الصوف ، وأجاب دعوة الرجل الدون.)
    فالصوفية إذن نسبوا إلى ظاهر اللباس ، ولم ينسبوا إلى نوع من أنواع العلوم والأحوال ، التي هم بها موسومون . ومن هنا كان أرجح الأقوال ، وأقربها إلى العقل : مذهب القائلين بأنَّ الصوفي نسبة إلى الصوف . وأنَّ المتصوف مأخوذ منه أيضاً ، ولهذا القول وجه سائغ في الاشتقاق . وهو مختار كبار العلماء الصوفية.
    إن هذه الكلمة " تصوف" لم توضع في الأصل للتصوف بمعناه العادي . وإنما وضعت في المبدأ لتدل على نمط العزوف عن الدنيا . إنها كانت علامة الزاهدين والمتنسكين . ولقد رأى هؤلاء الزهاد من ناحية الملبس في الصوف ما يحقق أهدافهم التي تتصل بالتقشف ، والشظف والخشونة . فهو متين رخيص خشن لا يحتاج الإنسان معه في الشتاء إلى غيره ولا يحتاج إلى تغييره كثيراً . ذلك أنه لا يبلى بسرعة فتصوفوا ، أي لبسوا الصوف .
    وكان لا بد من اسم يطلق على هؤلاء . وكان من السهولة بمكان أن يطلق عليهم "صوفيه" وأطلق الاسم مصادفة أو تعمداً ، فذاع وشاع . وأصبح الزهاد يعرفون في البيئات العربية باسم "الصوفية ". وإذا كانت الكلمة تنتسب إلى الصوف فهي كلمة موفقة كل التوفيق .ولعل عناية المقادير هي التي هيأت لها الجو للظهور والشيوع.
    ويرى بعض الباحثين أن كلمة "تصوف" تنسب إلى رجل يقال له : صوفة ويقول ابن الجوزي نشأ أقوام تعلقوا بالزهد والتعبد ، فتخلوا عن الدنيا وانقطعوا إلى العبادة واتخذوا من ذلك طريقة وأخلاق تخلقوا بها ورأوا أن أول من انفرد بخدمة الله سبحانه وتعالى ، عند بيته الحرام رجل يقال له صوفة واسمه : الغوث بن مر . فانتسبوا إليه لمشابهتهم إياه في الانقطاع إلى الله سبحانه فسموا بالصوفية
    ويذكر ابن الجوزي أن وليد بن القاسم سئل : إلى أي شئ ينسب الصوفي ؟ فقال : كان قوم في الجاهلية يقال لهم : صوفه . انقطعوا إلى الله عز وجل . وقطنوا الكعبة فمن تشبه بهم فهم الصوفية.

    ويذكر أحد العلماء :هؤلاء هم المعروفون بصوفة ولد الغوث بن مر أخي تميم . وكانت الإجازة بالحج للناس من عرفه الى الغوث بن مر بن طابخة. ثم كانت في ولده .وكان يقال لهم صوفه. وكانت إذا حانت الإجازة قالت العرب : أجز صوفه.ويقول أبو عبيدة :وصوفه وصوفان يقال لكل من ولى البيت شيئاً من غير أهله أو قام بشئ من أمر المناسك
    ومما يذكر في تسمية " الغوث بن مر" بصوفة . أنه ما كان يعيش لامه ولد، فنذرت لئن عاش لها ولد لتعلقن براسه صوفة ولتجعله ربيط الكعبة ففعلت . فقيل له : صوفه ، ولولده من بعده.
    ويروى أن أم تميم بن مر قد ولدت نسوة فقالت : لله عليّ إن ولدت غلاماً لا عبدنه للبيت . فولدت الغوث بن مر . فلما ربطته عند البيت، أصابه الحر ، فمرت به وقد سقط واسترخى . فقالت : (وما صار ابني إلاَّ صوفة) فسمى صوفة . وكان الحج وإجازة الناس من عرفة الى منى ، ومن منى إلى مكة لصوفة . فلم تزل الإجازة في عقب صوفة . حتى أخذتها عدوان . ولم تزل من عدوان حتى أخذتها قريش.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    نشاة التصوف
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » أصول التصوف
    » ماهية التصوف
    » كيف نقرأ في كتب التصوف

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: التصوف الاسلامى والطرق الصوفية :: منتدى التصوف الاسلامى-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات