الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
حبيب الله جان جانان Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
حبيب الله جان جانان Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
حبيب الله جان جانان Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
حبيب الله جان جانان Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
حبيب الله جان جانان Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
حبيب الله جان جانان Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
حبيب الله جان جانان Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
حبيب الله جان جانان Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
حبيب الله جان جانان Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
حبيب الله جان جانان Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
حبيب الله جان جانان Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
حبيب الله جان جانان Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
حبيب الله جان جانان Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
حبيب الله جان جانان Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
حبيب الله جان جانان Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
حبيب الله جان جانان Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
حبيب الله جان جانان Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
حبيب الله جان جانان Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
حبيب الله جان جانان Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
حبيب الله جان جانان Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     حبيب الله جان جانان

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    حبيب الله جان جانان Empty
    مُساهمةموضوع: حبيب الله جان جانان   حبيب الله جان جانان Emptyالثلاثاء يناير 10, 2017 6:28 pm

    الفصل الرابع: حبيب الله جان جانان:
    يقول الناقد الكريم في "الطريقة النقشبندية" [ص: 181 – 183]، ما نصه:
    "حبيب الله جان جانان"
    وكان الشيخ حبيب الله جان جانان من أكابر النقشبنديين وابتدأ يرى سيدنا ابراهيم الخليل منذ أن كان عمره تسع سنوات. وكان في هذا السن كلما ذكر أبا بكر الصديق يحضر صورته ويراه بعينه. ونظر يوما في المرآة فرأى صورة شيخه بدل صورته (1).
    وكان «متوكلا» لا يعمل وكان يسافر مع أصحابه بغير زاد ولا راحلة فكانوا الى نزلوا منزلا تأتيهم موائد الطعام من الغيب. (2) وهؤلاء يتركون الطعام لأن حلال الطعام عندهم حرام، الم يقل أحد كبارهم وهو عبد الله الدهلوي «كما أن طلب الحلال فرض على المؤمنين كذلك ترك الحلال فرض على العارفين» (3).
    وكان يقول: « ان الصوفي الكامل هو الذي لا ينسب الخير لنفسه ويعلم أنه مستعار، وهذا هو الحق معنى الفناء التام وحصول الشهود الصحيح وهذا سر قول الحلاج «أنا الحق» (4). وقد عذر السرهندي الحلاج في التفوه بهذا الكفر لأن السكر قد غلبه.
    وحين توفي حبيب الله جان جانان النقشبندي ارتفع نصف القرآن الى السماء ووقع في الدين فتور (5).
    وكان عبد الله الخاني يخبر بالأمور قبل وقوعها ولا يسال أتباعه عن أحوالهم وإنما يخبرهم عنها» (6).
    ------------------------
    (1) ورد في "الحدائق الوردية" للخاني [ج1/ص: 202] ..
    (2) ورد في "جامع الكرامات" للنبهاني [ج1/ص: 389]؛ وفي "المواهب السرمدية" للزملكاني [ج1/ص: 224]؛ وفي "الأنوار القدسية" للسنهوتي [ج1/ص: 204] ..
    (3) ورد في "المواهب السرمدية" للزملكاني [ج1ص: 241]؛ وفي "الأنوار القدسية" للسنهوتي [ج1/ص: 241]؛ وفي "الحدائق الوردية" للخاني [ج1/ص: 134] ..
    (4) ورد في "المواهب السرمدية" للزملكاني [ج1/ص: 227]؛ وفي "الأنوار القدسية" للسنهوتي [ج1/ص: 205]؛ وفي "المكتوبات الربانية" للسرهندي [ج1/ص: 107]
    (5) ورد في "المواهب السرمدية" للزملكاني [ج1/ص: 231]؛ وفي "الأنوار القدسية" للسنهوتي [ج1/ص: 207]؛ وفي "الحدائق الوردية" للخاني [ج1/ص: 206] ..
    (6) ورد في "جامع الكرامات" للنبهاني [ج1/ص: 223] ..
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    حبيب الله جان جانان Empty
    مُساهمةموضوع: رد: حبيب الله جان جانان   حبيب الله جان جانان Emptyالثلاثاء يناير 10, 2017 6:31 pm

    الجواب:
    1) حول قول الناقد: وكان الشيخ حبيب الله جان جانان من أكابر النقشبنديين وابتدأ يرى سيدنا ابراهيم الخليل منذ أن كان عمره تسع سنوات. وكان في هذا السن كلما ذكر أبا بكر الصديق يحضر صورته ويراه بعينه. ونظر يوما في المرآة فرأى صورة شيخه بدل صورته ..
    نقول رؤيا الأنبياء في المنام رؤيا حق:
    عن أنس بن مالك رضي الله عنه؛ أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال: ( مَنْ رَآنِي فِي الْمَنَامِ فَقَدْ رَآنِي، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَا يَتَخَيَّلُ بِي [لا يتَمثَّلُ بي]، وَرُؤْيَا الْمُؤْمِنِ جُزْءٌ مِنْ سِتَّةٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنَ النُّبُوَّةِ )؛ (1) ..
    وبالنسبة للصديق فمعنى هذا القول أي أنه يتراءى له بمخيلته لأنه قد تشرف برؤيته بالمنام، ورؤية صورته بدل صورة شيخه، هذا بالرؤيا أيضاً، وهي إشارة بأنه سوف يخلفه بالطريقة، وهذا ما حصل بالواقع .


    2) حول قول الناقد: وكان «متوكلا» لا يعمل وكان يسافر مع أصحابه بغير زاد ولا راحلة فكانوا الى نزلوا منزلا تأتيهم موائد الطعام من الغيب ..
    نقول:
    كان متوكلا لا يعمل، أي متفرغ لطلب العلم والإرشاد؛ ويسافر مع أصحابه بغير زاد، ذلك لأن العلماء الربانين الرحماء قليلي الطعام، ويمكنهم أن يعيشوا على الماء أيام لفرط روحانيتهم التي تقلل رغباتهم للطعام، تمام كحال العاشق المتيم تصبح رغبته للطعام، قليلة فكيف بحال العشق الأكبر لله عز وجل ..
    وهذا القحطاني السلفي في "نونيته"، يقول: ( لاَ تَحْشُ بَطْنَكَ بِالطَّعَامِ تَسَمُّنًا؛ فَجُسُومُ أَهْلِ الْعِلْمِ غَيْرُ سِمَانِ )؛ (2) ..
    فلا يدخل الإيمان قلب شبعان:
    روى ابن الأعرابي بسنده: عَنِ الْحَسَنِ بن يسار "البصري" رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآّلِهِ وَسَلَّمَ: ( لا يَدْخُلُ مَلَكُوتَ السَّمَوَاتِ، مَنْ مَلأَ بَطْنَهُ )؛ (3) ..
    كما أنه كان يثق بأن ما بيد الله أكثر من ثقته مما بيديه، وهذه هي الزهادة:
    عَنْ أَبِي ذَرٍّ الْغِفَارِيِّ رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: ( لَيْسَ الزَّهَادَةُ فِي الدُّنْيَا بِتَحْرِيمِ الْحَلَالِ, وَلَا فِي إِضَاعَةِ الْمَالِ, وَلَكِنْ الزَّهَادَةُ فِي الدُّنْيَا أَنْ لَا تَكُونَ بِمَا فِي يَدَيْكَ أَوْثَقَ مِنْكَ بِمَا فِي يَدِ اللَّهِ, وَأَنْ تَكُونَ فِي ثَوَابِ الْمُصِيبَةِ إِذَا أُصِبْتَ بِهَا, أَرْغَبَ مِنْكَ فِيهَا لَوْ أَنَّهَا أُبْقِيَتْ لَكَ )؛ (4) ..
    يقول الإمام علي كرم الله وجهه: ( لاَ يَصْدُقُ إِيمَانُ عَبْدٍ، حَتّى يَكُونَ بِمَا فِي يَدِ اللهِ أَوْثَقَ مِنهُ بِمَا فِي يَدِهِ )؛ (5) ..
    ويأتيه الطعام من الغيب أي من أي من حيث لا يحتسب، لقوله تعالى: { وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً [2] وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً } [الطلاق : 3] ..
    وعَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: ( لَوْ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَوَكَّلُونَ عَلَى اللَّهِ حَقَّ تَوَكُّلِهِ، لَرُزِقْتُمْ كَمَا تُرْزَقُ الطَّيْرُ، تَغْدُو خِمَاصًا وَتَرُوحُ بِطَانًا )؛ (6) ..
    فهذا تعهد بالرزق السهل كرزق الطير إن حسن إيمان المرء، فكيف بأئمة المؤمنين ..


    3) يقول الناقد: وكان يقول: « ان الصوفي الكامل هو الذي لا ينسب الخير لنفسه ويعلم أنه مستعار، وهذا هو الحق معنى الفناء التام وحصول الشهود الصحيح وهذا سر قول الحلاج «أنا الحق»؛ وقد عذر السرهندي الحلاج في التفوه بهذا الكفر لأن السكر قد غلبه.
    نسب الفضل بالكلية لله هو غاية الشكر وقليل من عباد الله الشكور: { اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْراً وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ } [سبأ : 13] ..
    وعكسه الكفر، بأن ينسب الفضل لنفسه، كما فعل قارون: { قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِن قَبْلِهِ مِنَ القُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعاً وَلَا يُسْأَلُ عَن ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ } [القصص : 78]
    أما أصل قول الحلاج، فهو: ما في الجبة سوى الحق؛ وليس أنا الحق ..
    فعندما قوضي الحلاج من قبل القاضي محمد بن داود، سأله عن محمل هذا القول الذي ظاهره كفر وزندقة، فقال رحمه الله تعالى: ( مَاّ أَنَاّ إِلَاّ مِنْ مَصْنُوّعَاّتِ الله، فَاللهُ حَقْ وَخَلّقُهُ حَقْ، فَمَاّ فِيْ الْجُبَةِ سِوّىّ الْحَقْ )؛ (7) ..
    نقول إنما أفت الأخبار رواتها ..
    وقوله: أنا الحق؛ إن صح فهو مبتور:
    حيث رويا أنه قال: ( إِنْ لَمْ تَعّرِفُوّهُ [أي: الله] فَأّعْرِفُوّا أَثَرَهُ، وأّنَاّ ذَلِكَ الأَثَرْ، وَأّنَا الْحَقُ؛ لِأّنِيّ مَا زِلْتُ أَبَدَاً بِالْحِقْ حَقْاً )؛ (8) ..
    أي أثر محدث مثالي، وهي إشارة إلى أن معرفة الله تكون بنور صنعته، والحق في الحلاج يأتي من داومه على القيام بالحق، فأصبح خيراً يرتجى به الحق، ونفع ينعكس في سلوكه وأخلاقه ومعاملاته ..
    ويروى أصل هذا القول، من وجه أخر غير مبتور أيضا:
    وقال أحمد بن فاتك: سمعت الحلاج يقول: ( أّنَّا الْحَقُ وَالْحَقُ لِلْحَقِ حَقَ، لَاّبِسُ ذَاّتِهِ فَمَاّ ثَمَّ فَرْقَ )؛ (9) ..
    ومعنى لابس ذاته أي مهيمن عليها في المؤمن، لقوله صلى الله عليه وآله وسلم، لمعاذ بن جبل رضي الله عنه: ( إِنَّ الْمُؤْمِنَ لَدَى الْحَقِّ أَسِيرٌ )؛ (10) ..
    وتأويل ذلك ما رويا بالصحيح المرفوع وخرجناه، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، أنه قال: ( الْمُؤْمِنُ [العابد] مِرْآةُ الْمُؤْمِنِ [المعبود] )؛ اهـ
    وذلك يكون بأخلاقه ومعاملاته، وما يعكسه بسلوكه من معاني فضائل الربوبية التي يتخلق بها المؤمن: يقول الإمام التابعي الجليل ابن يسار "الحسن البصري" رضي الله عنه: ( أَلا إِنَّ الْمَعْرُوفَ خُلّقٌّ مِنْ أَخْلاقِ اللَّهِ، وَعَلَيْهِ جَزَاؤُهُ )؛ (11) ..
    وفي الأثر المأثور المشهور: ( تَخَلَقُوّا بِأّخْلَاّقِ الله، فَإنَ أّكْثَّرَ الْنَاّسِ يَدْخُلّوّنَ الْجَنْةَ بِتَقْوّىّ الله، وَحُسْنِ الْخُلُقِ )؛ (12) ..
    وخُلُقُ الله أي: أي التحلي بأسماءه الحسنى الوصفية الخاصة بمعاني الربوبية ..
    يقول الله تعالى: { اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ ........... نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } [النور : 35] ..
    والكوكب الدري هو ذات العبد المؤمن التي تدر جواهر ولآلئ أنوار معاني محاسن أسماء وصفات الحق بين الخلق ..
    فاتهام الحلاج بالزندقة تلفيق سياسة من الساسة أصحاب القرار عند الخلفاء العباسيين، لأنه رحمه الله كان محباً لآل بيت علي، وهذا البيت بمؤيديه كان ينافس سلطة العباسيين، ويهدد خلافتهم ..
    وكذلك تهمة الحلولية؛ لم تثبت على الحلاج، فقد ثبت أن الحلاج؛ قال في الحلولية: ( إِنَّ مَعْرِفَةَ اللهِ هِيَ تَوْحِيدُهُ، وتَوْحِيدُهُ تَميُّزُهُ عَنْ خَلْقِهِ، وكُلُّ مَا تَصَوَّرَ في الأَوْهَامِ فَهْوَ [يعني: الله] بِخِلاَفِهِ، كَيْفَ يَحُلُّ بِهَ، مَا مِنْهُ بَدَأهُ، أَوّ يَعْوّدُ إِلَيّهِ مَاّ هُوَّ أَنْشَأّهُ )؛ (13) ..
    وأصل هذا القول لإمام الأئمة الموحدين، وسيد العارفين، الإمام الغالب علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، وهو ما نصه: ( تَوْحِيدُهُ [تعالى] تَمْيِيزُهُ عَنْ خَلْقِهِ؛ وَحُكْمُ التَّمْيِيزِ بَيْنُونَةُ صِفَةٍ، لاَ بَيْنُونَةُ عُزْلَةٍ )؛ (14) ..
    كما ثبت براءة الحلاج من العقيد المزجية أيضاً، وذلك برواية أحمد بن فاتك، عن الحلاج، أنه قال: ( مَنْ ظنَّ أَنَّ الْأُلْوّهِيَةَ تَمْتَزِجُ بالبَشَريَّةِ، أَوّ البَشَريَّةِ تَمْتَزِجُ بِالْأُلْوّهِيَةَ، فقَدْ كَفَر؛ فَإِنَ الله تَعَاّلَىّ تَفَرَدَ بِذَاّتِهِ وَصِفَاّتِهِ، فَلَاّ يُشْبِهِهُمْ بِوَجْهِ مِنَ الْوّجُوّهِ، وَلَاّ يُشْبِهُوّنَهُ بِشِيِء مِنْ الْأَشْيَاّءِ، وَكَيّفَ يَتَصَوّرُ الْشَبْهُ بَيّنَ الْقَدِيّمُ وَالْمُحْدَثِ )؛ (15) ..
    وفي كل الأحوال نستشهد بقول من عرف بشيخ الإسلام الإمام الحافظ ابن تيمية الحراني، في تبرأته أهل الشهود، بما يخص توحيد الشهود، وتوحيد الوجود، حيث يقول، بما نصه: ( فَهَذِهِ الْحَاّلْ تَعْتَرِيّ كَثِيّرْاً مِنْ أَهّلِ الْمَحَبْةِ وَالْإرَاّدَةِ فِيْ جَاّنِبِ الْحَقْ، فَإِنَهُ يَغِيّبُ بِمَحْبُوّبِهِ عَنْ حُبْهِ وَعَنْ نَفْسِهِ، وَبِمَذْكُوّرِهِ عَنْ ذِكْرِهِ، وَبِمَوّجُوْدِهِ عَنْ وّجُوّدِهِ، فَلَاّ يَشْعُرُ حِيّنَئِذَ بِالْتَمْيّزِ وَلَاّ بِوّجُوّدِهِ، فَقَدْ يَقُوّلُ فِيْ هَذِهِ الْحَاّلِ: أَنَاّ الْحَقُ أّوْ سُبْحَاّنِيّ أَوْ مَاّ فِيْ الْجُبْةِ إِلَاّ الله وَنَحْوَ ذَلَكَ، وَهُوَ سَكْرَاّنُ بِوّجْدِ الْمَحَبَةِ )؛ (16) ..
    وقال أيضا، في تبرأة العارفين: ( وَقَدّ يَعْرِضُ لِبَعْضِ الْعَارِفِينَ فِي مَقَامِ الْفَنَاءِ وَالْجَمْعِ وَالِاصْطِلَامِ وَالسُّكْرِ، فَإِنَّهُ قَدْ يَعْرِضُ لِأَحَدِهِمْ بقُوَّةِ اسْتِيلَاءِ الْوَجْدِ وَالذِّكْرِ عَلَيْهِ، مِنْ الْحَالِ مَا يَغِيبُ فِيهِ عَنْ نَفْسِهِ وَغَيْرِهِ، فَيَغِيبُ بِمَعْبُودِهِ عَنْ عِبَادَتِهِ، وَبِمَعْرُوفِهِ عَنْ مَعْرِفَتِهِ، وَبِمَذْكُورِهِ عَنْ ذِكْرِهِ، وَبِمَوْجُودِهِ عَنْ وُجُودِهِ )؛ (17) ..
    ويقول الإمام ابن قيم الجوزية، وهو رأس أتباع الإمام ابن تيمية الحراني، وهما من رؤوس مشيخة مشايخ الناقد الكريم: ( الفَنَاّءُ الْذِي يُشْيّرُ إِلْيّهِ الْقَوّمُ، وَيَعْمَلُوّنَ عَلِيّهِ، أَنْ تَذْهَبَ الْمُحْدَثَاّتِ فِيْ شُهُوْدِ الْعَبْدِ، وَتَغِيّبِ فِيْ أَفَقِ الْعَدَمِ، كَمَاّ كَاّنَتِ قَبْلَ أَنْ تُوّجَدَ، وَيَبْقَىّ الْحَقُ تَعَاّلَىّ كَمَاَ لَمْ يَزْلِ، ثُمَّ تَغِيْبُ صُوْرَةِ الْمُشَاّهِدِ وَرَسْمِهِ أَيِضَاً، فَلَاّ يَبْقَىّ لَهُ صُوّرَةَ وَلَاّ رَسْمُ، ثُمَ يَغِيْبُ شُهُوْدُهُ أَيِضَاً فَلَاّ يَبْقَىّ لَهُ شُهُوّدَ، وِيَصِيّرُ الْحَقُ هُوَ الْذِيّ يُشَاّهِدِ نَفْسِهِ بِنَفْسِهِ، كَمَاّ كَاّنَ الْأَمْرُ قَبْلَ إِيّجَاّدِ الْمُكَوِنَاّتِ، وَحَقِيّقَتِهِ أَنْ يَفْنَىّ مِنْ لَمْ يَكُنْ، وَيَبْقَىّ مَنْ لَمْ يَزَلِ )؛ (18) ..

    4) حول نقد الناقد: وحين توفي حبيب الله جان جانان النقشبندي ارتفع نصف القرآن الى السماء ووقع في الدين فتور.
    وكان عبد الله الخاني يخبر بالأمور قبل وقوعها ولا يسال أتباعه عن أحوالهم وإنما يخبرهم عنها».
    حول المقطع الأول أي مات ولم يبلغ نصف ما فتح الله عليه من بيان لمعاني كتاب الله ومقاصده، أما الفتور فهو أمر بديهي يحدث بين موت العالم والأخر ..
    عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رضي الله عنهما، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ، يَقُولُ: ( إِنَّ اللَّهَ لَا يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنَ الْعِبَادِ، وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ، حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالًا، فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا )؛ (19) ..
    وأما المقطع الثاني حول مكاشفات بعض الغيبيات فقد بينها قبلاً
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

    حبيب الله جان جانان Empty
    مُساهمةموضوع: رد: حبيب الله جان جانان   حبيب الله جان جانان Emptyالثلاثاء يناير 10, 2017 6:31 pm

    ---------------------------------
    (1) ورواه الشيخان: البخاري في "صحيحة" [ج6/ص: 2568/ر:6593]؛ ومسلم في "صحيحة" [ج15/ص: 27/ر:5879]؛ ورواه أبو داود في "سننه" [ج2/ص: 724/ر:5023]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح أبي داود" [ر:5023]؛ ورواه الترمذي في "سننه" [ج4/ص: 463/ر:2276]، بإسناد صحيح؛ بتحقق الألباني في "صحيح الترمذي" [ر: 3376]؛ ورواه ابن ماجه في "سننه" [ج3/ص: 376/ر:3901]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح ابن ماجه" [ر:3165]؛ ورواه الإمام أحمد في "مسنده" [ج2/ص: 31/ر:4292]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق أحمد شاكر في "المسند" [ج6/ص: 148]؛ ورواه أبو نعيم في "الحلية" [ج2/ص: 375/ر:2699]، وقال: صحيح ثابت؛ وحكمه: [متفق عليه] .

    (2) ورد في "نونية القحطاني" للقحطاني الأندلسي [ج1/ص: 46/ب:454] ..
    (3) ورد في "الإحياء" للغزالي [ج3/ص: 80 ]؛ وأخرجه العراقي في "تخريج الإحياء" [ج6/ص: 370/ر:2723]؛ ورواه ابن الأعرابي في "معجمه" [ج5/ص: 297/ر:2289]، بسنده؛ وهو مرسل عن الحسن، ويصح موقوفا ..
    (4) رواه الترمذي في "سننه" [ج4/ص: 493/ر:2340]؛ ورواه ابن ماجه في "سننه" [ج3/ص: 466/ر:4100]؛ وهما من أئمة الصحيح؛ ورواه أبو نعيم في "الحلية" [ج9/ص: 303/ر:14490]، والبيهقي في "الشعب" [ج7/ص: 405/ر:10774]، والطبراني في "الأوسط" [ج8/ص: 96/ر:7954]، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" [ج43/ص: 174/ر:18035]؛ وصححه المنذري في "الترغيب" [ج4/ص: 220]؛ وحسنه الحافظ في "تخريج المصابيح" [ج5/ص: 55]؛ وحكمه: [حسن] ..
    (5) ورد في "نهج البلاغة" لأبي تراب [ج2/ص: 314/ح:307]؛ وفي "شرح المهج" لابن أبي الحديد [ج8/ص: 385/ر:310] ..
    (6) رواه الترمذي في "سننه" [ج4/ص: 495/ر:2344]، وقال: [حسن صحيح]، ووافقه الألباني في "صحيح الترمذي" [ر:2344]، وقال: صحيح؛ ورواه ابن ماجه في "سننه" [ج3/ص: 489/ر:4164]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح ابن ماجه" [ر:3377]، ورواه الإمام أحمد في "مسنده" [ج1/ص: 51/ر:205]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق أحمد شاكر في "مسند أحمد" [ج1/ص: 111]، وصححه ابن حبان في "صحيحة" [ج2/ص: 509/ر:730]، وصححه الحاكم في "المستدرك" [ج4/ص: 354/ر:7894]، على شرط الشيخين؛ وصححه السيوطي في "الجامع الصغير" [ر:7420]، ووافقه الألباني في "صحيح الجامع" [ر:5254]، وخلاصة حكمه: [صحيح]
    (7) انظر: في "المجموعة الكاملة" لعباس [ج1/ص: 59] ..
    (8) ورد في "الطواسين" للحلاج [ج1/ص: 158] ..
    (9) ورد وفي "أخبار الحلاج" [ج1/ص: 97]؛ وفي "سير النبلاء" للذهبي [ج14/ص: 330] ..
    (10) رواه أبو نعيم في "حلية الأولياء" [ج10/ص: 31/ر:58]؛ والمتقي الهندي في "كنز العمال" [ج1/ص: 163/ر:816]؛ وابن كثير في "تفسير القرآن" [ج8/ص: 419]؛ والطبراني في "مسند الشاميين" [ج4/ص: 355/ر:3479]؛ وهو صحيح بمعناه، مقبول بمنتهاه لأنه في الرقاق ..
    (11) رواه ابن أبي الدنيا في "قضاء الحوائج" [ج1/ص: 5/ر:22] ..
    (12) ورد في "مفاتيح الغيب" للرازي [ج4/ص: 7]؛ وفي "روح البيان" للبروسوي [ج5/ص: 388]؛ وفي "روح المعاني" للألوسي [ج23/ص: 31]؛ وفي "غرائب القرآن" للنيسابوري [ج1/ص: 404] ..
    (13) ورد في "أخبار الحلاج" لابن الساعي [ج1/ص: 66 ]؛ وفي "الرسالة القشيرية" للقشيري [ج1/ص: 3] ..
    (14) ورد في "نهج البلاغة" لأبي تراب [ج1/ص: 124/ح:177]؛ وفي "سر الأحكام" للسبزواري [ج1/ص: 186]؛ وفي "بحار الأنوار" للمجلسي [ج4/ص: 253]؛ وفي "الاحتجاج" للطبرسي [ج1/ص: 198]؛ وفي "تفسير الميزان" للطباطبائي [ج6/ص: 86] ..
    (15) ورد في "أخبار الحلاج" لابن الساعي [ج1/ص: 72]؛ وفي "شهيد التصوف" لسرور [ج1/ص: 58] ..
    (16) ورد في "مجموع الفتاوى" [ج2/ص: 396]؛ وفي "مجموع الرسائل" [ج1/ص: 64]؛ وهما لابن تيمية ..
    (17) ورد في "مجموع الرسائل" لابن تيمية [ج1/ص: 44]؛ وفي "مجموع الفتاوى" [ج2/ص: 368] ..
    (18) ورد في "مدارج السالكين" لابن القيم [ج1/ص: 80] ..
    (19) رواه الشيخان: البخاري في "صحيحة" [ج1/ص: 5/ر:100]، ومسلم في "صحيحة" [ج16/ص: 440/ر:6737]؛ ورواه الترمذي في "سننه" [ج5/ص: 30/ر:2652]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح الترمذي" [ر:1826]؛ ورواه ابن ماجه في "سننه" [ج1/ص: 51/ر:52]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح ابن ماجه" [ر:46]؛ ورواه الإمام أحمد في "مسنده" [ج2/ص: 346/ر:6475]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق أحمد شاكر في "المسند" [ج11/ص: 50]، وبإسناد صحيح، على شرط الشيخين؛ بتحقيق الأرناؤوط في "مسند أحمد" [ج2/ص: 162]؛ وصححه ابن حبان في "صحيحة" [ج10/ص: 432/ر:4571]، وصححه السيوطي في "الجامع الصغير" [1826]، ووفقه الألباني في "صحيح الجامع" [1854] ، وخلاصة حكمه : [متفق عليه] .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    حبيب الله جان جانان
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » شمس الدين حبيب الله جان جانان المظهر
    » حبيب بن زيد ومسيلمة الكذاب
    » تسلية المصاب بفقد حبيب أو فراق عزيز

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: الطريقة النقشبندية العلية :: منتدى الطريقة النقشبندية العلية-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات