الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
اهلا وسهلا بك اخى الكريم فى موقع الطريقة النقشبندية العلية والتصوف السنى عرف بنفسك او قم بالتسجيل حللت اهلا ونزلت سهلا نرجوا لك ان تقضى اسعد الاوقات وان تفيد وتستفيد حياك الله وبياك
محمد النقشبندى
الطريقة النقشبندية العلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطريقة النقشبندية العلية

دروس وخطب فقة حديث توحيد سيرة تصوف اسلامى اداب و سلوك احزاب و اوراد كتب مجانية تعليم طب بديل واعشاب بخور اسرة وطفولة اكلات قصص واشعار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عدد الزوار عند الاقسام

.: عدد زوار منتدى الطريقة النقشبندية العلية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اصدق شيخ لعلاج السحر والمس والحسد عن بعد مجرب
 عبيد الله أحرار Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:20 am من طرف ام سطام

» جوهرة عجيبة من أسرار الشريف اسماعيل النقشبندى
 عبيد الله أحرار Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:14 am من طرف ام سطام

» هديتي اليكم افضل شيخ مغربي مجرب لعلاج السحر والمس صادق
 عبيد الله أحرار Emptyالأحد ديسمبر 24, 2023 10:05 am من طرف ام سطام

» علاج الكبد الدهني - اعشاب للقضاء على دهون الكبد - اعشاب للمحافظه على الكبد
 عبيد الله أحرار Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:14 pm من طرف زاشيائيل

» الحزب الكبير الأول لسيدى أحمد البدوى قدس الله سره
 عبيد الله أحرار Emptyالجمعة مارس 18, 2022 3:02 pm من طرف زاشيائيل

» النفاق والمجاملة والفارق بينهما
 عبيد الله أحرار Emptyالخميس مايو 13, 2021 9:24 am من طرف ابوعمارياسر

» حكم من مات وعليه صيام أو كفارة
 عبيد الله أحرار Emptyالخميس مايو 13, 2021 8:50 am من طرف ابوعمارياسر

» البحر المسجور
 عبيد الله أحرار Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:59 am من طرف صبحى0

» الحفظ أثناء النوم
 عبيد الله أحرار Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:54 am من طرف صبحى0

» دور القرآن في علاج الأمراض
 عبيد الله أحرار Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:47 am من طرف صبحى0

» الفرق بين ( العشي والإبكار ) وبين ( العشي والإشراق )
 عبيد الله أحرار Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 10:40 am من طرف صبحى0

» التحذير من خطر التكفير
 عبيد الله أحرار Emptyالأربعاء أغسطس 12, 2020 5:17 pm من طرف عاشق الصوفية

» وصية نبوية عظيمة
 عبيد الله أحرار Emptyالجمعة يناير 31, 2020 12:59 am من طرف ابوعمارياسر

» معاني الكبير في القرآن الكريم
 عبيد الله أحرار Emptyالأحد نوفمبر 17, 2019 5:56 pm من طرف ابوعمارياسر

» تحميل ابحاث مجلة الشريعة
 عبيد الله أحرار Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:34 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
 عبيد الله أحرار Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:29 am من طرف ابوعمارياسر

» قصيدة مترجمة رائعة في مدح الرسول
 عبيد الله أحرار Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:20 am من طرف ابوعمارياسر

» رائعة من كتاب الاتقان في علوم القرآن
 عبيد الله أحرار Emptyالأربعاء مايو 22, 2019 4:16 am من طرف ابوعمارياسر

» الامام أحمد المقري التلمساني
 عبيد الله أحرار Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:16 am من طرف ابوعمارياسر

» اذى الخلق لسيدي ابن عجيبة
 عبيد الله أحرار Emptyالخميس مايو 09, 2019 1:12 am من طرف ابوعمارياسر

المواضيع الأكثر نشاطاً
عرف بنفسك
كيف تتلذذ بالصلاة
كتاب الغيبة
كتاب السير والمساعي في أحزاب وأوراد السيد الغوث الكبير الرفاعي
ديوان الحلاج
خلفاءالشريف اسماعيل قدس الله أسرارهم
ديوان ابن دريد
ما هي الطريقة النقشبندية
مكتبة الشيخ محمد عبد الرحيم الحميلى
فضل الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم من الأحاديث النبوية
مواضيع مماثلة
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

      عبيد الله أحرار

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    النقشبندى
    إدارة المنتدى
    إدارة المنتدى
    النقشبندى



    العمر : 47
    ذكر
    الوسام وسام الاداره

     عبيد الله أحرار Empty
    مُساهمةموضوع: عبيد الله أحرار    عبيد الله أحرار Emptyالثلاثاء يناير 10, 2017 6:33 pm

    الفصل الخامس: عبيد الله أحرار:
    يقول الناقد دمشقية في الطريقة النقشبندية [ص: 184 – 186]، ما نصه:
    "عبيد الله أحرار"
    ينقلون الامراض من شخص لآخر
    وكان لعبيد الله أحرار ميزة عجيبة فكان عنده قوة ينقل بها المرض من شخص لآخر» (1).

    ونص الدهلوي على أن نقل المرض من كرامات مشايخ هذه الطريقة (2).
    ويحكي الخاني أن الشيخ عبيد الله احرار مرض فقال له الشيخ قاسم: اني قد فديتك بنفسي. فقال له عبيد الله: لا تفعل هكذا فان المتعلقين بك كثيرون وأنت رجل شاب . فقال الشيخ قاسم: ما جئتك مستشيرا في هذا الامر بل قررته في نفسي وصممت عليه وجئتك، وقد قبل الله مني ذلك . ففي اليوم التالي انتقل مرض الشيخ عبيد الله الى الشيخ قاسم، وبرىء الشيخ عبيد الله من المرض برءا تاما فلم يعد بحاجة الى طبيب» (3).

    ويحكي الخاني أن تحمل المشايخ للأمراض ونقله الى آخرين من عادة السادة أصحاب الطريقة (4).

    وقال أحد أصحاب المولى الجامي الذي يصفه النقشبنديون بـ (روح الله) (5) «لما سمعت بمرض مولانا الجامي حضرت اليه لعيادته فرأيت المرض قد قام منه وتوجه الي فتضرعت الى الله وقلت يا رب ليس لي طاقة لتحمل هذا المرض فاندفع المرض عني. وهذا الجامي حضر شخصا أثناء نزعه الاخير وأعاده الى الحياة بالرغم من خروج الروح منه» (6).
    ------------------
    (1) ورد في "جامع الكرامات" للنبهاني [ج2/ص: 236]؛ وفي "الأنوار القدسية" للسنهوتي [ج1/ص: 177]؛ وفي "الحدائق الوردية" للخاني [ج1/ص: 9]؛ وفي "الرشحات" للهروي [ج1/ص: 247] ..
    (2) ورد في "شفاء العليل" للمعصوم [ج1/ص: 104] ..
    (3) ورد في "الأنوار القدسية" للسنهوتي [ج1/ص: 177]؛ وفي "جامع الكرامات" للنبهاني [ج1/ص: 237] ..
    (4) ورد في "الحدائق الوردية" للخاني [ج1/ص: 148] ..
    (5) ورد في "المكتوبات الشريفة" [الربانية] للسرهندي [ج1/ص: 10] ..
    (6) ورد في "الرشحات" للهروي [ج1/ص: 124] ..
    ====================
    الجواب:
    1) حول قول الناقد: وكان لعبيد الله أحرار ميزة عجيبة فكان عنده قوة ينقل بها المرض من شخص لآخر ..
    هذه كرامة والكرامات وخاصة القلبية موضوعها ثابت بالسنة وفي الكتاب الكريم:
    عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وسلم، يَقُولُ: ( رُبَّ أَشْعَثَ أَغْبَرَ، ذِي طِمْرَيْنِ، لا يُؤْبَهُ لَهُ، لَوْ أَقْسَمَ عَلَى اللَّهِ لأَبَرَّهُ )؛ (1) ..
    وفي السنة ما يؤيد الولاية أكثر:
    عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: إن الله تعالى قال: ( مَنْ عَادَى لِي وَلِيًّا فَقَدْ آذَنْتُهُ بِالْحَرْبِ، وَمَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ، وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ، فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا وَإِنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ وَلَئِنِ اسْتَعَاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ وَمَا تَرَدَّدْتُ عَنْ شَيْءٍ أَنَا فَاعِلُهُ تَرَدُّدِي عَنْ نَفْسِ الْمُؤْمِنِ يَكْرَهُ الْمَوْتَ وَأَنَا أَكْرَهُ مَسَاءَتَهُ )؛ (2) ..
    2) ثم يتابع الناقد، بقوله:
    ونص الدهلوي على أن نقل المرض من كرامات مشايخ هذه الطريقة.
    ويحكي الخاني أن الشيخ عبيد الله احرار مرض فقال له الشيخ قاسم: اني قد فديتك بنفسي. فقال له عبيد الله: لا تفعل هكذا فان المتعلقين بك كثيرون وأنت رجل شاب . فقال الشيخ قاسم: ما جئتك مستشيرا في هذا الامر بل قررته في نفسي وصممت عليه وجئتك، وقد قبل الله مني ذلك . ففي اليوم التالي انتقل مرض الشيخ عبيد الله الى الشيخ قاسم، وبرئَّ الشيخ عبيد الله من المرض برئاً تاما فلم يعد بحاجة الى طبيب.
    ويحكي الخاني أن تحمل المشايخ للأمراض ونقله الى آخرين من عادة السادة أصحاب الطريقة.
    نقول:
    أخطأ ناقدنا الفاضل حفظه الله تعالى، في فهم نقل المرض من مريض إلى أخر، وهذا غير صحيح، فالشيخ ينقل المرض لذاته ثم يصرفه ويصرف ضرره بإذن الله، لما يرجوه من مكانته عند الله والتجاء إليه، وهذا له أصل ورد في صحيح السنة:
    عن ابن عباس رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال: ( مَنْ عَاّدَ مَرِيْضَاً لَمْ يَحّضُرُ أَجَلَهُ، فَقَاّلَ عِنْدَهُ سَبْعَ مَرَاّتِ: أّسْأَّلُ الله الْعَظِيّمَ رَبَ الْعَرْشِ الْعَظِيّمَ أَنْ يَشّفِيّكَ، إِلَاّ عَاّفَاّهُ الله مِنْ ذَلِكَ الْمَرَضُ )؛ (3) ..
    3) يقول الناقد الكريم:
    وقال أحد أصحاب المولى الجامي الذي يصفه النقشبنديون بـ "روح الله" «لما سمعت بمرض مولانا الجامي حضرت اليه لعيادته فرأيت المرض قد قام منه وتوجه الي فتضرعت الى الله وقلت يا رب ليس لي طاقة لتحمل هذا المرض فاندفع المرض عني. وهذا الجامي حضر شخصا أثناء نزعه الاخير وأعاده الى الحياة بالرغم من خروج الروح منه»؛ اهـ
    نقول:
    الناقد في هذا النقل غمز إلى موضوع إحياء الموتى، ونص النقل لا يوحي بذلك البتة، فروح الله هذا دعا للمولى الجامي بالشفاء، فاستشف جسمه مرضه، فعلم أن لا طاقة له عليه، فدعا الله أن يشفيه ودعا له الجامي، ولو بقي المرض بجسمه لأهلكه لولا لطف الله ورحمته ..
    عن ثوبان بن بجدد رضي الله عنه، أن نبي الله صلى الله عليه وآله وسلم، قال: ( إِنَ الْدُعَاّءَ يَدّفَعُ اْلَبلَّاّءَ، وَيَرُدُ الْقَضَاّءَ )؛ (4) ..

    وعن سلمان الفارسي رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال: ( لَاّ يَرُدُ الْقَضَاّءَ إِلَاّ الْدُعَاّءَ، وَلَاّ يَزِيّدُ فِيْ الْعُمرِ إِلَاّ الْبِرْ )؛ (5) ..

    عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، قال: ( لا يُغْنِيّ حَذَرٌ مِنْ قَدَرٍ، وَالْدُعَاّءُ يَنْفَعُ مِمْاّ نَزَلَ وَمِمَاّ لَمْ يَنْزِلُ، وَإِنَ الْبَلَاّءَ يَنْزِلُ فَيَلّقَاَهُ الْدُعَاّءُ فيَعْتَلِجَاّنِ إِلْىَ يَوّمِ الْقِيَاّمَةِ )؛ (6) ..

    -------------------------------
    (1) رواه الترمذي في "سننه" [ج5/ص: 650/ر:3854]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح الترمذي" [ر:3854]؛ وصححه ابن حبان في "صحيحة" [ج14/ص: 403/ر:6483]؛ ورواه الحاكم في "المستدرك" [ج4/ص: 364/ر:7932]، وقال: هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الإِسْنَادِ؛ ووافقه الذهبي في "التلخيص" وقال: صحيح؛ صححه السيوطي في "الجامع الصغير" [ر:4401]، ووافقه الألباني في "الجامع الصغير" [ر: 4573]، وخلاصة حكمه: [صحيح] ..
    (2) رواه البخاري في "صحيحة" [ج5/ص: 2384/ر:6137و6502]، وصححه ابن حبان في "صحيحة" [ج2/ص: 58/ر:347]، صححه السيوطي في "الجامع الصغير" [ر:1752]، ووافقه الألباني في " صحيح الجامع" [ر:1782]، وقال الألباني في "الصحيحة" [ر:1640]: [صحيح بمجموع طرقه]، وقال ابن تيمية في "المجموع" [ج2/ص: 371]: [أصح حديث روي في الأولياء]، وخلاصة حكمه: [صحيح] ..
    (3) رواه أبو داود في "سننه" [ج2/ص: 204/ر:3106]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح أبي داود" [ر:3106]؛ ورواه الترمذي في "سننه" [ج4/ص: 357/ر:2083]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح الترمذي" [ر:2083]؛ ورواه الحاكم في "المستدرك" [ج1/ص: 493/ر:1268]، وقال: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين؛ وحكمه: [صحيح] ..
    (4) رواه الحاكم في "المستدرك" [ج3/ص:548/ر:6038]؛ وصححه الشوكاني في "الفتح الرباني" [ر:5326]، وقال في حكمه: متواتر؛ وحكمه: [صحيح] ..
    (5) رواه الترمذي في "سننه" [ج4/ص: 390/ر:2139]؛ وقال: هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ؛ ووافقه الألباني في "صحيح الترمذي" [ر:2139]، وقال: صحيح؛ وصححه السيوطي في "الجامع الصغير" [ر:9968]؛ وحكمه: [صحيح] ..
    (6) رواه الحاكم في "المستدرك" [ج1/ص: 669/ر:1813]، وقال: هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الإِسْنَادِ؛ وصححه السيوطي في " الجامع الصغير" [ر:9977]؛ وحسنه الألباني في "صحيح الجامع" [ر:7739]؛ وحكمه: [صحيح] ..
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    عبيد الله أحرار
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » طلحة بن عبيد الله
    » قصيدة سر بالليالي للطيب احمد بن عبيد الله النقشبندي
    » عُمير بن سعد بن عبيد الأنصاري

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الطريقة النقشبندية العلية  :: الطريقة النقشبندية العلية :: منتدى الطريقة النقشبندية العلية-
    انتقل الى:  
    جميع الحقوق محفوظة
    الساعة الان بتوقيت مصر
     ® 
    جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الطريقة النقشبندية العلية
    حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
    موقع الطريقة النقشبندية العلية
    المشاركات المنشورة بالمنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط ولا يتحمّل الموقع أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في منتدي الطريقة النقشبندية العلية  ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
    ادارى المنتدى : محمد عبده النقشبندى
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit    

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط الطريقة النقشبندية العلية على موقع حفض الصفحات